Connect with us

السياسة

قيادي فتحاوي: إسرائيل تسعى لتفجير المنطقة

تمر اليوم (الأحد) الذكرى الـ 53 لإحراق المسجد الأقصى، والذي يأتي تزامناً حينما اقتحم المتطرف مايكل دينيس في نفس

تمر اليوم (الأحد) الذكرى الـ 53 لإحراق المسجد الأقصى، والذي يأتي تزامناً حينما اقتحم المتطرف مايكل دينيس في نفس اليوم عام 1969 المسجد الأقصى، وأشعل النيران عمداً في الجناح الشرقي للمسجد، والتي أتت على واجهات المسجد وسقفه وسجاده وزخارفه النادرة، وكل محتوياته من المصاحف والأثاث، وتضرر البناء بشكل كبير.

ووصف القيادي بحركة فتح الفلسطينية ياسر أبو سيدو لـ«عكاظ» تلك الذكرى بـ «المريرة»، كونها تعد واحدة من أبشع حوادث الإرهاب، التي جعلت من أماكن العبادة والمقدسات الدينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مرمى لنيران الاحتلال، مؤكداً أن تلك الذكرى تأتي هذا العام، والأقصى يشهد حالة من التوتر، مع تكثيف سلطات الاحتلال إجراءاتها العسكرية بحي الشيخ جراح وسلوان بالقدس المحتلة، فضلاً على استمرار قرارات الاحتلال بتهجير السكان الفلسطينيين من القدس، وقيام عشرات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول الهيكل المزعوم، وهو ما يشير إلى استمرار مواصلة الاحتلال لانتهاك حرمة المسجد الأقصى، والسماح للمستوطنين بتدنيس باحاته، ومحاولات السيطرة عليه، محذراً من خطورة الأمر واشتعال المنطقة والعالم.

ودعا أبوسيدو الدول العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتها تجاه المسجد المبارك، وما يحدث في حقه من انتهاكات وأعمال حفر تهدف إلى تزييف وتغيير المعالم الإسلامية والعربية في القدس القديمة ومحيطها، فضلاً على التصريحات التي يرددها قادة الاحتلال، من أجل إثبات سيادتهم على المسجد الأقصى، والسماح للمستوطنين للصلاة فيه ورفع الأعلام الإسرائيلية، وهو ما يشكل تهديداً خطيراً للسلام، وإشعال فتيل نار لا يمكن أن تتوقف، ويمكن أن تحرق الأخضر واليابس، مطالباً دول العالم الكبرى والمنظمات الدولية، التدخل من أجل إنقاذ الاستقرار والأمن الدوليين، وضرورة دعم الشعب الفلسطيني في نضاله المستحق، وسعيه العادل في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

السياسة

برعاية ولي العهد.. «أمن الدولة» و«نزاهة» تستضيفان «ملتقى هيئات مكافحة الفساد والتحريات المالية»

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد «الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية»، وذلك يومي 15 و16 مايو الجاري في العاصمة الرياض.

ويتميز الملتقى بتنوع سبل التفاعل، ويشمل المسرح الرئيسي، وورش عمل واجتماعات خاصة، إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات والاتفاقيات.

ويستضيف الملتقى نحو 600 خبير ويشارك فيه أكثر من 75 متحدثاً، من بينهم قادة من وحدات التحريات المالية، والهيئات المعنية بمكافحة الفساد، والجهات الحكومية، والمنظمات الدولية، والخبراء المحليين والدوليين، والمؤسسات المالية، والمؤسسات الأكاديمية.

Continue Reading

السياسة

الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب

رغم دخول الحرب الدامية بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع عامها الثاني، من دون أن تلوح في الأفق أية بوادر على

رغم دخول الحرب الدامية بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع عامها الثاني، من دون أن تلوح في الأفق أية بوادر على إمكانية وقف القتال والجلوس إلى مائدة التفاوض لحل الأزمة، لا يزال آلاف المواطنين السودانيين يفرون يومياً.

وكشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن آلاف السودانيين ما زالوا يعبرون حدود البلاد يومياً. ونشرت المفوضية عبر منصة «إكس»، اليوم (الأحد)، أرقاماً تظهر أعداداً كبيرة من النازحين في منطقة أدري التابعة لتشاد على الحدود مع السودان. ودعت إلى وقف فوري للعنف في السودان.

وأطلقت المفوضية الأممية على مدى الأشهر الماضية، تحذيرات عدة من ظروف مزرية يعيشها النازحون، والفارون من مناطق الاشتباكات، مؤكدة أنهم يعانون شحاً في المواد الغذائية والمساعدات الطبية وحتى المياه النظيفة للشرب.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الأزمة الغذائية التي يمر بها السودان قد تكون «الأكبر من نوعها على الإطلاق»، ووصفت الوضع بـ«شبه الكارثي».

يذكر أن السودان غرقت منذ 15 أبريل 2023 في صراع دام بين قوات الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان والدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو «حميدتي»، ما أدى إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو 8 ملايين آخرين.

Continue Reading

السياسة

أمطار رعدية على هذه المناطق.. اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم (الأحد)، أن يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية خفيفة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم (الأحد)، أن يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، وكذلك على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، قد تمتد إلى الأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية والجوف.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .