Connect with us

السياسة

«الداخلية» تشارك في المؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية بالرياض

تشارك وزارة الداخلية في المعرض المصاحب للمؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية الذي تنظمه وزارة

تشارك وزارة الداخلية في المعرض المصاحب للمؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية الذي تنظمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال الفترة (5-7 مايو 2024) بمدينة الرياض.

ويستعرض جناح وزارة الداخلية لزوار المعرض، الخدمات والتقنيات المستخدمة في السلامة والصحة المهنية للقطاعات الأمنية، وممارسات تحقيق بيئة عمل خالية من الحوادث والإصابات، وتجربة الوزارة في تلقي البلاغات الأمنية والإنسانية من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، وأبرز الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار عبر منصة «أبشر» الإلكترونية.

السياسة

محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في سلطنة عمان

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة عمان الأسبوع الحالي، في مسعى لتجنب تصعيد الهجمات في المنطقة.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي عن ذات المصادر قولها: إن المحادثات التي شارك فيها مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، والقائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران أبرام بالي، هي أول جولة بين البلدين منذ شهر يناير الماضي.

وبحسب الموقع، فإن واشنطن تعتقد أن طهران تتمتع بنفوذ كبير على وكلائها في المنطقة، بما في ذلك «حزب الله» في لبنان، والفصائل الولائية في سورية والعراق التي شنت هجمات ضد القوات الأمريكية، وجماعة الحوثي في اليمن، التي ما زالت تهاجم السفن في البحر الأحمر.

وأفصحت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين ماكجورك وبالي وصلا إلى العاصمة العمانية مسقط الثلاثاء، واجتمعا مع وسطاء عمانيين، إلا أن المصادر لم تكشف هوية المشاركين الإيرانيين في المحادثات التي ركزت على توضيح عواقب تصرفات الوكلاء، ومناقشة المخاوف الأمريكية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكان نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل قال الاثنين الماضي إن إدارة بايدن لديها طرقها الخاصة للتواصل مع طهران عند الضرورة، لافتاً إلى أن واشنطن تواصل تقييم أن طهران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية التي ستكون ضرورية لإنتاج سلاح نووي قابل للاختبار، وأن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن السلطات الإيرانية اتخذت قراراً باستئناف برنامج التسلح النووي، «الذي نعتقد أن طهران قامت بتعليقه أو إيقافه في نهاية العام 2003».

Continue Reading

السياسة

«الداخلية»: ضبط 16,023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 1 – 1445/11/7 الموافق 9 – 2024/5/15، عن ضبط 16,023 مخالفًا، منهم 9947 مخالفًا لنظام الإقامة، و3929 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و2147 مخالفًا لنظام العمل.

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل السعودية 1047 شخصًا، 44% منهم يمنيو الجنسية، و54% إثيوبيو الجنسية، و2% من جنسيات أخرى، كما تم ضبط 34 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج السعودية بطريقة غير نظامية، فيما تم ضبط 17 متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وحول من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة فقد بلغ إجماليهم 44,056 وافدًا مخالفًا، منهم 42,239 رجلاً، و1817 امرأة، في حين تمت إحالة 36,497 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1687 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 15,566 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للسعودية أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به. وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق السعودية.

Continue Reading

السياسة

متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أن السعودية اليوم تقدم كافة خدماتها لحجاج بيت الله الحرام

أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أن السعودية اليوم تقدم كافة خدماتها لحجاج بيت الله الحرام لينعموا بالأمن والطمأنينة، ويكون حجهم ميسراً، مشيراً إلى مبادرة طريق مكة تعمل على إنهاء إجراءات الحجاج في 11 صالة مخصصة لذلك في مطارات 7 دول.

وقال الشلهوب لقناة «الإخبارية» إن مثل هذه المبادرة لا توجد إلا في السعودية، حيث يتم تطبيقها لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن عبر الجهاز المتنقل الحديث المرتبط بالذكاء الاصطناعي والتقنية، وذلك للعام السادس على التوالي، وذلك بعد الحصول على التأشيرة والتأكد من الشهادة الصحية بشكل إلكتروني كامل، وترميز الأمتعة واستقبالهم في صالات مخصصة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وانتهاء باستلام أمتعتهم في مقار سكنهم بشكل مباشر.

وتستمر وزارة الداخلية في تنفيذ مبادرة «طريق مكة» ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، للعام السادس، وذلك عبر صالات مخصصة في (11) مطاراً في (7) دول هي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار.

وتهدف مبادرة «طريق مكة» إلى توفير خدمات نقل ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى السعودية، ويشمل ذلك استقبالهم وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بمهمات المديرية العامة للجوازات لإنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة من مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، والانتقال مباشرة إلى الحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إليها.

وتنفذ «الداخلية» المبادرة بالتعاون مع وزارات «الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام»، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وشهدت المبادرة منذ إطلاقها عام 1438هـ/2017م خدمة 617,756 حاجا.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .