Connect with us

تيكنولوجيا

«كاسبرسكي»: تزايد عدد مجموعات برامج الفدية المستهدفة وتعاظم تعقيدها

أظهر بحث عن ارتفاع في عدد مجموعات برامج الفدية المستهدفة بنسبة 30% على المستوى العالمي خلال الفترة من 2022 إلى 2023.

أظهر بحث عن ارتفاع في عدد مجموعات برامج الفدية المستهدفة بنسبة 30% على المستوى العالمي خلال الفترة من 2022 إلى 2023. وبالتوازي مع هذه الزيادة، ارتفع عدد ضحايا هجمات برامج الفدية المستهدفة بنسبة 70% خلال الفترة الزمنية ذاتها، حيث أجراه خبراء كاسبرسكي.

وكشفت كاسبرسكي عن هذه البيانات في حدثها السنوي التاسع «عطلة نهاية الأسبوع للأمن السيبراني – الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا 2024»، الذي استضافته العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وكما هي حال الشركات العادية، تقوم مجموعات برامج الفدية المستهدفة بتوظيف المجرمين السيبرانيين للعمل لديها لإدارة عمليات واسعة النطاق وذكية لشن هجمات برامج فدية مستهدفة ومتطورة بشكل متزايد. وعلى العكس تماماً من هجمات برامج الفدية الشائعة التي تستهدف الضحايا بصورة تعسّفية، تشتهر مجموعات برامج الفدية المستهدفة بمهاجمة الحكومات أو مؤسسات محددة رفيعة المستوى، أو مجموعة انتقائية من الأشخاص داخل تلك المؤسسة المقصودة بالهجوم.

وتولى الباحثون مهمة مراقبة نحو 60 مجموعة من برامج الفدية المستهدفة في العام 2023، مقارنة بحوالى 46 مجموعة خضعت للمراقبة في العام 2022، ليتمكنوا من اكتشاف حوادث تشير إلى وجود علاقات تعاون تجمع بين مجموعات برامج الفدية المستهدفة. وتبيّن أيضاً قيام المجموعات المعروفة في بعض الحالات بتداول نقاط الوصول في شبكات وأنظمة الشركات، عن طريق بيع نقاط الدخول الأولية إلى مجموعات برامج الفدية المتقدمة القادرة على شن هجمات أكثر تعقيداً. وبما أنه يتعين على المجرمين السيبرانيين عبور مراحل متعددة لشن هجوم مستهدف باستخدام برامج الفدية، فإن مثل هذه الحالات من التعاون تتيح لهم توفير الوقت، والانتقال مباشرة إلى رصد الشبكة واستطلاعها أو استهدافها بالإصابة.

ويعلق ماهر يموت، كبير الباحثين الأمنيين في كاسبرسكي على ذلك بقوله: «تعمل مجموعات برامج الفدية المستهدفة بمستويات عالية من المثابرة، كما تبدي ميولاً هائلاً للابتزاز. وفي حالة رفض الضحية دفع الفدية على سبيل المثال، يتوقع أن يهدد المجرمون السيبرانيون بالكشف عن البيانات المسروقة. وفي بعض الحالات، قدم هؤلاء المجرمون أيضاً شكاوى إلى النظام الأوروبي لحماية البيانات أو هيئة الأوراق المالية والبورصة في مناطق معيّنة ضد ضحاياهم بسبب خرق قوانين حماية البيانات».

ولحماية شركتك من هجمات برامج الفدية المستهدفة، ننصحك باتباع الإرشادات المقترحة التالية من كاسبرسكي:

• الحرص على تحديث كافة الأجهزة والأنظمة لمنع المهاجمين من استغلال نقاط الضعف.

• إعداد نسخ احتياطية وعدم ربطها بشبكة الإنترنت حتى لا يتمكن المتسللون من إساءة استخدامها، والتأكد من إمكانية الوصول إليها بسرعة في حالات الطوارئ.

• تثبيت حل للأمن السيبراني يعتمد على نهج أمني متعدد الطبقات لتوفير الحماية للأنظمة من برامج الفدية في مراحل نشر البرامج الضارة وتنفيذها.

• تعد أداة «معلومات التهديدات من كاسبرسكي» Kaspersky Threat Intelligence مهمة جداً، لأنه يمكنها أن توفر بيانات عميقة وأفكاراً لحظية مباشرة حول تاريخ مجموعات برامج الفدية المستهدفة ودوافعها وعملياتها.

• طورت كاسبرسكي أدوات مجانية للاستخدام العام، مثل أداة مكافحة برامج الفدية Kaspersky Anti-Ransomware ومبادرة «لا مزيد من الفدية» No more Ransom، للمساعدة في حظر برامج الفدية وفك تشفير الملفات.

• ضرورة تعليم الموظفين والتدريب على الأمن السيبراني، لاسيّما وأن الخطأ البشري يعدّ من الأسباب الشائعة وراء الخروقات الأمنية، ويمكن أن يوفر نقطة وصول أولية لهجمات برامج الفدية.

Continue Reading

المحلية

زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية


الرياض، المملكة العربية السعودية


من ضمن نشاطاتها وتسهيلاً لقاعدة عملائها، أعلنت شركة زد الرائدة في مجال حلول التجزئة الحديثة اليوم عن توقيع شراكة استر اتيجية مع منصة التواصل الاجتماعي سناب-شات، حيث تهدف الشراكة لدعم وتمكين أكثر من 9 آلاف تاجر حالي و 4 آلاف تاجر جديد
من تجار التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
كما ستدعم هذه الشراكة مساعدة التجار على نمو مبيعاتهم من خلال إطلاق حملات تسويقية احترافية بطريقة أسهل وأسرع على منصة سناب-شات والتي تضم أكثر من 22 مليون مستخدم شهري نشط في المملكة، وستوفر الشراكة للتجار مجموعة من المزايا، بما في ذلك:
● أدوات تسويقية شاملة: من خلال ربط متكامل بين المتجر الإلكتروني والحساب الإعلاني على منصة سناب-شات مع أدوات تتبع وقياس دقيقة لنتائج الحملات، مما يؤدي إلى تحسينها وزيادة المبيعات الخاصة بالمتجر.
● دعم مباشر من فر يق خبر اء زد وسناب شات: حيث سيقدم فر يق زد وفر يق سناب شات دعماً متكاملا للتجار لمساعدتهم على الاستفادة من منصة سناب-شات بشكل أفضل وأشمل.
● وصول أوسع لعملاء المتاجر: كما ستتيح الشراكة للتجار الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء المحتملين على منصة سناب-شات بطريقة سهلا و دقيقة في الاستهداف.
● خلق فرص جديدة للتجارة: من خلال العمل على برنامج شامل لنشر ثقافة التجارة الإلكترونية للمدن الأبعد عن العاصمة و تمكين المستخدمين من خلال المحتوى و التكنولوجية.
وأعرب مازن الضراب، المؤسس ورئيس قسم النمو في شركة زد، عن سعادته بهذه الشراكة، قائلا: “نؤمن بأن لدى التجار السعوديين القدرة على تحقيق نجاح كبير من خلال الاستفادة من القوة الهائلة لمنصات مثل سناب-شات. ونسعى من خلال هذه الشراكة إلى مساعدتهم على تحقيق أكبر
استفادة من هذه المنصة وتحقيق أهدافهم التجارية.”
وأضاف: “نهدف إلى تمكين التجار السعوديين من خلال تزويدهم بالأدوات والدعم اللازم لإنشاء حملات تسويقية ناجحة على منصة سناب-شات. ونثق بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.”
من جانبه، صرح حسين فريجة نائب الرئيس في شركة سناب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يسعدنا التعاون مع شركة زد لدعم وتمكين تجار التجزئة في المملكة العربية السعودية. ونؤمن بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في مساعدة التجار على الوصول إلى جمهور أوسع على سناب
شات وتحقيق المزيد من المبيعات.”
وتأتي هذه الشراكة في إطار حرص شركة زد على دعم نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
وتعتبر زد من الشركات الرائدة في مجال التجزئة الحديثة حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تساعد التجار والشركات على تحقيق أهدافها التسويقية.
المزيد من المعلومات:

https://zidsnap.zid.store/

Continue Reading

تيكنولوجيا

كاسبرسكي تحصل على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية

أعلنت كاسبرسكي اليوم عن حصولها على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية من وزارة الاستثمار في المملكة، تأكيداً على

أعلنت كاسبرسكي اليوم عن حصولها على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية من وزارة الاستثمار في المملكة، تأكيداً على التزامها إزاء رفع القدرة التنافسية للأمن السيبراني للقطاعات الاقتصادية السعودية، كما أنه يمثل خطوة مهمة في إطار جهودها الرامية لتعزيز وجودها في المملكة.

ويتمثّل الهدف الرئيسي للمقر الإقليمي في تقديم الدعم الشامل لمختلف الأنشطة التشغيلية لمجموعة شركات كاسبرسكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب ضمان تطوير أعمالها المستدامة في المملكة والمنطقة عموماً، مع التركيز على التطوير الاستراتيجي وإجراء الأبحاث المتعلقة بالتهديدات والعمل على تحليلها. وعلاوة على ذلك، ستتمكن الشركة من تقديم خدمات مصممة خصيصاً للمنطقة، ومن ذلك على سبيل المثال الكشف والاستجابة المُدارة المدعومة من قبل مركزها للعمليات الأمنية في المملكة فريق الاستجابة لحالات الطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية (ICS CERT).

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن كاسبرسكي تعمل في 200 دولة ومنطقة، ويوجد لديها 34 مكتباً منتشرة في أكثر من 30 دولة، وتمكنت في العام 2022 من تحقيق إنجاز بارز عندما افتتحت مكتباً جديداً لها في الرياض، وإضافة المملكة إلى شبكة مكاتبها العالمية التي تحرز توسعاً مستمراً. وأعقب ذلك في العام 2023 افتتاح أول مركز للشفافية لكاسبرسكي في الرياض، لتقدم خدماتها من خلاله لكافة منطقة الشرق الأوسط.

ونظراً لوجود العديد من المبادرات الحالية والمخطط لها لضمان الاستعداد المستقبلي بالتوافق مع «النهج الرقمي أولاً»، سيؤدي اعتماد المملكة للتقنيات المتقدمة، مثل شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي إلى زيادة اهتمام المجرمين السيبرانيين بالهجمات الموجهة والتهديدات السيبرانية. وإلى جانب جهود المملكة لبناء بنية تحتية قوية للأمن السيبراني، أطلقت كاسبرسكي برنامج الجيل السيبراني للتدريب العام والتدريب الداخلي في المملكة خلال العام الماضي 2023. ويستقطب هذا البرنامج التعليمي المواهب الشابة من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني أو المجالات الأخرى، كما يهدف إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني، وتمكين تبادل المهارات والمعرفة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة.

وقال أندريه إفريموف، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في كاسبرسكي: «يعد افتتاح مقرنا الإقليمي في المملكة إنجازاً مهماً على خريطة طريقنا لمواصلة النمو في المملكة لنواكب تحوّلها السريع إلى مركز اقتصادي للمنطقة. ويسرّني الإعراب عن فخري بعد أن أصبحنا جزءاً من هذا التحول، فضلاً عن تطور أعمالنا بنجاح في المملكة. وستسهم هذه الخطوة في تعزيز قدراتنا حتى نتمكن من تقديم أرقى لخدمات لعملائنا وشركائنا والمؤسسات في جميع أنحاء المنطقة، والاستفادة من القدرات الاستثنائية لمحفظتنا الشاملة من حلول الأمن السيبراني التي تعتبر بحق الأفضل في فئتها، والحائزة على الكثير من الجوائز تقديراً لإرسائها أعلى المعايير على مستوى الصناعة».

Continue Reading

تيكنولوجيا

«كاسبرسكي»: التهديدات السيبرانية على السعودية تشهد انخفاضاً بـ (19 ٪) في 2023

شهدت السعودية انخفاضًا بنسبة 19% في عدد التهديدات السيبرانية في عام 2023. ومع ذلك، سجلت الهجمات التي تستهدف بيانات

شهدت السعودية انخفاضًا بنسبة 19% في عدد التهديدات السيبرانية في عام 2023. ومع ذلك، سجلت الهجمات التي تستهدف بيانات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ارتفاعًا بنسبة 51%، وزيادة بنسبة 74% في هجمات برامج الفدية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 44% في هجمات التصيد الاحتيالي، وذلك بحسب تحليلات كشفتها “كاسبرسكي”.

وناقش خبراء كاسبرسكي التحديات والتطورات في الملتقى السنوي للأمن السيبراني – الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا 2024، الذي أُقيم في كوالالمبور، حيث تركزت المناقشات على آخر اتجاهات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على التهديدات الحديثة، بالإضافة إلى التحديات المحددة التي تواجه أنظمة التحكم الصناعية في المنطقة.

وتتنوع وتتعقد التهديدات عبر الإنترنت، مع تأثير متفاوت على الدول في المنطقة. سجلت تركيا أكبر نسبة من المستخدمين المتأثرين، تليها كينيا وقطر وجنوب أفريقيا، في حين سجلت دول أخرى مستويات أقل من التأثر بالتهديدات، وفقًا لتحليل كاسبرسكي.

وأكد مدير فريق البحث والتحليل بكاسبرسكي أمين حسبيني، على أن التهديدات السيبرانية تزداد تعقيدًا بسبب التطور التكنولوجي والاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية في المنطقة، مما يعزز أهمية اتخاذ تدابير أمنية فعالة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .