Connect with us

السياسة

هل يوقف «المقترح المصري» اجتياح رفح؟

رجح مصدر إسرائيلي مطلع إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن المقترح المصري خلال أيام، الذي عرضه وفد القاهرة على تل أبيب

رجح مصدر إسرائيلي مطلع إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن المقترح المصري خلال أيام، الذي عرضه وفد القاهرة على تل أبيب رغم تحفظات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب ما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية، اليوم (السبت).

وكشف أن غالبية حكومة نتنياهو تؤيد بنود صفقة جديدة اقترحتها مصر وتم نقلها لحركة حماس بهدف التوصل لاتفاق تبادل الأسرى ووقف مؤقت لإطلاق النار.

وأفصح مسؤولون إسرائيليون أن «المؤسسة الأمنية وأغلبية المستوى السياسي أيدت الصفقة وفق المخطط المصري، الذي يقضي بإطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 مختطفا إسرائيليا، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو أكثر قليلا عن كل مختطف يطلق سراحه».

لكن المسؤولين أكدوا أن نتنياهو لا يفضل الاتفاق الجزئي، ويهتم بالتوصل إلى اتفاق شامل يتم بموجبه إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

من جهته، أفاد مسؤول آخر بأن التوصل إلى اتفاق شامل ليس مطروحا على الطاولة، عازيا ذلك إلى أن حماس تريد إنهاء الحرب مقابل ذلك، وهو المطلب الذي تعارضه إسرائيل.

بالتزامن مع ذلك، من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل (الثلاثاء)، بعد أن كانت الزيارة مقررة في نهاية الأسبوع القادم.

فيما أكدت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة ترفض الاجتياح الإسرائيلي لرفح، لأن العملية ستضر بشكل كبير بفرص وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين.

بدورها، أعربت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن قلقها إزاء إمكانية إطلاق سراح الأسرى إذا شنت إسرائيل عملية في رفح. وقال مسؤول إسرائيلي أمني لهيئة البث إن هذه هي الفرصة الأخيرة، إما أن يعود المختطفون في صفقة تؤخر الدخول إلى رفح، أو ندخل الحرب في رفح، ونتركها كما تركنا شمال ووسط القطاع لحماس.

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش هدد بإسقاط الحكومة إذا وافقت على الصفقة وفق المخطط المصري. وكتب على منصة إكس «الصفقة استسلام إسرائيلي خطير، وانتصار رهيب لحماس»، على حد قوله.

وكان مصدر أمني رفيع المستوى أوضح لوكالة أنباء العالم العربي أن مصر تعمل على التواصل مع قيادة حماس في غزة بشكل مباشر من أجل الوصول إلى تفاهمات سريعة حول الورقة الجديدة التي تطرحها القاهرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وأفاد المصدر أن حماس منفتحة على أي مقترحات تتضمن الوقف النهائي للعدوان وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

السياسة

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع في دمشق

أكد مصدر عسكري سوري تصدي الدفاعات الجوي اليوم (الخميس) لصواريخ أطلقتها إسرائيل من اتجاه الجولان السوري المحتل

أكد مصدر عسكري سوري تصدي الدفاعات الجوي اليوم (الخميس) لصواريخ أطلقتها إسرائيل من اتجاه الجولان السوري المحتل وإسقاط بعضها، ووقوع بعض الخسائر المادية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن المصدر قوله: إنه في نحو الساعة 20: 3 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد الأبنية في ريف دمشق، وقد تصدت الدفاعات الجوية لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، موضحاً أن العدوان أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الغارات الجوية الإسرائيلية طالت المركز الثقافي لحركة النجباء في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق ومعسكر للتدريب تابع للحركة أيضاً، موضحاً أن الانفجارات دوت في منطقة الكسوة بالتزامن مع انطلاق صواريخ الدفاع الجوي التابع لقوات السورية الجوية المتواجدة في المنطقة لمحاولة التصدي للصواريخ الإسرائيلية وسمعت سيارات الإسعاف تتجه نحو المناطق المستهدفة وهناك معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

Continue Reading

السياسة

بوتين: قواتنا النووية في تأهب ولن نسمح بتهديدنا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس)، أن قوات بلاده النووية الإستراتيجية في حالة تأهب دائمة، موضحاً

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس)، أن قوات بلاده النووية الإستراتيجية في حالة تأهب دائمة، موضحاً في كلمته خلال افتتاح العرض العسكري بمناسبة يوم النصر، أن بلاده لن تسمح بأي تهديدات لها.

وقال بوتين: «ستبذل روسيا قصارى جهدها لتجنب مواجهة عالمية، لكن في الوقت نفسه لن نسمح لأحد بتهديدنا، وقواتنا الإستراتيجية في حالة استعداد قتالي دائم»، مندداً بالسياسة العامة للنخب الغربية والتي قال إنها تحرض على المزيد من الصراعات الإقليمية.

وشهدت الساحة الحمراء، في العاصمة موسكو، عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى الـ79 لانتصار الاتحاد السوفياتي على النازية في الحرب العالمية الثانية، وحضر العرض زعماء روسيا البيضاء، كازاخستان، قرغيزستان، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، كوبا، لاوس، غينيا بيساو.

وتأتي العروض العسكرية في المدن الروسية الكبرى عبر 11 منطقة زمنية في البلاد في ظل تفاقم أزمة العلاقات مع الغرب بسبب تقدم القوات الروسية على الأوكرانية المدعومة من الغرب.

Continue Reading

السياسة

مقتل 4 من عناصر «حزب الله» في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

تزايدت وتيرة القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل خلال الساعات الماضية، وأعلن الدفاع المدني اللبناني اليوم (الخميس)

تزايدت وتيرة القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل خلال الساعات الماضية، وأعلن الدفاع المدني اللبناني اليوم (الخميس) مقتل 4 أشخاص في قصف إسرائيلي استهدف سيارة على طريق عام بافليه ـ صور، موضحاً أن عناصره أخمدت الحريق الذي شبّ داخل السيارة من نوع رابيد ونقلوا القتلى إلى المستشفى.

وقالت مصادر لبنانية إن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة بافليه جنوب لبنان، مما أدى إلى مقتل 4 أعضاء في حزب الله، لكن حزب الله نعى في ثلاثة 3 بيانات منفصلة 3 من عناصره.

وكشف حزب الله في بياناته الثلاثة مقتل علي أحمد حمزة «أبو أحمد» مواليد عام 1958 من بلدة دبعال وسكان بلدة المجادل في جنوب لبنان، وأحمد حسن معتوق «أبو جواد» مواليد عام 1989 من بلدة صير الغربية في جنوب لبنان، وحسين أحمد حمدان «هادي» مواليد عام 1992 من منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت وسكان بلدة الحلوسية في جنوب لبنان.

بالمقابل، رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على القصف قائلاً: «نحن لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية».

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت مقتل جندي وإصابة آخر في قصف صاروخي من لبنان أمس (الأربعاء)، مؤكداً أنه هاجم أكثر من 20 هدفا في منطقة لبنانية واحدة خلال دقائق.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .