Connect with us

السياسة

برعاية ولي العهد.. «أمن الدولة» و«نزاهة» تستضيفان «ملتقى هيئات مكافحة الفساد والتحريات المالية»

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد «الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية»، وذلك يومي 15 و16 مايو الجاري في العاصمة الرياض.

ويتميز الملتقى بتنوع سبل التفاعل، ويشمل المسرح الرئيسي، وورش عمل واجتماعات خاصة، إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات والاتفاقيات.

ويستضيف الملتقى نحو 600 خبير ويشارك فيه أكثر من 75 متحدثاً، من بينهم قادة من وحدات التحريات المالية، والهيئات المعنية بمكافحة الفساد، والجهات الحكومية، والمنظمات الدولية، والخبراء المحليين والدوليين، والمؤسسات المالية، والمؤسسات الأكاديمية.

السياسة

عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو فاشل وحكومته تخلت عن أبنائنا

فيما تتصاعد الاحتجاجات المطالبة بوقف الحرب في عدد من الدول الغربية، اتهمت عائلات الأسرى الإسرائيليين اليوم (السبت)

فيما تتصاعد الاحتجاجات المطالبة بوقف الحرب في عدد من الدول الغربية، اتهمت عائلات الأسرى الإسرائيليين اليوم (السبت) نتنياهو بالفشل في التوصل لصفقة تبادل للأسرى، وتخليه عن أبنائها.

وقالت عائلات الأسرى الإسرائيليين خلال مظاهرة اليوم: «حكومة نتنياهو تخلت عن أبنائنا، والسبيل الوحيد لإنقاذهم وقف الحرب فورا»، معتبرة توسيع العملية العسكرية في رفح يعني التخلي عن المختطفين الأحياء.

وأضافت: «نقول لمجلس الحرب يجب إعادة الأسرى الأحياء فورا من خلال صفقة تبادل، ونقول لوزير الدفاع يوآف غالات يجب عليك وعلى باقي القادة إزاحة نتنياهو من الحكم، ونقول لبيني غانتس وغادي آيزنكوت كم من الدماء ستسفك لأنكما لا تظهران الشجاعة، ونقول للكنيست إذا لم تزيحوا نتنياهو عن الحكم، فأنتم شركاء له»، متوعدين بالوصول إلى الكنيست والتظاهر أمامه.

وقالت عائلات الأسرى: «الشعب هو من سيعيد الأسرى».

وكانت القناة الـ12 الإسرائيلية قالت إن مجلس الحرب سيجتمع الليلة لاستئناف بحث قضية الأسرى في قطاع غزة، فيما سيعلن الوزير بيني غانتس شروطه للبقاء في مجلس الحرب.

ووسط خلافات متفاقمة بين أعضاء مجلس الحرب، طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد الوزير بيني غانتس بإعلان الاستقالة مما سماها أسوأ حكومة في تاريخ إسرائيل وأن يدعو لانتخابات، مشدداً بالقول: «على غانتس القول إنه لن يساعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للبقاء في السلطة».

في غضون ذلك، انطلقت اليوم مسيرة وطنية للتضامن مع فلسطين من وسط لندن باتجاه مقر الحكومة البريطانية للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والضغط على الحكومة البريطانية لوقف تراخيص مبيعات الأسلحة لإسرائيل وسط حراك عالمي من أجل فلسطين وإحياء للذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية التي يقول المتظاهرون إنها لا تزال مستمرة مع استمرار سياسات التطهير العرقي والتهجير القسري والإبادة التي تنتهجها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي فرنسا، خرجت في العاصمة باريس مسيرة في ذكرى النكبة للتنديد بالعدوان على غزة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، ورفع المتظاهرون الذين خرجوا بدعوة من جمعيات مختلفة شعارات منددة بما وصفوه بالتواطؤ الدولي على ما يجري في غزة.

وأكد المتظاهرون أن سكان القطاع يواجهون ما وصفوها بحرب إبادة، مطالبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باتخاذ مواقف أكثر جدية لوقف إطلاق النار.

وبالتزامن مع تلك المظاهرات، انطلقت في برلين مظاهرة دعت إليها منظمات وجمعيات ألمانية بينها منظمات يهودية تضامناً مع فلسطين واحتجاجاً على ما وصفوه بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وندد المتظاهرون بالعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وارتكاب مجازر ضد المدنيين، مطالبين بوقف تصدير الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل. وناشد المتظاهرون الحكومة الألمانية بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وفي العاصمة الدنماركية كوبنهاغن خرجت مسيرة للتضامن مع الفلسطينيين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

Continue Reading

السياسة

«العمالقة الجنوبية» تفشل هجوماً حوثياً في مأرب

أفشلت قوات العمالقة الجنوبية اليوم (السبت) هجوماً حوثياً في منطقة الجفرة بمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب. وبحسب

أفشلت قوات العمالقة الجنوبية اليوم (السبت) هجوماً حوثياً في منطقة الجفرة بمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب. وبحسب مصدر عسكري، فإن اشتباكات عنيفة اندلعت بمختلف أنواع الأسلحة أثناء الهجوم الذي حاولت فيه المليشيا التقدم في منطقة الجفرة من محورين لكنها فشلت.

وقال المصدر: «خاضت قواتنا اشتباكات عنيفة في عملية التصدي للهجوم وكبّدت المهاجمين خسائر بالعتاد والأرواح»، مبيناً أن «المهاجمين الحوثيين اصطدموا ببسالة وصمود قواتنا، ما أسفر عن سقوط عشرات المهاجمين الحوثيين بين قتيل وجريح وتدمير عتادهم وإجبارهم على التراجع».

وتواصل المليشيا الحوثية تصعيدها في مختلف الجبهات، خصوصاً مأرب وتعز ولحج، ساعية لتفجير الوضع، مستغلة حرص الحكومة الشرعية على الالتزام بالتهدئة والتوجه نحو السلام الدائم والشامل.

في غضون ذلك، تشهد مناطق سيطرة الحوثي احتجاجات متواصلة، وآخرها سائقو النقل الثقيل الذين يرفضون منذ نحو شهر ونصف الإجراءات الحوثية الاستفزازية بحق النقل العام في ميناء الحديدة، مؤكدين خلال اعتصامهم المفتوح رفضهم كل محاولات الحوثيين للسطو على القطاع في الميناء الحيوي.

وكانت المليشيا قد اختطفت قيادات نقابة النقل العام بمحافظة الحديدة بعد أسبوع من بدء اعتصاماتهم ومظاهراتهم الاحتجاجية ضد ممارسات وانتهاكات المليشيا. ويطالب المحتجون بسرعة الإفراج عن قيادات مكتب النقل الذين خطفتهم المليشيا وهم: عبد الحافظ أحمد الجاهلي، وصالح أحمد أبوعمر، وعبد الحميد الريشاني، وأحمد حمود القحم.

Continue Reading

السياسة

نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي الـ 10 للمياه بإندونيسيا

نيابةً عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يرأس وزير البيئة والمياه والزراعة

نيابةً عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يرأس وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي العاشر للمياه وحضور الجلسة رفيعة المستوى، الذي يفتتحه فخامة الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا في مدينة بالي خلال الفترة من 18 إلى 25 مايو 2024، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولين من 180 دولة، و250 منظمة عالمية.

وتشارك المملكة بوفد رفيع المستوى يمثل قطاع المياه، بجانب مشاركتها بمعرض يبرز جهودها في تطوير قطاع المياه ومساهماتها الإقليمية والدولية، كما ستنظم جلسة حوارية على هامش المنتدى حول استضافة المملكة للدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027 في مدينة الرياض تحت شعار «العمل لغدٍ أفضل»، وتأتي الاستضافة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، ومكملةً لدورها الإقليمي والدولي في تطوير قطاع المياه ومنها إعلان ولي العهد عن تأسيس المملكة منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه، وتأكيدًا لدور المملكة العربية السعودية في التصدي لتحديات المياه حول العالم والتزامها بقضايا الاستدامة البيئية، وانطلاقاً مما قدمته على مدار عقود من تجربةٍ عالميةٍ رائدة في إنتاج ونقل وتوزيع المياه وابتكار الحلول التقنية لتحدياتها، ومساهمتها في وضع قضايا المياه على رأس الأجندة الدولية التي تبنتها خلال استضافتها لأعمال مجموعة العشرين، وسعيًا إلى وضع الخطط الاستراتيجية لضمان الأمن المائي، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات العالمية والعلمية، وبناء القدرات على جميع المستويات. وينعقد المنتدى هذا العام تحت شعار «المياه من أجل الرخاء المشترك»، وسيناقش عدة محاور فرعية أبرزها الأمن المائي والرخاء، والماء للإنسان والطبيعة، وسبل الحد من مخاطر الكوارث وإدارتها، وإدارة المياه والتعاون والدبلوماسية، والتمويل المستدام للمياه، والمعرفة والابتكار. ويعد المنتدى العاشر للمياه منتدى دوليا يشارك فيه العديد من أصحاب المصلحة في قطاع الموارد المائية، لتسريع العمل على جميع المستويات المحلية والدولية للحد من ندرة المياه، وزيادة القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث المرتبطة بالمياه، وضمان استدامة إمدادات المياه والوصول إلى المياه بأسعار معقولة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .