Connect with us

السياسة

هل تتوقف حرب بوتين على أعتاب أوكرانيا ؟

رأى الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد أحمد تمساح أن الفائز المؤقت في هذه المرحلة هو الرئيس الروسي فلاديمير

رأى الخبير العسكري العميد الركن المتقاعد أحمد تمساح أن الفائز المؤقت في هذه المرحلة هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن هذا الفوز لا يعني أنه لا يعيش في مأزق، بحيث لم يعد بإمكانه التراجع إلى الوراء، وهذا الأمر قد يكبده خسارة صورته رئيساً لروسيا الطامحة لإعادة الأمجاد الإمبراطورية، إلا إذا تمت الصفقة سريعاً بتطيير الرئيس الأوكراني مقابل عدم إسقاط كييف، وتشكيل حكومة موالية لموسكو.

وأضاف في تعليق لـ «عكاظ»، أنه على الرغم من أن طموحات بوتين أبعد من إخضاع أوكرانيا، فهو يسعى لاستعادة القطبين بعد تفرد القطب الأحادي (الأمريكي)، وبالتالي إعادة التوازن الاستراتيجي على جميع الصعد ما بين الكتلتين الشرقية والغربية (التي تتزعمها الولايات المتحدة والحلف الأطلسي وانضمت إليها جمهوريات كانت سابقاً ضمن الاتحاد السوفياتي).

وذكر أن العالم اليوم يترقب ويتساءل: هل تتوقف حرب بوتين على أعتاب أوكرانيا أو يستكملها باجتياح كل الجمهوريات التي كانت ضمن الاتحاد السوفيتي: بولندا، البلطيق، استونيا، تشيكيا وسلوفاكيا؟. وأكد أن هذا هو مشروع بوتين ولا يمكن إتمام مشروعه إلا بإعادة ضم كل هذه الجمهوريات لكتلته، وهنا تكمن الخطورة بحيث سيكون العالم أمام نزاع نووي، لذلك سيسارع الجميع إلى إبرام تسوية، لأن طموحات بوتين العسكرية إذا تدحرجت فإن العواقب ستكون كارثية؛ لأن المواجهة ستكون بين دول نووية.

ولفت العميد تمساح إلى أن هناك العديد من القطب المخفية التي ستظهر إلى العلن تباعاً، وأولها ماذا يحصل في قاعدة تشرنوبيل التي سارع إليها الروس مع بدء اجتياح أوكرانيا، فماذا يوجد في هذه القاعدة؟، وهل اكتشفت الأمريكيون أمراً ما وكانوا يسعون لابتزاز الروس؟

وحول رؤيته للموقف الغربي قال: المفاجئ أن الغرب رغم توقعاته الدقيقة بحصول اجتياح عسكري وفقاً للتقارير الاستخباراتية، فلماذا لم يحرك ساكناً قبل انطلاقة الحرب وخلالها ؟ مستعيداً بالذاكرة الأزمة الأمريكية الروسية في حقبة جون كينيدي حين ركبت روسيا صواريخ نووية في جزيرة كوبا التي تبعد عن الشاطئ الأمريكي 70 كيلومتراً، فحشد كينيدي بالمقابل كل قواته وأرسل أسطولاً يطالب بإزالة هذه الصواريخ، وبعد تواجه الأسطولين تراجع خروشوف الذي عزل وعوقب. ورغم خسارة الروس حينها لكن السيناريو مشابه لما يحدث اليوم.

ولفت إلى وجود «قطبة مخفية»، استدعت المواجهة في أوكرانيا. فهل صفقة التخلي عن أوكرانيا هي مقابل عدم دخول الصين إلى تايوان واحتلالها؟ وما انعكاسات حرب أوكرانيا على المفاوضات النووية في جنيف خصوصاً أن إيران في الظاهر مؤيدة للروس؟

وعن الخاسر في هذه الحرب، قال العميد تمساح إن الخاسر الأكبر سيكون هذه المرة الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يحصد الفشل بدءاً من أفغانستان مروراً بأوكرانيا، وهكذا في كثير من الملفات.

Continue Reading

السياسة

السيسي: عملية رفح حرمت الفلسطينيين من شريان الحياة الرئيسي

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الخميس) من الآثار الكارثية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الخميس) من الآثار الكارثية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مؤكداً خلال استقباله رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن هذه العمليات تسببت بحرمان الشعب الفلسطيني من «شريان الحياة الرئيسي» لهم، وتعطل المنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ودخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي إن اللقاء أكد على أن الأوضاع الحالية تفرض على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته للتوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، مع المضي قدماً بجدية وفاعلية في إنفاذ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يحقق العدل والأمن والاستقرار الإقليمي.

من جهته، أوضح رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن مصر والأردن لديهما موقف ثابت بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين لأي مكان خارج بلادهم، مهما كانت وجهة التهجير.

فيما قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن دعم القضية الفلسطينية جزء أساسي من الثوابت المصرية، موضحاً أن 80% من الدعم الذي وصل إلى قطاع غزة كان من مصر سواء من الحكومة أو رجال الأعمال أو المجتمع المدني، ومستمرون في هذا التوجه، ولكن العمليات العسكرية غير المبررة من الجانب الإسرئيلي في منطقة رفح الفلسطينية أصبحت تعيق دخول المساعدات.

ولفت إلى أن مصر تسعى لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتقوم بجهود خيالية في هذا الشأن، مبيناً أن مصر والأردن أكثر دولتين متأثرتين مما يحدث في قطاع غزة، ولكنهما متمسكتان بإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والأردن تنعقد خلال هذه الأيام بالتزامن مع أزمات المنطقة وتحديدا قطاع غزة، مشيراً إلى أن هناك ثوابت سياسية مشتركة تجمع مصر والأردن، وكل التحديات الراهنة تؤكد أنه لا يوجد حل لهذه الأزمة غير المسبوقة سوى بحل الدولتين.

وقال إن قطاع غزة يمر بأزمة إنسانية غير مسبوقة، والعالم مطالب فورا بالتحرك نحو حل الدولتين، والدول الكبيرة يجب أن تؤدي دورها في تفعيل هذا الحل.

ويزور رئيس الوزراء الأردني مصر برفقة عدد من الوزراء للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة للبلدين، وهي الاجتماعات التي وصفتها الرئاسة المصرية بأنها مهمة لتحقيق المصالح المشتركة وتحقيق طموحات الشعبين في تحقيق التنمية الشاملة.

Continue Reading

السياسة

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع في دمشق

أكد مصدر عسكري سوري تصدي الدفاعات الجوي اليوم (الخميس) لصواريخ أطلقتها إسرائيل من اتجاه الجولان السوري المحتل

أكد مصدر عسكري سوري تصدي الدفاعات الجوي اليوم (الخميس) لصواريخ أطلقتها إسرائيل من اتجاه الجولان السوري المحتل وإسقاط بعضها، ووقوع بعض الخسائر المادية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن المصدر قوله: إنه في نحو الساعة 20: 3 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد الأبنية في ريف دمشق، وقد تصدت الدفاعات الجوية لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، موضحاً أن العدوان أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الغارات الجوية الإسرائيلية طالت المركز الثقافي لحركة النجباء في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق ومعسكر للتدريب تابع للحركة أيضاً، موضحاً أن الانفجارات دوت في منطقة الكسوة بالتزامن مع انطلاق صواريخ الدفاع الجوي التابع لقوات السورية الجوية المتواجدة في المنطقة لمحاولة التصدي للصواريخ الإسرائيلية وسمعت سيارات الإسعاف تتجه نحو المناطق المستهدفة وهناك معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

Continue Reading

السياسة

بوتين: قواتنا النووية في تأهب ولن نسمح بتهديدنا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس)، أن قوات بلاده النووية الإستراتيجية في حالة تأهب دائمة، موضحاً

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس)، أن قوات بلاده النووية الإستراتيجية في حالة تأهب دائمة، موضحاً في كلمته خلال افتتاح العرض العسكري بمناسبة يوم النصر، أن بلاده لن تسمح بأي تهديدات لها.

وقال بوتين: «ستبذل روسيا قصارى جهدها لتجنب مواجهة عالمية، لكن في الوقت نفسه لن نسمح لأحد بتهديدنا، وقواتنا الإستراتيجية في حالة استعداد قتالي دائم»، مندداً بالسياسة العامة للنخب الغربية والتي قال إنها تحرض على المزيد من الصراعات الإقليمية.

وشهدت الساحة الحمراء، في العاصمة موسكو، عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى الـ79 لانتصار الاتحاد السوفياتي على النازية في الحرب العالمية الثانية، وحضر العرض زعماء روسيا البيضاء، كازاخستان، قرغيزستان، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، كوبا، لاوس، غينيا بيساو.

وتأتي العروض العسكرية في المدن الروسية الكبرى عبر 11 منطقة زمنية في البلاد في ظل تفاقم أزمة العلاقات مع الغرب بسبب تقدم القوات الروسية على الأوكرانية المدعومة من الغرب.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .