Connect with us

السياسة

نازحو رفح من الشتاء القارس إلى الحر الخانق

يعاني النازحون في مخيمات رفح معاناة شديدة في ظل الظلام والبرد القارس، وتتضاعف المعاناة في مواجهة الظروف المناخية

يعاني النازحون في مخيمات رفح معاناة شديدة في ظل الظلام والبرد القارس، وتتضاعف المعاناة في مواجهة الظروف المناخية القاسية، إذ تعتبر رفح من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في قطاع غزة، بعد إجبار جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من سكان مدينتي خان يونس وغزة ومحافظة شمال القطاع على النزوح إليها بذريعة أنها منطقة آمنة.

وسلطت صحف ومواقع إخبارية عالمية الضوء على تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بعد دخولها الشهر السابع، والنتائج التي أفرزتها وسط عودة الحديث عن مقترح جديد لوقف إطلاق النار وتأكيد إسرائيل على الغزو البري لرفح.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن الخيام التي فشلت في منع البرد، أضحت الآن خانقة ويعاني القاطنون فيها الحر الشديد، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ولفتت في تقرير لها أن ارتفاع درجات الحرارة فاقم المشكلات الأليمة الناجمة عن الحرب خصوصاً في ظل شح المياه.

فيما نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن مسؤول أمريكي، قوله: إن اقتراح وقف إطلاق النار سيستجيب فعلياً لمطلب حماس بإنهاء الحرب. وأفاد بأن المقترح يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع، يؤدي إلى مرحلة ثانية، ثم استعادة دائمة للهدوء، مضيفاً أن واشنطن ستكون بمثابة الضامن إلى جانب مصر وقطر لتنفيذ الاقتراح.

أما صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، فنشرت تقريراً حول استعداد إسرائيل للهجوم على رفح، وانتظار إعطاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر.

ولفت التقرير إلى أن نتنياهو مضطر في رفح، إلى الأخذ في الاعتبار التأثير الدولي الذي يمكن أن يُحدثه سقوط آلاف الضحايا الفلسطينيين، إضافة إلى استمرار الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعلان معارضته لمثل هذه العملية.

وتحدثت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، عن نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث، أظهرت أن ثقة غالبية الأمريكيين (53%) ضعيفة أو منعدمة بقدرة نتنياهو على اتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بالشؤون الدولية.

ومن بين المستطلعة آراؤهم، أعرب 25% عن عدم ثقتهم بنتنياهو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11 نقطة مئوية منذ عام 2023.

وأجرى موقع «بلومبيرغ» الإخباري وشركة «مورنينغ كونسلت» استطلاعاً للرأي كشف انخفاض الدعم بين الناخبين في الولايات الأمريكية المتأرجحة لمساعدات بلادهم لإسرائيل، في الأشهر التي تلت الحرب في غزة.

السياسة

الهيئة العامة للطرق تعلن جاهزية طرق المملكة لاستقبال ضيوف الرحمن

أعلنت الهيئة العامة للطرق استعدادها الكامل لاستقبال وتسهيل حركة ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج عبر المنافذ

أعلنت الهيئة العامة للطرق استعدادها الكامل لاستقبال وتسهيل حركة ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج عبر المنافذ البرية.

وتأتي هذه الاستعدادات في إطار الجهود الرامية في المملكة لتعزيز وتوفير الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن، حيث تعد شبكة الطرق في المملكة العربية السعودية الأولى عالميًا في مؤشر الترابط، وفقًا لتقرير البنك الدولي.

وقد قامت الهيئة العامة للطرق بأعمال صيانة شاملة للطرق المؤدية إلى المشاعر بمسافة تزيد على 5000 كيلومتر، كما تم مسح الطرق على مسافة أكثر من 9000 كيلومتر.

وتضمنت الأعمال تنفيذ أكثر من 9000 متر طولي من الحواجز الخرسانية والمعدنية، وأكثر من 700 كيلومتر من الدهانات على الطرق.

كما تم تركيب أكثر من 3500 لوحة تحذيرية وإرشادية، وفحص أكثر من 1000 جسر، وإصلاح أكثر من 1000 متر طولي من فواصل التمدد.

ولم يتوانَ أبطال الطرق عن إزالة أكثر من 400 ألف متر مكعب من الكثبان الرملية، بهدف توفير طرق سلسة وآمنة لضيوف الرحمن.

وتعد هذه الجهود الضخمة التي قامت بها الهيئة العامة للطرق استعدادًا لموسم الحج، استكمالًا للمشاريع القائمة التي تهدف إلى تطوير شبكة الطرق في المملكة.

وتساهم هذه الشبكة العملاقة في تعزيز ترابط المشاعر المقدسة وتسهيل حركة تنقل ضيوف الرحمن من وإلى المشاعر بكل يسر وسهولة.

Continue Reading

السياسة

وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات

وقف وكيل محافظة محايل سعد بن راشد آل ناشع ميدانياً على الحريق الذي اندلع اليوم بمحل مفروشات وسط المحافظة، بحضور

وقف وكيل محافظة محايل سعد بن راشد آل ناشع ميدانياً على الحريق الذي اندلع اليوم بمحل مفروشات وسط المحافظة، بحضور مدير شرطة محايل العقيد عبدالله بن محمد عسيري، ومساعد مدير الدفاع المدني العقيد منصور بن محمد الشهري. واطلع على آثار الحريق، ووجه بالتحقيق عاجلاً لمعرفة أسبابه، وتمت السيطرة من قبل فرق الإطفاء على الحريق في وقت وجيز قبل أن يمتد إلى المحلات المجاورة ولم تسجل ولله الحمد خسائر بشرية.

وقدم آل ناشع شكره للجهات الأمنية وإدارة الدفاع المدني على ما بذلوه من جهود كبيرة وسرعة في التجاوب.

Continue Reading

السياسة

برعاية نائب أمير مكة.. انطلاق فعاليات ملتقى المهارات والتدريب «وعد» بجدة

برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نظمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية،

برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نظمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم، ملتقى المهارات والتدريب «وعد» بمحافظة جدة، بحضور مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على وكالة الإمارة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعد، ونائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، ومجموعة من الخبراء والمختصين المهتمين في مجال المهارات والتدريب بمنطقة مكة المكرمة.

وتم خلال الملتقى توجيه جزء من مخرجات الحملة الوطنية للتدريب «وعد» بتخصيص أكثر من 90 ألف فرصة تدريبية لأبناء وبنات المنطقة قدمتها 8 منشآت شريكة في حملة «وعد»، وهي «البنك العربي الوطني، وشركة ولاء للتأمين التعاوني، والشركة السعودية للكهرباء، وشركات الربيع، والحكير للسياحة والتنمية، وعبدالله العثيم للاستثمار، ونسما وشركاهم، وموبايلي، وشركة أقوات البيك».

وتشير أرقام الحملة الوطنية للتدريب «وعد» التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص إلى تحقيق 1,007,000 فرصة تدريبية من أصل 1,155,000 فرصة مستهدفة بمعدل إنجاز يصل إلى 82%.

ويعد الملتقى هو الأول من نوعه في منطقة مكة المكرمة، وقد تضمن مجموعة من المبادرات الرائدة في مجال التدريب وتطوير المهارات، التي تم تصميمها لتعزيز قدرات الكوادر الوطنية، وتشجيع القطاع الخاص على المساهمة في تمكينهم، وزيادة مشاركتهم في سوق العمل، كما شمل العديد من المبادرات والبرامج تتعلق بجانب التدريب وتطوير المهارات، والإرشاد المهني، والفرص التدريبية، وفرص تنمية وتطوير المهارات، وجلسة حوارية بعنوان التدريب التعاوني للطلاب.

يذكر أن ملتقى المهارات والتدريب، يأتي ضمن سلسلة الملتقيات المخصصة لتعزيز المهارات والتدريب عبر المناطق، وهو نتاج مخرجات الحملة الوطنية للتدريب «وعد»، إذ انطلقت النسخة الأولى منه في عرعر ومن ثم الخبر، وحاليّاً في محافظة جدة، وستشمل جولاته الشاملة مستقبلاً جميع مناطق المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .