Connect with us

السياسة

«بلومبيرغ»: إسرائيل تستعد لحرب شاملة مع حزب الله

كشفت وكالة «بلومبيرغ» أن إسرائيل تكثف استعداداتها لحرب شاملة محتملة ضد «حزب الله» اللبناني. وقالت الوكالة الأمريكية

كشفت وكالة «بلومبيرغ» أن إسرائيل تكثف استعداداتها لحرب شاملة محتملة ضد «حزب الله» اللبناني. وقالت الوكالة الأمريكية في تقرير لها، أمس (الخميس)، إن إسرائيل تقوم حالياً بوضع تدابير لمواجهة الأعمال العدائية إذا لزم الأمر، تشمل تدريبات عسكرية إضافية للقوات البرية والبحرية والجوية في شمال البلاد، بحسب ما أفاد جيش الاحتلال. وأضاف في بيان أنه تم إطلاع القادة المحليين في المنطقة على العمليات، لتسريع الاستعداد لمواصلة القتال، فيما يتم إنشاء منشآت تخزين إضافية لتمكين التعبئة السريعة والواسعة لقوات الجيش الإسرائيلي إلى خط المواجهة.

ووفقاً لـ«بلومبيرغ»، تتبادل إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله بشكل شبه يومي، منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر، لكن التوترات اشتدت منذ أن بدأت إسرائيل وإيران في مهاجمة بعضهما بعضاً بشكل مباشر خلال الأسابيع الماضية.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته: «يُعتقد أن حزب الله يملك نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة، بعضها ذو مدى طويل بما يكفي للوصول إلى أي مكان في إسرائيل تقريباً».

وقال لـ«بلومبيرغ»: «إذا اندلعت حرب شاملة، فإن تقديرات إسرائيل تشير إلى أن السيناريو الأساسي هو إطلاق ما يصل إلى 5000 صاروخ يومياً من لبنان، إضافة إلى عدة مئات أخرى من قبل وكلاء آخرين في اليمن والعراق وسورية».

ولم يستبعد أن يحاول حزب الله ضرب منشآت البنية التحتية، مثل محطات الطاقة وأنابيب المياه، والموانئ البحرية والمطارات ومواقع الاتصالات.

وأفصحت الوكالة بأن إسرائيل «تستعد لحرب مع حزب الله منذ أكثر من 15 عاماً، إذ أنشأت هيئة طوارئ وطنية للتنسيق بين الوزارات الحكومية والسلطات المحلية والوكالات الأخرى، للاستعداد لأي هجوم مفاجئ».

وكشفت أن تل أبيب لديها خطة معروفة باسم «البوصلة»، وهي وثيقة سرية تحدد قدرات حزب الله، والحد الأقصى من الضرر الذي يمكن أن تسببه الهجمات، إلى جانب مخزونات الطوارئ التي ستشتريها إسرائيل استعداداً للحرب، وعمليات الإجلاء المحتملة من المناطق المتضررة.

السياسة

برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»

برعاية وزير الإعلام سلمان الدوسري، كرم مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله أحمد المغلوث، أمس (الثلاثاء) الفرق الفائزة

برعاية وزير الإعلام سلمان الدوسري، كرم مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله أحمد المغلوث، أمس (الثلاثاء) الفرق الفائزة في «ميدياثون الحج والعمرة» لعام 2024، خلال حفل إعلان الفائزين في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، الذي أقيم بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

وحضر الحفل أمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية الأمير خالد بن طلال بن بدر، وعدد من رؤساء تحرير الصحف، ومديري المؤسسات الإعلامية، وقيادات منظومة الإعلام، وعدد من المهتمين والمتخصصين.

وشهد السباق هذا العام وصول عدد المسجلين إلى أكثر من 1,300 فريق من مختلف مناطق المملكة، وتأهل منهم للمشاركة 30 فريقا، تنافسوا في 3 مسارات، صناعة المحتوى الإبداعي، اللغات والترجمة، والخدمات والتسهيلات الإعلامية.

وحصدت 3 فرق جائزة المسار الأول «صناعة المحتوى الإعلامي»، وهي: «منصة شعاب»، و«مشاعر AI»، و«منصة حاج»، فيما فازت بجائزة المسار الثاني «اللّغات والترجمة» فرق: «الصحفي الحاج»، و«لانكول»، و«PALMI»، كما نال جائزة المسار الثالث «الخدمات والتسهيلات الإعلامية»: فرق «معدّ»، و«Rushes dock»، و«خندمة».

وكرّم مساعد وزير الإعلام الجهات الشريكة لـ«ميدياثون الحج والعمرة»، الشريكين الرئيسيين؛ وزارة الحج والعمرة، و⁠برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وشركاء أيام الماراثون الحضورية، شريك النقل التلفزيوني هيئة الإذاعة والتلفزيون، وشريك التذكار الهيئة الملكية للفنون التقليدية «وِرث»، وشريك الاستضافة مكتبة الملك فهد الوطنية، وشريك الإنتاج «add dimension»، وشريك الدعم الرقمي «زنجبيل».

وتم الإعلان عن المرحلتين القادمتين للفرق المتأهلة من ميدياثون، «التأهيل» و«التجسير».. وتُعنيان ببناء خطط العمل والصرف، وربط جميع الفرق المتأهلة بالجهات ذات العلاقة من منظومتي الإعلام والحج والعمرة، لدعم الفرق في تنفيذ مشروعاتها على أرض الواقع.

Continue Reading

السياسة

عدالة ناجزة وشفافة

استضافة السعودية ممثلة في وزارة العدل لأعمال المؤتمر الدولي للتدريب القضائي الذي شارك فيه خبراء وقانونيون من

استضافة السعودية ممثلة في وزارة العدل لأعمال المؤتمر الدولي للتدريب القضائي الذي شارك فيه خبراء وقانونيون من مختلف دول العالم وأكثر من 600 متخصص في القانون، تؤكد مجدداً التحولات الكبرى الذي يشهده المرفق العدلي في السعودية طبقاً لرؤية 2030. وأكدت الوزارة في افتتاحية المؤتمر ما شهدته المملكة من تقدم غير مسبوق في المجال العدلي بتعزيز الجودة الموضوعية في النواحي القانونية ورفع كفاءة المنظومة وصولاً إلى العدالة الناجزة في كافة مراحلها بسرعة وإتقان بما يضمن تعزيز استقرار المبادئ القانونية وترسيخ قيم الشفافية وإنصاف المتقاضين ورد الحقوق إلى أهلها باستقلال تام.

وعملت المرافق القضائية في السعودية على مواكبة التطور التقني والتحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي والعمل على تسريع التدريب العدلي وتأهيل كافة العاملين في المنظومة العدلية. وتأسيساً على هذه الموجهات كشف التقرير السنوي لرؤية المملكة للعام 2023 مجموعة من النقلات النوعية التي شهدها القطاع العدلي والقضائي في السعودية، إذ تجاوزت الحلول التقليدية في معالجة التحديات، برقمنة وأتمتة الخدمات محققة بذلك نسبة إنجاز عالية في مؤشرات تعزيز قيم العدالة والشفافية، وتقدماً ملموساً في نسبة رضا المستفيدين من الخدمات العدلية عبر كافة المنصات التي أسستها الوزارة في نقلة نوعية لتسريع التقاضي وتسهيل الإجراءات، وهي الثوابت التي تحرص عليها القيادة في إرساء العدالة والإنصاف وحفظ الحقوق.

Continue Reading

السياسة

سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة

تقرر أن يتم سحب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المضاد لفايروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك بعد اعتراف شركة

تقرر أن يتم سحب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المضاد لفايروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك بعد اعتراف شركة الأدوية أن اللقاح من شأنه أن يسبب آثاراً جانبية نادرة وخطيرة، كما لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، بعد أن سحبت الشركة طوعاً «ترخيص التسويق» الخاص بها. وتم تقديم طلب سحب اللقاح في 5 مارس، ودخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وسيتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر القادمة في بريطانيا والبلدان الأخرى التي وافقت على اللقاح المعروف باسم Vaxzevria.

وحسب مواقع مختصة، قالت شركة أسترازينيكا إن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، مضيفة أنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة.

وخضع العقار لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. واعترفت شركة أسترازينيكا في وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير أن اللقاح «يمكن – في حالات نادرة جداً – أن يسبب جلطات»، وتم الربط بين اللقاح وما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا، إضافة إلى مئات الإصابات الخطيرة.

لكن شركة أسترازينيكا أصرت على أن قرار سحب اللقاح لا يرتبط بحدث معيّن. وقالت الشركة في بيان «نحن فخورون للغاية بالدور الذي لعبه Vaxzevria في إنهاء الوباء العالمي. ووفقاً لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام فقط وتم توفير أكثر من ثلاثة مليارات جرعة على مستوى العالم، لقد تم الاعتراف بجهودنا من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها عنصر حاسم في إنهاء الوباء العالمي».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .