Connect with us

السياسة

عدالة ناجزة وشفافة

استضافة السعودية ممثلة في وزارة العدل لأعمال المؤتمر الدولي للتدريب القضائي الذي شارك فيه خبراء وقانونيون من

استضافة السعودية ممثلة في وزارة العدل لأعمال المؤتمر الدولي للتدريب القضائي الذي شارك فيه خبراء وقانونيون من مختلف دول العالم وأكثر من 600 متخصص في القانون، تؤكد مجدداً التحولات الكبرى الذي يشهده المرفق العدلي في السعودية طبقاً لرؤية 2030. وأكدت الوزارة في افتتاحية المؤتمر ما شهدته المملكة من تقدم غير مسبوق في المجال العدلي بتعزيز الجودة الموضوعية في النواحي القانونية ورفع كفاءة المنظومة وصولاً إلى العدالة الناجزة في كافة مراحلها بسرعة وإتقان بما يضمن تعزيز استقرار المبادئ القانونية وترسيخ قيم الشفافية وإنصاف المتقاضين ورد الحقوق إلى أهلها باستقلال تام.

وعملت المرافق القضائية في السعودية على مواكبة التطور التقني والتحول الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي والعمل على تسريع التدريب العدلي وتأهيل كافة العاملين في المنظومة العدلية. وتأسيساً على هذه الموجهات كشف التقرير السنوي لرؤية المملكة للعام 2023 مجموعة من النقلات النوعية التي شهدها القطاع العدلي والقضائي في السعودية، إذ تجاوزت الحلول التقليدية في معالجة التحديات، برقمنة وأتمتة الخدمات محققة بذلك نسبة إنجاز عالية في مؤشرات تعزيز قيم العدالة والشفافية، وتقدماً ملموساً في نسبة رضا المستفيدين من الخدمات العدلية عبر كافة المنصات التي أسستها الوزارة في نقلة نوعية لتسريع التقاضي وتسهيل الإجراءات، وهي الثوابت التي تحرص عليها القيادة في إرساء العدالة والإنصاف وحفظ الحقوق.

السياسة

سعود بن مشعل يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة

تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، وتشريف نائبه الأمير

تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، وتشريف نائبه الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، احتفلت جامعة جدة مساء أمس، بتخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات الجامعة للعام 2023، البالغ عددهم 10,522 خريجاً وخريجة في مختلف التخصصات والدرجات العلمية، بحضور رئيس الجامعة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات، بمركز جامعة جدة للمؤتمرات.

وبدأ الحفل بالسلام الملكي، ثم انطلقت مسيرة الخريجين، بعدها ألقى الخريج عبدالإله رياض نور كلمة نيابة عن الخريجين، عبَّر خلالها عن سعادة زملائه بالتخرج، مقدَّماً الشكر للقيادة، ولجميع الآباء والأمهات، ولمنسوبي الجامعة على ما بذلوه من جهود وتسخير الإمكانات المعرفية، وتوظيف التقنيات الحديثة من أجل توفير بيئة علمية محفزة، تجعل من خريجي الجامعة مثالاً وطنيّاً وعالميّاً يُحتذى به وتأهيلهم للمشاركة في تحقيق الرؤية الطموحة رؤية السعودية 2030.

عقب ذلك أدى خريجو وخريجات الكليات الصحية القسَم، ثم منح رئيس الجامعة الدرجات العلمية المستحقة بعد إنهاء الطلبة متطلبات الحصول على درجات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم، وفقاً للمناهج والخطط المعتمدة.

وهنأ رئيس الجامعة الخريجين والخريجات وأولياء أمورهم، متمنياً لهم التوفيق والسداد في مرحلتهم العملية وانتظامهم في مسيرة خدمة بلادهم، بمختلف التخصصات العلمية والنوعية، مثمناً رعاية أمير منطقة مكة المكرمة، التي تأتي امتداداً لدعمه الذي تحظى به الجامعة، وحرصه على إعداد وتأهيل شباب الوطن وتسليحهم بالعلم والمعرفة؛ لخدمة دينهم ومجتمعهم، عادّاً تخريج هذه الدفعة ثمرةً من ثمار دعم القيادة للعملية التعليمية وبيئتها البحثية والإدارية في الجامعة تحت إشراف ومتابعة وزارة التعليم، ولمبادرات وأنشطة الجامعة على الأصعدة كافة.

وفي ختام الحفل كرّم نائب أمير منطقة مكة المكرمة المتفوقين والمتفوقات والأوائل على الدفعة وتشرفوا بالسلام عليه والتُقطت صورة جماعية تذكارية.

Continue Reading

السياسة

أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم

رعى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمس، حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم

رعى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمس، حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن، التي أُقيمت خلال شهر رمضان المبارك، بتنظيم من مؤسسة مجتمعي، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة بريدة، بجامع الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز بحي الصفراء بمدينة بريدة، بحضور عدد من أصحاب الفضيلة والمسؤولين بالمنطقة.

وهنأ أمير القصيم خلال الحفل الفائزين والحافظين للقرآن الكريم، واصفاً هذه المناسبات بأنَّها أجمل المناسبات التي يكون فيها اجتماع لحفظة كتاب الله، مشيراً إلى أن برنامج براعم القرآن أحد البرامج المميزة لتعليم وتحفيظ كتاب الله، لافتاً النظر إلى أن القيادة الرشيدة تولي العناية العظيمة لكتاب الله ولحفظة القرآن الكريم من خلال المسابقات المحلية والدولية.

وأشاد الأمير فيصل بن مشعل بجهود القائمين على برنامج براعم القرآن من مؤسسة مجتمعي وجمعية تحفيظ القرآن الكريم ببريدة على جهودهم التي أثمرت استفادة 1,160 طالباً يمثلون ستّ حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، سائلاً الله العلي القدير أن يوفق الجميع لخدمة كتابه الكريم.

وشهد الحفل الخطابي كلمة لرئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة بريدة الدكتور علي اليحيى أعرب فيها عن شكره وتقديره لأمير منطقة القصيم على عنايته ببرامج تحفيظ القرآن الكريم، التي شهدت حضوراً مميزاً لطلاب جمعية تحفيظ القرآن في المسابقات المحلية والدولية.

واستمع الأمير فيصل بن مشعل إلى نماذج من تلاوات براعم القرآن المشاركين بالبرنامج.

وفي نهاية الحفل كرَّم أمير القصيم الفائزين بالمسابقة.

Continue Reading

السياسة

«الأمن البيئي» تقبض على مواطنَين لـ«الصيد دون ترخيص» بمنطقة المدينة المنورة

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهماتها في تنفيذ نظام البيئة بمنطقة المدينة المنورة

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهماتها في تنفيذ نظام البيئة بمنطقة المدينة المنورة من القبض على المواطنين: راكان حمدان الوافي، وأحمد حامد الوافي، لارتكابهما مخالفة الصيد دون ترخيص، بحوزتهما بندقية نارية، وستّ ذخائر ناريّة حيّة، وجرى إيقافهما اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى الجهة المختصة.

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية التي تحظر صيد الكائنات الفطرية، مؤكدةً أن عقوبة استخدام الأسلحة النارية في الصيد دون ترخيص غرامة 80,000 ريال، وعقوبة الصيد دون ترخيص غرامة 10,000 ريال، وعقوبة الصيد في مواسم وأوقات محظور الصيد فيها غرامة 5,000 ريال.

وأهابت في الوقت ذاته بالمبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، بالاتصال بالرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .