Connect with us

السياسة

سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة

تقرر أن يتم سحب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المضاد لفايروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك بعد اعتراف شركة

تقرر أن يتم سحب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المضاد لفايروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك بعد اعتراف شركة الأدوية أن اللقاح من شأنه أن يسبب آثاراً جانبية نادرة وخطيرة، كما لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، بعد أن سحبت الشركة طوعاً «ترخيص التسويق» الخاص بها. وتم تقديم طلب سحب اللقاح في 5 مارس، ودخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وسيتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر القادمة في بريطانيا والبلدان الأخرى التي وافقت على اللقاح المعروف باسم Vaxzevria.

وحسب مواقع مختصة، قالت شركة أسترازينيكا إن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية، مضيفة أنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة.

وخضع العقار لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب تأثير جانبي نادر للغاية، يسبب جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. واعترفت شركة أسترازينيكا في وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير أن اللقاح «يمكن – في حالات نادرة جداً – أن يسبب جلطات»، وتم الربط بين اللقاح وما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا، إضافة إلى مئات الإصابات الخطيرة.

لكن شركة أسترازينيكا أصرت على أن قرار سحب اللقاح لا يرتبط بحدث معيّن. وقالت الشركة في بيان «نحن فخورون للغاية بالدور الذي لعبه Vaxzevria في إنهاء الوباء العالمي. ووفقاً لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام فقط وتم توفير أكثر من ثلاثة مليارات جرعة على مستوى العالم، لقد تم الاعتراف بجهودنا من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها عنصر حاسم في إنهاء الوباء العالمي».

السياسة

لواء من الحرس الثوري يشارك بالبحث.. خامنئي: إدارة الدولة لن تتأثر بسقوط مروحية الرئيس

فيما لا تزال عمليات البحث جارية للوصول إلى موقع سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير

فيما لا تزال عمليات البحث جارية للوصول إلى موقع سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم (الأحد) أن إدارة الدولة لن تتأثر بسقوط مروحية الرئيس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن المرشد الإيراني علي خامنئي قوله إن إدارة الدولة لن تتأثر بحادث سقوط مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، وعلى الشعب الإيراني ألا يقلق.

وأضاف خامنئي في أول تعليق له على الأنباء الواردة عن تحطم طائرة رئيسي «لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد. نأمل من الله أن يحفظ رئيس الجمهورية ومرافقيه، ويعيدهم إلى الشعب سالمين».

في غضون ذلك، قالت وكالة مهر للأنباء إن السلطات الإيرانية أرسلت لواء صابرين التابع للحرس الثوري للبحث عن مروحية الرئيس، ونقلت الوكالة عن الهلال الأحمر الإيراني أن تقارير أشارت إلى تحديد موقع محتمل لحادث مروحية الرئيس الإيراني، وأن رجال الإنقاذ يتحركون باتجاهه.

في حين أعلن قائد القاعدة الجوية السادسة في الجيش الإيراني إخفاق المروحيات في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني بسبب سوء الأحوال الجوية.

وعقد النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أول اجتماع للحكومة عقب حادث مروحية الرئيس، وأصدر أوامره بحشد القدرات للبحث عن المروحية.

من جهته حذر المدعي العام في طهران علي صالحي من الأخبار الكاذبة، معلناً توجيه إنذار للناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لانتشار أخبار كاذبة حول حادث مروحية الرئيس.

بالمقابل قال رئيس أذربيجان إلهام علييف الذي كان مع رئيسي لافتتاح سد «قيز قلعة سي» وعقد اجتماع قبل توديعه، إنه منزعج للغاية إزاء أنباء عن هبوط طائرة الرئيس الإيراني رئيسي اضطرارياً، مضيفاً «بعد توديع الرئيس الإيراني اليوم، دعواتنا الآن لرئيسي ووفده».

وأعلن استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة تُطلب من إيران.

من جهة أخرى نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه لا علاقة لإسرائيل بتحطم مروحية الرئيس الإيراني.

Continue Reading

السياسة

دوريات «المجاهدين» بجازان تحبط تهريب 36 كيلوغراما من نبات القات

أحبطت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان تهريب (36) كيلوغرامًا من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات

أحبطت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان تهريب (36) كيلوغرامًا من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني 995@gdnc.gov.sa، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

Continue Reading

السياسة

عسير: إحباط تهريب 30 كيلوغرام «حشيش»

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير تهريب 30 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر، وجرى

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير تهريب 30 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني 995@gdnc.gov.sa، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .