Connect with us

السياسة

السيسي يجدد رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء

جدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التأكيد على رفض بلاده لأي تهجير للفلسطينيين من أراضيهم سواء إلى سيناء أو إلى

جدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التأكيد على رفض بلاده لأي تهجير للفلسطينيين من أراضيهم سواء إلى سيناء أو إلى أي مكان آخر؛ وذلك حفاظاً على القضية الفلسطينية من التصفية، وحماية لأمن مصر القومي.

وأكد السيسي، خلال كلمته بمناسبة الذكرى الـ42 لتحرير سيناء اليوم (الخميس)، موقف مصر الثابت الداعي لوقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية ودفع جهود إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة.

وقال الرئيسي المصري: إن سيناء التي تحررت بالحرب والدبلوماسية ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وقواتها المسلحة ومؤسسات دولتها، ورمزاً خالداً على صلابة الشعب المصري في دحر المعتدين والغزاة على مر العصور. مضيفاً: «مصر خاضت خلال السنوات الماضية حرباً شرسة ضد قوى الإرهاب والشر التي ظنت أن بمقدور عملياتها الإرهابية إضعاف عزيمة المصريين».

ولفت إلى أن الشعب المصري دفع بدمائه ثمن حماية سيناء ومصر من الإرهاب والتطرف، مؤكداً أن تنمية سيناء وتعميرها هو واجب وطني.

وأشار إلى أن سيناء تشهد اليوم جهوداً غير مسبوقة لتحقيق التنمية الشاملة في الصحة والتعليم والبنية الأساسية وجميع مقومات العمران والصناعة والزراعة، في إطار مشروع قومي ضخم يستحق أن يقدم المصريون التضحيات اللازمة من أجل تنفيذه؛ حماية وصوناً لأمن وسلامة الوطن كله.

السياسة

«أبشر»: تحديثات مجدولة للأنظمة يوم الجمعة.. لمدة 12 ساعة

أعلنت منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر»، جدولة تحديثات لأنظمتها، وذلك في يوم الجمعة الموافق 10 مايو 2024، بدءًا

أعلنت منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر»، جدولة تحديثات لأنظمتها، وذلك في يوم الجمعة الموافق 10 مايو 2024، بدءًا من الساعة 12 صباحًا وتستمر حتى الساعة 12 ظهرًا.

وحثّت المنصة المستفيدين على المبادرة إلى إتمام إنجاز وتنفيذ خدماتهم المهمة والمراد تنفيذها قبل وقت كافٍ من الموعد المحدد، وقد يتعذّر تنفيذ بعض الخدمات خلال وقت التحديثات، موضحة أن هذه التحديثات تأتي ضمن مساعيها لتوفير تجربة مستخدم متميزة تتيح سهولة وسرعة تنفيذ الخدمات بكفاءة عالية.

Continue Reading

السياسة

هل يفجِّر اجتياح «فيلادلفيا» العلاقات المصرية الإسرائيلية ؟

حذرت صحيفة «معاريف» من أن سيطرة إسرائيل على محور «فيلادلفيا» المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة، قد تفجر العلاقات

حذرت صحيفة «معاريف» من أن سيطرة إسرائيل على محور «فيلادلفيا» المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة، قد تفجر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

واستندت الصحيفة العبرية في تقريرها لما نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، حول توقف المفاوضات بشأن موضوع محور فيلادلفيا بين مصر وإسرائيل، إذ كانت تل أبيب تنوي تركيب أجهزة استشعار عن بعد تكشف الأنفاق بالمنطقة بعد موافقة مصر.

وكانت تل أبيب تنوي تركيب تلك الأنظمة في المنطقة لتنبيهها إذا أعادت حماس بناء أنفاق التهريب، فيما رفضت القاهرة الموضوع خشية انتهاك سيادتها.

وأوضحت «معاريف» أن إسرائيل تريد السيطرة على محور فيلادلفيا، لسد الطريق أمام حماس لمنعها من حفر أنفاق تهريب مرة أخرى من رفح.

وزعمت الصحيفة أنه تم اكتشاف نفق جديد عند معبر رفح، بعد أقل من يوم من بدء عملية الجيش الإسرائيلي في المدينة الجنوبية بقطاع غزة.

من جهته، قال وزير المجالس النيابية والقانونية السابق في مصر الدكتور مفيد شهاب، إن ما قامت به إسرائيل من احتلال معبر رفح الفلسطيني واقتحام «محور فيلادلفيا» يشكل إخلالاً ومخالفة لاتفاقية السلام، لأنها لم تنسق مع مصر، مؤكداً في تصريحات لموقع «العربية نت»، أن ما حدث يعد تهديداً غير مباشر لمصر، وأثار قلقاً وتوتراً كبيرين في منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

Continue Reading

السياسة

أنباء متضاربة عل حول «صفقة الهدنة»

فيما كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على قطاع غزة بعد نحو 24 ساعة من سيطرته على معبر رفح الإستراتيجي

فيما كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على قطاع غزة بعد نحو 24 ساعة من سيطرته على معبر رفح الإستراتيجي مع مصر، تبدو «صفقة الهدنة» التي يجري التفاوض عليها في القاهرة أمام «الفرصة الأخيرة» للتوصّل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل يلتزم بموجبه الطرفان بوقف النار. وأفصحت قناة «القاهرة الإخبارية» عن وجود توافق بين جميع الأطراف لاستكمال المفاوضات، ونقلت عن مصدر رفيع قوله: إنّ القاهرة أبلغت إسرائيل بخطورة التصعيد بعد سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مشددة على على أنّ «مصر جاهزة للتعامل مع السيناريوهات كافة».

واعتبرت مصادر أمريكية أن الخلافات المتبقية بين إسرائيل وحماس يمكن التغلب عليها في مفاوضات «الفرصة الأخيرة» مع استئناف المحادثات في القاهرة، اليوم (الأربعاء).

وقال مصدران مصريان إن جميع الوفود الخمسة المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار تعاملت بشكل إيجابي مع استئناف المفاوضات، لكن “رويترز” نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن إسرائيل لا ترى أي مؤشرات على تحقيق انفراج في محادثات الهدنة، لكن وفدها ما يزال في القاهرة.

وذكر مصدر مطلع أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يسافر من القاهرة إلى إسرائيل اليوم للاجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.

وفي تطور لافت، أعلن مسؤول أمريكي أنّ واشنطن علّقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعدما فشلت في معالجة المخاوف الأمريكية إزاء خطط اجتياح رفح.

وقال المسؤول الكبير لـ«فرانس برس»: علّقنا الأسبوع الماضي إرسال شحنة واحدة من الأسلحة قوامها 1800 قنبلة، زنة الواحدة منها ألفا رطل (907 كيلوغرامات)، و1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كيلوغراما). وأضاف: لم نتّخذ قراراً نهائياً بشأن كيفية المضيّ قدماً في هذه الشحنة.

وأقر المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري بوجود خلافات مع الولايات المتحدة، لكنه قلل من تعليق الإدارة الأمريكية لشحنة أسلحة. وقال المتحدث إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات خلف الأبواب المغلقة. وشدد في مؤتمر صحفي استضافته صحيفة «يديعوت أحرنوت» على أن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل إلى «مستوى غير مسبوق».

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي إعادة فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وقال في بيان: إن شاحنات قادمة من مصر وصلت بالفعل إلى المعبر، محملة بمساعدات تشمل أغذية ومياهاً ومستلزمات إيواء وأدوية ومعدات طبية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .