Connect with us

السياسة

«الداخلية»: القتل تعزيراً لجانٍ تعاطى الإمفيتامين واعتدى على امرأة بالقوة

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم (الأربعاء)، بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً في منطقة جازان، بحق صالح بن ماضي بن

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم (الأربعاء)، بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيراً في منطقة جازان، بحق صالح بن ماضي بن ناصر السبيعي (سعودي الجنسية) لإقدامه على تعاطي مادة الإمفيتامين المخدرة، وإركاب امرأة في سيارته والذهاب بها لمكان ناءٍ بعيداً عن الغوث، والاعتداء عليها بالضرب والطعن وفعل الفاحشة بها بالقوة.

ووفقا للبيان، فقد تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، ولأن ما أقدم عليه المدعى عليه فعل شنيع محرم بإجماع الأمة، لاسيما أنه قد فعله على سبيل القوة والغلبة والقهر وليس بينه وبين المجني عليها عداوة سابقة لتتجنى عليه، فقد تم الحكم بقتله تعزيراً، وأيد من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه.

وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني يوم الأربعاء 1445/10/29 الموافق 2024/5/8 بمنطقة جازان.

وأكدت وزارة الداخلية حرص حكومة السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يهتك أعراضهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

السياسة

القوات المسلحة تواصل تنفيذ تدريباتها الميدانية في تمرين «الأسد المتأهب 2024»

تواصل وحدات من القوات المسلحة السعودية مشاركتها في مناورات تمرين «الأسد المتأهب 2024» الذي تُنفذ فعالياته في المملكة

تواصل وحدات من القوات المسلحة السعودية مشاركتها في مناورات تمرين «الأسد المتأهب 2024» الذي تُنفذ فعالياته في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتعزيزاً لمفهوم العمل المشترك، نفذت القوات المسلحة المشاركة في التمرين، تدريباتها الميدانية إلى جانب قوات 32 دولة شقيقة وصديقة، وتضمنت التدريبات الميدانية عمليات الاستهداف المشترك، والدفاع الجوي الصاروخي، وعمليات مكافحة الإرهاب في المناطق المأهولة، إضافة إلى عمليات تحرير الرهائن، وعمليات الدفاع والهجوم بالآليات والدبابات، والعمليات السيبرانية، وعمليات المعلومات والاتصالات الإستراتيجية.

ويهدف التمرين إلى تبادل الخبرات، والتدريب على تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة، وعمليات الدفاع الجوي الصاروخي، إلى جانب تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب، وعمليات الأمن البحري لمواجهة التهديدات الإقليمية، ويستهدف التمرين تدريب القوات المشاركة على تنفيذ عمليات أمن الحدود، وتطوير قدرات الوحدات العسكرية لمواجهة وإدارة الأزمات.

يُذكر أن القوات المسلحة ممثلة في رئاسة هيئة الأركان العامة وقيادة القوات المشتركة وأفرع القوات المسلحة (البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي)، تشارك في تمرين «الأسد المتأهب 2024» بقوات فعلية وضباط مخططين وضباط مراقبين.

Continue Reading

السياسة

شخصيات إسلامية تشيد بدور المملكة في خدمة القرآن الكريم ونشر الإسلام

ثمّن عدد من الشخصيات الإسلامية في مملكة ماليزيا ما تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين

ثمّن عدد من الشخصيات الإسلامية في مملكة ماليزيا ما تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، من دعم المسلمين وخدمتهم وتشجيع أبنائهم لحفظ القرآن الكريم ونشر الإسلام الوسطي المعتدل.

جاء ذلك في تصريحات لهم عقب الحفل الختامي لتكريم الفائزين والفائزات بمسابقة إتقان الوطنية لحفظ القرآن الكريم في دورتها الـ16، التي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلةً بالملحقية الدينية في سفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة ماليزيا أمس (السبت)، بالتعاون مع مؤسسة إتقان لتعليم القرآن الكريم بماليزيا، وأقيم الحفل في الجامعة الإسلامية العالمية بالعاصمة كوالالمبور، وشارك في التصفيات النهائية 173 متسابقاً ومتسابقة من أصل 1,200 متسابق ومتسابقة من مختلف ولايات ماليزيا، فاز منهم 54 فائزاً وفائزة.

وأوضح مفتي ولاية برليس بمملكة ماليزيا الدكتور محمد عصري زين العابدين أن حفظ القرآن الكريم أمر عظيم ولا يحفظ كتاب الله إلا من أكرمه الله سبحانه وتعالى وفضله على كثير من خلقه، مؤكداً أن دور المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وفق المنهج الوسطي المعتدل وخدمة كتاب الله ريادي وكبير، مشيراً إلى جهود وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في دعم وتنظيم مثل هذه المسابقات القرآنية التي تتسق مع جهود المملكة في العناية بالقرآن الكريم وتحفيز الشباب على حفظه.

كما أشاد المدير المؤسس لمؤسسة إتقان للتعليم رئيس قسم القرآن والسنة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا الدكتور نشوان بن عبده بجهود المملكة ممثلة في قيادتها الرشيدة لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، وخدمة القرآن الكريم وحفظته، مثمناً لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بقيادة الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ تنظيم ودعم هذه المسابقة وغيرها من الأعمال والبرامج التي لها دور كبير في تعزيز وتوطيد العلاقة بين المملكة وماليزيا.

من ناحية أخرى قدم المحاضر في قسم الدراسات القرآنية والسنة بالجامعة الإسلامية بماليزيا أبوحافظ بن صلاح الدين شكره وتقديره للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ولوزارة الشؤون الإسلامية بقيادة الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على تنظيم ودعم هذه المسابقة القرآنية.

يذكر أن تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مثل هذه المسابقات القرآنية والبرامج المتنوعة في مختلف دول العالم يجسد عناية المملكة ممثلةً بقيادتها الرشيدة لخدمة الإسلام والمسلمين، كما تحظى باهتمام وعناية الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ لتعكس رسالة المملكة في نشر المنهج الإسلامي الصحيح المعتدل القائم على الكتاب والسنة، وخدمة القرآن الكريم وحفظته.

Continue Reading

السياسة

المملكة تستضيف الاجتماع السابع لمديري الطيران المدني لدول الشرق الأوسط

استضافت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني اليوم الاجتماع السابع لمديري الطيران المدني في منطقة الشرق

استضافت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني اليوم الاجتماع السابع لمديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، بمشاركة وحضور رؤساء ومديري عموم سلطات الطيران المدني في دول الشرق الأوسط ومنظمات قطاع الطيران المدني الإقليمية والدولية.

وقدم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج في كلمة له خلال الاجتماع الشكر للمكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) في منطقة الشرق الأوسط، للدور الذي يقوم به، في سبيل تطوير الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط، ودعم الشراكة والتواصل بين الدول في هذا المجال.

وأكد أن احتضان الرياض لهذا الاجتماع يأتي حرصاً على رفع تعزيز أطر التنسيق، والتعاون مع دول الشرق الأوسط كافة، بهدف تعزيز قطاع الطيران المدني الدولي، مُشيراً إلى أن الاجتماع يُتيح الفرصة لمناقشة وتبادل وجهات النظر، وعرض أفضل الممارسات، التي من شأنها المساهمة في تطوير قطاع الطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط، وعرض التحديات التي تواجه هذا القطاع المهم، والبحث عن أفضل السبل لتعزيز أطر التعاون وتنسيق الجهود التي من شأنها الارتقاء بقطاع الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز سبل التعاون الإقليمي والدولي.

وأوضح الدعيلج أن المملكة أولت أهمية بالغة لقطاع الطيران المدني، إذ يُعد ركيزة أساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ودعمه لقطاع السياحة والتشغيل، ومساندته لباقي القطاعات الاقتصادية والصناعية، على النجاح والتطور والنمو المستمر، كما يوفر فرصاً وظيفية مباشرة وغير مباشرة، ومسانداً لجميع القطاعات التي تسهم في تعزيز العائد الاقتصادي المحلي والدولي.

وقال: «إيماناً بالأهمية القصوى، التي يكتسيها قطاع النقل الجوي، وضعت المملكة أنظمة إستراتيجية وطنية، تهدف إلى تطوير هذا القطاع، بالانسجام التام مع رؤية المملكة 2030، لإيجاد بيئة استثمارية عالمية في هذا المجال، ورسم مستقبل قطاع الطيران السعودي، ليكون رائداً على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع».

وتهدف هذه الإستراتيجية الوطنية إلى تحقيق الأهداف التنموية، للارتقاء بمستوى الطيران المدني على المستويين الإقليمي والدولي من خلال الوصول بتلك الأهداف والنتائج إلى 330 مليون مسافر، بحلول عام 2030 – بمشيئة الله تعالى وتوفيقه – ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى نحو 4.5 مليون طن، وتعزيز الربط الجوي من مطارات المملكة وإليها، للوصول إلى 250 وجهة محلية وإقليمية، مما سيمكننا أن تكون المملكة العربية السعودية مركزاً للربط بين القارات الثلاث، وهو ما سيعزز دورنا الفاعل في تطوير وتنمية صناعة النقل الجوي على المستوى العالمي.

عقب ذلك، تناول الاجتماع العديد من المحاور ذات العلاقة بتطوير قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط كالتطورات العالمية والإقليمية وسلامة الطيران والملاحة الجوية وأمن الطيران والتسهيلات وحماية البيئة والتنمية الاقتصادية للنقل الجوي والتخطيط الإستراتيجي ودعم التنفيذ، بجانب تسليط الضوء على آخر المستجدات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون وتطوير الأعمال والمبادرات بما يسهم في تحقيق المصلحة المشتركة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .