Connect with us

السياسة

وزير التعليم: «الفصول الثلاثة» تحت الدراسة.. نقيّم التجربة وفق أسس علمية تربوية

أكد وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، أن ما يتعلق بالتقويم الدراسي والفصول الدراسية الثلاثة، فإنها تحت الدراسة

أكد وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، أن ما يتعلق بالتقويم الدراسي والفصول الدراسية الثلاثة، فإنها تحت الدراسة حتى الآن، وهو أمر مهم جداً على مستوى الوزير والوزارة وكذلك على مستوى الحكومة.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الشورى العادية الـ29 للسنة الرابعة من الدورة الثامنة والمنعقدة اليوم (الأربعاء) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، بحضور ومشاركة وزير التعليم يوسف البنيان، حيث قال البنيان: هناك تكليف من المقام الكريم لدراسة التأثير الإيجابي والتحديات في الفصول الثلاثة، وهناك مختصون من أجهزة مختلفة داخل وزارة التعليم ومن خارج الوزارة لدراسة مدى الاستفادة من الفصول الثلاثة وفرصها وتحدياتها وسنعلن قريبا عن نتيجة الدراسة.

وخلال الجلسة، طرحت عضو المجلس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي تساؤلاً يهم عدداً من المواطنين، عن أثر نظام الفصول الثلاثة على التعليم العام وماذا تم بشأن التجربة، حيث رد وزير التعليم بقوله: «تعمل وزارة التعليم على تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة وفق أسس علمية تربوية بالشراكة مع المعلمين والمعلمات والأسرة والجهات ذات العلاقة وستعلن الوزارة نتيجة هذه الدراسة بعد الانتهاء منها».

وفي أثناء الجلسة، تقدم وزير التعليم بجزيل الشكر للقيادة الرشيدة على الرعاية والدعم الذي يحظى به قطاع التعليم، كمحرك رئيسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإحدى الركائز الأساسية لرؤية السعودية 2030 ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، كما توجه بخالص الشكر لرئيس مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وأعضاء المجلس الكرام على الدعوة الكريمة، التي تأتي في إطار التعاون المثمر بين مجلس الشورى والأجهزة الحكومية لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن، وبما يدعم تحقيق أهداف التطوير الشامل ومستهدفات رؤية السعودية الطموحة.

وقال وزير التعليم: هناك تحوّل كبير في أداء التعليم في السعودية، حيث انتقلت الوزارة من كونها مشغلاً إلى دورها التنظيمي، بعد صدور الموافقة الكريمة على الهيكل والدليل التنظيمي الجديد؛ لتصبح المنظومة التعليمية أكثر مرونة وسرعة وتعزّز العمل الجماعي التكاملي، ونحرص أن يكون للمعلم رؤية مستقبلية واضحة، فمستوى التعليم يرتقي بارتقاء مستوى المعلم فهو الركيزة لتطوير التعليم، والإسهام في بناء جيل منافس عالمياً بما يملكه من مهارات وقدرات تدريبية وتدريسية عالية.

وأضاف: المناهج في السعودية تأتي مواكبة للمعايير العالمية، ويتم تطويرها بمشاركة وتفاعل الجهات ذات العلاقة في صياغة فكر ومهارات وقيم أبنائنا وبناتنا لتكون المناهج أكثر حداثة وتنوعاً، وتحقّق متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية والاقتصاد الجديد.

السياسة

الديوان الملكي: خادم الحرمين استكمل الفحوصات وتبيّن وجود التهاب في الرئة

استكمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم (الأحد) 11 ذي القعدة 1445هـ الموافق 19 مايو 2024،

استكمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم (الأحد) 11 ذي القعدة 1445هـ الموافق 19 مايو 2024، الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وقد تبيّن وجود التهاب في الرئة، وقرر الفريق الطبي خضوعه في قصر السلام بجدة لبرنامج علاجي عبارة عن مضاد حيوي حتى يزول الالتهاب بحول الله.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين ومتّعه بالصحة العافية.

Continue Reading

السياسة

القوات المسلحة تواصل تنفيذ تدريباتها الميدانية في تمرين «الأسد المتأهب 2024»

تواصل وحدات من القوات المسلحة السعودية مشاركتها في مناورات تمرين «الأسد المتأهب 2024» الذي تُنفذ فعالياته في المملكة

تواصل وحدات من القوات المسلحة السعودية مشاركتها في مناورات تمرين «الأسد المتأهب 2024» الذي تُنفذ فعالياته في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتعزيزاً لمفهوم العمل المشترك، نفذت القوات المسلحة المشاركة في التمرين، تدريباتها الميدانية إلى جانب قوات 32 دولة شقيقة وصديقة، وتضمنت التدريبات الميدانية عمليات الاستهداف المشترك، والدفاع الجوي الصاروخي، وعمليات مكافحة الإرهاب في المناطق المأهولة، إضافة إلى عمليات تحرير الرهائن، وعمليات الدفاع والهجوم بالآليات والدبابات، والعمليات السيبرانية، وعمليات المعلومات والاتصالات الإستراتيجية.

ويهدف التمرين إلى تبادل الخبرات، والتدريب على تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة، وعمليات الدفاع الجوي الصاروخي، إلى جانب تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب، وعمليات الأمن البحري لمواجهة التهديدات الإقليمية، ويستهدف التمرين تدريب القوات المشاركة على تنفيذ عمليات أمن الحدود، وتطوير قدرات الوحدات العسكرية لمواجهة وإدارة الأزمات.

يُذكر أن القوات المسلحة ممثلة في رئاسة هيئة الأركان العامة وقيادة القوات المشتركة وأفرع القوات المسلحة (البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي)، تشارك في تمرين «الأسد المتأهب 2024» بقوات فعلية وضباط مخططين وضباط مراقبين.

Continue Reading

السياسة

شخصيات إسلامية تشيد بدور المملكة في خدمة القرآن الكريم ونشر الإسلام

ثمّن عدد من الشخصيات الإسلامية في مملكة ماليزيا ما تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين

ثمّن عدد من الشخصيات الإسلامية في مملكة ماليزيا ما تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، من دعم المسلمين وخدمتهم وتشجيع أبنائهم لحفظ القرآن الكريم ونشر الإسلام الوسطي المعتدل.

جاء ذلك في تصريحات لهم عقب الحفل الختامي لتكريم الفائزين والفائزات بمسابقة إتقان الوطنية لحفظ القرآن الكريم في دورتها الـ16، التي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلةً بالملحقية الدينية في سفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة ماليزيا أمس (السبت)، بالتعاون مع مؤسسة إتقان لتعليم القرآن الكريم بماليزيا، وأقيم الحفل في الجامعة الإسلامية العالمية بالعاصمة كوالالمبور، وشارك في التصفيات النهائية 173 متسابقاً ومتسابقة من أصل 1,200 متسابق ومتسابقة من مختلف ولايات ماليزيا، فاز منهم 54 فائزاً وفائزة.

وأوضح مفتي ولاية برليس بمملكة ماليزيا الدكتور محمد عصري زين العابدين أن حفظ القرآن الكريم أمر عظيم ولا يحفظ كتاب الله إلا من أكرمه الله سبحانه وتعالى وفضله على كثير من خلقه، مؤكداً أن دور المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وفق المنهج الوسطي المعتدل وخدمة كتاب الله ريادي وكبير، مشيراً إلى جهود وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في دعم وتنظيم مثل هذه المسابقات القرآنية التي تتسق مع جهود المملكة في العناية بالقرآن الكريم وتحفيز الشباب على حفظه.

كما أشاد المدير المؤسس لمؤسسة إتقان للتعليم رئيس قسم القرآن والسنة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا الدكتور نشوان بن عبده بجهود المملكة ممثلة في قيادتها الرشيدة لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، وخدمة القرآن الكريم وحفظته، مثمناً لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بقيادة الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ تنظيم ودعم هذه المسابقة وغيرها من الأعمال والبرامج التي لها دور كبير في تعزيز وتوطيد العلاقة بين المملكة وماليزيا.

من ناحية أخرى قدم المحاضر في قسم الدراسات القرآنية والسنة بالجامعة الإسلامية بماليزيا أبوحافظ بن صلاح الدين شكره وتقديره للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ولوزارة الشؤون الإسلامية بقيادة الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على تنظيم ودعم هذه المسابقة القرآنية.

يذكر أن تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مثل هذه المسابقات القرآنية والبرامج المتنوعة في مختلف دول العالم يجسد عناية المملكة ممثلةً بقيادتها الرشيدة لخدمة الإسلام والمسلمين، كما تحظى باهتمام وعناية الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ لتعكس رسالة المملكة في نشر المنهج الإسلامي الصحيح المعتدل القائم على الكتاب والسنة، وخدمة القرآن الكريم وحفظته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .