Connect with us

السياسة

«الإسلامية»: ضبط اختلاسات كهرباء ومياه مساجد في جدة.. لتشغيل محلات ومصاعد وبسطات

​تمكنت الفرق الرقابية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، خلال إحدى جولاتها في بمحافظة جدة، من رصد اختلاسات

​تمكنت الفرق الرقابية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، خلال إحدى جولاتها في بمحافظة جدة، من رصد اختلاسات على كهرباء ومياه عدد من المساجد في المحافظة من خلال بعض ضعاف النفوس الذين لم يراعوا حرمة بيوت الله.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، اليوم (الخميس)، أن الفرق الرقابية التابعة لإدارة المساجد والدعوة الارشاد بمحافظة جدة ضبطت اختلاساً من قبل أحد الأبراج التجارية على 7 عدادات باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد واستهلاك تيارها الكهربائي في تشغيل عدد من المحلات المؤجرة وخدماتها كالمصاعد وغيرها.

كما رصدت الفرق الرقابية اختلاساً آخر عبارة عن سرقة التيار الكهربائي المخصص لمسجد في أحد المجمعات التجارية بهدف تشغيل 6 بسطات تجارية مجاورة للمسجد حيث تم سحب كيبل من عداد المسجد وتمريره من تحت الأرض لإخفائه عن عين الرقيب وإيصاله لهذه البسطات.

كما تم رصد تعدٍ آخر على مصلى النساء بنفس المسجد، حيث تم تقسيمه لغرف قياس الملابس وتأجيرها بمبالغ مالية. كما رصدت الفرق الرقابية بالوزارة اختلاساً من عداد مسجد لصالح عمارة تجارية مؤجرة من قبل إحدى الشركات التي تعمل في مجال الخدمات العقارية.

وأضافت الوزارة أنها كلّفت على الفور فريق الصيانة بإزالة التعديات مع أخذ الاحتياطات اللازمة، ومخاطبة شركة الكهرباء لتزويدها بفواتير الاستهلاك للمدة السابقة ليتم مطالبة الجهات التي اختلست تيار الكهرباء بتسديدها، والرفع بذلك للجهات الرقابية ذات الاختصاص لتطبيق النظام بحق المعتدين.

وأكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على أنها في ظل توجيهات القيادة الرشيدة للمحافظة على المال العام وبمتابعة من الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، ماضية على هذا النهج في محاربة وملاحقة المخالفين، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية بحق كل من يختلس ويتعدى على المساجد أو مرافقها وممتلكاتها بغير وجه حق أو يستغل عدادات الكهرباء والمياه الخاصة بها.

كما أكدت الوزارة على أن الفرق الرقابية تواصل العمل في مختلف مناطق السعودية عبر جولات مكثفة لضمان عدم وجود أي تعدٍ على مرافقها وخدماتها، في إطار حرصها على المال العام والحفاظ على قدسية بيوت الله، كما دعت عموم المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها في الإبلاغ عن أي ملاحظات أو تعدٍ على خدمات أو ممتلكات المساجد بالتواصل عبر مركز تلقي البلاغات (1933)، أو بزيارة فروعها بالمناطق لتقديم البلاغات، مؤكدة أهمية دور المواطن والمقيم وأنه شريك مهم في تحقيق رسالة الوزارة في العناية بالمساجد والمحافظة على أملاكها.​

السياسة

ثاني اختراق خلال شهرين.. تسريب 6 آلاف اجتماع أمني للجيش الألماني

في ثاني اختراق أمني خطير، كشف موقع «تسايت أونلاين»، تسريب معلومات حول نحو 6 آلاف اجتماع أمني سري للجيش الألماني.وبحسب

في ثاني اختراق أمني خطير، كشف موقع «تسايت أونلاين»، تسريب معلومات حول نحو 6 آلاف اجتماع أمني سري للجيش الألماني.

وبحسب الموقع الألماني، فقد أتاح خرق أمني الوصول إلى معلومات تتعلق بانعقاد آلاف الاجتماعات للقوات المسلحة على منصة «ويبيكس» المخصصة للمؤتمرات عبر الفيديو.

وأفاد بأن الاختراق مكن من الوصول إلى اسم الشخص الذي يوجّه عبر «ويبيكس» دعوات إلى اجتماعات مهمة للجيش وإلى معلومات أخرى مثل الوقت والتاريخ، فضلا عن العثور على أكثر من 6 آلاف اجتماع عبر الإنترنت، بعضها مصنّف على أنه سرّي ويتناول مواضيع صواريخ من طراز تاوروس الطويلة المدى التي تطالب بها أوكرانيا أو موضوع ساحة المعركة الرقمية.

ووفق الموقع، فقد كان من السهل التعرف إلى غرف الاجتماعات الافتراضية المخصصة لأعضاء الجيش الألماني البالغ عددهم 248 ألفا، بفضل التصميم الإلكتروني الضعيف الذي يفتقر حتى إلى الحماية بكلمة مرور. كما عثر على غرفة الاجتماعات الرقمية الخاصة بقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز.

يذكر ان اسم غيرهارتز برز في مارس الماضي عندما سُرِّبت محادثة سرّية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، وكان من بين عسكريّين يُزعم أنهم لم يستخدموا الخط المشفر المطلوب على «ويبيكس».

وتسبب اعتراض الاستخبارات الروسية لتلك المحادثة في فضيحة هزت الأوساط الألمانية، ما وضع البلاد في موقف محرج أمام حلفائها.

وبحسب الموقع، فإن الأخطر في هذه الرواية أن الجيش الألماني لم يعلم بالاختراق الأمني إلا بعد أسئلة وجّهها إعلاميون.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الجيش الألماني لوكالة «فرانس برس» أنه كانت هناك ثغرة في مواقع ويبيكس التابعة للجيش، لكن بمجرد التنبه إلى وجودها، تم العمل على تصحيحها في غضون 24 ساعة.

Continue Reading

السياسة

وزير «الموارد»: استحداث 11,171 وظيفة في «السلامة والصحة المهنية» خلال 3 سنوات

كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية المهندس أحمد بن سليمان

كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، استحداث أكثر من 11,171 وظيفة في مجال السلامة والصحة المهنية خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف الوصول إلى 45,800 مختص يعملون في المجال بحلول عام 2025.

وأكد الراجحي، في كلمته اليوم (الأحد) -خلال رعايته انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية 2024 تحت شعار «استكشاف الأفق»، الذي يستمر خلال الفترة من 5 إلى 7 مايو-، أن السعودية حققت خلال السنوات الماضية العديد من النجاحات في مجال السلامة والصحة المهنية نتيجة للبرامج والمبادرات التي بدأ العمل عليها بالتزامن مع إطلاق رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى إيجاد مجتمع حيوي، وبناء اقتصاد يتميّز بالتنوع والاستدامة، ونتج عن جهود المملكة خفض معدل إصابات العمل بمعدل 30.7% خلال السنوات الست الماضية، ووصل عدد العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية إلى 23,971 مختصاً.

وكشف أنه تم اعتماد الخارطة الإستراتيجية للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، التي ترتكز على تعزيز التشريعات وتمكين الكوادر البشرية وتوظيف الأنظمة الإلكترونية في المجال، مشيراً إلى أن السعودية تسعى من خلال السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية إلى تعزيز وتطوير المنظومة، وتعزيز وحماية العاملين في مختلف أماكن العمل على المستوى الوطني، بما يتوافق مع الأنظمة المحلية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، وتقديم أفضل الممارسات العالمية التي تتناسب مع سوق العمل.

وأشاد الوزير الراجحي بجهود المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية والدور التكاملي الذي تقوم به الجهات من مختلف القطاعات في المجلس وفي منظومة السلامة والصحة المهنية، موضحاً أن تلك الجهود أثمرت عن انخفاض معدل إصابات العمل في السعودية من 416 إصابة لكل 100 ألف عامل إلى 288 إصابة لكل 100 ألف عامل، بمعدل 30.7% خلال السنوات الماضية، كما ارتفعت نسبة المنشآت الممتثلة لنظام السلامة والصحة المهنية إلى 71.27%، إضافة إلى إطلاق عدد من التشريعات التي أسهمت بشكل فعال في تعزيز الوعي بمسائل السلامة والصحة المهنية من خلال إطلاق البرنامج الوطني الإستراتيجي للسلامة والصحة المهنية،، ومن بين هذه التشريعات: إصدار اللائحة الإدارية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتطوير سياسة وطنية متكاملة في هذا المجال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وأطراف الإنتاج الثلاثة، مما ضمن شمولية واعتمادية هذه السياسة وتنفيذها بقرار من مجلس الوزراء، مع متابعة دقيقة لتنفيذه.

Continue Reading

السياسة

برعاية ولي العهد.. «أمن الدولة» و«نزاهة» تستضيفان «ملتقى هيئات مكافحة الفساد والتحريات المالية»

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة

تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تستضيف رئاسة أمن الدولة وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد «الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية»، وذلك يومي 15 و16 مايو الجاري في العاصمة الرياض.

ويتميز الملتقى بتنوع سبل التفاعل، ويشمل المسرح الرئيسي، وورش عمل واجتماعات خاصة، إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات والاتفاقيات.

ويستضيف الملتقى نحو 600 خبير ويشارك فيه أكثر من 75 متحدثاً، من بينهم قادة من وحدات التحريات المالية، والهيئات المعنية بمكافحة الفساد، والجهات الحكومية، والمنظمات الدولية، والخبراء المحليين والدوليين، والمؤسسات المالية، والمؤسسات الأكاديمية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .