Connect with us

ثقافة وفن

هيئة الأفلام تعلن تخفيض المقابل المالي لرسوم السينما والتذاكر

وافق مجلس إدارة هيئة الأفلام، برئاسة وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان،

وافق مجلس إدارة هيئة الأفلام، برئاسة وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، على قرار تخفيض المقابل المالي لتراخيص هيئة الأفلام، التي تشمل المقابل المالي لتراخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، وتراخيص دور السينما للاحتياج المتخصص وتراخيص تشغيل دور السينما الدائمة والمؤقتة، ودور السينما للاحتياج المتخصص.

وقرر المجلس نقل اختصاص ترخيص تشغيل استوديوهات الإنتاج، وترخيص إنتاج المحتوى المرئي والمسموع، وترخيص استرداد وتوزيع الأفلام السينمائية، وترخيص عدم الممانعة للتصوير السينمائي إلى هيئة الأفلام، والبدء في استقبال طلبات التراخيص من خلال منصة أبدع الثقافية.

ووافق مجلس إدارة هيئة الأفلام على تفعيل خصومات المقابل المالي لإيرادات ورسوم تذاكر السينما، وذلك لتحفيز القطاع الخاص على تخفيض أسعار التذاكر، وتقديم العروض الترويجية الجاذبة للجمهور، ما يُسهم في التوسع وفتح عدد شاشات أكبر للسينما، وعروض أوسع للأفلام السعودية في شباك التذاكر المحلي.

وتؤكد القرارات مواصلة هيئة الأفلام تحقيق مستهدفاتها الإستراتيجية لصناعة السينما بنمو شباك التذاكر في السعودية، ونسب الإسهامات الاقتصادية للشركات في القطاع ودعم التنوع الثقافي والإبداعي في السينما، إضافة إلى تطوير بيئة تنافسية تشجع على الاستثمار في قطاع السينما وتحسين تجربة المشاهدة للجمهور، ما يسهم في ترسيخ مكانة السعودية كمركز رائد في صناعة السينما على مستوى المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام المهندس عبدالله بن ناصر القحطاني: «نعمل في الهيئة على تحفيز الصناعة السينمائية من خلال تشجيع شركات القطاع الخاص المشغلة لدور السينما في السعودية على تقديم خصومات وعروض ترويجية لجمهور السينما، وذلك بهدف تعزيز ثقافة الأفلام في المملكة، كما نعمل بشكل مكثف على تعزيز حضور الفيلم السعودي عبر تحفيز عرض الأفلام السعودية في دور السينما المختلفة».

وأوضح أن تخفيض المقابل المالي لتراخيص دور السينما ورسوم التذاكر جاء ليكون متوافقًا مع المعدل الدولي، ولدعم شركات دور السينما على الاستدامة والنمو بالقطاع.

يذكر أن هيئة الأفلام ومنذ تأسيسها تتولى مسؤولية تطوير قطاع الأفلام في السعودية؛ لتعزيز الحراك السينمائي من خلال تحقيق مستهدفاتها الإستراتيجية، والتي تتضمن تنمية البنية التحتية والإطار التنظيمي، وتشجيع التمويل والاستثمار، وضمان وصول القطاع للمواهب المحلية وتحفيز الإنتاج المحلي، وجذب الإنتاج العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية

برحيل مهندس الكلمة وشاعرها الأنيق الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، تكون ساحة الشعر العربي قد أطفأت

برحيل مهندس الكلمة وشاعرها الأنيق الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، تكون ساحة الشعر العربي قد أطفأت واحداً من قناديلها الوضّاءة؛ التي لطالما استنار بضيائها المبدعون والعشّاق والمتذوقون على حدٍّ سواء.

شاعرٌ فريد واستثنائي تملَّك أدوات الشعر باقتدار خاص، مكنه من الارتقاء إلى قمة الكلمة التي كان يرسمها بشغف الفنان وقدرة الشاعر.

ولد البدر عام 1948م، عاصر تحولات القصيدة والأغنية السعودية، وحلَّق في سماوات شعرية خاصة به، لا حدود لآفاقها ولا منتهى لمداها، أسس مدرسة إبداعية تخصّه حتى أصبح أسلوبه منهجاً مستقلاً يميزه الشعراء وجمهور الشعر بكل سهولة وموثوقية، وبات ركناً ثابتاً للشعر السعودي العامي والغنائي على حدٍ سواء. بلغ أوجّه عندما حظي في مايو 2019 بتكريم ملكي استثنائي حين منحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك عبد العزيز خلال استقباله في قصر السلام بجدة.

شاعر جزل وتشكيلي بارع

لُقِّب الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود بـ(مهندس الكلمة) و(البدر)، وهو من رواد الشعر المحكي في المملكة العربية السعودية، بدأ مشواره فناناً تشكيليّاً ثم شاعراً فريداً، قام في آخر أيامه بتدشين أعماله الكاملة، في خمسة دواوين مطبوعة، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الأخير (هام السحب، شهد الحروف، ما ينقش العصفور في تمرة العذق، لوحة ربما قصيدة، رسالة من بدوي)؛ التي صدرت بإشراف مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية، بمبادرة من وزارة الثقافة؛ ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة،

التي تشرف على ترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، من خلال لجان متخصصة، لنقل تجربته الشعرية -يرحمه الله- إلى العالمية.

4 عقود من الإبداع الغزير

شكَّل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن أيقونة ثقافية فنية شعرية سعودية مجددة، وساهم خلال أكثر من أربعة عقود في تعزيز الثقافة السعودية وتاريخها في آفاق الفن على مستوى العالم العربي، وكرّس لها أبعاداً شاملة في خريطة الغناء داخل المملكة وخارجها.

كرَّمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة.

نشأ الأمير بدر في بيت علم وأدب؛ حيث كان والده محباً للعلم والأدب. درس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض، كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

عُيِّن سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعُيِّن رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

مهندس الأغنية

ارتبط اسم (البدر) على مرِّ السنوات بالأغنية السعودية، تغنّى بقصائده نخبة من الفنانين العرب؛ أمثال: طلال مداح، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر، وكتب لصالح المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) مسرحيات غنائية وقصصاً شعرية طويلة، مثل: أوبريت فارس التوحيد، وأوبريت أئمة وملوك.

وهو مؤلف لعدد من القصائد المغنَّاة، التي أصبحت، لاحقاً، من الأغنيات السعودية الشهيرة، مثل: (زمان الصمت) لطلال مداح، و(ليلة لو باقي ليلة) لعبدالرب إدريس، و(أبعتذر) لمحمد عبده، كما كتب كلمات الأغنية الوطنية (فوق هام السحب)، التي لحنها وغناها محمد عبده.

كتب الأمير بدر نحو 250 قصيدة، وكانت أولى قصائده المغناة قصيدة (عطني المحبة)؛ التي غناها طلال مداح عام 1968م، كما قدم أمسيات عدة داخل المملكة وخارجها؛ ومنها: أمسية البحرين عام 1988م، وأمسية الرياض 2017م، وأمسية باريس في مقر اليونسكو عام 2019م. قلّده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وشاح الملك عبدالعزيز، نظير ما قدمه في مجال الثقافة والفنون.

Continue Reading

ثقافة وفن

مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل

نعى الراحل عدد كبير من المسؤولين والفنانين والشعراء في الوطن العربي، وكانت آخر تغريداته عبر منصة (إكس) محل تداول

نعى الراحل عدد كبير من المسؤولين والفنانين والشعراء في الوطن العربي، وكانت آخر تغريداته عبر منصة (إكس) محل تداول واسع، كتب فيها: «الناس ما همَّها ظروفك.. ‏كود الذي يحزن لغمّك، وإن شلت حملك على كتوفك.. ‏بتموت ما أحد ترى يمّك».

نعى رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه بمنصة (إكس)، الأمير بدر بن عبدالمحسن، قائلاً: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن؛ وغفر له وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي. خبرٌ حزين وأحسُّ فقدت أباً لي، ولكن لا أقول إلا الحمد لله على كل حال».

كتب راشد الماجد «وانطفا ضي الحروف والمسافر راح»، بهذه الكلمات نعاه المطرب راشد الماجد، الذي قال إن العالم العربي فقد قامة ومدرسة شعرية وثقافية كبيرة، وكتب عبر حسابه على منصة (إكس): «رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته».

وقدم الفنان عبادي الجوهر العزاء لأسرته، وكتب: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، وغفر له وأسكنه فسيح جناته».

ونعته أيضاً المطربة أنغام التي كتبت: «يا رب، اغفر له وارحمه. خالص العزاء لعائلته. أحزنني جداً خبر رحيلك». وعبّرت المطربة الإماراتية أحلام عن حزنها على رحيله في أكثر من تغريدة عبر حسابها على منصة (إكس).

Continue Reading

ثقافة وفن

البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية

أنجز مهندس الكلمة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، تجربة متكاملة بالكلمة واللون من خلال القصيدة الغنائية المُطعّمة

أنجز مهندس الكلمة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، تجربة متكاملة بالكلمة واللون من خلال القصيدة الغنائية المُطعّمة بروح حداثية، نقلت الأغنية المحلية من وصفيتها وتقليديتها الكلاسيكية إلى فضاء أرحب؛ لتجري على اللسان العربي من المحيط إلى الخليج بانسيابية وكأنها أغنية كل وطن وكل إنسان.

لم يقتحم البدر ميدان الشعر (عادة الفنان المرهف الحس) بالثقة المفرطة في النجاح والقبول، بل كان وجلاً وهو يعتمد التجريب، بتفكيك النص العامودي إلى التفعيلة، ويُدخل من الجُمل العادية ما يجعلها أكثر فتنة وتغدو غير عادية «ليت الشوارع تجمع اثنين صُدفة»، فالحساسية من التحديث يعده التقليديون اعتداءً سافراً على قناعات راسخة.

حلّق بالوطن فوق هام السُّحب

ظلّت أغنية (وطني الحبيب) للراحل طلال مداح، متسيّدة المشهد الغنائي الوطني، فإذا بالبدر يحلّق به (فوق هام السُّحب)، وتغدو أغنية الوطن الأكثر شعبية داخل المملكة وخارجها وفي كل محافلها، ولا خلاف على أن البدر جعل الوطن معشوقاً لكل أفراد المجتمع بمخاطبة وجدان الناس بما يعرفه عن حبهم وتعلقهم بأرضهم ووفائهم لقادتهم، وكانت الأوبريتات شاهداً حيّاً على صدق إحساس الشاعر منذ أوبريت (الله البادي) عام 1410هـ.، مروراً بأوبريت الجنادرية (وقفة حق) عام 1412هـ (1992م) وأوبريت مهرجان الجنادرية 14 (فارس التوحيد) عام 1419هـ (1999م). وأوبريت مهرجان الجنادرية 24 (وطن الشموس) عام 1430هـ (2009م). وأوبريت مهرجان الجنادرية 32 (أئمة وملوك) عام 1439هـ (2018م). إلى أوبريت (مملكة الحب والسلام) في حفل تدشين رؤية وزارة الثقافة عام 1440هـ (2019م).

المرأة ليست جسداً في قصيدة البدر

ولم تكن (المرأة) في قصيدة البدر جسداً يحتضن نهم شوق عابر، بل هي الإنسانة وشريكة الحياة والعمر، وقدم العاشق بصورة مغايرة، وخطب ود الأنثى بحسّ مرهف (حبيبتي ردي سلامي للهوى)، و«حبيتها حبيبتي يا حلم/‏‏ ياللي أعرفك اسم/‏‏ وجو تصوره الحروف وأتخيله»، وإن اقتحم منطقة بجرأة، فلا يتجاوز مفردات (ريانة العود)، و«هلي الجدايل ظللي عن الشمس/‏‏ وداري جبيني عن لهيب السموم».

الطفولة وبراءة عاطفة شاعر

تتأكد براءة شاعرية بدر بن عبدالمحسن وهو الذي جعل من طفلته التي تركض تحت المطر صورة غنائية، وكأنها لوحة بانورامية، أو شاشة تنقل الحدث «يا طفلة تحت المطر.. تركض وأتبعها بنظ/‏‏ تركض تبي الباب البعيد/‏‏ تضحك على الثوب الجديد/‏‏ ابتل وابتل الشعر». ويرى الناقد الدكتور إبراهيم الشتوي في كتابه (مسارب ضوء البدر) أن الأمير بدر بن عبدالمحسن «من أهم رواد النص الشعري الحديث، وأحد المغامرين، والمغيرين في ملامح القصيدة الشعبية الحديثة». لافتاً إلى أن نصوص البدر «مشوبة بالشوق، ومضمخة بالحنين والشكوى، ومضيئة بفوانيس الفكرة المشعة التي تنور شوارع قلوب العشق وتلطف حلم الزمان الآتي بنسمة تثير الواس والأنفاس». وعن خصائص مفرداته الشعرية قال: «عمقها، وجمالها الفني في الجرس والإيقاع، ودلالته على المعنى الرمزي والانفعالي، والترادف والتضاد والإيحاء والخيال، والتي من خلال هذه العوامل، أوصل لنا البدر لغته الشعرية، بأسلوبه وثقافته وفلسفته، التي تؤهله لاختيار مفرداته المناسبة، لرسم الصورة الشعرية، عن طريق الاستعارة والانزياح والتشبيه، خصوصاً وأنه استثمر تقنية البناء القصصي في نصوصه، لينمو الحدث، متدرجاً بالفكرة، ومستخدماً أساليب القصة، من حيث تقنية السرد والحبكة، لتؤسس مع الصورة الشعرية التي عن طريقها يستطيع التقاط صور جزئية غير مترابطة، ليربطها بأسلوبه الفني، عن طريق تقنية المونتاج، لنظفر بصورة كلية. وكأننا أمام فيلم سينمائي، مستفيداً من تلك الثقافة، التي منحته القدرة على التجديد والتجريب والابتكار، متجاوزاً المنجز الشعري القديم، وكل ما يحمله من تقريرية ومباشرة، من خلال الرؤية الداخلية، والخارجية الذاتية». فيما عدّه الشاعر محمد جبر الحربي شاعراً مشى دربه خطوة.. خطوة، إلى أن بنى بيننا وبينه جسراً من القصائد العظيمة كأشجار فارعةٍ ثمارُها نائيةٌ دانية.. وأضاف: مرتْ قصائد بدر بن عبدالمحسن كجمال الفصول، كستائر منتقاةٍ بحرصٍ، لا لتحجبَ النور، بل لتوزِّعَه بحكمةٍ داخل البيوتِ والصدور، كما يوزع (موزارت) نغمات البيانو بفرح عبر التاريخ.. إنَّ في كل قصيدة روحاً، وفي كل روح نبضاً، وفي كل نبض كلمة تسكن القلب وتبقى.. كشلال ضوءٍ يمر على عين طفلٍ.. والتفاتةٍ لنافذة».

وعن ثيمات أغنيات البدر يذهب الناقد طامي السميري إلى أن السلام ثيمة كبرى في نصوص البدر، التي حضرت مع محمد عبده في (يا حابس النور)، (سلم علي ينجلي همك)، ثم في (ردي سلامي)؛ «ردي سلامي للهوى/‏‏ عذب السلام»، ومع عبدالمجيد عبدالله في (تخيل)، (سلم أبرد السلام)، ومع علي عبدالكريم في (سلام يا رمش)؛ «سلام يا باهي الخد/‏‏ سلام يا ذبح القلوب الخلية/‏‏ أنعم من النسمة على الخد/‏‏ وأغلى سلام لو ترده علي». إضافة لثيمة الفراق، التي وردت في أغنية (أبعتذر)؛ «والله عليم يا أحلى العيون/‏‏ إن الفراق جزا الفراق/‏‏ أبجمع أوراق السنين وأودعك/‏‏ كان الفراق اللي تبين، الله معك»، وفي أغنية (الرسائل وليلة كانت الفرقا)، وفي أغنية («مرتني الدنيا)؛ عشاق ليلة وتفارقوا/‏‏ وصاروا بعيد»، وفي أغنية (تخير)؛ «أنا ما أشير بالفرقا، ولا أحدك على المقعاد»، وثيمة العيون السود المرتبطة دائماً بالليل، التي حضرت في أغنية (حق العيون السود السمع والطاعة)، وفي أغنية (الرسايل) لمحمد عبده «دمعة العين الكحيلة»، وفي أغنية (صابني) لطلال مداح (صابني بالهوى سهم العيون).

يحيى زريقان: أسس لمستقبل الشعر.. ومواقفه الإنسانية نبراس

أكد الناقد الفني يحيى مفرّح زريقان أن بين البدر وبينه الكثير من المواقف والحوارات منذ عرفه عام 1978م، ويرى أن البدر ظلّ النبيل الوفيّ إلى سفره الأخير لرحلته العلاجية، وكشف موقفين في حياته لا ينساهما أبداً، الأول: عندما كان محرراً فنياً في مجلة اليمامة، واتصل عليه وطلب فزعته، فقال -رحمه الله-: جايك المكتب، فقال يحيى: المكتب طالب عمرك زحمة، ولكن أجيك البيت. فقال: طيب أنا خارج البيت والآن أرجع. فذهب لبيته، وأبلغه أنه بقي عليه صفحتان لم يحررهما. فحرر البدر معه باقي الملحق، ورسم معه الماكيت، وحمل زريقان الصفحات للمطابع، وهذا تأكيد للمؤكد بأنه الفنان الإنسان. وعن الموقف الثاني يقول: تعرضت لضغوط من الإخوان المسلمين، فكان الوحيد الذي وقف معي بدر بن عبدالمحسن الذي أعدّه مؤسساً لمستقبل الشعر.

ولا ريب أن تجربة البدر الحداثية غدت منهجاً ونبراساً فسار على دربه شعراء وكتاب كلمات غنائية، في دلالة على أنها حظيت بالقبول، وتلقتها الذائقة باحترام، ما يؤكد أن البدر كتب بروحه فتسللت لأرواح الناس، لتتبنى مشاعر (بدر) أشعل في ليل اليأس شمعة، ورحل في موسم الورد الذي فضح عطر البساتين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .