Connect with us

السياسة

هل وصلت حرب غزة إلى طريق مسدود؟

توصل قادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل إلى أن الحرب في غزة دخلت في طريق مسدود. وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» بأن

توصل قادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل إلى أن الحرب في غزة دخلت في طريق مسدود. وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» بأن قادة الأجهزة الأمنية أجمعوا خلال اجتماعهم قبل 11 يوما على أولوية استعادة المحتجزين، ولفتت إلى أن الاجتماع وصف بـ«الحاسم» وشكل نقطة تحول في الموقف الإسرائيلي من صفقة التبادل مع حركة حماس.

ووفق الصحيفة، فإن المسؤولين خلصوا إلى أن الحرب وصلت إلى طريق مسدود في ضوء عدم دعم الولايات المتحدة عملية اجتياح رفح، مؤكدة أن المسؤولين خلصوا للنتائج تزامنا مع عدم إمكانية التوصل لاتفاق بشأن جبهة الشمال دون تهدئة

في غزة. واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن استعادة المحتجزين ستكون مقابل عودة الفلسطينيين لشمال القطاع دون شروط والانسحاب من محور نتساريم.

ورأى المسؤولون أن الجيش لا يخوض حربا فعلية في غزة، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يتجاهلان هذه الحقيقة، واعتبروا أن إسرائيل فقدت ميزتين أساسيتين خلال الحرب هما الدعم الأمريكي ووحدة الشارع.

شارك في الاجتماع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورؤساء هيئة الأركان والشاباك والموساد، ومسؤول ملف المفاوضات.

السياسة

الأمن العام: إتاحة خدمتي مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر «أبشر»

​أتاح الأمن العام خدمتي «مزاد اللوحات للأفراد»، و«نقل اللوحات بين المركبات»، والاستفادة من المزاد الإلكتروني،

​أتاح الأمن العام خدمتي «مزاد اللوحات للأفراد»، و«نقل اللوحات بين المركبات»، والاستفادة من المزاد الإلكتروني، لبيع وشراء اللوحات المملوكة لهم ونقل واستبدال لوحات المركبات، سواء بين مركبات المستفيد الخاصة أو مركبة لمالك آخر عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» دون الحاجة لمراجعة مقار الإدارة العامة للمرور.

وأشار إلى أنه للاستفادة من خدمة مزاد اللوحات للأفراد عبر الدخول إلى منصة «أبشر» واختيار «خدماتي»، ثم «خدمات المركبات»، وبعدها الضغط على منصة «سوق اللوحات»، فيما يمكن الاستفادة من خدمة نقل اللوحات بين المركبات من خلال اختيار «المركبات» في منصة «أبشر»، ثم «خدمات»، وبعدها «إدارة المركبات» والضغط على «نقل اللوحات».

وتأتي إتاحة الخدمتين امتدادًا لمسيرة وزارة الداخلية في التحول الرقمي، وجهود الأمن العام في أتمتة الخدمات بما يسهم في تقديم حلول رقمية للمواطنين والمقيمين والزوار، توفر لهم الوقت والجهد، وتمكنهم من إتمام الإجراءات بيسر وسهولة.

Continue Reading

السياسة

الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة

أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني استبعاد إمكانية استخدام التقنية البحثية التي تسمح بتحويل

أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني استبعاد إمكانية استخدام التقنية البحثية التي تسمح بتحويل سُحب محافظة الطائف إلى المشاعر المقدسة أثناء موسم حج هذا العام، بهدف التقليل من حدة الطقس.

وأشار إلى أن الفكرة ذاتها لم تتبلور بعد ولا تزال في مراحلها الأولية، موضحاً أنه بالإمكان الاستفادة منها مستقبلاً، وأكد أن فكرة المشروع لا تزال «أولية» وتحتاج إلى دراسة معمقة من قبل المختصين والنظر في ذلك، وقد لا تكون في حج هذا العام بل مستقبلاً للاستفادة منها في حال إقرارها.

ووفق القحطاني، يعتزم مركز الأرصاد عبر البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب تنفيذ التقنية البحثية التي تسمح بتحويل سُحب الطائف إلى مكة في إطار توسع أعمال المركز ذاته في المشاعر المقدسة من أجل تقليل مستويات حرارة المشاعر المقدسة وتعديل الطقس.

وتهدف فكرة المشروع إلى تعزيز الاستفادة من السحب واستغلال خصائصها من أجل ضمان مستويات برودة لافتة في أجواء المشاعر المقدسة بمواسم الحج.

Continue Reading

السياسة

محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في سلطنة عمان

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة عمان الأسبوع الحالي، في مسعى لتجنب تصعيد الهجمات في المنطقة.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي عن ذات المصادر قولها: إن المحادثات التي شارك فيها مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، والقائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران أبرام بالي، هي أول جولة بين البلدين منذ شهر يناير الماضي.

وبحسب الموقع، فإن واشنطن تعتقد أن طهران تتمتع بنفوذ كبير على وكلائها في المنطقة، بما في ذلك «حزب الله» في لبنان، والفصائل الولائية في سورية والعراق التي شنت هجمات ضد القوات الأمريكية، وجماعة الحوثي في اليمن، التي ما زالت تهاجم السفن في البحر الأحمر.

وأفصحت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين ماكجورك وبالي وصلا إلى العاصمة العمانية مسقط الثلاثاء، واجتمعا مع وسطاء عمانيين، إلا أن المصادر لم تكشف هوية المشاركين الإيرانيين في المحادثات التي ركزت على توضيح عواقب تصرفات الوكلاء، ومناقشة المخاوف الأمريكية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكان نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل قال الاثنين الماضي إن إدارة بايدن لديها طرقها الخاصة للتواصل مع طهران عند الضرورة، لافتاً إلى أن واشنطن تواصل تقييم أن طهران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية التي ستكون ضرورية لإنتاج سلاح نووي قابل للاختبار، وأن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن السلطات الإيرانية اتخذت قراراً باستئناف برنامج التسلح النووي، «الذي نعتقد أن طهران قامت بتعليقه أو إيقافه في نهاية العام 2003».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .