Connect with us

ثقافة وفن

الأمير فيصل بن سلمان يرعى حفل ملتقى خط الوحيين الشريفين

رعى المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز،

رعى المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، حفل ملتقى خط الوحيين الشريفين للخطاطين، الذي تنظمه الدارة في نسخته الرابعة للعام الجاري 2024م.

ونوّه الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين – حفظهما الله – لدارة الملك عبدالعزيز وعنايتها بجميع الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تمكّنها من تعزيز دورها المنوط بها في خدمة تراث وثقافة المملكة ومساهمتها في العناية بالخط العربي.

وأشار في ختام أعمال النسخة الثالثة للملتقى وإطلاق أعمال النسخة الرابعة، إلى أن ملتقى خط الوحيين الشريفين يُشكل حدثًا ثقافيًا تشرف بتنظيمه الدارة سنوياً وذلك انطلاقًا من دورها في إبراز الهوية الإسلامية والعربية بالإضافة الحفاظ على جماليات الخط العربي وأصالته والعناية بتوثيق الوحيين الشريفين.

إلى ذلك، زار الأمير فيصل بن سلمان، معرض تدوين الوحيين الشريفين الذي يقام على هامش الملتقى واطّلع على أعمال الخطاطين وشاهد مجموعة من مقتنيات الدارة المتعلقة بالتدوين ونوادر المصاحف المخطوطة والمطبوعة وسجلات الأوقاف.

وكان الحفل الختامي للملتقى قد استهل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز المكلّف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، كلمة أكد فيها حرص الدارة على تنظيم الملتقى سنويًا في شهر رمضان المبارك ليكون دافعًا ومحفزًا لطاقات المبدعين والمبدعات في نسخ الخط العربي لكتابة خير الكلم، كإحدى مبادرات الدارة الهادفة لخدمة القرآن في ظل رعاية القيادة الرشيدة.

عقب ذلك، ألقى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، كلمة تحدث فيها عن أهمية الملتقى في تكوين جيل من الخطاطين والخطاطات يمتلكون المهارات العالية في كتابة خط الوحيين الشريفين، مشيداً بالقيمة العظيمة التي يمثلها الملتقى وهو ما يؤكد المنهج الثابت الذي تسير عليه المملكة في العناية بالقرآن الكريم والسنة النبوية منذ تأسيسها حتى اليوم.

ثم شاهد الحضور فيلمًا تعريفيًا بمناسبة مرور 4 أعوام على انطلاق ملتقى خط الوحيين الشريفين، ثم جرى الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة المحلية لكتابة الحديث الشريف، وفي نهاية الحفل التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

يُذكر أن ملتقى خط الوحيين الشريفين يُعد علامة بارزة في مسيرة دارة الملك عبدالعزيز ويعكس أهمية الخط العربي بصفته من أحد الفنون البصرية الإبداعية، ويحظى باهتمام واسع بين أوساط الخطاطين والمثقفين في ظل الحراك الثقافي الذي تقوده المملكة في قلب العالم العربي والإسلامي ويترجم مستهدفات رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرفع التهنئة للقيادة بتحقيق رؤية السعودية 2030 عدة مستهدفات قبل أوانها

رفع وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان باسمه ونيابة عن منسوبي القطاعات

رفع وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان باسمه ونيابة عن منسوبي القطاعات الثقافية في المملكة كافة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة تحقيق رؤية السعودية 2030 عدة مستهدفات قبل أوانها بسرعة فاقت التوقعات خلال الأعوام الـ8 الماضية.

وأكد وزير الثقافة أن ما تشهده المملكة من تحول تاريخي غير مسبوق ونمو ملحوظ جاء بمباركة وتوجيه خادم الحرمين الشريفين، وبمتابعة ودعم ولي العهد، ما يعكس حرص القيادة على بناء مستقبل مزدهر ومبشر، من خلال تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة، وتوفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين على أرض مملكة الخير.

ونوّه بتسجيل الأنشطة غير النفطية أعلى مستوى تاريخي لها بمساهمة بلغت 50% من الناتج الإجمالي الحقيقي لعام 2023، لافتاً إلى ما تملكه المملكة من كنوز ثقافية وتراثية لا تقدر بثمن، تحمل في تنوعها تاريخاً وقصصاً لحضارات احتضنتها الأرض السعودية، إضافة إلى التنوع الطبيعي البديع الذي كان له أثرٌ ملحوظٌ في أن تكون المملكة وجهة سياحية وثقافية فريدة.

وأشار إلى ارتفاع عدد المواقع التاريخية والثقافية المطورة لضيوف الرحمن التي بلغ عددها 12 موقعاً، متجاوزة المستهدف بـ 7 مواقع، وما عملت المملكة خلال العام 2023 على تطوير 5 مواقع تاريخية وثقافية لإثراء تجربة ضيوف الرحمن، بزيادة قدرها 100% مقارنة بالعام 2022.

ولفت وزير الثقافة إلى اهتمام رؤية السعودية 2030 بالحفاظ على الممكنات الثقافية على أرضها، مؤكداً وصول المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى 7 مواقع بتسجيل محمية عروق بني معارض، التي تعد أول محمية تراث طبيعي سعودية، لتنضم إلى مواقع التراث العالمي السعودية: منطقة حمى التاريخية، واحة الأحساء، الفنون الصخرية في حائل، حي الطريف، الحجر، جدة التاريخية.

وأشار وزير الثقافة إلى نجاح رؤية السعودية 2030 في توثيق التراث العمراني السعودي بتسجيل وتصنيف أكثر من 30 موقعاً تراثياً، وترميز أكثر من 250 أصلاً من الأصول التراثية، وتصنيف أكثر من 500 موقع تراث عمراني، وتوثيق 850 مبنى في التراث العمراني، سائلا الله تعالى أن يديم الخير والنماء والرخاء على بلادنا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

Continue Reading

ثقافة وفن

صناع فيلم شباب البومب يشكرون وزارة الثقافة وهيئة الأفلام

قدم الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار الأعمال منتج الفيلم السعودي «شباب البومب» معتز الشبانة الشكر الجزيل لوزير الثقافة

قدم الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار الأعمال منتج الفيلم السعودي «شباب البومب» معتز الشبانة الشكر الجزيل لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، ونائب وزير الثقافة حامد فايز، والرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف، وكافة المسؤولين في وزارة الثقافة وهيئة الأفلام على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في دعم الأفلام السعودية، وتعزيز تواجد السينما المحلية وصناع الأفلام من المواهب الشابة من أبناء المملكة على الصعيد العربي والإقليمي والعالمي.

ومن جهته، أعرب الفنان فيصل العيسى بطل العمل المشرف العام عن سعادته بالأرقام القياسية التي يحققها الفيلم وتصدره شباك التذاكر في دور العرض السينمائي في المملكة، وكذلك في عدد من الدول الخليجية والعربية الشقيقة.

ووجه الشكر للجمهور الداعم الرئيسي للفيلم، بحرصهم الشديد على حضور عروض الفيلم ومشاهدته في جميع مدن المملكة وفي العالم العربي، مبيناً أن العمل السعودي تصدر شباك التذاكر في السينما بالمملكة للأسبوع الثاني على التوالي، متجاوزاً الأفلام العالمية المعروضة معه رغم ميزانيتها الضخمة بملايين الدولارات، وذكر أنه متفائل بجمهوره للاستمرار في الصدارة في عروض الفيلم بالدول الخليجية والعربية وتحقيق أرقام قياسية جديدة خلال الفترة المقبلة.

كما قدم فيصل العيسى شكره العميق إلى وزارة الثقافة وهيئة الأفلام على دعمها الكبير للأفلام السعودية والفنانين والفنانات من أبناء الوطن والمواهب الصاعدة، مشيراً إلى أن هذا الدعم أسهم في تحقيق الفيلم النجاح كعمل سعودي أصبح في المقدمة، ولفت إلى أن نجاح الفيلم يعد جزءاً من الحراك السينمائي المحلي.

وواصل الفيلم السعودي (شباب البومب) للأسبوع الثاني على التوالي الحفاظ على صدارته في شباك التذاكر في السينمات السعودية، فيما انطلقت الخميس العروض الأولى للفيلم في دور العرض السينمائي في عدد من الدول العربية (الإمارات والبحرين وعمان والعراق والكويت ومصر)، إضافة إلى استمرار العروض في جميع السينمات في المملكة بالتزامن مع عرضه في المملكة الأردنية الشقيقة.

Continue Reading

ثقافة وفن

يا لهذا الدرب الطويل إلى قلبك

(1)كل صباح أحمل جثتي إلى الهاويةثم ألقي بها إلى قمة الجبل.(2)تقتلع الشجرة ظلهافزعاً من الكائنات التي استكانتمن الهجير

(1)

كل صباح أحمل جثتي إلى الهاوية

ثم ألقي بها إلى قمة الجبل.

(2)

تقتلع الشجرة ظلها

فزعاً من الكائنات التي استكانت

من الهجير إليه.

(3)

في يدي تنغرز أوتاد

تتدلى مشانق كثيرة

لابتسامات وأحلام.

(4)

اغرز مسمارين في عينيك

سوف لن ترى ما يسوءك

اغرز آخر في عظمة أنفك

فتتركك الروائح كلها

ورابعاً في لسانك

وقل للمذاقات كلها ارحلي

ومسمارين في أذنيك ولن تسمع سوى وجيب نفسك

اغرز مسماراً في قلبك

فلن تعشق ثانية

ثم قل لأحدهم أن يثبت أطرافك بالمسامير

…….

………

ها أنت الآن…. مصلوب.

(5)

ارم قلبكَ عالياً

ها هو يحلق في حالة غرامه

سيسقط بعدها على الشوك أو المسامير أو شظايا الزجاج

هل تشعر بألم الوخز وهو ينغرز في جنباته

مثل عاشق يتوله شوقاً وعشقاً؟

انتزعه الآن بغتة.

(6)

مخالب نسر جائع

تنتشلك من الغرق.

(7)

كلما اشتاق إليها

دقَّ مسماراً في ركبته.

(8)

يحدق في قلبه

كل هذه الثقوب خلفها الغدر.

(9)

حزين

مثل سجادة قديمة ومطوية في العراء.

(10)

أنا أهرب الآن

أراني أقطع الوديان بقدمين حافيتين وأسمال ممزقة

كان الحصى يفر مفرقعاً على الجوانب

أراني تارة هارباً في أزقة أسواق مليئة بالمرايا

كلما لمحت وجهي جفلت

أو ربما لمحتني راكضاً أمام سيلٍ جارف ولا سبيل للانحراف عنه

أهرب من الحرب الملعونة التي تتكاثر في الجهات

من الحرائق تمتد ألسنتها نحوي

من الكلام الكثير وهو يصم أذني

من العيون تأكلني وتمتص دمي

أهرب الآن

وكنت في ما مضى هارباً ولا أعلم لماذا ومتى سينتهي

هذا الهرب

أهرب

تنبت لي أقدام بدلاً من تلك التي تآكلت

وكلما تقيأت رئتي وأمعائي من الهرب

تحشو في داخلي أخرى لأستمر في هربي

أهرب

أهرب

ولا مكان آمن في المكان.

(11)

أيتها الوحشة

وأنت تخترقين حياتي

مثل رصاصة تدخل إلى جمجمة الضحية من بين عينيها

وتخرج من القفا

لا تأخذي روحي إلى قيعانك الرطبة الممتلئة عطونة وبرداً

اتركيها معلقة ولو بالمقلوب

في وسط المسافة تماماً

بين ضبابك المخيف.

(12)

– الحب؟

أنت لا تعرف الحب؟

– هاه؟

– أترى هذه الثقوب الكثيرة في ثوبي؟

بعضها صغير والبعض الآخر يكاد رأسك يدخل منه

أتراها؟

– نعم

– الحب يا سيدي هذه الثقوب التي لا حصر لها في قلبي

ينهض من مكانه

جاراً أسمالاً

بينما أصابعه مشغولة في ثقب ما بقي من لباسه.

(13)

هذه العين الوحيدة

العين المفقوءة في مزحة الحبيب

ما زالت تسقى الأرض العطشى

ما زالت تدمع

(14)

أريد لهذه النافذة أن تطل على ما في داخلي من صحراء.

(15)

كما لو أنها

سحابة محبوسة في متجر يبيع ملابس قطنية

قطعة موسيقية يطاردها سكير

تلويحة أخيرة في رواية

حنين مسكوب من نافورة عجوز في طريق مهجور

نظارة طبية لقمر صغير يحوم حول أرضه الميتة

موال بدوي مسجون في متحف

كذبة كبيرة تتسول الصدق

لحظة نعاس ترقب عشاق سهارى

بحة صوتك.

(16)

أريد لهذه النافذة أن تطل على ما في داخلي من صحراء

(17)

أين اختفت أصابعي الممسكة بالوردة؟

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .