Connect with us

السياسة

وفد مصري إلى تل أبيب.. هل ترى صفقة «الهدنة» النور؟

رجحت مصادر وصول وفد مصري إلى تل أبيب، اليوم (الجمعة)، لمحاولة دفع مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

رجحت مصادر وصول وفد مصري إلى تل أبيب، اليوم (الجمعة)، لمحاولة دفع مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل. وبحسب المصادر، فإن الوفد المصري سيتسلم الإجابة على مقترح بالإفراج عن عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل وقف إطلاق النار.

وكان مسؤولون إسرائيليون أفادوا بأن الحكومة ناقشت، أمس (الخميس)، مقترح هدنة جديداً، ينصّ على الإفراج عن الأسرى، قبل الزيارة المتوقّعة للوفد مصري.

وأفصح مسؤول إسرائيلي أن المحادثات ركّزت على اقتراح من أجل الإفراج في البداية عن 20 أسيراً يُعتبرون حالات إنسانيّة، بحسب ما نقل موقع «والا» الإسرائيلي.

ووسط استعدادات إسرائيلية لاجتياح رفح، أكّد عضو المكتب السياسي في حماس لوكالة فرانس برس، أنّ الهجوم العسكري الإسرائيلي المحتمل على رفح لن يُحقّق لإسرائيل ما تريده.

وقال: تحدّثنا مع كلّ الأطراف التي لها علاقة بالصراع القائم، سواء الإخوة في مصر أو قطر أو أطراف عربيّة ودوليّة أخرى، بخطورة اجتياح رفح، وشددنا على أنّ إسرائيل ذاهبة باتّجاه ارتكاب مجازر وإبادة جماعيّة إضافيّة.

وفي تل أبيب، تظاهر أقارب الأسرى الإسرائيليين أمام وزارة الدفاع، ليل الخميس الجمعة، للضغط على الحكومة الإسرائيليّة من أجل إطلاق سراح المحتجزين في غزّة. وعمد عدد من المتظاهرين إلى تقييد أيديهم وتلطيخها باللون الأحمر، بينما غطّوا أفواههم بلاصق يحمل الرقم «202»، في إشارة إلى عدد الأيّام التي مرّت منذ السابع من أكتوبر. وحمل بعضهم لافتة كُتب عليها «اتّفاق حول الرهائن الآن».

في غضون ذلك دعا قادة 18 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، في نصّ مشترك أمس إلى «الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس». وأكّد النصّ الذي نشره البيت الأبيض أنّ «الاتّفاق المطروح على الطاولة لإطلاق سراح الرهائن سيسمح بوقف فوري ومطوّل لإطلاق النار في القطاع».

السياسة

نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»

صدرت موافقة مجلس الوزراء، على منح اللجنة الفنية، بالاشتراك مع الهيئة العامة لعقارات الدولة، الصلاحية لاستكمال

صدرت موافقة مجلس الوزراء، على منح اللجنة الفنية، بالاشتراك مع الهيئة العامة لعقارات الدولة، الصلاحية لاستكمال ما يلزم لنقل الأصول والممتلكات المتعلقة بمهمات نقل وتوزيع وبيع المياه المعالجة بجميع استخداماتها إلى المؤسسة العامة للري، ورفع ما يتطلب اتخاذ إجراء نظامي في شأنه.

ويأتي القرار استكمالاً لنقل مهمات نقل وتوزيع وبيع المياه المعالجة بجميع استخداماتها الزراعية، والصناعية، والحضرية من شركة المياه الوطنية إلى المؤسسة العامة للري.

Continue Reading

السياسة

وزير النقل: تجربة «التاكسي الطائر» في موسم حج هذا العام

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، عن تجربة «التاكسي الطائر» والدرونز في موسم حج

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، عن تجربة «التاكسي الطائر» والدرونز في موسم حج هذا العام، واصفا أياها بـ«المهمة» لأنها تمثل نماذج حديثة وأنماط النقل القريبة التطبيق، لاسميا في ظل وجود تسابق بين العديد من الشركات المختصة لتقديم منتج عملي خلال السنوات القادمة.

ونقلت «العربية» عن الجاسر قوله عقب استقباله أولى طلائع حجاج الخارج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة خلال الساعات الأولى من صباح (الخميس):«لابد من التعرف على هذه التقنيات والبيئة الملائمة لظروف التشغيل في مثل هذه المواسم، وسنكون في المقدمة للاستفادة من هذه الخدمات وسيكون للحج النصيب الأوفر منها».

Continue Reading

السياسة

مدير الخدمات الصحية بوزارة الدفاع: نسعى لرصد الأمراض قبل حدوثها

نوَّه مدير عام الإدارة العامة للخدمات الصحية بوزارة الدفاع الدكتور أحمد محمد العامري، بما يشهده القطاع الصحي

نوَّه مدير عام الإدارة العامة للخدمات الصحية بوزارة الدفاع الدكتور أحمد محمد العامري، بما يشهده القطاع الصحي من حراك تطويري شامل بدعم القيادة، مؤكداً أن المملكة وضعت الإنسان وما يخدمه في أولى أولوياتها.

وقال، خلال ملتقى تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة، المقامة فعالياته حالياً بمستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية: إن القطاع الصحي في المملكة يواصل تحوله الكبير، لنقله من مفهوم علاج المرض لتعزيز الصحة، ومن الوقاية وتعزيزها وصولاً إلى تقليل الأمراض، والمؤتمر يقوم في صميم إستراتيجيتنا لإيجاد مجتمع صحي مستدام لمنسوبي وزارة الدفاع وذويهم.

وأشار إلى أن المؤتمر قام على أسس علمية تعزز من محاور تعزيز الصحة، والتعامل مع المرضى، والفحوصات الأولية للمرضى، إلى جانب تصميم الرعاية الصحية حتى تستطيع الاستجابة إلى المتغيرات في فلسفة الصحة.

وبيّن أن القطاع الصحي كان مبنياً على المستشفيات التي تعالج الإنسان بعد مرضه، واليوم نسعى لأن يكون لهذه المنشآت دورها في رصد الأمراض قبل حدوثها وتأخيرها، وتقديم الصحة للمجتمع بشكل عام، وذلك مما يصب في رؤية المملكة 2030، التي تستهدف رفع جودة الحياة ورفع متوسط الأعمار للمواطنين لـ80 عاماً، ونحن بتوفيق الله وعونه في الطريق لتحقيق ذلك.

يشار إلى أن ملتقى تبوك الدولي، يناقش ماهية تعزيز الصحة وأهميتها بالأدلة البحثية وأهمية المشاركة المجتمعية، إلى جانب استعراض برنامج المدن الصحية والتحديات، التي تواجه تعزيز الصحة والحلول المقترحة، إضافة إلى صحة الجنسين في مختلف الفئات العمرية بما فيها الصحة النفسية وسبل مكافحة السمنة والإدمان لتحسين صحة الأفراد بالمجتمع.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .