Connect with us

السياسة

وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان

أكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن قطاع الطاقة يمثل جانباً مهماً من العلاقات المتنامية

أكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن قطاع الطاقة يمثل جانباً مهماً من العلاقات المتنامية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان، خصوصاً في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هذا يتجسّد في النشاط الكبير للشركات السعودية في أوزبكستان؛ مثل شركة أكواباور، لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات بين البلدين في هذا المجال بلغ أكثر من 14 مليار دولار، لإنتاج أكثر من 11 جيجاواط من الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وأضاف خلال مشاركته في الجلسة الحوارية الرئيسية لمنتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار، بحضور رئيس جمهورية أوزبكستان الرئيس شوكت ميرضيائيف، أظهرت أوزبكستان التزاماً جاداً بالسعي نحو تحولٍ عادلٍ ومنصفٍ للطاقة، الأمر الذي يتوافق مع توجهات المملكة، مبيناً أن البلدين يتشاركان المواقف العقلانية المتمثلة في الحرص على أمن الطاقة، وضرورة تعزيز التنمية والمحافظة عليها، مع التأكيد على دور البلدين في جهود مواجهة التغير المناخي بشكل جماعي.

وأشار وزير الطاقة إلى أن التعاون في المجال الاقتصادي بين البلدين يمثل نموذجاً يحتذى به، خصوصاً في ظل (إستراتيجية أوزبكستان 2030)، و(رؤية 2030)، وأهدافهما المتماثلة، الرامية إلى تنمية وتنويع الاقتصاد، وتعزيز التنمية المستدامة، الأمر الذي يعكس التزاماً مشتركاً ببناء مستقبل مزدهر للبلدين، كما شهدت علاقات البلدين نقلة كبيرة بعد اللقاء الذي جمع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف في الرياض عام 2022.

السياسة

20 مليار شيكل تكلفة تشكيل حكومة عسكرية في غزة بعد الحرب

كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أن مسؤولين أمنيين كباراً طلبوا قبل فترة تقييما لتكلفة إنشاء حكومة عسكرية إسرائيلية

كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، أن مسؤولين أمنيين كباراً طلبوا قبل فترة تقييما لتكلفة إنشاء حكومة عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب مع حركة حماس، في ظل تقييمات بأن التكلفة ستصل إلى 20 مليار شيكل سنويّاً.

ونقلت الصحيفة عن تقرير رسمي أنه إضافة إلى تكلفة إنشاء حكومة عسكرية، فإن إسرائيل سيكون عليها دفع تكلفة لم تتحدد حتى الآن لعمليات إعادة بناء البنية التحتية في القطاع.

ووفق التقرير فإن الأمر سيتطلب نحو 400 شخص للعمل في الحكومة العسكرية، إضافة لبقاء خمس من كتائب الجيش الإسرائيلي في غزة، وهو ما يتطلب من إسرائيل تقليص عدد جنودها على الجبهة الشمالية وفي الضفة الغربية.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر مصرية قولها: إن القاهرة ترفض مقترحات إسرائيلية للتنسيق بشأن إدارة المعبر. ومنذ إغلاق المعبر، لم تدخل غزة منه أي مساعدات.

وكان موقع «والا» الإسرائيلي، قال إن إسرائيل عرضت مقترحاً على مصر لإعادة فتح معبر رفح بمشاركة ممثلين فلسطينيين من غزة وآخرين أمميين. وأضاف الموقع أن المقترح يتضمن إرسال مصر أسماء الفلسطينيين المرشحين لإدارة المعبر على أن يكون لإسرائيل حق الاعتراض على أي منها.

وبحسب موقع «والا»، يتضمن المقترح تفاصيل تشغيل معبر رفح للأفراد والوقود، كما يتضمن تواجداً إسرائيلياً خارج معبر رفح لحمايته من هجمات حماس ومنع غير المسموح لهم بالسفر عبر المعبر.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي أرسل لواء إضافياً إلى رفح في جنوب قطاع غزة للانضمام إلى الفرقة 162 التي تشن عملية بالجزء الشرقي من المدينة منذ مطلع الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي من المتوقع أن توافق فيه الحكومة الإسرائيلية على توسيع الهجوم العسكري على رفح.

Continue Reading

السياسة

طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»

حقّق طلاب وطالبات السعودية وللعام الـ18 على التوالي، 9 جوائز خاصة خلال مشاركتهم في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم

حقّق طلاب وطالبات السعودية وللعام الـ18 على التوالي، 9 جوائز خاصة خلال مشاركتهم في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة «آيسف 2024» الذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 10 – 18 مايو الجاري، وذلك برعاية من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، ووزارة التعليم.

وفاز بالجوائز الخاصة، كلٌّ من: الطالب جمال محمد اللقماني في مجال علم المواد، والطالب إلياس ماهو خان في الطب الحيوي والعلوم الصحية، والطالبة ليان القرافي في مجال نظم البرمجيات، فيما حققت الطالبة أريج بنت عبدالله القرني جائزتين خاصتين في مجال علم المواد، والطالبة فاطمة الشخص في الهندسة البيئية، والطالبة لانا المزروعي في مجال علم الأحياء الخلوية والجزيئية، والطالبة عبير اليوسف في الكيمياء، والطالبة صالح العنقري في مجال الكيمياء.

وأكدت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، أن هذا الفوز يعكس تضافر الجهود والعلاقة التكاملية بين «موهبة» ووزارة التعليم وشركائهما الإستراتيجيين، لتحقيق مستهدفات ومبادرات رؤية السعودية 2030، مشيدة بنتائج وثمرات هذه الشراكة من خلال تحقيق العديد من الإنجازات على المستوى الدولي، وتمثيل السعودية تمثيلاً يليق بمكانتها عالميًا.

يذكر أن المنتخب السعودي للعلوم والهندسة أصبح يملك من الجوائز الخاصة التي قدمتها الشركات للمنتخب خلال مراحل مشاركاته في آيسف، 50 جائزةً، ومن المنتظر أن تعلن نتائج الجوائز الكبرى مساء اليوم الجمعة بتوقيت المملكة.

Continue Reading

السياسة

ملاحقة خطابات الكراهية والشر

محاولات شقِّ الصف، باتت هي الأداة التي يستخدمها الأعداء في سعيهم البائس لزرع الانقسام، هم مثل الأفاعي التي تتخفى

محاولات شقِّ الصف، باتت هي الأداة التي يستخدمها الأعداء في سعيهم البائس لزرع الانقسام، هم مثل الأفاعي التي تتخفى في الظلام الحالك؛ لتبثّ سمومها عبر حسابات سوداء، يتم من خلالها نشر خطاب الكراهية؛ تارة يستخدمون الخطاب الديني، وأخرى اللعب على وتيرة العصبية القبلية ومحاولة زرع بذور الخوف والكراهية، وانعدام الثقة في نفوس الأفراد في الفضاء الرقمي. حججهم الواهية «المحافظة على القيم الدينية والاجتماعية»، إنها حسابات سوداء مُغرِضة ضد المملكة وأمنها.

واعتمدت تلك الفئة في حربها على الكلمة المسمومة، والكذب والتحريض، وهي تتخفى خلف أسماء وهمية وألقاب مستعارة؛ لنشر خطاب الكراهية التحريضي والشائعات والأكاذيب ومحاولة اختراق المجتمع

حُب الوطن «فِطرة».. والدفاع عنه «غريزة»، وشعور فطري ينمو ويكبر مع الجميع، فاستقر في قلوبنا وما زال يكبر، فحب الوطن عطاء لا ينضب تكمن أهمية الوطن في أنه رمز للهوية والتاريخ والحضارة والفخر، فهو كرامة للمواطنين، وواجبنا اتجاهه يكون بالحفاظ عليه والدفاع عنه، واحترام القوانين والالتزام بها.

أمن الدولة: ما يربطنا بالوطن رابطة عقدية

شدد المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة العقيد تركي مقبل الحربي، على أن الشباب هم الأساس في حماية وصيانة وبناء الوطن، وأن ما يربطنا بوطننا ليس واجباً أخلاقيّاً وسياسيّاً فحسب، بل رابطة عقدية دينية.

وأضاف: إن أصحاب الخطابات الموجهة يقدمون مشروعاً تضليلياً، ويتحركون من جزئيات؛ بهدف الوصول إلى الكليات، لتفكيكها وتدميرها.

وأشار المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة، إلى أن الأوطان تُسلب بالخطابات المليئة بالخديعة والمكر، وهي خطابات موجهة وممنهجة، ويراد منها تشكيل نسق فكري، يخدم إطاراً معيناً. مضيفاً: أكبر آفة هي أن ننظر للوطن من منظور الآخر فقط، فحينها ستذوب القيم الأخلاقية والمعنوية والارتباط بالوطن. وشدد العقيد الحربي، على أهمية إدراك هويتنا وحقيقتنا التاريخية والروحية، وإلا سنصبح تبعاً بلا قيمة، وسنفقد أغلى ما نملك، وهو الوطن.

خبير سيبراني: حسابات أيديولوجيا التفرقة

وصف الباحث الأمني والخبير في الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية محمد السريعي، هدف الحسابات السوداء الهجوم الممنهج على الوطن وقيادته، والسعي إلى تضليل وعي المجتمع عبر اختراقه إعلامياً، بزعم الانتماء له عبر تغريدات تحريضية هدامة تستهدف أمن واستقرار المملكة، مستخدمة حسابات تحمل أسماء سعودية.

وأضاف السريعي: إن الحسابات السوداء تستخدم إيديولوجيا التفرقة والتعصب وبث الكراهية في محاولة لزعزعة الوطن مستخدمة طرقاً عديدة مختلفة ما بين اختلاق المزاعم وقلب الحقائق لتحقيق مرادها وتحويل كل منجز للوطن ليصبح سهاماً يوجه نحو خاصرتها لتحقيق أهدافهم المغرضة.

خبير أمني: نشر مبادئ التسامح والاعتدال

كشف الخبير الأمني اللواء متقاعد سالم المطرفي، أن المملكة أكدت دوماً حرصها بكل جهدٍ عبر وسائلها الإعلامية على ترسيخ منهج الوسطية واحترام الحقوق والعدالة والحد من خطابات الكراهية ومكافحة التطرّف وعدم إتاحة الفرصة للجماعات الإرهابية والمتطرفة لاستخدام المنصات الإعلامية لبثِّ أفكار الكراهية والعنف.

وأضاف: المملكة عملت على مكافحة الجريمة بكل أنواعها بما فيها التطرّف والإرهاب ونشر الكراهية والعنف والعنصرية والتحريض على النزاعات وشقّ الصف وتدمير المجتمع والأوطان.

وشدد على أن الجهود المبذولة أسفرت عن إقامة العديد من المبادرات والمراكز والهيئات كمركز الحرب الفكرية؛ الذي يختصّ بمواجهة جذور التطرف والإرهاب وتعزيز المناعة الفكرية، والمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)؛ الذي يهدف إلى رصد الفكر المتطرف في ساحات مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت والإعلام عموماً وتحليله للتصدي له ومواجهته والوقاية منه، ونشر مبادئ التسامح والاعتدال. كما عملت على إبراز رسالتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتكوين صورةٍ حقيقيةٍ عن المجتمع السعودي والنهوض بالوعي العالمي وتسليط الضوء على القضايا الدولية المهمة.

إزالة 16 مليون محتوى متطرف

أثمرت الجهود المشتركة بين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) ومنصة (تليغرام) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024م، عن إغلاق 445 قناة متطرفة وإزالة 16,496,615 محتوى متطرفاً والعائدة لثلاثة تنظيمات إرهابية.

واستطاع (اعتدال) و(تليغرام) وللعام الثالث على التوالي مكافحة النشاط الدعائي لثلاثة تنظيمات إرهابية (داعش، هيئة تحرير الشام، القاعدة)، إذ تمّت إزالة 11,634,102 محتوى متطرف وإغلاق 187 قناة متطرفة لتنظيم (داعش) الإرهابي، فيما تمّت إزالة 3,227,272 محتوى متطرفاً وإغلاق 186 قناة لهيئة تحرير الشام الإرهابية، وإزالة 1,635,241 محتوى متطرفاً وإغلاق 72 قناة متطرفة تعود لتنظيم (القاعدة) الإرهابي.

يذكر، أن إجمالي ما تمّت إزالته منذ بدء التعاون بين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) ومنصة (تليغرام) في فبراير 2022م، وحتى مارس 2024م، بلغ 75,388,319 محتوى متطرفاً، وتم إغلاق 13,533 قناة متطرفة استخدمت في بث الأنشطة الدعائية المتطرفة.

قانوني: ملاحقة ناشري الشائعات

أكد المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي، وجوب منع الانسياق خلف الحملات المُمنهجة والمغرضة والمعلومات المفبركة، التي تشنها حسابات سوداء اتخذت من منصات التواصل الاجتماعي بيئةً خصبةً لها، وهو أمر بالغ الخطورة، ولا يُعفى المشاركون فيها من تطبيق الأنظمة بحقهم، حتى إن كانت مشاركاتهم منطلقة من نية حسنة.

وبين المالكي، أن النظام حظر إنتاج الشائعات التي من شأنها المساس بالنظام العام، أو إعدادها، أو إرسالها، أو تخزينها عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

وأوضح، أن العقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثة ملايين ريال مع نشر ملخص الحكم في الصحف على نفقة المحكوم، وذلك وفقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيما تنص المادة الـ13 من النظام على مصادرة الأجهزة المستخدمة في الجريمة، وإغلاق الموقع الإلكتروني أو الحساب المستخدم أو مكان تقديم الخدمة متى كانت الجريمة قد ارتكبت بعلم مالكه. ووفقاً للمادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيعاقب كل من حرض أو ساعد أو اتفق على ارتكاب أيٍّ من الأفعال الجرمية آنفة الذكر، بالعقوبة المقررة للفاعل الأصلي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .