Connect with us

السياسة

وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون العسكري والدفاعي

التقى وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بالرياض اليوم، وزير الدولة وزير الدفاع والمحاربين

التقى وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بالرياض اليوم، وزير الدولة وزير الدفاع والمحاربين القدامى لدى جمهورية بوركينا فاسو اللواء الركن قاسم كوليبالي.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث التعاون في المجالين العسكري والدفاعي، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

حضر اللقاء نائب وزير الدفاع الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عياف، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.

فيما حضر من الجانب البوركيني مدير عام التعاون العسكري والدفاعي بوزارة الدفاع العميد الركن كابور جون بابتست، والملحق العسكري بسفارة جمهورية بوركينا فاسو لدى المملكة العقيد تراوري موسى، والمديرة العامة للشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينيين بالخارج باكيونو كنزي سابين، وعدد من المسؤولين.

السياسة

اشتباكات مع القوى الأمنية وحرق إطارات.. الضاحية الجنوبية لبيروت ترفض الخطة الأمنية

انطلقت منذ بضعة أيام الخطة الأمنية التي نتجت عن اجتماع أمني عقده وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي،

انطلقت منذ بضعة أيام الخطة الأمنية التي نتجت عن اجتماع أمني عقده وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، الشهر الفائت (أبريل) في مكتبه في الوزارة، لبحث الوضع الأمني في بيروت وضواحيها بعدما انفلت الوضع الأمني وكثرت عمليات السلب وترويع المواطنين، فانتشرت لهذه الغاية، الحواجز الأمنية، والدوريات، ونفذت العناصر الأمنية المداهمات، وحجز الدراجات الناريّة والسيارات المخالفة، إلا أن ما حصل لم يكن في الحسبان، فقد خرجت مناطق في الضاحية الجنوبية عن السيطرة، بعدما اعترض مئات الشبان على الإجراءات الأمنية ونظموا مسيرات على الدراجات النارية هاتفين ضد الدولة والإجراءات، وحصل اشتباك أدى إلى سقوط جرحى، ما أدى إلى توتر وحرق إطارات في شوارع بعض المناطق، مع رفض الإجراءات الأمنية، بانتظار أن تتخذ وزارة الداخلية الإجراءات اللازمة.

الجدير ذكره أن المواطنين اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الحزبية رفضوا هذه الإجراءات معتبرين أن «الدولة ومؤسساتها معطلة منذ سنوات، وأوراقهم الرسمية غير منجزة بسبب تقاعس الدولة عن أداء واجبها تجاههم، حتى يؤدوا بالمقابل واجبهم تجاهها».

Continue Reading

السياسة

«الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي

أعلن المركز الوطني للأرصاد تسجيل العديد من مدن المملكة درجات حرارة متفاوتة، رصدتها محطات المركز المنتشرة في مختلف

أعلن المركز الوطني للأرصاد تسجيل العديد من مدن المملكة درجات حرارة متفاوتة، رصدتها محطات المركز المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، إذ وصلت إلى 45 درجة مئوية في منى وينبع، وبلغت أدناها بـ18 درجة مئوية في مدينة طريف.

وأوضح المتحدث باسم المركز حسين بن محمد القحطاني أن التنوع الجغرافي للمملكة يسهم في تغير المناخ والطقس على مناطقها، إذ يمكن رصد ظواهر جوية مختلفة ما بين أمطار وانخفاض وارتفاع في درجات الحرارة على مناطق مختلفة، وهذه الميزة تعطي فرصاً إيجابية للاستفادة من الطقس خصوصاً مع دخول فصل الصيف الحار، ما يمكّن من الاستفادة من المناطق المعتدلة والممطرة خصوصاً المصايف وكذلك سواحل شمال المملكة في الجوانب السياحية والترفيهية.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد أشار إلى أن الأول من يونيو القادم يشهد بداية دخول فصل الصيف، وسط مؤشرات لارتفاع درجات الحرارة على المنطقتين الشرقية والوسطى، مع توقعات بهطول أمطار أعلى من المعدل على مصايف المملكة، إذ تشير المؤشرات الأولية إلى أجواء شديدة الحرارة -بمشيئة الله-، مع إصدار المركز التقرير التفصيلي للملامح المناخية لفصل الصيف قريباً إن شاء الله.

Continue Reading

السياسة

«الأونروا»: 800 ألف فلسطيني فرّوا من رفح.. «الوضع كارثي»

كشف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني اليوم (السبت)

كشف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني اليوم (السبت) عن فرار 800 ألف شخص من رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، منذ أن بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة في 6 مايو الجاري.

وقال لازاريني في تدوينة على حسابه في «إكس»: مناطق النزوح في دير البلح وخان يونس والمواصي بغزة لا تتمتع بإمدادات المياه الصالحة للشرب أو مرافق الصرف الصحي، مبيناً أن الادعاءات بأن الناس في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة أو إنسانية هي ادعاءات «كاذبة».

ولفت إلى أن الظروف الإنسانية في غزة كارثية وستستمر دون فتح المعابر البرية والوصول الآمن إليها، مشيراً إلى أن 33 شاحنة فقط وصلت إلى رفح جنوب غزة منذ بدء الهجوم الإسرائيلي.

وتوغلت قوات ودبابات إسرائيلية اليوم في مناطق مزدحمة بشمال قطاع غزة كانت قد تجنبتها من قبل خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قوات لواء المظليين تخوض قتالاً مكثفاً في قلب مدينة جباليا وأماكن لم تعمل بها مسبقاً بشمال قطاع غزة، معلناً العثور على جثة مختطف.

وقُتل وأُصيب العشرات من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية على قطاع غزة اليوم، خصوصاً في مخيم جباليا شمال القطاع الذي قُتل فيه نحو 40 فلسطينياً وفر نحو 650 ألف شخص من شرق رفح.

وذكرت وسائل إعلامية فلسطينية أن جيش الاحتلال ارتكب مجزرة في حي سكني بمحيط مستشفى كمال عدوان، ذهب ضحيتها عشرات المواطنين بين شهيد وجريح، مبينة أن طائرات حربية نفذت غارات على عشرات المنازل في الحي المأهول بالسكان، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية إن 28 شهيداً وصلوا للمستشفى بينهم 10 أطفال و10 نساء عقب هذا القصف، إضافة إلى عشرات الإصابات، موضحاً أن العديد من الجرحى فارقوا الحياة بسبب عدم توفر الإمكانات الطبية اللازمة لإنقاذهم، في ظل انهيار المنظومة الصحية في القطاع جراء الحرب، ولا تزال فرق الإنقاذ تحاول الوصول إلى عشرات المفقودين تحت ركام المنازل.

من جانبه قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل إن الجيش الإسرائيلي دمر 300 منزل في جباليا منذ بداية عمليته العسكرية في المخيم قبل أسبوع، مبيناً أن طواقم الدفاع المدني لا تستطيع الوصول إلى معظم هذه المنازل بسبب استمرار الغارات.

وأشار إلى أن إمكانات الطواقم العاملة في جباليا لا تتناسب مع حجم المأساة التي يعيشها المخيم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .