Connect with us

السياسة

ملتقى التحول الرقمي الأول والأكبر في تاريخ السعودية

أكد مدير معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الدكتور تركي سليمان العمرو، أن ملتقى «التحول

أكد مدير معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الدكتور تركي سليمان العمرو، أن ملتقى «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة» الذي نظمه المعهد أمس بالمدينة المنورة برعاية خادم الحرمين الشريفين، يعد الأول والأكبر في تاريخ المملكة، ويعكس حرص القيادة في المضي قدما في برنامج التحول الرقمي وفق الرؤية ٢٠٣٠ في مجال الحج والعمرة والزيارة.

وقال العمرو لـ«عكاظ» إن الملتقى الذي افتتحه أمير منطقة المدينة المنورة، يعتبر نقلة نوعية لتعضيد التقنية الذكية وتوظيف التحول الرقمي لتعظيم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال أتْمتة اتخاذ القرار وحوكمة المخاطر وتبني التحول الرقمي بمنظومة الحج.

واستعرض مدير معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، توظيف أهم مبادرات التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن وحوكمة التحول الرقمي لزيادة الكفاءة التشغيلية في منظومة الحج والعمرة والزيارة وأساليب التخطيط وإدارة المخاطر، مشيراً إلى أن الملتقى يواكب التوجه الوطني نحو تفعيل التقنية ومناقشة التشريعات والأنظمة والبنية التحتية الرقمية، واستعراض دور التحول الرقمي في الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وفي محور آخر، يبحث الملتقى كيفية اكتشاف طرق جديدة لإشراك ضيوف الرحمن خلال الرحلة وخلق علاقة قوية وتجربة رائعة وتسهيل وصولهم للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتكثيف تدريب الكفاءات وعرض تجارب عملية للتحول.

وأوضح العمرو أن تجربة الرعاية الصحية لضيوف الرحمن أثناء جائحة كورونا كانت استثنائية، وتم تخصيص هذا المحور لعرض الدراسات والتجارب الناجحة، وفي المحور الثالث يتم تسليط الضوء على تطوير عمليات اتخاذ القرار لتكون مبنية على الرقمنة والأتمتة وتحليل البيانات.

وحول كيفية تعزيزالتحول الرقمي في منظومة الحج، أوضح العمرو أن الملتقى استلهم خلال الأعوام السابقة أهدافه ومحاوره العلميَّة من الرؤية السُّعوديَّة؛ وبالتركيز على مدينتي مكَّة المكرمة والمدينة المُنورة.

أوضح عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، أن جامعة أم القرى؛ ممثلة بالمعهد، أطلقت هاكاثون الحج التقني (حجاثون 2022) الأول من نوعه لخلق حلول تقنية، إبداعية لتعزيز جودة الخدمات وإثراء تجربة ضيوف الرحمن في اطار الفعاليات المصاحبة للملتقى العلمي ليساهم في تعضيد البنية التحتية الرقمية. وفي معرض حديثه عن كيفية ظهور مبادرة «حجاثون» قال إنها جاءت ضمن حزمة من الفعاليات المصاحبة للملتقى. وتضمن «الحجاثون» مرحلتين: المرحلة الأولى كانت افتراضية «عن بعد»، فيما كانت المرحلة الثانية حضورية وأقيمت في المدينة المنورة، وشاركت فيها الفرق المتأهلة من المرحلة الأولى.

رؤية 2030 طرحت استراتيجية متكاملة لتطوير المنظومة

تعظيم التقنيات الحديثة والبحوث العلمية لخدمة ضيوف الرحمن

تعزيز الكفاءة والاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية

Continue Reading

السياسة

بعد مقتل رئيسي.. من يخلف المرشد الإيراني؟

عاد الحديث عن خلافة المرشد الإيراني إلى الواجهة بعد مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته (الأحد)،

عاد الحديث عن خلافة المرشد الإيراني إلى الواجهة بعد مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته (الأحد)، إذ كان يُنظر إليه على أنه المرشح الأوفر حظا لخلافة المرشد الأعلى علي خامنئي.

لكن بعد الإعلان رسميا عن وفاة رئيسي، بدت حظوظ مجتبى خامنئي نجل المرشد الحالي تعود بقوة لتولي المنصب الأكثر أهمية في إيران.

وخلال السنوات الماضية، أثار ولاء رئيسي تكهنات حول قدرته على خلافة خامنئي كمرشد أعلى، لكن مقتله سيؤدي بحسب محللين سياسيين، إلى تصاعد فرص نجل المرشد مجتبى خامنئي ليكون الشخصية الأبرز والأوفر حظا في سباق خلافة المرشد الحالي.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن الباحث في مؤسسة واشنطن للدفاع عن الديمقراطيات بهنام بن طالبلو قوله: إن رئيسي كان يمثل نسخة أصغر سنا من النخبة الثورية الإيرانية.

وأضاف أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يريدهم خامنئي على رأس السلطة، لكن وفاة رئيسي تقلص عملية اختيار خليفته، معتبرا أن نجل المرشد يعد أحد المرشحين المحتملين للخلافة.

يذكر أن مجتبى خامنئي البالغ من العمر 55 عاما لا يتقلد أي منصب حكومي رسمي، إلا أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين يقولون إنه المسؤول الأول عن إمبراطورية والده التجارية، وإن له تأثيرا في تعيين مسؤولي الأمن، بحسب ما أكدت «وول ستريت جورنال» في تقرير لها.

وأفاد التقرير بأن مجتبى كان يشرف على أجزاء رئيسية من جهاز الأمن الإيراني، الذي خضع لتدقيق متجدد بعد اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين على مقتل الشابة مهسا أميني عام 2022 خلال احتجازها بتهمة انتهاك قوانين ارتداء الحجاب.

يذكر أن شهر أغسطس من العام 2022، رفعت المؤسسة الدينية الإيرانية

نجل خامنئي إلى رتبة آية الله، وهو لقب ديني مرموق يحتاج إليه ليصبح المرشد الأعلى. واعتبرت المصادر حينها أن هذا التعيين جاء في الوقت الذي ساءت فيه صحة والده.

Continue Reading

السياسة

القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لدولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لدولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر، في وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه.

وقال الملك المفدى: «علمنا بنبأ وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه ـ رحمهم الله ـ وإننا إذ نبعث لكم ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون».

كما بعث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لدولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر، في وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه.

وقال ولي العهد: «تلقينا نبأ وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه ـ رحمهم الله ـ ونبعث لدولتكم أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته، إنه سميع مجيب».

Continue Reading

السياسة

بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية

أعلنت الحكومة الإيرانية رسمياً، اليوم (الإثنين)، تعيين باقري كني خلفاً لوزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان الذي

أعلنت الحكومة الإيرانية رسمياً، اليوم (الإثنين)، تعيين باقري كني خلفاً لوزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان الذي لقي مصرعه في تحطم مروحية رئيس البلاد. وشغل كني منصب مساعد وزير الخارجية الراحل للشؤون السياسية، علي باقري كني، وكبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي.

والدبلوماسي البالغ من العمر 57 عاماً، من مواليد أكتوبر 1967، شغل منصب النائب السياسي في الوزارة منذ سبتمبر 2021. وشغل سابقا أيضا منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني من عام 2007 إلى 2013.

وترأس كني الحملة الرئاسية للمرشح سعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية سنة 2013. وهو نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء وابن شقيق محمد رضا مهدوي كني. وعمل كني كمفاوض رئيسي في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة من أجل إتمام صفقة إطلاق سراح سجناء أمريكيين.

وكان من المنتظر أن يلتقي كني في جنيف الأربعاء القادم مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، عقب الاجتماع غير المباشر الذي عقد في سلطنة عمان الأسبوع الماضي بين وفدين أمريكي وإيراني، بحسب ما أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

وكان وزير الخارجية الراحل حسين أمير عبداللهيان، الذي توفي عن عمر ناهز الــ60 يشرف على المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة بشأن برنامج بلاده النووي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .