Connect with us

السياسة

ثورة الجامعات.. أمريكا تتغير

يزداد التوتر في الجامعات الأمريكية العريقة المعروفة برابطة الآيفي، فيما تستمر الاعتصامات الطلابية الواسعة ضد

يزداد التوتر في الجامعات الأمريكية العريقة المعروفة برابطة الآيفي، فيما تستمر الاعتصامات الطلابية الواسعة ضد حرب إسرائيل على غزة، ويقول بعض الطلبة اليهود إن الاحتجاجات تأخذ منحى معادياً للسامية، في حين يرفع الحزب الجمهوري ضغوطه على رؤساء الجامعات للاستقالة بحجة الفشل في التصدي لمعاداة السامية المزعومة.

وما تشهده الجامعات الأمريكية من حراكات واعتصامات واحتجاجات ضد سياسة الرئيس جو بايدن في دعم إسرائيل سياسياً وعسكرياً في حرب الإبادة التي تشنها ضد قطاع غزة، أقل ما يقال عنه إنه ثورة طلابية أمريكية ضد سياسة الولايات المتحدة المتجذرة تاريخياً في دعم الاحتلال الإسرائيلي.

أمريكا تتغير فلم تأتِ هذه التحركات الطلابية فقط نتاجاً طبيعياً في رفض هذه الشريحة المهمة والحيوية داخل المجتمع الأمريكي لحرب الإبادة الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة، بل تأتي في سياق تطور الوعي الأمريكي لشرائح متعددة منها شريحة الشباب بأنه قد حان الوقت لضبط السياسة الأمريكية المتعاقبة على رئاسة البيت الأبيض سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين فيما يتعلق بدعم «إسرائيل».

التغيير في أمريكا يتسع مع ازدياد التوتر في الجامعات الأمريكية العريقة المعروفة برابطة الآيفي، وتشهد أشهر الجامعات الأمريكية توترات متصاعدة بسبب استمرار الاعتصامات والاحتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

جامعة كولومبيا في نيويورك ألغت التدريس الوجاهي داخل الحرم الجامعي، واعتُقل عشرات المتظاهرين في جامعتيْ نيويورك وييل، وأغلقت بوابات ساحة جامعة هارفارد أمام الجمهور. في كولومبيا، الجامعة المرموقة في مدينة نيويورك، تم اعتقال أكثر من 300 متظاهر مؤيد للفلسطينيين كانوا قد خيموا في «الساحة الخضراء» للجامعة الأسبوع الماضي، كما انتشرت مخيمات مماثلة في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، فيما تكافح الجامعات في تحديد الخط الفاصل بين السماح بحرية التعبير مع الحفاظ على حرم جامعي آمن وشامل للجميع.

وفي جامعة نيويورك، تضخم المخيم الذي أقامه الطلاب ليصل عدد المحتجين إلى مئات الأشخاص (الإثنين)، في حين قالت الجامعة إنها حذرت الحشد داعية إياهم للمغادرة، ثم استدعت الشرطة بعد أن أصبح المشهد فوضوياً، مبررة فعلتها بأنها علمت بتقارير عن هتافات ترهيبية وحوادث عدة معادية للسامية، بعد الساعة 8:30 مساءً بقليل، بدأ الضباط في تنفيذ الاعتقالات.

الاحتجاجات الطلابية وضعت الطلبة في مواجهة إدارات جامعاتهم من جهة وفي مواجهة بعضهم البعض من جهة أخرى، إذ دعا الطلاب المؤيدون للفلسطينيين جامعاتهم إلى إدانة الحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبوها بسحب استثماراتها من الشركات التي تبيع الأسلحة لإسرائيل وفي الوقت نفسه، يقول بعض الطلاب اليهود إن الكثير من الانتقادات الموجهة لإسرائيل قد تحولت إلى معاداة للسامية وجعلتهم يشعرون بعدم الأمان.

وعبرت رابطة الطلبة اليهود عن مخاوفها وقالت في بيان: «اليهود خائفون في جامعة كولومبيا، الأمر بهذه البساطة، لقد كان هناك الكثير من التشهير بالصهيونية، وقد امتد الأمر إلى تشويه سمعة اليهودية».

السياسة

ملاحقة خطابات الكراهية والشر

محاولات شقِّ الصف، باتت هي الأداة التي يستخدمها الأعداء في سعيهم البائس لزرع الانقسام، هم مثل الأفاعي التي تتخفى

محاولات شقِّ الصف، باتت هي الأداة التي يستخدمها الأعداء في سعيهم البائس لزرع الانقسام، هم مثل الأفاعي التي تتخفى في الظلام الحالك؛ لتبثّ سمومها عبر حسابات سوداء، يتم من خلالها نشر خطاب الكراهية؛ تارة يستخدمون الخطاب الديني، وأخرى اللعب على وتيرة العصبية القبلية ومحاولة زرع بذور الخوف والكراهية، وانعدام الثقة في نفوس الأفراد في الفضاء الرقمي. حججهم الواهية «المحافظة على القيم الدينية والاجتماعية»، إنها حسابات سوداء مُغرِضة ضد المملكة وأمنها.

واعتمدت تلك الفئة في حربها على الكلمة المسمومة، والكذب والتحريض، وهي تتخفى خلف أسماء وهمية وألقاب مستعارة؛ لنشر خطاب الكراهية التحريضي والشائعات والأكاذيب ومحاولة اختراق المجتمع

حُب الوطن «فِطرة».. والدفاع عنه «غريزة»، وشعور فطري ينمو ويكبر مع الجميع، فاستقر في قلوبنا وما زال يكبر، فحب الوطن عطاء لا ينضب تكمن أهمية الوطن في أنه رمز للهوية والتاريخ والحضارة والفخر، فهو كرامة للمواطنين، وواجبنا اتجاهه يكون بالحفاظ عليه والدفاع عنه، واحترام القوانين والالتزام بها.

أمن الدولة: ما يربطنا بالوطن رابطة عقدية

شدد المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة العقيد تركي مقبل الحربي، على أن الشباب هم الأساس في حماية وصيانة وبناء الوطن، وأن ما يربطنا بوطننا ليس واجباً أخلاقيّاً وسياسيّاً فحسب، بل رابطة عقدية دينية.

وأضاف: إن أصحاب الخطابات الموجهة يقدمون مشروعاً تضليلياً، ويتحركون من جزئيات؛ بهدف الوصول إلى الكليات، لتفكيكها وتدميرها.

وأشار المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة، إلى أن الأوطان تُسلب بالخطابات المليئة بالخديعة والمكر، وهي خطابات موجهة وممنهجة، ويراد منها تشكيل نسق فكري، يخدم إطاراً معيناً. مضيفاً: أكبر آفة هي أن ننظر للوطن من منظور الآخر فقط، فحينها ستذوب القيم الأخلاقية والمعنوية والارتباط بالوطن. وشدد العقيد الحربي، على أهمية إدراك هويتنا وحقيقتنا التاريخية والروحية، وإلا سنصبح تبعاً بلا قيمة، وسنفقد أغلى ما نملك، وهو الوطن.

خبير سيبراني: حسابات أيديولوجيا التفرقة

وصف الباحث الأمني والخبير في الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية محمد السريعي، هدف الحسابات السوداء الهجوم الممنهج على الوطن وقيادته، والسعي إلى تضليل وعي المجتمع عبر اختراقه إعلامياً، بزعم الانتماء له عبر تغريدات تحريضية هدامة تستهدف أمن واستقرار المملكة، مستخدمة حسابات تحمل أسماء سعودية.

وأضاف السريعي: إن الحسابات السوداء تستخدم إيديولوجيا التفرقة والتعصب وبث الكراهية في محاولة لزعزعة الوطن مستخدمة طرقاً عديدة مختلفة ما بين اختلاق المزاعم وقلب الحقائق لتحقيق مرادها وتحويل كل منجز للوطن ليصبح سهاماً يوجه نحو خاصرتها لتحقيق أهدافهم المغرضة.

خبير أمني: نشر مبادئ التسامح والاعتدال

كشف الخبير الأمني اللواء متقاعد سالم المطرفي، أن المملكة أكدت دوماً حرصها بكل جهدٍ عبر وسائلها الإعلامية على ترسيخ منهج الوسطية واحترام الحقوق والعدالة والحد من خطابات الكراهية ومكافحة التطرّف وعدم إتاحة الفرصة للجماعات الإرهابية والمتطرفة لاستخدام المنصات الإعلامية لبثِّ أفكار الكراهية والعنف.

وأضاف: المملكة عملت على مكافحة الجريمة بكل أنواعها بما فيها التطرّف والإرهاب ونشر الكراهية والعنف والعنصرية والتحريض على النزاعات وشقّ الصف وتدمير المجتمع والأوطان.

وشدد على أن الجهود المبذولة أسفرت عن إقامة العديد من المبادرات والمراكز والهيئات كمركز الحرب الفكرية؛ الذي يختصّ بمواجهة جذور التطرف والإرهاب وتعزيز المناعة الفكرية، والمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)؛ الذي يهدف إلى رصد الفكر المتطرف في ساحات مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت والإعلام عموماً وتحليله للتصدي له ومواجهته والوقاية منه، ونشر مبادئ التسامح والاعتدال. كما عملت على إبراز رسالتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وتكوين صورةٍ حقيقيةٍ عن المجتمع السعودي والنهوض بالوعي العالمي وتسليط الضوء على القضايا الدولية المهمة.

إزالة 16 مليون محتوى متطرف

أثمرت الجهود المشتركة بين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) ومنصة (تليغرام) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024م، عن إغلاق 445 قناة متطرفة وإزالة 16,496,615 محتوى متطرفاً والعائدة لثلاثة تنظيمات إرهابية.

واستطاع (اعتدال) و(تليغرام) وللعام الثالث على التوالي مكافحة النشاط الدعائي لثلاثة تنظيمات إرهابية (داعش، هيئة تحرير الشام، القاعدة)، إذ تمّت إزالة 11,634,102 محتوى متطرف وإغلاق 187 قناة متطرفة لتنظيم (داعش) الإرهابي، فيما تمّت إزالة 3,227,272 محتوى متطرفاً وإغلاق 186 قناة لهيئة تحرير الشام الإرهابية، وإزالة 1,635,241 محتوى متطرفاً وإغلاق 72 قناة متطرفة تعود لتنظيم (القاعدة) الإرهابي.

يذكر، أن إجمالي ما تمّت إزالته منذ بدء التعاون بين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) ومنصة (تليغرام) في فبراير 2022م، وحتى مارس 2024م، بلغ 75,388,319 محتوى متطرفاً، وتم إغلاق 13,533 قناة متطرفة استخدمت في بث الأنشطة الدعائية المتطرفة.

قانوني: ملاحقة ناشري الشائعات

أكد المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي، وجوب منع الانسياق خلف الحملات المُمنهجة والمغرضة والمعلومات المفبركة، التي تشنها حسابات سوداء اتخذت من منصات التواصل الاجتماعي بيئةً خصبةً لها، وهو أمر بالغ الخطورة، ولا يُعفى المشاركون فيها من تطبيق الأنظمة بحقهم، حتى إن كانت مشاركاتهم منطلقة من نية حسنة.

وبين المالكي، أن النظام حظر إنتاج الشائعات التي من شأنها المساس بالنظام العام، أو إعدادها، أو إرسالها، أو تخزينها عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

وأوضح، أن العقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثة ملايين ريال مع نشر ملخص الحكم في الصحف على نفقة المحكوم، وذلك وفقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيما تنص المادة الـ13 من النظام على مصادرة الأجهزة المستخدمة في الجريمة، وإغلاق الموقع الإلكتروني أو الحساب المستخدم أو مكان تقديم الخدمة متى كانت الجريمة قد ارتكبت بعلم مالكه. ووفقاً للمادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فيعاقب كل من حرض أو ساعد أو اتفق على ارتكاب أيٍّ من الأفعال الجرمية آنفة الذكر، بالعقوبة المقررة للفاعل الأصلي.

Continue Reading

السياسة

المركز الوطني لسلامة النقل: لا يوجد ما يؤثر على سلامة أجواء الطيران في المملكة أو سلامة تنقلات الحجاج

كشف المركز الوطني لسلامة النقل في بيان نشره على الحساب الرسمي للمركز على منصة (X)، أنه إشارة إلى ما تم تداوله في

كشف المركز الوطني لسلامة النقل في بيان نشره على الحساب الرسمي للمركز على منصة (X)، أنه إشارة إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن رحلة طائرة شركة الطيران الإندونيسية «جارودا» في يوم الثلاثاء الموافق 2024/05/14م والتي غادرت مطار السلطان حسن الدين الدولي بماكاسار في إندونيسيا وبعد تعرضها لخلل فني عادت إلى مطار الإقلاع بعد أن كان مخططاً لها الوصول إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة كرحلة مخصصة لنقل الحجاج.

وأضاف «البيان»: على إثره تواصل المعنيون في المركز الوطني لسلامة النقل مع اللجنة الوطنية لسلامة النقل الإندونيسية وهي الجهة المعنية بالتعامل مع الوقائع المماثلة، ووردت الإفادة بأن المسؤولين في اللجنة يقومون بالإجراءات المعتادة للتعامل مع الواقعة.

وأكد المركز الوطني لسلامة النقل بأنه لا يوجد ما يؤثر على سلامة أجواء الطيران في المملكة العربية السعودية أو على سلامة تنقلات الحجاج.

Continue Reading

السياسة

«الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت

image

أصدرت الهيئة العامة للترفيه (GEA) خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 أكثر من 1673 ترخيص نشاط ترفيهي بنسبة ارتفاع بلغت 28% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2023، حيث شملت التراخيص جميع الأنشطة الترفيهية والمساندة، وهي الفعاليات والعروض الترفيهية، والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، ومدن الملاهي، ومراكز الترفيه، وتشغيل المرافق الترفيهية، وإدارة أعمال المواهب الفنية والترفيهية، وتنظيم وإدارة الحشود، وبيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، كما رخصت لـ 97 وجهة ترفيهية جديدة.

وشملت الفعاليات الترفيهية مختلف مناطق المملكة التي تمت خلال الربع الأول، حيث شهدت مدينة الرياض 216 فعالية ترفيهية، ومكة المكرمة 101 فعالية ترفيهية، والمنطقة الشرقية 76 فعالية، فيما استضافت منطقة القصيم 37 فعالية ترفيهية، ومنطقة عسير 23 فعالية، ومنطقة جازان 16 فعالية. إذ بلغ إجمالي عدد حضور الفعاليات في جميع مناطق المملكة أكثر من 11 مليون زائر.

وبلغت عدد الزيارات الميدانية للربع الأول للعام الحالي 16,766 ألف زيارة بنسبة ارتفاع بلغت 243% عن الربع الأول لعام 2023م، حيث شهدت مدينة الرياض 6561 زيارة ميدانية، و4071 زيارة ميدانية في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 2961 زيارة ميدانية، ومنطقة جازان 1305 زيارات ميدانية، و521 زيارة ميدانية في منطقة عسير، و335 زيارة ميدانية في المدينة المنورة، ومنطقة القصيم 291 زيارة ميدانية، فيما بلغت منطقة تبوك 232 زيارة ميدانية، ومدينة حائل 164 زيارة ميدانية، ومدينة نجران 98 زيارة ميدانية، ومنطقة الحدود الشمالية 92 زيارة ميدانية، ومدينة الجوف 79 زيارة ميدانية، ومنطقة الباحة بإجمالي 56 زيارة ميدانية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .