Connect with us

السياسة

إحالة مخالف لنظام البيع على الخارطة للتحقيق

أحالت الهيئة العامة للعقار، مُخالفاً لنظام البيع والتأجير على الخارطة للجهات المختصة، إذ بدأ بالتسويق للمشروع

أحالت الهيئة العامة للعقار، مُخالفاً لنظام البيع والتأجير على الخارطة للجهات المختصة، إذ بدأ بالتسويق للمشروع قبل الحصول على التراخيص. وأكدت الهيئة في بيان لها، أنها ستواصل جهودها من خلال الفرق الرقابية الإلكترونية والميدانية؛ للتحقق من نظامية مُزاوِلي الأنشطة العقارية، ومطابقة الإعلانات للاشتراطات التنظيمية؛ لضمان تقديم خدمات عقارية نوعية للمستفيدين، ورفع شفافية السوق العقارية، وزيادة الموثوقية بها.

ودعت هيئة العقار المهتمين بالتطوير العقاري بنظام البيع والتأجير على الخارطة، إلى التقدم بطلب التأهيل واستخراج التصاريح اللازمة لممارسة النشاط، والامتثال للضوابط والتعليمات والتشريعات التنظيمية؛ التي من شأنها تنظيم السوق العقارية وحماية حقوق المتعاملين بها.

يشار إلى أن نظام البيع والتأجير على الخارطة، يمنع أي مطوِّر عقاري من مزاولة نشاط بيع وتأجير المشروعات العقارية على الخارطة أو الإعلان عنها أو إقامة معارض لها والدعوة إليها، إلا إذا كان المشروع العقاري مرخصاً له من الهيئة العامة للعقار.

وأكد المحامي ماجد الأحمري، أن نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة نص في المادة 24، أنه دون إخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات أو بغرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال، أو بهما معاً كل من زاول نشاط بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة، أو جمع مبالغ من مشترين أو مستأجرين لعقارات في مشروع عقاري، دون الحصول على ترخيص، وكل من قدم مستندات أو بيانات غير صحيحة لطلب الحصول على الترخيص للمشروع العقاري.

كما تضمنت كلَّ من عرض أو أعلن بيع أو تأجير عقارات على الخارطة في مشروعات عقارية وهمية مع علمه بذلك، وكل من اختلس أو بدد أو استعمل دون وجه حق مبالغ سُلّمت له لغرض إقامة المشروع العقاري، وكل من تسلم مبالغ لغرض حجز أراضٍ أو وحدات عقارية بنيَّة بيعها أو تأجيرها على الخارطة بحسب الأحوال، ولم يودعها في حساب الضمان.

السياسة

الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة

أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني استبعاد إمكانية استخدام التقنية البحثية التي تسمح بتحويل

أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني استبعاد إمكانية استخدام التقنية البحثية التي تسمح بتحويل سُحب محافظة الطائف إلى المشاعر المقدسة أثناء موسم حج هذا العام، بهدف التقليل من حدة الطقس.

وأشار إلى أن الفكرة ذاتها لم تتبلور بعد ولا تزال في مراحلها الأولية، موضحاً أنه بالإمكان الاستفادة منها مستقبلاً، وأكد أن فكرة المشروع لا تزال «أولية» وتحتاج إلى دراسة معمقة من قبل المختصين والنظر في ذلك، وقد لا تكون في حج هذا العام بل مستقبلاً للاستفادة منها في حال إقرارها.

ووفق القحطاني، يعتزم مركز الأرصاد عبر البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب تنفيذ التقنية البحثية التي تسمح بتحويل سُحب الطائف إلى مكة في إطار توسع أعمال المركز ذاته في المشاعر المقدسة من أجل تقليل مستويات حرارة المشاعر المقدسة وتعديل الطقس.

وتهدف فكرة المشروع إلى تعزيز الاستفادة من السحب واستغلال خصائصها من أجل ضمان مستويات برودة لافتة في أجواء المشاعر المقدسة بمواسم الحج.

Continue Reading

السياسة

محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في سلطنة عمان

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة

كشفت مصادر أمريكية محادثات غير مباشرة عقدها مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس جو بايدن مع مسؤولين إيرانيين في سلطنة عمان الأسبوع الحالي، في مسعى لتجنب تصعيد الهجمات في المنطقة.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي عن ذات المصادر قولها: إن المحادثات التي شارك فيها مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، والقائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران أبرام بالي، هي أول جولة بين البلدين منذ شهر يناير الماضي.

وبحسب الموقع، فإن واشنطن تعتقد أن طهران تتمتع بنفوذ كبير على وكلائها في المنطقة، بما في ذلك «حزب الله» في لبنان، والفصائل الولائية في سورية والعراق التي شنت هجمات ضد القوات الأمريكية، وجماعة الحوثي في اليمن، التي ما زالت تهاجم السفن في البحر الأحمر.

وأفصحت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين ماكجورك وبالي وصلا إلى العاصمة العمانية مسقط الثلاثاء، واجتمعا مع وسطاء عمانيين، إلا أن المصادر لم تكشف هوية المشاركين الإيرانيين في المحادثات التي ركزت على توضيح عواقب تصرفات الوكلاء، ومناقشة المخاوف الأمريكية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكان نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل قال الاثنين الماضي إن إدارة بايدن لديها طرقها الخاصة للتواصل مع طهران عند الضرورة، لافتاً إلى أن واشنطن تواصل تقييم أن طهران لا تقوم حالياً بالأنشطة الرئيسية التي ستكون ضرورية لإنتاج سلاح نووي قابل للاختبار، وأن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن السلطات الإيرانية اتخذت قراراً باستئناف برنامج التسلح النووي، «الذي نعتقد أن طهران قامت بتعليقه أو إيقافه في نهاية العام 2003».

Continue Reading

السياسة

«الداخلية»: ضبط 16,023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 1 – 1445/11/7 الموافق 9 – 2024/5/15، عن ضبط 16,023 مخالفًا، منهم 9947 مخالفًا لنظام الإقامة، و3929 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و2147 مخالفًا لنظام العمل.

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل السعودية 1047 شخصًا، 44% منهم يمنيو الجنسية، و54% إثيوبيو الجنسية، و2% من جنسيات أخرى، كما تم ضبط 34 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج السعودية بطريقة غير نظامية، فيما تم ضبط 17 متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وحول من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة فقد بلغ إجماليهم 44,056 وافدًا مخالفًا، منهم 42,239 رجلاً، و1817 امرأة، في حين تمت إحالة 36,497 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1687 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 15,566 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للسعودية أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به. وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق السعودية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .