Connect with us

ثقافة وفن

قريباً في الرياض.. مهرجان «وصلة» للموسيقى العربية البديلة

يقام المهرجان في 4 و 5 مارس2022.يضم المهرجان عروض مجموعة من ألمع النجوم مثل فرقة كايروكي، حمزة نمرة، سعاد ماسي، وعزيز

يقام المهرجان في 4 و 5 مارس2022.

يضم المهرجان عروض مجموعة من ألمع النجوم مثل فرقة كايروكي، حمزة نمرة، سعاد ماسي، وعزيز مرقة

يستضيف المهرجان أكثر من 20 فرقة من المواهب السعودية الصاعدة

تتوفر التذاكر الآن عبر الموقع الإلكتروني: https://www.waslafestival.com/

بدعم من هيئة الترفيه، تستقبل المملكة العربية السعودية مهرجان «وصلة» مهرجان الموسيقى العربية البديلة الرائد في الوطن العربي، بنسخته الأولى في المملكة العربية السعودية – الرياض، والذي يختص بتقديم الموسيقى والفنون العربية البديلة التي تصدرت المشهد الثقافي والفني في السنوات الأخيرة بالمنطقة. بعد النجاح الذي حققه خلال ثلاثة أعوام بمدينة دبي، سوف يقدم المهرجان لزواره ولأول مرة مجموعة من مواهب الموسيقى البديلة الرائدة بالوطن العربي، بالإضافة إلى فعاليات وأنشطة للأفراد والعائلة ككل. يستضيف المهرجان أهم الفرق الموسيقية الأبرز من نوعها على مستوى الشرق الأوسط بأجواء حماسية وفعاليات للعائلات والأفراد تشمل العديد من الجوانب الترفيهية والثقافية للجمهور تمكنه من عيش تجربة فريدة من نوعها.

وسوف يقوم المهرجان بتقديم عروض مختلفة لفنانين تصدروا قوائم الوطن العربي، فمن مصر تأتي فرقة الروك الأسطورية كاريوكي، والتي تشارك في مهرجان «وصلة» للمرة الثالثة، حيث قدمت عرضين غنائيين استثنائيين في دبي عامي 2018 و2019.

وقد اشتهرت فرقة (كايروكي) في أنحاء الوطن العربي بما تقدمه من لون موسيقي (الروك) العربي المختلف عن الموسيقى التقليدية. وقد لاقت أغاني الفرقة رواجاً عربياً مذهلا، ومشاهدات واسعة على منصة يوتيوب. يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تؤدي فيها الفرقة في المملكة العربية السعودية آملين أن يحوز العرض على إعجاب الجمهور السعودي.

وسيستضيف المهرجان أيضاً الفنان حمزة نمرة الذي قام بتغير نمط موسيقى البوب العربية والفولكلور وتقديمهما في قوالب إبداعية مبتكرة. وهو مؤلف وموسيقي ومغنٍ مصري ولد في المملكة العربية السعودية، أصدر له العديد من الألبومات والأغاني التي حصدت مئات الملايين من المشاهدات على منصة يوتيوب مثل: (فاضي شوية، احلم معايا، اسمعني، هطير من تاني)، يتميز حمزة نمرة بأسلوبه الجديد واهتمامه بمناقشة القضايا التي يعيشها المجتمع العربي ودائماً ما يعبر عنها في أغانيه. قدم الفنان حمزة نمرة الذي يحظى بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، العديد من الحفلات وشارك في المهرجانات العربية داخل مصر وخارجها.

ومن الجزائر يستضيف المهرجان الفنانة العالمية والأم الروحية للموسيقى البديلة والمستقلة سعاد ماسي، وهي مغنية وكاتبة أغانٍ تمزج بين الموسيقى القبلية التقليدية التي تعبر عن نشأتها وأنماط الروك والكاونتري والفادو البرتغالي وغيرهم. وتعد الفنانة سعاد ماسي، اسم اشتهر في الجزائر والوطن العربي وأوروبا منذ منتصف التسعينات لتقدم لونا جديدا من الموسيقى باللغتين العربية والفرنسية، والتي تصدرها ألبومها الشهير «راوي» الذي نال نجاحاً كبيراً وحظي بإعجاب النقاد في العالم. وتزور سعاد المملكة العربية السعودية للمرة الأولى لتقابل جمهورها لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان «وصلة» الغنائي.

ومن منطلق دعم هيئة الترفيه ومهرجان «وصلة» للمواهب السعودية الرائدة، يستضيف المهرجان أكثر من 20 فرقة من المواهب السعودية الصاعدة منهم فرقة الفارابي، وعبد الرحمن حجاج، وفلانة، Statues of Sinking Men. بالإضافة إلى ١٤ فنانة معظمهم من المملكة العربية السعودية من السيدات اللواتي قمن بصقل موهبتهن على مر السنوات، والتي ستحظى كل منهن بفرصة عرض مواهبها وتسليط الضوء على احتضان المملكة للعديد من الأصوات العذبة.

وعن إقامة مهرجان وصلة للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، علق عمر العياط المؤسس المشارك ومدير الموسيقى بشركة وصلة والمهرجان قائلاً: «هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها مهرجان وصلة في المملكة العربية السعودية، ونفخر بتنوع الفنانين المشاركين لهذا العام، حيث نستضيف 4 فرق رئيسية إقليمية وأكثر من 20 فرقة سعودية تم التعرف عليهم على مدار العامين الماضيين، وتغني معظمها باللغة العربية وتقدم موسيقى البوب والروك والجاز والفيوجن. 45٪ من هذه المواهب من النساء ومعظمهن من السعوديين، وهو أمر نفخر بتقديمه في هذا العام».

كما علق عمرو رمضان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة وصلة بقوله: «من خلال مشاركتنا الأولى، نركز على إنشاء ما نسميه تجربة وصلة، فهناك الكثير من الأنشطة الأخرى غير الموسيقية التي سوف تجعل المهرجان أكثر من مجرد تجربة موسيقية. أتمنى شخصياً وصول الجماهير قبل أوقات العرض للاستمتاع بالطقس والأجواء الخارجية الرائعة التي يضيفها موقع المهرجان والذي سوف يقام على مساحة خضراء بالهواء الطلق بالطبيعة الجذابة، وسط واد صحراوي في مزرعة خارج مدينة الرياض. سوف يقدم برنامجنا فقرات لجميع أفراد الأسرة، بفعاليات تتضمن مقدمي الأطعمة المميزين، وورشات العمل، وأنشطة مختلفة للأطفال والعائلة، وعروض المنتجات لمختلف الأزياء والمصممين المحليين، والتي ستبدأ من الساعة 3 مساءا»

وكونه رئيس مجلس إدارة شركة وصلة للترفيه، فقد علق أحمد حلواني على المهرجان بقوله: «استثمرنا لجلب مهرجان وصلة إلى المملكة العربية السعودية من دبي كجزء من نظام بيئي متكامل للموسيقى نقوم ببنائه للمشهد الموسيقي السعودي البديل والموسيقى المستقلة. لقد نقلنا مقرنا الرئيسي من مدينة دبي إلى العاصمة الرياض لاحتواء الكم الهائل من المواهب المذهلة والمتنوعة في مملكتنا، ونحن نؤمن بميلاد مشهد موسيقي جبار من هذه النقطة كبداية للتوسع في عالم الموسيقى العربية والعالمية. تعد نسخة وصلة في مدينة الرياض خطوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق رؤيتنا في جعل وصلة أكبر مهرجان للموسيقى العربية البديلة في المنطقة. نحن نخطط بكل جهودنا للعروض القادمة في جدة ودبي ومصر».

يذكر أن المهرجان سيستضيف 32 فرقة موسيقية من المملكة العربية السعودية، ومصر، وفلسطين، والأردن، والجزائر، والسودان، والبحرين، والنمسا. وسيتم طرح التذاكر يوم الاثنين بتاريخ ٧ فبراير عبر https://www.waslafestival.com/ وتراوح أسعار التذاكر بين 200 إلى 700 ريال كحد أقصى شاملة الضريبة وباقات مختلفة لترضي جميع المتطلبات.

Continue Reading

ثقافة وفن

المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة «الألكسو» حتى العام 2026

انطلقت اليوم أعمال اجتماع المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في دورته الـ27 برئاسة

انطلقت اليوم أعمال اجتماع المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في دورته الـ27 برئاسة المملكة العربية السعودية التي تستضيف المؤتمر في جدة.

ورحب وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير التعليم نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يوسف بن عبدالله البنيان، بالوزراء رؤساء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الدول العربية، والوفود العربية المشاركة.

وخلال الاجتماع جرت مراسم تسليم جمهورية العراق رئاسة المؤتمر العام في دورته الجديدة 27 للمملكة العربية السعودية، التي تستمر حتى مايو 2026، بعد انتهاء فترة الدورة 26 التي استمرت عامين برئاسة جمهورية العراق.

وألقى يوسف البنيان كلمة قال فيها: «من مدينة التاريخ والتراث والفنون والحضارة الإسلامية، نسعد باستضافة المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في مدينة جدة، الذي يأتي تتويجاً للجهود الكبيرة التي تقودها المملكة العربية السعودية مع شركائها في المنظمة، في ظل دعم غير محدود من قيادتنا الرشيدة، وانعكاساً للتعاون المثمر الذي يترجم التزامنا جميعاً بتحقيق الأهداف والغايات الإنسانية والتنموية المشتركة».

وأكد دعم المملكة الكامل والثابت للموقف الإنساني والأخوي لقطاع غزة، وذلك ضمن إطار التعاون والتضامن العربي، مشيراً إلى أن هذا الدعم من أولويات المملكة الإنسانية والتنموية، لتعزيز الجهود الإنسانية والإغاثية، كما يعد جزءاً من رؤية المملكة الراسخة في دعم القضايا الإنسانية والإسلامية.

ولفت البنيان النظر إلى أن المنظمة منذ تشرفت المملكة بثقة الدول العربية برئاستها للمجلس التنفيذي نجحت في إنجاز مشاريع وشراكات تفخر بها، مبيناً أنه امتدادا للشراكات المثمرة مع المنظمة يتم تدشين المرصد العربي للترجمة اليوم، ومنظومة بيانات السياسات اللغوية للدول العربية، بشراكة وثيقة بين وزارة الثقافة ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و«الألكسو».

كما أكد البنيان دعم المملكة العربية السعودية لترشيح الدكتور خالد عنان مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، وهو المرشح العربي الوحيد لهذا المنصب، حيث تعد المملكة هذا الترشيح فرصة مهمة لتعزيز الدور العربي في خدمة القطاعات الثقافية والتعليمية والعلمية على المستوى الدولي، كما حث بقية الدول الأعضاء في المنظمة على دعم مرشح مصر لهذا المنصب المهم، مؤملاً أن يكون هذا الدعم جماعياً ومتبادلاً لتعزيز الحضور العربي في المشهد الدولي.

واختتم البنيان الكلمة بتثمين جهود الدول العربية في دعم الألكسو، ومد جسور التواصل لتحقيق الأهداف الإقليمية المشتركة، كما أعاد الترحيب مجدداً بضيوف المملكة في عروس البحر الأحمر، وتمنى لهم تحقيق الأهداف المرجوة في هذه الاستضافة.

وخلال أعمال المؤتمر ألقى وزير التربية العراقي -رئيس الدورة الـ26- الدكتور إبراهيم الجبوري كلمة سلط فيها الضوء على المنجزات المتحققة في الدورة السابقة، والبرامج المتنوعة الرامية إلى مد جسور الحوار والتعاون بين الثقافة العربية ومثيلاتها الأخريات من جميع أنحاء العالم.

من جهته، استهل مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور محمد ولد أعمر كلمته بشكر خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين على استضافة المؤتمر العام في مدينة جدة، مؤملاً أن تكون هذه الدورة محطة بارزة للعمل الذي يعزز دور ومكانة المنظمة لتواصل رسالتها بكل كفاءة واقتدار.

وقدم الشكر لوزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على ترؤسه الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر العام، وتوفير الظروف الملائمة لعقدها، كما عرض أبرز البرامج والمبادرات والمشاريع التي نفذتها المنظمة بين الدورتين 26 – 27 للمؤتمر العام مع المنظمات العالمية مثل منظمة اليونسكو، وأعمال القمة العربية في جمهورية الجزائر، والقمة الفرنكفونية، والمؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب في الرباط، والمؤتمر الدولي لتعليم الكبار أيضاً في المغرب.

وأشار الدكتور محمد ولد أعمر إلى أن «الألكسو» تعاونت مع وزارة التربية التونسية واليونسكو واليونسيف، ومجلس أوروبا، والبنك الدولي، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي، ومشاركة نحو 250 شخصية ذات خبرة في المجال لعقد المؤتمر الأول حول الفاقد التعليمي الذي يهدف لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للبحث في القضايا التربوية ذات الاهتمام المشترك، ومواصلة جهود المنظمة في معالجة قضايا الهدر المدرسي والتسرب من التعليم.

وفي كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط التي ألقتها المشرفة على قسم المنظمات العربية في جامعة الدول العربية الدكتورة علا البدر، أكدت أهمية التعاون العربي في الارتقاء بالثقافة والتراث والعلوم، ودعم الجهود الرامية إلى دعم قضايا الثقافة والتنسيق المشترك بين الدول العربية الأعضاء لرفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية، والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها.

في حين أكد رئيس وفد المملكة العربية السعودية نائب وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد السديري أن عقد اجتماعي «الألكسو» في مدينة جدة يتزامن مع ازدياد في دور المؤسسات الوطنية السعودية لدعم أعمال «الألكسو»، حيث تجاوز عدد المبادرات السعودية 45 مبادرة، في مشهد يعكس اهتمام المملكة العربية السعودية وإيمانها بأهمية العمل مع المنظمات الدولية ومحيطها الإقليمي.

وأشار إلى أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية ومنظمة «الألكسو» تمتد إلى 54 عاماً من تأسيس المنظمة، مؤكداً أنها شهدت أخيراً نشاطاً ملحوظاً بعدد من الأنشطة ذات العلاقة بعمل المنظمة، في حين تعمل المنظمة في نطاق جامعة الدول العربية، ومع اللجان الوطنية في الدول العربية كافة، في كل ما يخدم مجتمعاتها على المستويين المحلي والإقليمي والوصول إلى العمل التشاركي والتكاملي في مجالات التربية والثقافة والعلوم من خلال تقديم المبادرات النوعية والشراكات القيمة مع مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة لرفع المستوى الثقافي بين أجزاء الوطن العربي.

وحملت كلمات رؤساء الوفود العربية عدة مضامين في أهمية دعم القضية الفلسطينية، وإدانة واستنكار ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من تهجير، وما تشهده الآثار الفلسطينية من تدمير، كما تناول المؤتمر أهمية دعم الثقافة والتربية والابتكار والعلوم في الوطن العربي، كما شهدت مداخلات ورؤى عددٍ كبيرٍ من مسؤولي الثقافة في العالم العربي، سواء حضوريًا أو عن بُعد، في إطار تعزيز حوار عالمي حول دور الثقافة والتربية والعلوم في التنمية المستدامة بالوطن العربي.

Continue Reading

ثقافة وفن

احذر أن ينكسر قلبك

«أصبحت أتحدث عن (فلسفة الحياة) فيستمع لي الساهرون بإعجاب.. كنت متأكداً أني أقول أي كلام.. ولكن الشهرة تحول الغباء

«أصبحت أتحدث عن (فلسفة الحياة) فيستمع لي الساهرون بإعجاب.. كنت متأكداً أني أقول أي كلام.. ولكن الشهرة تحول الغباء إلى ذكاء.. والجهل إلى علم.. والسخف إلى حكمة.. وقلة الأدب إلى ظرف وخفة دم».

(عبدالله باجبير)

العنوان هو لأحد كتب الكاتب السعودي عبدالله باجبير الذي كتب لسنوات طويلة عبر زاويته (قهوة الصباح) في صحيفة الشرق الأوسط، وله عدة مؤلفات منها: (قل لي.. من أنت)، (احذر أن ينكسر قلبك)، (صداع كوني اسمه الحب)، (من أجل عينيك)، (حوار مع امرأة مجهولة)، (خلف الأبواب الموصدة)، (الفلوس والحب)، و(قلت وقالوا).

تتميز مؤلفاته بأنها مجموعة مقالات قصيرة عن الحياة تبدو في ظاهرها وكأنها كتبت للمرأة وعن المرأة، لكنها في حقيقتها كتبت لنا جميعاً.

جمع عبدالله باجبير في كتاباته بين الفلسفة والأدب وعلم النفس والسخرية أحياناً.

تتميز تلك الكتب بأنها صديق مذهل للقراءة البسيطة غير المرهقة للذهن، لكنها وجبة مشبعة لقضاء وقت ممتع في عالم القراءة، كذلك هي رفيق أكثر من رائع في أوقات الانتظار والسفر والمقاهي.

قضيت بصحبة تلك الكتب أوقاتاً لا تنسى مبحراً معها وفيها، ومستمتعاً بتلك اللغة البسيطة العميقة التي كتبت بها.

لم ينل عبدالله باجبير ما يستحق، ولم تنل كتبه ما تستحق من الانتشار، ولا أدري هل يعود السبب للكاتب نفسه أم لدار النشر أم للقارئ نفسه، لكنها حقاً لم تنل مكانتها المستحقة.

أكتب عن عبدالله باجبير وعن كتبه من باب الوفاء لكل تلك الأوقات الجميلة التي قضيتها بصحبة ما كتب، وأجد أنني أحد القراء الذين استمتعوا واستفادوا ومضوا دون تدوين كلمة شكر تليق بالكاتب وكتبه.

أتمنى أن تجد هذه الإضاءة البسيطة الطريق إلى قارئ يبحث عن كتب خفيفة لطيفة يبدأ بها في عالم القراءة أو يعود بها إلى عالم القراءة إذا كان منقطعاً عنها أو إلى قارئ محترف يبحث عن وجبات خفيفة يستمتع بها بين الوجبات الدسمة التي ترهق العقل والفكر.

Continue Reading

ثقافة وفن

المَعَرِّي بين التاريخ ورواية الشايجي

هل تظن أنك تعرف شخص أبي العلاء المعري أو المتنبي أو غيرهما من أعلام التاريخ الثقافي حق المعرفة بعد أن قرأت سيرهم

هل تظن أنك تعرف شخص أبي العلاء المعري أو المتنبي أو غيرهما من أعلام التاريخ الثقافي حق المعرفة بعد أن قرأت سيرهم وما كتبوا وما كُتب عنهم أو معظمه؟ أحسب ذلك وهماً كبيراً! فنحن غالباً نشترك مع كتاب التاريخ في اختراع شخصياته. يقول طه حسين واصفا هذه الإشكالية: «وإنه لمن الغرور أن يقرأ أحدنا شعر الشاعر أو نثر الناثر، حتى إذا امتلأت نفسه بما قرأ أو بالعواطف والخواطر التي يثيرها فيها ما قرأ، فأملى ذلك أو سجله في كتاب، ظن أنه صور الشاعر كما كان، أو درسه كما ينبغي أن يدرس، على حين أنه لم يصور إلا نفسه، ولم يعرض على الناس إلا ما اضطرب فيها من الخواطر والآراء».

بحسب طه حسين، نحن نشترك جميعا في صنع صورة الشخصية التاريخية بما نكتب عنها ونتأول من إنتاجها وأخبارها، عاكسين أنفسنا بأكثر مما نقتنص من الشخصية التاريخية، وفي العمل الروائي الذي يتوسل بالتاريخ أو يتخذ بعض أحداثه قناعاً، يقع الكاتب في إشكالية صعبة يلخصها السؤال التالي: من منكما يستخدم الآخر؟ هل بإمكانك استخدام التاريخ بتحكم كامل في عمل فني، سواء أكان رواية أو فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً؟ هل تثق بأن التاريخ ليس هو من يستخدم قدراتك وطاقاتك الفنية ليعيد إنتاج نسخته الشائعة؟ أم أن الأمر منزلة بين المنزلتين؟

الخيارات في الرواية المعاصرة واضحة، أكثرها شيوعاً هو السقوط في حبائل أيديولوجيا عميقة الوجود في وعي الكاتب، ما يجعل المهيمن على نصه هو إعادة إنتاج رواية التاريخ طبقاً لمنظور تلك الأيديولوجيا ومصالحها. في هذا الخيار تختلف قدرات الكتَّاب بين مجتهد في فهم نسخة التاريخ التي يعرف، وتوظيف زواياها لإنتاج نص مشوق ممتع، وبين مكتفٍ باستعادة وقائع تاريخية من فترات يغلفها السحر، بسبب غرائبية الأحداث واختلاف معادلات الواقع الثقافي ساعتها عما نعيش اليوم. في الحالتين السابقتين لا يبدو الكاتب مستخدِماً للتاريخ بقدر ما يبدو أن التاريخ يستخدم الكاتب ليعيد إنتاج نفسه. الخيار الثاني هو استخدام التاريخ وعدم السماح لبنياته السردية وشخصياته المبجلة ذات الغلاف الأسطوري بأن تملك عليك إرادتك السردية لتعيد إنتاج عوالمها التي يكسوها عبق سحري، فارضة ظلالها على رؤاك وتصوراتك وتخييلاتك للشخوص والأحداث جميعاً إلا في حدود ضيقة تخدم ما تريد. الخيار الأخير متعب جداً؛ إذ يعني أولاً أن تكون روائياً موهوباً صاحب مشروع ينتمي لك وللحظتك التاريخية، ما يتضمن أن تجهد نفسك طوال الوقت لكي تفهم انحيازاتك الشخصية، ثم لتحلل توجهات الروايات التاريخية التي استقرت في ثقافتك، قبل أن تبدأ في المحاولة الخطرة لاستخدام مادة التاريخ في صنع نص إبداعي، وهذا تحديداً ما أحسب أن رواية (فتنة الغفران) للروائي الكويتي حمود الشايجي تقوم به.

لنعد إلى أبي العلاء المعري، الذي يمثل هو ومحيطه الثقافي الإشكالي مادة لرواية حمود، حيث يظهر فيها المتنبي وسيف الدولة وآل الوزير المغربي وغيرهم. وسوف أتجنب تمامًا أية محاولة لتلخيص الرواية؛ احتراماً لجهد الكاتب في صناعة المكونات السردية المختلفة لروايته من حبكة زمنية، وشخصيات، وأماكن رسمت بدقة، وتقسيم بنائي يقوم على شذرات حكيٍ تكتمل بالتدريج، كلوحة كبيرة يتم رسمها من الأطراف وصولاً إلى المركز، إضافة إلى إدراك جلي بخطورة تناول المادة التاريخية والسيطرة عليها، كل ذلك يمنع من محاولة التلخيص التي ستمثل جرماً في حق «فتنة الغفران» المنسوجة على مهل.

الهدف من هذا المقال إذن هو موضعة (فتنة الغفران) بوضوح ضمن الروايات التي تستخدم التاريخ لتطرح رؤيتها للعالم، لكن من المهم، أيضاً، توضيح بعض الفنيات التي تتميز بها الرواية وتبرر هذا الحكم. تكسر رواية الشايجي حاجز الرهبة في مواجهة التاريخي المبجل والمخيف، رغم أن الشخصيات التي تدور عنها وحولها الرواية هي من أعلام التاريخ العربي في فترة ملتهبة بالأحداث؛ وهي تفعل ذلك، بدايةً، عبر تقسيم الرواية إلى مقاطع قصيرة، يحمل كل منها اسم الشخصية التي ربما تظهر أكثر من مرة؛ فيتكرر الاسم مضيفاً المزيد عن الشخصية حسب حاجة السرد. الأهم هو الإصرار على استخدام الراوي الداخلي في فصول الرواية كلها؛ ليصبح اللقاء مع الشخصية التاريخية مباشراً عبر نطقها هي، لا عبر وسيط الراوي الخارجي العليم الذي يحافظ على مساحة التخييل والتبجيل في ذهن القارئ. يضعك الراوي الداخلي مباشرة أمام ما يشعره أبو العلاء المعري، مثلاً، بصورة مباشرة وعلى لسانه، وهو ما يمثل اللعبة الرئيسة للرواية التي تحول هؤلاء الأعلام إلى كائنات روائية/‏ إنسانية تقترب من القارئ، بقدر ما تبتعد عن التنميط الأسطوري الذي اكتسبته عبر قرون من التأويل وإعادة التأويل لأعمالها الأدبية وسيرها الذاتية. بعبارة أخرى يخطو حمود بجرأة يحسد عليها نحو اكتشاف ما لم يرد في كتب التاريخ عن المعري، مقرباً إياه للقارئ كإنسان لا كشاعر فيلسوف ابتعدت به روايات المؤرخين وتأويلات نقاد الأدب عن الطبيعة، مقربة إياه إلى النموذج الأسطوري إن سلباً أو إيجاباً، وهو ما تفعله الرواية مع باقي الشخصيات التي تم رسمها بوعي عميق، عبر نسج متأنٍ لأحداث ستمنحك رائحة الزمن الذي تدور فيه، وملمس أشيائه دونما تعدٍّ على أهداف الكاتب أو سيطرته على عالمه.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .