Connect with us

السياسة

لقاح الحزام الناري يساعد في الوقاية من المرض لمدة تصل إلى 10 سنوات

شاركت الجمعية السعودية لطب كبار السن، في الملتقى الطبي العلمي المنعقد في يوم 25 نوفمبر 2022 حول الوقاية من مرض الحزام

شاركت الجمعية السعودية لطب كبار السن، في الملتقى الطبي العلمي المنعقد في يوم 25 نوفمبر 2022 حول الوقاية من مرض الحزام الناري تحت شعار «الوقاية من مرض الحزام الناري: عقد من الحماية»، وذلك بالتزامن في مدن الرياض، وجدة، والخبر. وشارك في الملتقى نخبة من المختصين في طب الأسرة، والطب الباطني، وطب كبار السن وطب الأمراض المعدية وطب المجتمع.

وتطرقت جلسات الملتقى الثلاث إلى محاور الأعباء المضاعفة للحزام الناري خلال فترات الأوبئة مثل وباء كورونا وإلى البيانات القيّمة التي تم نشرها حديثاً عن فاعلية اللقاح لمدة تصل إلى 10 سنوات وإلى الحاجات الطبية غير الملباة ووسائل الوقاية للأشخاض الأكثر عرضة لمرض الحزام الناري ممن يعانون من ضعف في أجهزتهم المناعية.

وكانت دراسة موسعة قد أُجريت على لقاح الحزام الناري وخرجت بنتائج إيجابية مؤقتة تفيد بأن اللقاح قد يتيح ما لا يقل عن عقد من الحماية ضد مرض الحزام الناري، وذلك بعد تناول الجرعة الثانية منه.

وتأتي هذه النتائج من دراسة ممتدة من تجربتين سريريتين من المرحلة الثالثة، حيث ظهرت فعالية اللقاح بنسبة 97% لدى البالغة أعمارهم 50 عاماً فما فوق و91% لمن أعمارهم 70 عاماً فما فوق، خلال فترة متابعة قاربت أربع سنوات.

وتهدف الدراسة الحديثة والجارية حتى الآن إلى متابعة حالات من شاركوا في تلك التجارب السريرية لمدة ست سنوات إضافية بعد إنتهاء فترات الدراستين الأساسيتين، وستعمل على تقييم فعالية اللقاح على المدى الطويل. بينما أفصحت النتائج الأولية للتجربة السريرة الجارية أن فاعلية اللقاح للحماية من مرض الحزام الناري قد تصل إلى 89% خلال عشر سنوات من أخذ اللقاح بجرعتيه.

أشار المتحدثون في هذا الملتقى العملي إلى أهمية لقاحات البالغين وإلى الدور المحتمل للقاح الحزام الناري للمساعدة في الوقاية من المرض، مؤكدون على ضرورة حصول الأشخاص المؤهلين على اللقاح. كما نوه المتحدثون بأهمية اللقاحات وخصوصاً لمن هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

كما رجّح الخبراء أن يقلل لقاح الحزام الناري من مسار المرض وشدته ومن خطر الإصابة بالألم العصبي المصاحب للمرض، إشارة لما أوردته بعض الدراسات من أن التطعيم ضد مرض الحزام الناري يساعد في توفير حماية قد تصل لمدة 10 سنوات. كما أكد الخبراء أن نسبة وخطورة الأمراض المعدية تزيد مع الأشخاص المصابين بضعف في أجهزتهم المناعية، وعليه يجب إعطاؤهم الأولية في الحصول على اللقاحات بشكل عام.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت توفّر اللقاح الذي يقلل فرص الإصابة بمرض الحزام الناري، الذي يؤخذ كجرعتين يفصل بينهما ما بين شهرين إلى 6 أشهر. ويُعد اللقاح المتوفر حالياً بمراكز الوزارة للرعاية الأولية، أحد أفضل معايير الوقاية للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بالحزام الناري عند البالغين وتقليل الإصابة بالمضاعفات لدى المصابين بالمرض.

السياسة

حمدوك ونور يوقعان اتفاقاً لمواجهة المخاطر التي تهدد السودان

وقّع رئيس الوزراء السوداني المستقيل عبدالله حمدوك ورئيس الحركة المسلحة عبدالواحد نور اليوم (السبت) في نيروبي اتفاقاً

وقّع رئيس الوزراء السوداني المستقيل عبدالله حمدوك ورئيس الحركة المسلحة عبدالواحد نور اليوم (السبت) في نيروبي اتفاقاً يقضي بتمرير الإغاثة عبر دول الجوار دون عوائق إلى السودان، ومواجهة المخاطر الذي تهدد البلاد.

وبعد اجتماعات استمرت يومين اتفق القياديان السودانيان بالعاصمة الكينية نيروبي على «إعلان نيروبي» الذي نص على مواجهة كل المخاطر التي تهدد السودان وإيجاد الحلول المستدامة لها، ودعوة الطرفين المتحاربين لوقف فوري لإطلاق النار تمهيداً لوقف دائم.

واتفق الطرفان على تأسيس منظومة عسكرية أمنية جديدة تفضي إلى جيش قومي مهني واحد.

وكان مجلس السيادة الانتقالي السوداني قد قال الخميس إن عضو المجلس شمس الدين كباشي توجه إلى جوبا في زيارة رسمية، وسيجري خلالها مباحثات رسمية مع كبار المسؤولين في جنوب السودان.

ويجري مجلس السيادة الانتقالي تفاوضاً مع الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو في جوبا، بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري.

Continue Reading

السياسة

اشتباكات مع القوى الأمنية وحرق إطارات.. الضاحية الجنوبية لبيروت ترفض الخطة الأمنية

انطلقت منذ بضعة أيام الخطة الأمنية التي نتجت عن اجتماع أمني عقده وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي،

انطلقت منذ بضعة أيام الخطة الأمنية التي نتجت عن اجتماع أمني عقده وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، الشهر الفائت (أبريل) في مكتبه في الوزارة، لبحث الوضع الأمني في بيروت وضواحيها بعدما انفلت الوضع الأمني وكثرت عمليات السلب وترويع المواطنين، فانتشرت لهذه الغاية، الحواجز الأمنية، والدوريات، ونفذت العناصر الأمنية المداهمات، وحجز الدراجات الناريّة والسيارات المخالفة، إلا أن ما حصل لم يكن في الحسبان، فقد خرجت مناطق في الضاحية الجنوبية عن السيطرة، بعدما اعترض مئات الشبان على الإجراءات الأمنية ونظموا مسيرات على الدراجات النارية هاتفين ضد الدولة والإجراءات، وحصل اشتباك أدى إلى سقوط جرحى، ما أدى إلى توتر وحرق إطارات في شوارع بعض المناطق، مع رفض الإجراءات الأمنية، بانتظار أن تتخذ وزارة الداخلية الإجراءات اللازمة.

الجدير ذكره أن المواطنين اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الحزبية رفضوا هذه الإجراءات معتبرين أن «الدولة ومؤسساتها معطلة منذ سنوات، وأوراقهم الرسمية غير منجزة بسبب تقاعس الدولة عن أداء واجبها تجاههم، حتى يؤدوا بالمقابل واجبهم تجاهها».

Continue Reading

السياسة

«الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي

أعلن المركز الوطني للأرصاد تسجيل العديد من مدن المملكة درجات حرارة متفاوتة، رصدتها محطات المركز المنتشرة في مختلف

أعلن المركز الوطني للأرصاد تسجيل العديد من مدن المملكة درجات حرارة متفاوتة، رصدتها محطات المركز المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، إذ وصلت إلى 45 درجة مئوية في منى وينبع، وبلغت أدناها بـ18 درجة مئوية في مدينة طريف.

وأوضح المتحدث باسم المركز حسين بن محمد القحطاني أن التنوع الجغرافي للمملكة يسهم في تغير المناخ والطقس على مناطقها، إذ يمكن رصد ظواهر جوية مختلفة ما بين أمطار وانخفاض وارتفاع في درجات الحرارة على مناطق مختلفة، وهذه الميزة تعطي فرصاً إيجابية للاستفادة من الطقس خصوصاً مع دخول فصل الصيف الحار، ما يمكّن من الاستفادة من المناطق المعتدلة والممطرة خصوصاً المصايف وكذلك سواحل شمال المملكة في الجوانب السياحية والترفيهية.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد أشار إلى أن الأول من يونيو القادم يشهد بداية دخول فصل الصيف، وسط مؤشرات لارتفاع درجات الحرارة على المنطقتين الشرقية والوسطى، مع توقعات بهطول أمطار أعلى من المعدل على مصايف المملكة، إذ تشير المؤشرات الأولية إلى أجواء شديدة الحرارة -بمشيئة الله-، مع إصدار المركز التقرير التفصيلي للملامح المناخية لفصل الصيف قريباً إن شاء الله.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .