Connect with us

المحلية

العلا تشهد انطلاق مهرجان شتاء طنطورة من جديد

العُلا، المملكة العربية السعودية – 24 ديسمبر 2023:

شهدت العلا يوم الخميس الماضي انطلاق مهرجان شتاء طنطورة، المهرجان الثقافي والترفيهي الأطول على مستوى المنطقة، والذي يستمر في استقبال ضيوفه من عشاق الترفيه والثقافة والرياضة حتى 27 يناير 2024. ويثري المهرجان الرائد، والذي يأتي ضمن إطار فعاليات ومهرجانات لحظات العلا، أجواء المحافظة مع مجموعة من التجارب المميزة، بما في ذلك عروض الموسيقى والرياضة والتجارب الثقافية المبتكرة وغيرها الكثير، ما يمنح الضيوف فرصة استثنائية لقضاء أوقات لا مثيل لها.

ويتضمن برنامج فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان شتاء طنطورة:

  • احتفال الطنطورة (يستمر لغاية 31 ديسمبر): يحيي الاحتفال المميز تراث العُلا الأصيل وقصصها التاريخية، حيث يعتبر احتفالاً تقليدياً يعلن عن بداية موسم الزراعة الشتوية في المنطقة. وتتحول بلدة العُلا القديمة خلال الاحتفال إلى وجهة شتوية نابضة بالحياة مع مجموعة من العروض الفنية والتجارب الثقافية والأنشطة التراثية المبتكرة على مدار 10 أيام من الترفيه المطلق.

  • عروض شرفات الجديدة (يومي 27– 28 ديسمبر): تعود عروض شرفات الجديدة المبتكرة مجدداً إلى برنامج فعاليات مهرجان شتاء طنطورة، حيث قدمت فرقة الأوركسترا الوطنية السعودية في الأسبوع الماضي مجموعة متنوعة من الأغاني السعودية والخليجية التراثية والتي حظت باهتمام كبير من جانب الجماهير، أما يومي الخميس والجمعة المقبلين، فستقدم فرقة كورال روح الشرق المصرية أروع النغمات والمقطوعات الموسيقية الغنائية.
  • العُلا بالعربي (تستمر لغاية 21 يناير): تحتفي هذه الفعالية ببلاغة اللغة العربية وأصالة الثقافة الشرقية مع برنامج مميز من ورش العمل والمعارض وندوات الحوار والعروض المباشرة، ما يمنح الضيوف فرصة للغوص في بحور اللغة العربية واكتشاف تأثيرها على الفن والأدب والموسيقى والمجتمع. وتقام ورش العمل في واحة ديمومة وفي حي الجديدة.
  • حفل الفنانة ماجدة الرومي (يوم 29 ديسمبر): تلاقي الفنانة اللبنانية الشهيرة ماجدة الرومي محبيها يوم 29 ديسمبر في قاعة مرايا، ما يمنح عشاق الموسيقى فرصة للاستمتاع بتجربة فنية لا تنسى. وتتمتع السيدة ماجدة الرومي بشهرة واسعة ومسيرة حافلة منذ سبعينيات القرن الماضي مع أرشيف فني ضخم يضم العديد من الكلاسيكيات العربية وأغاني الفولكلور اللبنانية والقصائد الشعرية. وحققت ألبومات الرومي نجاحاً كبيراً على الصعيدين التجاري والفني، ما يعد ضيوف العُلا بسهرة موسيقية لن تُنسى..
  • ليلة الشعراء (يوم 5 يناير): تسلط ليلة الشعراء الضوء على أبرز المواهب العربية الشعرية بمشاركة مجموعة من الشعراء والفنانين الذين يقدمون أروع الإبداعات تحت سماء العُلا. ويحتضن ملاذ السدو في العُلا هذه الفعالية المميزة، ما يمنح الضيوف فرصة فريدة للاستمتاع بتجربة ثقافية غامرة ضمن محيط طبيعي ساحر.
  • مهرجان العُلا للحمضيات (يومي 5-6 و12-13 يناير): ينطلق المهرجان بأجوائه الحيوية في ذروة موسم حصاد الحمضيات، ويحتفل بالأنواع المختلفة من هذه المحاصيل الفريدة، ليمنح الضيوف فرصة فريدة للاستمتاع بالمنتجات والخيرات التي توفرها الواحة الخضراء. كما يمكن للضيوف الحصول على الفواكه مباشرةً من المزارعين وتذوق أصناف العصائر الطازجة واكتشاف الأعمال التجارية المحلية التي تبيع المنتجات العضوية مثل الصابون والمربيات.
  • تافوني العُلا (من 9 يناير حتى 25 فبراير): يحتفي تافوني العُلا، السوق المخصص لمنتجات أسلوب الحياة، بهوية العُلا الأصيلة من خلال مفهوم جديد وفريد من نوعه، حيث يستعرض القطع الراقية لمصممين من السعودية والوطن العربي في جناح مخصص ضمن حي الجديدة للفنون. ويواصل تافوني العُلا استقبال ضيوفه حتى بعد انتهاء فعاليات مهرجان شتاء طنطورة، مقدماً للضيوف تجربة تسوق فريدة من نوعها.
  • سباق درب العُلا (يومي 11 – 12 يناير): تتنوع مسارات سباق درب العُلا بنسخته الثانية على مدار يومين، حيث تشمل درب شرعان لمسافة 100 كيلومتر ودرب الجحر لمسافة 50 كيلومتر ودرب جبل الفيل لمسافة 20 كيلومتر بالإضافة لدرب الواحة لمسافة 10 كيلومتر؛ وصولاً لسباق الأطفال لمسافة 1.4 كيلومتر، ما يقدم تجربة مميزة تلبي تطلعات الجميع.
  • حفل الفنان عبادي الجوهر (يوم 12 يناير): يكون عشاق الموسيقة مع أمسية من الزمن الجميل برفقة المغني والملحن السعودي د. عبادي الجوهر، حيث يلاقي محبيه ضمن سلسلة حفلات لحظات العُلا. ويحظى الجوهر بمكانة استثنائية ضمن الساحة الفنية الخليجية والعربية، وذلك بفضل مسيرته الطويلة التي شملت تلحين أكثر من 50 ألبوماً منذ بداية مشواره الفني في عام 1968.
  • حفل كلاسيكي في الحِجر على ضوء الشموع (يوم 18 يناير): يعود الحفل الكلاسيكي المميز على ضوء الشموع إلى موقع الحجر المدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، بالتزامن مع فعاليات مهرجان شتاء طنطورة. ويجمع الحفل المميز عناصر الموسيقى الكلاسيكية مع التصاميم المبتكرة. كما يتضمن مجموعة من أروع عروض الموسيقى الكلاسيكية من إبداع عازف البيانو والملحن لودوفيكو إيناودي، إلى جانب كوكبة مميزة من الموسيقيين السعوديين الموهوبين، وذلك ضمن محيط تاريخي عريق وأجواء ساحرة تزينها أضواء الشموع.
  • عروض الأوركسترا السويسرية (يوم 19 يناير): تقدم الأوركسترا السويسرية عروضها المميزة في قاعة مرايا، وجهة الترفيه والفنون النابضة بالحياة في قلب العُلا، ما يمنح عشاق الموسيقا الكلاسيكية تجربة عالمية المستوى. وأحدثت الفرقة الموهوبة نقلة نوعية في المشهد الموسيقي السويسري وبصمة فريدة على الصعيد العالمي. كما حازت على إعجاب الجماهير منذ انطلاقتها للمرة الأولى في 2018 مع مجموعة من المقطوعات الخالدة لأشهر الملحنين السويسريين والعباقرة الموسيقيين أمثال بيتهوفن وموزارت.
  • بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء (من 17 حتى 20 يناير): تعود بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء، أول بطولة بولو منظمة تُقام على رمال الصحراء في حلبة فريدة من نوعها، بنسختها الثالثة إلى ملعب قرية الفروسية في العُلا. وتجمع البطولة المميزة مجموعةً من أبرز اللاعبين والفرق العالمية التي تتنافس فيما بينها على مدار أربعة أيام في قلب وديان العُلا المذهلة.
  • عن لحظات العلا:
  • تنظم لحظات العلا مجموعة من المهرجانات الجديدة والفعاليات المتنوعة على مدار العام، انطلقت العلامة في نهاية عام 2021م وقدمت مجموعة من المهرجانات الجديدة للاحتفال بتاريخ العلا وبالثقافات المحلية والدولية. تشكل العلا مكاناً مثالياً للاحتفالات الاجتماعية والفعاليات الثقافية، نظراً لحضارتها العريقة وتاريخها الغني الذي احتضن العديد من الممالك القديمة المتعاقبة على مدار 7,000 سنة.
  • يشمل تقويم فعاليات لحظات العلا خمسة مهرجانات تقدم تجارب متنوعة في الفن والثقافة والموسيقى والطبيعة والعافية وأنشطة الفروسية وتناول الطعام وعلم الفلك. أحد هذه المهرجانات هو مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء، والذي يضم أحدث الممارسات لصحة العقل والجسد والروح. أيضاً مهرجان شتاء طنطورة الشهير، والذي يحتفي بتراث العلا ويقدم العديد من فعاليات الفنون والثقافة والأزياء والموسيقى. ويقدم مهرجان الممالك القديمة فعاليات غامرة تشيد بالحضارات القديمة التي عاشت في العلا والواحات المجاورة لها في خيبر وتيماء. أما مهرجان سماء العلا فيقدم رحلات مناطيد الهواء الساخن الشهيرة وتجارب مشاهدة النجوم وغيرها من الفعاليات التي تحتفي بالصلة القديمة بين سكان العلا وسماءها. أما مهرجان العلا للفنون فيقدم العديد من الفعاليات والتجارب الفنية المعاصرة والقديمة.
  • بالإضاقة للمهرجانات، يتم تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات الكبرى المختلفة مثل فعالية أَزِمُث وبطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء وكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل وكأس العلا للهجن ومجموعة متنوعة من فعاليات الأزياء والموضة وأنشطة المغامرات والفعاليات الرياضية.
  • لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة experiencealula.com/ar/alula-moments
  • عن العلا:
  • تقع العلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمالي غرب المملكة العربية السعودية، وهي موقع ذو تراث طبيعي وإنساني متميّز. تغطّي العلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومتراً مربعاً، وتشمل واحة خصبة وجبالاً عالية من الحجر الرملي، ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين، حيث حكمت مملكتا لحيان والأنباط.
  • وتعدّ “الحِجْر” الموقع الأكثر شهرة في العلا، وموقع التراث العالمي الأول لليونسكو في المملكة العربية السعودية. وهي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتاراً، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسة للمملكة النبطية، وتضمّ 111 مدفناً محفوظاً بشكل جيّد، والعديد منها ذات واجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة.
  • وتشير الأبحاث الحالية أيضاً إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد أن غزا الرومان الأنباط في عام 106م.
  • بالإضافة إلى الحِجر، تُعَدّ العلا أيضاً موطناً لدادان القديمة، عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية، و موقع جبل عكمة، والذي يعد بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات من النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة، وقد تم تسجيل الموقع مؤخراً على قائمة اليونسكو لسجل ذاكرة العالم.
  • إضافة إلى بلدة العلا القديمة، وهي تمثّل متاهة تضمّ أكثر من 900 منزل من الطوب اللّبن تم بناؤها في القرن الثاني عشر الميلادي على أقلّ تقدير، وقد تم اختيارها كإحدى أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022م من قبل منظمة السياحة العالمية. كما أن سكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر تعد مواقع رئيسة في قصص فتوحات لورنس العرب.
  • للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: experiencealula.com

Continue Reading

المحلية

3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.

تقيم الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع – فرع محافظة جدة 3 ندوات طبية توعوية خاصة عن الجهاز الهضمي بمناسبة شهر رمضان المبارك تحت عنوان ” صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان ” حيث أقيمت الندوة الأولى بجدة وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الجمعة 22 مارس 2024م الموافق 12 رمضان 1445هـ بفندق الماريوت بجدة والثانية أون لاين عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بملتقى الخبرات لتنظيم المعارض والمؤتمرات في تمام الساعة الواحدة ظهراً يوم السبت 23 مارس الموافق 13 رمضان موجهة للدمام وبقية المناطق، بينما ستنعقد الندوة الثالثة بفندق فوكو بالرياض عند الساعة الحادية عشر من مساء الجمعة 29 مارس 2024م الموافق 19 رمضان 1445هـ، وأكد رئيس الندوات – نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الدكتور/ أشرف أمير بأن هذه الندوات تنعقد بالتعاون بين الجمعية وشركة استادا الألمانية المتخصصة في انتاج بعض الأدوية الطبية للجهاز الهضمي وملتقى الخبرات لتنظيم المعارض والمؤتمرات الطبية “FEXC” بهدف توعية أطباء الباطنة وأطباء الأسرة والأطباء العامين والممارسين الصحيين والصيادلة بكيفية التعامل مع حالات عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي للمرضى والمراجعين للمستشفيات ولمراكز الرعاية الصحية الأولية وخصوصاً في هذا الشهر الكريم، وأشار الدكتور/ أمير إلى أن الجمعية تحرص دائماً على إقامة مثل هذه الندوات الطبية والبرامج التوعوية المختلفة لتوعية المتخصصين وكذلك مختلف شرائح المجتمع في المملكة العربية السعودية بما يسهم في رفع معدلات الوعي الصحي لدى الجمهور المستهدف بالإضافة إلى الإسهام في تحسين جودة الحياة للمجتمع بما يتوافق مع خطط وأهداف رؤية المملكة 2030 مؤكداً في ذات الوقت  بأن هذه الندوات سيتم اعتمادها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبأن الجمعية قد وجهت الدعوة لأكثر من 3000 طبيب ومتخصص لحضور هذه الندوات سواءً بالحضور المباشر أو بالحضور عن بُعد للاستفادة من المحاضرات العلمية التي سيقدمها نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين في مجالات طب الباطنة والجهاز الهضمي أو الاستشاريين المتخصصين في مجال طب الأسرة.

من جانبه أكد الدكتور/ أحمد البربري، المدير العام لمقر شركة ستادا الإقليمي بالمملكة العربيه السعودية بأن الشركة قد بدأت أعمالها في المملكة من خلال فرعها الإقليمي الذي تم افتتاحه مؤخراً في مدينة جدة استجابة لدعوة عراب الرؤية سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان للشركات العالمية لافتتاح فروعها الإقليمية بالمملكة وأنها حريصة على التعاون والشراكة مع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لتعزيز دور التوعية الصحية والطبية المجتمعية على مدار العام وليس في شهر رمضان المبارك فقط مؤكداً بأن هذه الندوات ستكون بداية الانطلاقة للتعاون المشترك بينهما.

الجدير بالذكر أن الدكتور/ سامي عيد المشرف العام على فرع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بجدة، والدكتور/ أحمد البربري قد وقعا أمس على هامش ندوة جدة مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجمعية والشركة مدتها عامين تنص على التعاون بينهما على تكثيف الجهود لتنظيم المزيد من البرامج والأنشطة الصحية والتوعوية الموجهة للأطباء والممارسين الصحيين من ناحية وللجمهور المستهدف من مختلف أفراد وشرائح المجتمع بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

Continue Reading

المحلية

زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية


الرياض، المملكة العربية السعودية


من ضمن نشاطاتها وتسهيلاً لقاعدة عملائها، أعلنت شركة زد الرائدة في مجال حلول التجزئة الحديثة اليوم عن توقيع شراكة استر اتيجية مع منصة التواصل الاجتماعي سناب-شات، حيث تهدف الشراكة لدعم وتمكين أكثر من 9 آلاف تاجر حالي و 4 آلاف تاجر جديد
من تجار التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
كما ستدعم هذه الشراكة مساعدة التجار على نمو مبيعاتهم من خلال إطلاق حملات تسويقية احترافية بطريقة أسهل وأسرع على منصة سناب-شات والتي تضم أكثر من 22 مليون مستخدم شهري نشط في المملكة، وستوفر الشراكة للتجار مجموعة من المزايا، بما في ذلك:
● أدوات تسويقية شاملة: من خلال ربط متكامل بين المتجر الإلكتروني والحساب الإعلاني على منصة سناب-شات مع أدوات تتبع وقياس دقيقة لنتائج الحملات، مما يؤدي إلى تحسينها وزيادة المبيعات الخاصة بالمتجر.
● دعم مباشر من فر يق خبر اء زد وسناب شات: حيث سيقدم فر يق زد وفر يق سناب شات دعماً متكاملا للتجار لمساعدتهم على الاستفادة من منصة سناب-شات بشكل أفضل وأشمل.
● وصول أوسع لعملاء المتاجر: كما ستتيح الشراكة للتجار الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء المحتملين على منصة سناب-شات بطريقة سهلا و دقيقة في الاستهداف.
● خلق فرص جديدة للتجارة: من خلال العمل على برنامج شامل لنشر ثقافة التجارة الإلكترونية للمدن الأبعد عن العاصمة و تمكين المستخدمين من خلال المحتوى و التكنولوجية.
وأعرب مازن الضراب، المؤسس ورئيس قسم النمو في شركة زد، عن سعادته بهذه الشراكة، قائلا: “نؤمن بأن لدى التجار السعوديين القدرة على تحقيق نجاح كبير من خلال الاستفادة من القوة الهائلة لمنصات مثل سناب-شات. ونسعى من خلال هذه الشراكة إلى مساعدتهم على تحقيق أكبر
استفادة من هذه المنصة وتحقيق أهدافهم التجارية.”
وأضاف: “نهدف إلى تمكين التجار السعوديين من خلال تزويدهم بالأدوات والدعم اللازم لإنشاء حملات تسويقية ناجحة على منصة سناب-شات. ونثق بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.”
من جانبه، صرح حسين فريجة نائب الرئيس في شركة سناب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يسعدنا التعاون مع شركة زد لدعم وتمكين تجار التجزئة في المملكة العربية السعودية. ونؤمن بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في مساعدة التجار على الوصول إلى جمهور أوسع على سناب
شات وتحقيق المزيد من المبيعات.”
وتأتي هذه الشراكة في إطار حرص شركة زد على دعم نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
وتعتبر زد من الشركات الرائدة في مجال التجزئة الحديثة حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تساعد التجار والشركات على تحقيق أهدافها التسويقية.
المزيد من المعلومات:

https://zidsnap.zid.store/

Continue Reading

المحلية

ابواب دورز .. أبواب لك وللعمر

“دورز من الغملاس“، علامة تجارية مرموقة تتخذ من الجودة والتصميم الراقي عنوانًا لتفردها في عالم الديكورات بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك الباركيه، التكسيات الداخلية والخارجية، بديل الرخام، الصفائح الحجرية، إطارات الفايبر، ورق الجدران، وصناعة الأبواب الداخلية والخارجية. تأسست شركة الغملاس التجارية في عام 2008م، ومنذ ذلك الحين، ترسخت كقيادية بتواجدها في جميع انحاء المملكة العربية السعودية.

اعلنت شركة الغملاس التجارية عن تدشين أبوابها الخارجية المنصوعة من الألمنيوم، خطوة استراتيجية ممتازة تعزز مكانتها في عالم صناعة الأبواب الداخلية والخارجية. هذا الإنجاز يعكس التزام الشركة المتواصل بالتطوير والابتكار، وتقديم منتجات عالية الجودة تلبي توقعات العملاء وتتفوق عن المعايير الصناعية.

تمثل الأبواب الخارجية رمزًا للأمان والحماية، بالإضافة إلى أنها تُضفي لمسة فريدة على المنزل. من خلال تصاميمها المتنوعة والعصرية، تمنحك دورز فرصة اختيار الباب الذي يعكس شخصيتك ويتناغم مع طابع منزلك.

تتميز أبواب الألمنيوم من “دورز” بعدة مزايا، حيث توفر عزلاً فعّالًا للصوت والغبار، وتتحمل التغيرات الجوية بفضل جودة صناعتها الإماراتية. كما أنها مقاومة للتآكل والصدأ، وتضمن متانة استثنائية طوال فترة الاستخدام.

وكما ذكرت الشركة، بانه تم الإعلان أيضًا عن إضافة ميزات جديدة تتضمن عزلاً للحرارة والصوت بفضل الزجاج المزدوج المقاوم للهب، بالإضافة إلى توفير خيارات تكنولوجية متقدمة مثل الفقل الذكي، مع ضمان يمتد لعشر سنوات لتضمن لك دورز أداءً متميزًا لسنوات عديدة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .