Connect with us

السياسة

إعتدال عطيوي: أصعد إلى السفن لشراء الكعك الإنجليزي !

الكاتبة التشكيلية إعتدال عطيوي.. ذاكرة، وتاريخ تحولات للمجتمع الجداوي، فهي بحكم الذائقة عاشت وعايشت واكتسبت مهارة

الكاتبة التشكيلية إعتدال عطيوي.. ذاكرة، وتاريخ تحولات للمجتمع الجداوي، فهي بحكم الذائقة عاشت وعايشت واكتسبت مهارة التصدي للنسيان، وكما هي في حروفها الأنيقة، ولوحاتها الفاتنة تحضر معنا في هذه المسامرة لتروي بعض فصول زمان ومكان وإنسان.

• من كانت قابلتك أثناء الولادة، ومن الذي اختار لك اسمك ؟

•• طبيبة مصرية اسمها إحسان، من أشهر الطبيبات اللواتي عملن في مدينة جدة، لأن والدتي رفضت الداية التي كانت تولد النساء في ذلك الوقت، وأمي اختارت اسمي بطلب من أختها.

• هل احتفلت أسرتك بقدومك، ما نوع الاحتفال ؟

•• احتفوا بقدومي أيما احتفاء، فأنا الابنة الأولى، وأمي كانت صغرى أخواتها، وزوجوها مبكراً فاحتفت بي الأسرتان، وجئت للدنيا طفلة جميلة غزيرة الشعر مفتوحة العينين، ما أثار دهشة الجميع.

زوجة خالي.. أمي

• ماذا يعني لكِ الانتماء لمدينة جدة ؟

•• جدة مدينتي الغالية عشقي، فهي أهلي، وذكرياتي، وشريط عمري كله لها وفيها. عشت فيها كل شيء الطيبة والحنان والدراسة والعمل، وعشتها كيف نمت تدريجياً وعشنا البحر والتخييم والسباحة وتحذيرات الدوامة التي تخطف عشرة أشخاص في كل سنة كما تروي الحكاية الشعبية، وزيارات الجزر المحيطة مع (خالي) في قارب أو «لنش»، كما كانوا يطلقون عليه، حيث نمضي مع أصدقاء يوماً أو يومين في الجزر. جدة الميناء حيث كنا نصعد إلى السفن الكبيرة لنشتري من أسواقها كل جديد ولأول مرة نتذوق الكعك الإنجليزي، والشوكولاتة، كل ذلك النشاط كان مع خالي، فقد كنت ملازمة له في طفولتي وشبابي وكل حياتي.

كما كان أبي يأخذنا إلى الميناء لنصعد البواخر المحملة ببضاعة جدي من الصومال والسودان، ونلتقي صغار الماعز لتربيتها في مزرعتنا، لأن البداوة لم تجف عروقها فينا أبداً.

وساهمت أمي الأخرى، زوجة خالي، في تربيتي، إذ كنت أقضي جل وقت طفولتي في بيت خالي، وهي الزوجة وابنة العم، وهي من كانت تقص وتحكي وترد على الأسئلة وهي قلب كبير وإنسانة نادرة لم ولن يكون لها مثيل. وكنت أشترط أنه لا نوم بدون حكاية وكانت تملك زخماً وجدانياً وثقافياً متدفقاً، أثرت ذاكرتي وقلبي به، أما والدتي فلا تميل إلا للجديد من كل شيء.

صايم وراء الزير

• كيف كانت بدايتك مع الصيام ؟

•• تدرجت في الصيام كأي طفل، ربع يوم ثم نصفه، ولم يكن أهلي شأن بقية أهل الحجاز صارمين مع الأطفال بل يغضون الطرف مراعاة لعمر الطفل وقدرته، وكانوا يرددون «صايم وإلا من ورا الزير».

• ما الحدث الذي يسكن ذاكرتك وتستعيدينه في رمضان ؟

•• أهم حدث في رمضان كانت العمرة، إذ أرتدي زي المعتمرة الصغير وأحمل مطبقية طعامي، وهي إناء صغير كان يصنع للأطفال يشبه تماماً الإناء الكبير، ثم أذهب مع أسرتي للحرم وما زلت أحتفظ به إلى اليوم كبقية ألعابي.

• ما هو السحور ؟

•• كان أهالي جدة يتسحرون على الحوت والأرز الأبيض، واستمررنا على ذلك فترة طويلة ثم تغير كل شيء.

• بماذا كانت العائلة تكلفك ؟

•• لم أكن أكلف بأي نشاط إطلاقاً، كنت أقرأ وأرسم فقط ولا أحب المطبخ.

• بماذا تميزت عن قريناتك ؟

•• حباني الله بالكثير من النعم، ولكل شخصية بصمتها الخاصة ولكل امرئ إمكانياته، ولا أقارن نفسي بأحد أبداً.

• ماذا عن أصدقاء الطفولة ؟

•• كان وما زال لدي الكثير من صديقات المدرسة والجامعة والأنشطة المختلفة، ولكن لمنزلنا الذي كان ضخماً لأسرة ممتدة، كان له نظام خاص متشدد إلى حد لا يسمح لنا بالخروج أو الاختلاط ولو بالأقارب إلا في أضيق الحدود، رغم أنه كان مفتوحاً للضيوف في أغلب الوقت، وكانت جدتي لأبي تملك صالوناً اجتماعياً معروفاً، وكان للضيوف من الرجال أجنحة كاملة خاصة تستقبل من داخل البلد وخارجها، إلا أننا كأطفال شبه معزولين عن ذلك النظام، ومتنفسنا الوحيد الحديقة الكبرى وقطف ثمار الأشجار أو اللعب في بركة السباحة، أو لعب «العُزّيزا» في برحات البيت الكبير، أبناء وبنات، نلعب سوياً بالدس، عندما تنام الأمهات ثم كبرنا قليلاً فمنعنا تماماً.

• ما أثر أسرتك عليك ؟

•• كان أثراً ثرياً بين أسرتين من أكبر الأسر في جدة محاطة بعدد كبير من الناس، والأحداث والحكايات، ومنحني الكثير من الدهشة والعمق والاعتزاز، كما علمني أن الأهل عزوة لا تفارقك حتى وإن فارقتها، وأن الدنيا متغيرة وتحتاج الكثير من الصبر والكفاح، ولو ولدت في فمك ملعقة من ذهب فلا تضمن أنها ستبقى في فمك، لذا شق لنفسك طريقك الخاص.

• على ماذا كنتم تفطرون ؟

•• شوربة الحب، والسمبوسك، والفول إلى آخر رمضان مع بعض التعديلات.

• ماذا تتابعين من برامج تلفزيونية ؟

•• لا أتابع أي برامج في رمضان إلا فيما ندر، وربما يجذبني البعض كنت أتابع صوت العرب قديماً ثم توقفت عندما قل جذبها.

كتب التاريخ القديمة

• ماذا قرأتِ من كتب في رمضان ؟

•• قرأت كل كتب التاريخ القديمة في رمضان، العقد الفريد والبداية والنهاية والأغاني، وغيرها من عيون الأدب العربي المهمة، الآن أقرأ القليل من كل شيء.

• أي ذكرى تعتزين بها ؟

•• كنت نادراً ما أقضي العيد ورمضان مع أسرتي، كان يهمني جداً أمر المرضى، وتحقيق أقصى ما يمكن من راحة ومتابعة الزيارات، وفي أواخر رمضان كنت باعتباري رئيسة قسم نستعد للعيد ونزين المستشفى؛ لاستقبال العيد ثم نوزع الهدايا على المرضى لرفع معنوياتهم، وإضفاء البهجة عليهم، العمل جماعي في الحقيقة، ولكن التخطيط والإشراف مهمتي لا أترك أمراً للصدف، وأعود لمنزلي في نهاية المطاف في منتهى السعادة رغم هول التعب.

أما ذكرياتي الذاتية عن رمضان، فهي الاجتماعات الأسرية وعزائم الأقارب واستعدادات رمضان، ابتداء من قائمة الاحتياجات أي المقاضي، وتهيئة المكان قديماً، وحضرت في طفولتي التقشيع أو تغطية الأثاث والاكتفاء بالجلوس على الحنابل والخسف في حجرة كانت تسمى الصفة في بيت جدتي، ثم تغير ذلك بعد تغير النظام الاجتماعي جميعه، ويبدأ الاستعداد للعيد وشراء الملابس والحلوى وتهيئة المنزل، وكنت أشارك والدتي في ذلك، إذ يقع عليها كل الأعباء لأن والدي تاجر لا وقت لديه للاهتمام بتلك الأمور، وكنا سعداء أيضاً بهذه التحضيرات.

• هل لك ميول رياضية ؟

•• ميولي الرياضية منعدمة منذ وقت طويل.

الألم في مواجهة الموت

• من هو مطربك الأثير ؟

•• طلال صوت الأرض، وأم كلثوم، وكل الغناء الحجازي القديم الذي أحفظ معظمه، وأملك مكتبة موسيقية جيدة فيها نوادر.

• لماذا يتراجع عدد الصديقات والأصدقاء ؟

•• يتراجع عدد الصديقات، ولكني أنا لا أسمح بذلك وأظل أواصل ويواصلوني والحمد لله، لديّ صديقات منذ أيام الدراسة بمراحلها المختلفة إلى الآن.

• حكمتك ؟

•• لكل وقت حكمته، ولكن علمتني الحياة أن كل ذلك الوقت سيمضي سواء كان حزناً أو فرحاً.

• ماذا عن مواقف العمل ؟

•• بحكم طبيعة عملي أخصائية اجتماعية ونفسية لمدة ٣٠ عاماً، اختلطت كل المشاعر بين الفرح والألم والخذلان والانتصار وتحقيق الذات وغيره، وكنت بداية عملي أتألم كثيراً في مواجهة الموت والوجع والقطيعة، ثم تعلمت كيف أساعد غيري وأخفف عنه، كل ذلك وهنا مكمن رضاي وفرحي، يكفي أنك تطلق لو نصف ابتسامة، أو تمسك بيد في محنة، أو تكون كلمتك بلسماً ولو خفيفاً على جرح ما، عشقت عملي جداً ولكن آن الأوان للراحة.

السياسة

«التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام

حددت وزارة التعليم، أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام التي سيتم تطبيقها اعتباراً من العام الدراسي

حددت وزارة التعليم، أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام التي سيتم تطبيقها اعتباراً من العام الدراسي الجديد 1446هـ. وبينت الوزارة في وثيقة التشكيلات الإشرافية والمدرسية لشاغلي الوظائف التعليمية للعام الدراسي الحالي، أن المدرسة تستحق مديراً في كافة المراحل الدراسية دون تحديد عدد معين للطلاب والطالبات، وفي مجال الوكالة تستحق المدرسة وكيلاً واحداً إذا كان عدد طلاب المدرسة الابتدائية أو المتوسطة من 150 طالباً إلى 350 طالباً، والمدرسة الثانوية من 150 طالباً إلى 250 طالبا، وتستحق وكيلين إذا كان عدد طلاب المدرسة الابتدائية والمتوسطة من 351 طالباً إلى 600 طالب، والمدرسة الثانوية من 251 طالباً إلى 500 طالب، وتستحق ثلاثة وكلاء إذا عدد الطلاب أكثر من ذلك.

وفي مجال التوجيه الطلابي، تستحق المدرسة موجهاً طلابياً واحداً إذا كان عدد الطلاب من 75 طالباً إلى 250 طالباً، وموجهين طلابيين إذا كان عدد الطلاب من 251 طالباً إلى 500 طالب، وثلاثة موجهين طلابيين إذا عدد الطلاب أكثر من ذلك.

وأوضحت الوثيقة، أن وكيل المدرسة يأخذ نصاباً تدريسياً إذا قل عدد الطلاب عن 150 طالباً، وتستحق المدرسة محضراً واحداً للمختبر في حال وجود مختبر إذا كان عدد الفصول 11 فصلاً وأكثر في مدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية، ومن 7 إلى 18 فصلاً في المرحلة المتوسطة، ومن 6 فصول إلى 17 فصلاً في المدارس الثانوية، ومن فصل إلى 5 فصول في مدارس التعليم المستمر، ومن فصلين إلى 6 فصول في مدارس ذوي الإعاقة، وتستحق محضرين إذا كان عدد الفصول 19 فصلاً فأكثر في المدارس المتوسطة، و18 فصلاً فأكثر في المدارس الثانوية، و6 فصول فأكثر في المدارس الثانوية بالتعليم المستمر، و7 فصول في مدارس ذوي الإعاقة، وتستحق المدارس في كافة المراحل موجهاً صحياً إذا كان عدد الطلاب أقل من 100 طالب، وموجهين إذا كان عدد الطلاب 101 فأكثر، وتستحق المدارس أمين مصادر تعلم في حال وجود مكتبة أو مركز مصادر تعلم في مدارس رياض الأطفال والطفولة المبكرة والابتدائية إذا كان عدد الفصول 12 فأكثر، وفي المدارس المتوسطة إذا كان عدد الفصول أكثر من 9 فصول، وفي المدارس الثانوية 6 فصول فأكثر، وفي مدارس ذوي الإعاقة إذا كان عدد الفصول فصلين فأكثر.

Continue Reading

السياسة

من وراء محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا؟

أعلن وزير الداخلية السلوفاكي ماتوس شوتاي اشتوك، (الأحد) أن المحققين السلوفاكيين يدرسون احتمالية أن يكون الشخص

أعلن وزير الداخلية السلوفاكي ماتوس شوتاي اشتوك، (الأحد) أن المحققين السلوفاكيين يدرسون احتمالية أن يكون الشخص الذي حاول اغتيال رئيس الوزراء روبرت فيتسو مدفوعاً من قبل جهة ما.

وأضاف اشتوك خلال مؤتمر صحفي، أنه بعد ساعتين من الحادثة، تم مسح سجل المعتدي عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتحديداً «فيسبوك»، لافتاً إلى أن هذه الخطوة لم تنفذ من قبله أو من قبل زوجته.

وأشار إلى أن الجهات المختصة تحقق في فرضية أن المتهم أقدم على إطلاق النار تجاه رئيس الوزراء بتحريض مدبر من جهة خارجية.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية في سلوفاكيا عن وجود دوافع سياسية لدى المهاجم الذي أطلق النار على رئيس وزراء البلاد روبرت فيتسو، يوم الأربعاء.

وأعلن وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك أن رئيس الحكومة روبرت فيتسو الذي تعرض لمحاولة اغتيال الأربعاء، تجاوز مرحلة الخطر.

وفي وقت سابق، أفاد الموقع الإخباري RTVS، بأن الكاتب يوراي تسينتولا، المشتبه بمحاولته اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو، اعترف بذنبه أمام المحكمة.

ووفقاً للموقع، اعترف تسينتولا البالغ من العمر 71 عاماً بالذنب خلال الجلسة الأولى للمحكمة، التي نظرت في طلب المدعي العام بحبسه على ذمة التحقيق.

وذكر الموقع أن المحكمة الجنائية الخاصة في بيزينوك بغرب سلوفاكيا، تنظر في القضية.

Continue Reading

السياسة

«عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات

دعا عضو مجلس الشورى زاهر محمد الشهري، إلى العناية بالبحوث وتكثيف الجهود بشأن إعداد دراسات تسهم في التطوير وإيجاد

دعا عضو مجلس الشورى زاهر محمد الشهري، إلى العناية بالبحوث وتكثيف الجهود بشأن إعداد دراسات تسهم في التطوير وإيجاد الحلول للتحديات في الميدان التعليمي.

وقال الشهري، في المداخلة على تقرير المعهد الوطني للتعليم المهني، تم تأكيد توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي، كون سر تفوق كثير من الدول المتقدمة في التعليم أتى من الاهتمام بالمعلّم، وتأهيله وتطويره ويعد من الركائز الأساسية في استراتيجية المعهد الوطني للتعليم المهني، إضافةً إلى الركائز الثلاث الأخرى: «التطوير المهني المستدام للمعلم، واستكشاف وتطوير القيادات التعليمية، وأخيراً البحوث والدراسات التي تدعم التمكين والتطوير للمعلمين».

وأكد توصية البحوث والدراسات التي تدعم التمكين والتطوير للمعلمين مع الركائز الاستراتيجية الأخرى للمعهد، نظراً لأهمية البحوث والدراسات في تحسين وتطوير الممارسات التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، ومساهمتها في تحقيق التقدم والابتكار في الميدان التعليمي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .