Connect with us

ثقافة وفن

ياسمين حناوي تستعرض تجربة نجاحها في «مؤتمر بستان قلم»

ضمن سلسلة مشاركاتها الأدبية والثقافية حلّت الكاتبة ياسمين حناوي ضيفةً على مؤتمر بستان قلم بدورته الخامسة الذي

ضمن سلسلة مشاركاتها الأدبية والثقافية حلّت الكاتبة ياسمين حناوي ضيفةً على مؤتمر بستان قلم بدورته الخامسة الذي انطلقت فعالياته في دولة الكويت الشقيق خلال الفترة الواقعة بين الخميس الماضي الموافق 27 يناير 2022 والأربعاء 2 فبراير 2022 برعاية الشيخة أنيسة سالم الحمود الصباح، وإدارة الدكتور محمد حميد أسد، علاوةً على رعاية مجموعة متميزة من الجهات العلمية، وهي: كلية كنغستون البريطانية لإدارة الأعمال، والبورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية، ودار الفينيق للنشر والتوزيع، ومطبعة الخط، والاعتماد الدولي للعمل التطوعي.

واستعرضت حنّاوي في جلستها التي تم إطلاقها عبر تطبيق zoom بحضور عشرات الأدباء والموسيقيين والمتخصصين في مجالات الفن والثقافة تجربة نجاح تضمّنت محطات التأليف الشعري والنثري والروائي لديها، ومشاركاتها في معارض الكتب السعودية والعربية والعالمية، وحفلات التوقيع المتنوعة، وشروعها في رحلة تنفيذ مجموعة من السيناريوهات السينمائية والتلفزيونية، وتطرّقت إلى مشاركتها في إعداد كتاب الرسائل الخليجية بنصٍ خاص عن المملكة العربية السعودية، كما روت مقتطفات من نصوصها وألقت على الحاضرين بعض المقطوعات الشعرية التي لاقت الاستحسان والثناء من إدارة المؤتمر.

كما أعربت ياسمين عن فخرها واعتزازها لاختيارها للمشاركة في هذه الدورة جنباً إلى جنب مع كوكبة من القامات المتميزة من مختلف الدول، وأشارت إلى اعتمادها أسلوب الواقعية الأدبية عبر التفاعل مع الحالات البشرية من حولها لصياغة الأغنيات باهظة الشجن للتأثير إيجاباً في مختلف الشرائح الاجتماعية، مؤكدة ارتباط الموسيقى بمختلف الفنون الكتابية، للدرجة التي يمكن بها للكاتب أن يعزف بالكلمات، وللموسيقي أن يكتب بالنوتات، وفي الختام وجّهت الأديبة تحيةً لمختلف عواصم البلدان العربية، شاكرةً إدارة الفعالية وكافة المؤثرين في حياتها، ليفتح بعدها باب النقاش والأسئلة في حوارٍ غني بالمعرفة.

وحول مشاركتها في (بستان قلم) صرّحت حنّاوي بالقول: «كانت تجربة رائعة بحق أن أكون جزءاً من هذا التجمع الإبداعي الفريد، وآمل أن أستمر بقلمي في نسج روايات من آلامنا وآمالنا، ملتقطةً النماذج الإنسانية بحساسية عالية، وأن أنجح في السيناريو كما الأدب وأن أستمر بحماسة من يؤمن بقضية ويكون مستعداً لأن يكرّس لها وقته وطاقته وجهده وحبه، وأكون كاتبة بحق، وأكتب أعمالاً تعيش من بعدي»، وتابعت برسالةٍ تفاؤلية: «دعونا نبقى على إيماننا بأن الضوء سينتصر مهما تغولت الظلمات في طيشها وجنونها وترديها في قاع الخراب الروحي والأخلاقي والوطني».

ومن جهته عبّر الدكتور محمد حميد أسد، رئيس مؤتمر بستان قلم عن سعادته للتعرّف على ياسمين حناوي واستضافتها، مؤكداً أن الجلسة الخاصة بها كانت من أصعب الجلسات لغزارة سيرتها الذاتية ومؤلفاتها، واصفاً إياها بالقصيدة التي تحتاج إلى ناقد وبالإضافة الجميلة للمؤتمر، وأنّه كان يتمنى أن تكون مشاركة بشكلٍ فعلي في معرض كتاب بستان قلم لولا تأجيله بسبب التزامن مع فعاليات أخرى، ولكنّه سيقتني أعمالها الأخيرة.

يذكر أن مؤتمر بستان قلم يعد ظاهرة ثقافية كبرى تجمع العديد من الكتّاب والأدباء والإعلاميين والفنانين كي تسلط الضوء على أعمالهم وتفتح الأبواب لمناقشتها وتحليلها ونقدها، وتسعى نحو إثراء المشهد الثقافي العربي، ويضم ١٧ دولة عربية، وخمس دول إسلامية، ويحمل في هذه الدورة شعار: تحديات رقمنة الأدب العربي.

ويشار إلى أنّ ياسمين حناوي كاتبة وروائية وشاعرة، عملت في الصحافة المكتوبة والنقد الفني وفي إدارة الإعلام والعلاقات العامة. وتمتلك أربعة كتب شعرية وروائية، وسيناريوهات فيلمين ومسلسلين تلفزيونيين، وعضو هيئة الصحفيين السعوديين وجمعية الإعلام والاتصال، والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تخصص السينما.

Continue Reading

ثقافة وفن

لأول مرة.. تامر حسنى والشامي يجتمعان في ديو غنائي «ملكة جمال الكون»

أطلق الفنان المصري تامر حسني أغنيته الجديدة التي تحمل اسم «ملكة جمال الكون»، وتشهد الأغنية أول تعاون غنائي يجمعه

أطلق الفنان المصري تامر حسني أغنيته الجديدة التي تحمل اسم «ملكة جمال الكون»، وتشهد الأغنية أول تعاون غنائي يجمعه مع المطرب السوري الشامي.

وتولى الشامي والموزع الموسيقى إليان دبس مهمة التوزيع الفني، فقدما عملاً استثنائياً أضفيا عليه نكهة شرقية مميزة، ما عزز من إيقاع الأغنية وأجوائها الصيفية، بينما تولى تامر حسني مهمة الإخراج، ليُخرج العمل بصورة فنية متكاملة تجمع بين الصوت والصورة.

وقدم النجمان الأغنية بمزيج من اللهجتين المصرية واللبنانية، فخرجت كعمل فني يُجسّد روح التجديد والابتكار، ويُقدّم مزيجاً فنياً متنوعاً يجمع بين إيقاع الدبكة والمقسوم، في قالب شرقي عصري نابض بالحياة، مقدمين معا توليفة متكاملة من الإبداع.

أخبار ذات صلة

ويمثّل هذا التعاون محطة جديدة ومهمة في مسيرة الشامي، خاصة أن تامر حسني يُعد من أبرز النجوم تعاوناً مع كبار الفنانين العرب والعالميين، من بينهم شيرين عبدالوهاب، بهاء سلطان، رامي صبري، الشاب خالد وغيرهم.

ومن ناحية أخرى، يجتمع تامر حسني، والشامي في حفل فني ضخم في دبي يوم 31 مايو القادم، حيث سيُقدّمان أغنيتهما الجديدة معاً للمرة الأولى على المسرح أمام الجمهور.

Continue Reading

ثقافة وفن

عمل فني أم عودة للوطن؟.. الفنان السوري باسم ياخور يثير الجدل في دمشق

زار الفنان السوري باسم ياخور، العاصمة السورية دمشق لأول مرة بعد سقوط نظام بشار الأسد، بعد سنوات غياب طويلة عن بلده

زار الفنان السوري باسم ياخور، العاصمة السورية دمشق لأول مرة بعد سقوط نظام بشار الأسد، بعد سنوات غياب طويلة عن بلده سورية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للفنان السوري في مأدبة غداء رفقة صناع الدراما السورية من مخرجين ومنتجين، وتساءل الجمهور عن سبب زيارته لدمشق وما إذا كانت عودته من أجل عمل تليفزيوني سوري جديد، أم أنها مجرد زيارة لبلده وجمهوره السوري.

وعلى الصعيد الفني، نافس باسم ياخور في موسم رمضان 2025، من خلال مسلسل «السبع»، من تأليف سيف رضا حامد وفادي سليم، وإخراج فادي سليم.

ضم العمل نخبة من نجوم الدراما السورية بجانب باسم ياخور أبرزهم أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، أمل بوشوشة، تيسير إدريس، مرح جبر، حلا رجب، جفرا يونس، روعة السعدي، وحسن خليل.

أخبار ذات صلة

جدير بالذكر، أن باسم ياخور تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1993، وبدأ مسيرته الفنية في مسلسل الثريا عام 1994، وشارك منذ ذلك الحين في أكثر من 130 عملاً درامياً، شملت الدراما التاريخية والاجتماعية والكوميدية وغيرها من الأعمال.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الأخت الصغيرة» تكتب التاريخ.. نادية مليتي أفضل ممثلة في كان 2025

حصدت الممثلة الفرنسية الشابة نادية مليتي جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي، عن أدائها المذهل في فيلم «الأخت

حصدت الممثلة الفرنسية الشابة نادية مليتي جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي، عن أدائها المذهل في فيلم «الأخت الصغيرة» (La Petite Dernière)، وهو أول دور سينمائي لها، من إخراج المخرجة الفرنسية ذات الأصول التونسية – الجزائرية حفصية حرزي، والذي حظي بإشادة واسعة لمعالجته الحساسة لقضايا الهوية والانتماء.

وتسلّمت مليتي الجائزة من رئيسة لجنة التحكيم، الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، وسط تصفيق حار من الجمهور في قصر المهرجانات بكان، في ختام الدورة الثامنة والسبعين من مهرجان كان السينمائي، الذي أُقيم من 13 إلى 24 مايو، وشهد منافسة قوية بين 22 فيلمًا في المسابقة الرسمية، بما في ذلك أعمال لمخرجين بارزين.

وبرزت «نادية مليتي» الممثلة الفرنسية الشابة من أصول جزائرية، كواحدة من ألمع المواهب في السينما الفرنسية بفضل أدائها في «الأخت الصغيرة» وقبل دخولها عالم السينما، كانت مليتي تعمل في المسرح المحلي في باريس، حيث جذبت انتباه المخرجة حفصية حرزي أثناء اختبارات الأداء، والتي رغم كونها وافدة جديدة على الشاشة الكبيرة، أظهرت مليتي قدرة استثنائية على تجسيد شخصية مركبة تواجه صراعات الهوية الثقافية والجنسية في مجتمع متعدد الثقافات.

ويستوحي فيلم «الأخت الصغيرة» قصته من رواية تحمل الاسم نفسه، ويتناول قصة مراهقة تنتقل إلى مرحلة جديدة من حياتها في الجامعة، يتميز الفيلم بأسلوب بصري طبيعي وإيقاع متصاعد، مع نبرة تجمع بين الحساسية والجرأة، ويُعد العمل الروائي الثالث لحرزي بعد «أنت تستحق حبيبًا» (2019) و«الزوج الطيب» (2021).

ووفقا للنقاد الفنيين فإن أداء «مليتي» الذي وُصف بـ«الصادق والمؤثر»، أضفى عمقًا إنسانيًا على الشخصية، مما جعلها محط أنظار النقاد والجمهور على حد سواء.

وخلال كلمتها عقب تسلم الجائزة، عبرت «مليتي» عن دهشتها وامتنانها، قائلة: «لم أتخيل أبدًا أن أول تجربة سينمائية لي ستأخذني إلى هذا المستوى، هذا الفوز لكل فتاة تحلم وتكافح من أجل صوتها» بدورها، أشادت المخرجة بمليتي، مؤكدة أن «أداءها كان قلب الفيلم، حيث استطاعت تجسيد الصراع الداخلي للشخصية بصدق نادر».

يأتي هذا الفوز في سياق دورة مميزة من مهرجان كان، شهدت تكريم أعمال جريئة مثل فوز المخرج الإيراني جعفر بناهي بالسعفة الذهبية عن فيلمه «مجرد حادث»، وفوز الأخوين طرزان وعرب ناصر بجائزة أفضل إخراج في قسم «نظرة ما» عن فيلمهما «كان ياما كان في غزة».

ويُعد تتويج مليتي إنجازًا استثنائيًا، كونها الممثلة الأولى غير البيضاء التي تفوز بجائزة سيزار لأفضل ممثلة في وقت سابق من العام عن فيلم آخر، مما يعزز مكانتها كموهبة صاعدة في السينما الفرنسية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .