Connect with us

ثقافة وفن

لماذا تسند الفعاليات الثقافية للقطاع الخاص؟

رغم خبرات الأندية الأدبية في تنفيذ الفعاليات، وجدارتها في تقديم الندوات، وتنسيق الملتقيات، إضافةً لوفرة الميزانيات،

رغم خبرات الأندية الأدبية في تنفيذ الفعاليات، وجدارتها في تقديم الندوات، وتنسيق الملتقيات، إضافةً لوفرة الميزانيات، وتوفّر المقرات، وتنوّع أقسام جمعية الثقافة والفنون المؤهلة بكوادرها وخبراتها، إلا أن وزارة الثقافة ارتأت إسناد فعالياتها للقطاع الخاص القائم على التسويق، المُكلف مالياً، والربحي بطبعه، وقليل الخبرة بالشأن الثقافي، وشهد الوسط الثقافي خلال أيام مضت تنفيذ القطاع الخاص فعاليات منها معتزل الكتابة، وأسبوع أدب الطفل، ما أثار التساؤلات حول أسباب تجاهل مؤسسات رسمية قائمة والاستعاضة عنها بمؤسسات ربحية، أو قطاع ثالث تطوّعي، وتحفظ القائمون على الأندية والجمعيات على الإهمال والصدود الملحوظ، ويؤكد رئيس النادي الأدبي في منطقة الباحة الشاعر حسن الزهراني أنه توقّع وغيره من المثقفين، أن وزارة الثقافة بهيئاتها وجمعياتها ستأتي بما لم تأتِ به الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة خصوصاً إثر الانتقادات المكثفة الموجهة للأندية والجمعيات ونشاطاتها التي كانت تملأ الساحة الثقافية في المملكة وينتظرها المثقفون العرب بكل شغف، وقال «فوجئنا بأن ما تقوم به الوزارة هي ذات الفعاليات سواء الأمسيات أو الملتقيات، وغالباً بالأسماء ذاتها». وأضاف: «من العجيب أن تقام فعاليات بجوار الأندية الأدبية والجمعيات في المناطق ويدفع عليها للشركات المنفذة مبالغ عالية في حين أن الأندية والجمعيات تجاوزت معظم هذه النشاطات كمّاً وكيفاً وهي قادرة على تنفيذ هذه الفعاليات وتحت إشراف الوزارة مع الفرق الكبير سواء في الجودة بحكم الخبرة أو المبالغ المصروفة». ولفت الزهراني إلى أن المنتظر في هذه المرحلة وفي ظل الرؤية الوطنية المباركة أن يكون هناك تكامل يحقق أهداف الرؤية بأقصر الطرق، إلا أنه لم يقع ما توقعنا، وضرب أمثلة بمعتزل الكتابة، وأسبوع الطفل الأدبي، الذي كان التواصل بخصوصه مستمراً منذ البدء مع المسؤول في الوزارة والمشرفة من الشركة، مؤكداً أنه لم يبخل عليهم بشيء واقترح عليهم أن يؤجل إلى فصل الربيع، فلم يستجيبوا، كونهم -كما فهم- مكلفين بالتنفيذ فحسب.

ويرى الزهراني أن المبالغ التى تصرف للشركات لتنفيذ مثل هذه الفعاليات الأولى بها الأندية والجمعيات فهي أدرى بالمجتمع والبيئة ولديها كل الإمكانات لتنفذها.

فيما أوضح رئيس النادي الأدبي الثقافي في محافظة جدة الدكتور عبدالله عويقل السلمي، أن الأندية تتكئ على مقومين يمكّنانها من تنفيذ أي فعالية، وهما: البنية التحتية، والخبرة التراكمية بالمشهد الثقافي، التي تمكّن من القدرة على تذليل العوائق، وترشيد النفقات، وإدارة الفعالية، وقال: «ربما تعاني الأندية من حالة صدود من جهة وعدم جرأتها على المبادرة بطلب تبني فعاليات الوزارة»، فيما أبدى مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في منطقة الباحة علي خميس البيضاني استغرابه كون هيئة الأدب والنشر لم تعقد من الأساس شراكات مع فروع الجمعية، علماً بأن القائمين على الهيئة وكل الهيئات يعلمون الاحترافية والخبرة الكبيرة لجمعيات الثقافة والفنون في إدارة وتفعيل المشهد الثقافي والفني وجاهزية المقرات إضافة لكسبها ثقة المثقف والفنان والمستفيد، وقال: إن قال قائل هناك توجه أوسع لتصدير الثقافة المحلية للعالمية فهذا التوجه ندعمه ونشجعه كلنا إلا أن إهمال المنبع والمدرسة المحلية يضعف هذا الهدف السامي الكبير من جانب، ومن جانب آخر المتابع والمستفيد عندما يقرأ الأهداف الاستراتيجية للهيئات من دعم المحتوى وتطوير القدرات ورفع الوعي يتأكد أن هناك حلقة مفقودة في آلية التنفيذ وخطة العمل ربما خلقتها سرعة التحول وضخامة الهدف الرئيس ورغبة القائمين على الفعاليات تنفيذها بأساليب وطرق جديدة، ولن أقول غير تقليدية؛ لأننا لم نرَ شيئاً غير تقليدي إلى الآن، وأضاف: لو دُعمت المؤسسات القائمة التي تعمل من عشرات الأعوام بمخصصات متواضعة جداً ولا تحقق اليسير من أهدافها لخرجنا بمنجز مختلف، وتطلّع أن تبادر هيئات الوزارة لشراكات مع فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في مناطق عدة، لمدة عام فقط، ومن ثم تقييم التجربة، لتلحظ الفارق.

فيما عدّ الكاتب ناصر العمري برامج أسبوع الطفل الثقافي، والشريك الأدبي والمعتزلات الثقافية، النسخة الأحدث للفعل الثقافي، بكسرها تقليدية الحدث الثقافي برؤى جديدة، ويرى أن المبادرات عملت من جهة على تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمة الثقافية؛ لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتقليل تكلفتها، وحفّزت مفاهيم التنوع الثقافي وتعزيز التنمية الثقافية. ويذهب إلى أن المبادرات لطيفة في فكرتها عميقة في تنوعها وقدرتها على اجتراح عناوين واشتغالات ذات عمق حقيقي، ويحسب لها نجاحها في استقطاب أسماء جديدة لتقديم البرامج بناءً على خبراتهم السابقة، مشيراً إلى أن تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات فعل حضاري وحاجة ملّحة لديمومة الفعل الثقافي وإثراء المشهد بطرح جاد ونوعي، مؤكداً أن الأجمل أن يتقاطع الفعل الثقافي الذي أنتجته هذه المبادرات مع توجهاتنا الحديثة نحو التنمية الثقافية خصوصاً أنها خصصت أسبوعاً أدبياً للطفل فيما اتخذ الشريك الأدبي من تنوع الفنون وتفرد عناوينه منطلقاً لتحقيق الاستدامة من خلال تنويع النشاطات والمشاريع الثقافية، مضيفاً أن تسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية مفاعيل لها دورها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030. وتطلع أن يحدث دخول القطاع الخاص تنافساً للكيانات الثقافية منها الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة، ما ينعكس بالإيجاب على إثراء المشهد الثقافي وصناعة حراكه وطرح كم أكبر من الفعاليات المتنوعة، لافتاً إلى أن الحكم عليها شأن المتلقي من خلال الإقبال على البرامج التي تتقاطع مع ثقافته والتي تحوز على رضاه.

علوان: التعاون مستمر والقطاع الخاص شريك

أوضح رئيس هيئة الأدب والترجمة والنشر الدكتور محمد حسن علوان أن التعاون مع الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون مستمر عبر برامج الهيئة المختلفة، وسبّب إسناد الفعل الثقافي والأدبي للقطاع الخاص إلى كون القطاعين الخاص والثالث شريكين أساسيين للهيئة في تعظيم المعروض الثقافي من فعاليات ومبادرات وبرامج وغيرها مما تعمل الهيئة على تحقيقه، فيما تلتزم الهيئة بدورها في التشريع اللازم لقطاعات الأدب والنشر والترجمة، والتمكين الضروري للممارسين في القطاع ليخدموا قطاعاتهم بما يحقق أهدافهم الإبداعية.

Continue Reading

ثقافة وفن

جائزة السلطان قابوس تفتح باب الترشح لدورتها 12

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من شهر يوليو المقبل آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة، وأتاحت فرصة الترشح لمجال السيرة الذاتية (فرع الآداب)على أن تكون السِّيرة المقدَّمة ذات تحوُّلات حَيَاتِيَّة، لها قيمة معرفية وفكرية واجتماعية على الصَّعيدين الاجتماعي والإنساني، وأن يعتمد السَّرد في نصِّ السِّير الذاتية على التقنيات الفنية الحديثة لجنس السِّيرة الذَّاتية، ولا يقبل النَّص المكتوب بهيئة اليوميات والمذكرات والمقال الذاتي.

ومجال النحت (فرع الفنون) على أن تعكس أعمال المترشح هُوية ورؤية فنية إبداعية متفردة أضافت بُعدًا جديدًا إلى الفن، وأن تتميز بمستوى عالٍ من الإبداع والمهارة والحرفية في استخدام الأدوات والمواد النحتية، وأن يكون للمترشح دور ريادي في تطوير التجربة النحتية على المستويين الإقليمي والدولي، مع تأثير واضح في تنشئة أجيال من النحاتين، وأن يتضح في إنتاج المترشح تجربة متصلة وغير منقطعة ويظهر فيها التسلسل المنطقي للتطور في الأسلوب والتقنية، إضافة إلى مجال المؤسسات الثقافية الخاصة (فرع الثقافة) على أن تكون المؤسسة غير حكومية ومستقلة إداريّاً وماليّاً، تُعنى عبر أنشطتها المختلفة بتعزيز ونشر الثقافة والمعرفة في المجتمع، وتسهم في حفظ التراث وتعزيز الهوية الثقافية العربية، وتوفير الثقافة لأوسع شريحة ممكنة من المستفيدين بشكل مستدام، إلى جانب تحفيز الحوار والتبادل الثقافي بين المجتمعات، ومن أمثلة ذلك: (دور النشر والمؤسسات المعنية بالنشر والتوثيق الثقافي، المراكز الثقافية المستقلة، المكتبات الخاصة ومراكز الأبحاث الثقافية، المتاحف والمعارض المستقلة، المؤسسات الرقمية المعنية بالثقافة، المؤسسات التي تدير الجوائز والمسابقات الثقافية، المؤسسات الداعمة للحوار الثقافي والتبادل الثقافي العربي، المؤسسات المهتمة بالمحافظة على التراث الثقافي). وأن تكون المؤسسة مسجلة رسميًا جهةً ثقافيةً عربيةً في أي دولة من دول العالم، وتعمل وفق القوانين والتشريعات المحلية لتلك الدولة، وأن تعتمد المؤسسة على التمويل الذاتي، سواء من خلال الاستثمارات أو الدعم من جهات متنوعة، مما يضمن استمراريتها واستقلاليتها، وذات رؤية وأهداف وقيم واضحة تعكس رسالتها الثقافية ومبادراتها المجتمعية، ضمن خطة استراتيجية تحدد مسارها المستقبلي، ولها سجل موثّق من الإنجازات والأنشطة الثقافية يمتد لفترة لا تقل عن 10 سنوات، مع استدامة أنشطتها وعدم اقتصارها على مشاريع مؤقتة.

وتعد جائزة السلطان قابوس أكبر جائزة دورية تحتفي بالمنجز الإبداعي على المستويين المحلي والإقليمي، وهي جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل عامين؛ بحيث يتنافس فيها العمانيون فقط في عام، وفي العام التالي تكون تقديرية يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وتُمنح الجائزة للفائزين في فروع الثقافة والفنون والآداب؛ بحيث يتم اختيار مجال من كل فرع في كل دورة من دورات الجائزة، ليصبح عدد الفائزين ثلاثة في كل عام من المثقفين والفنانين والأدباء، بواقع فائز واحد في كل مجال.

وأتاحت الدورة الحالية الترشح للعمانيين والعرب عموماً، على أن يكون المترشح على قيد الحياة، ما لم يكن توفي إثر تقدمه للترشح، وأن تتميز أعمال المترشح بالأصالة والإجادة، وتتضمن إضافة نوعية تسهم في إثراء الثقافة والفكر والفن، وتكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية أصلاً، ويمكن النظر في الأعمال الأخرى التي أنجزها المترشح بلغات أخرى غير العربية كمواد داعمة لترشحه، وأن تراعي جميع أعمال المترشح وإسهاماته الأخلاق والقيم والذوق العام، وألا يتقدم المترشح إلا لمجال واحد فقط، وتنظر الجائزة إلى مجمل أعمال المترشح سواء كانت أعمالاً مستقلة أو أعمالاً مشتركة، ولا يحق للفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دوراتها العربية الترشح مرة أخرى، ويتقيد المترشح بالمدة الزمنية للترشح.

يمنح كل فائز في الجائزة في دورتها العمانية وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، إضافة إلى مبلغ مالي وقدره 50 ألف ريال عماني، في حين يمنح كل فائز في الدورة التقديرية المخصصة للعرب عموماً وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغ مالي وقدره 100 ألف ريال عماني.

أخبار ذات صلة

وتبعث الأعمال إلى العنوان الآتي: سلطنة عُمان، مسقط، مرتفعات المطار، مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني.

جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

هاتف + واتساب: 24359345، هاتف: 24359552

صندوق البريد:661 الرمز البريدي: 115 (مدينة السلطان قابوس).

Continue Reading

ثقافة وفن

الأكبر من نوعها منذ 20 عاماً.. 9 ملايين يورو سرقها اللصوص من كيم كارديشان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان من الذهب والألماس، وقلادة قيمتها 230 ألف يورو، وكلها بقيمة تبلغ عشرات الآلاف من اليورو تمّت مصادرتها من اللصوص المزعومين.

وفي 9 يناير 2017، وبعد ثلاثة أشهر من السرقة التي تعرّضت لها نجمة تلفزيون الواقع، ألقت الشرطة القبض على معظم من يجلسون حالياً في قفص الاتهام، لكن لم يُعثَر في داخل منازلهم سوى على أوراق نقدية من فئة الـ 50 يورو، إذ لم تتم مصادرة قلادات، أو ألماس، أو حتى خاتم تبلغ قيمته 3.5 ملايين دولار، قال المجرمون لكارداشيان إنّهم أتوا لسرقته.

وعُثر على نحو 17 ألف يورو لدى عمر آيت خداش المتهم بالتخطيط للسرقة، وعلى نحو 141 ألف يورو في أكوام من الغسيل تعود إلى فلوروس هيروي، فيما صودر 5,000 يورو خلف أقراص فيديو رقمية على رفّ تاجر المجوهرات المزعوم مارسو باوم غيرتنر (توفي قبل المحاكمة).

وفي منزل نجل يونس عباس، الذي اعترف بأنه كان أحد المشاركين في العملية، عُثر على 65 ألف يورو، معظمها في داخل كيس بلاستيكي.

وأوضح القاضي «دافيد دو با» أنّ «قيمة المسروقات الإجمالية قدّرت بنحو 9 ملايين يورو، وهي أكبر عملية سرقة لفرد تُسجَّل منذ 20 عاماً».

وقال المحقق في المحكمة: «نحن نتعامل مع مجوهرات تتمتّع بميزات فريدة… الخاتم من 19 قيراطاً، وحجمه مماثل لقطعة مربعة من الشوكولا»، مشيراً إلى أنّ «بيعه صعب». وقال إنّ المتاجرين بالبضائع المسروقة عادة ما يتمكنون من «الحصول على 10 إلى 15%» من السعر الفعلي للمجوهرات، لا أكثر.

أخبار ذات صلة

وقال القاضي: «إنها مخاطرة كبيرة مقابل القليل من المال»، مؤكداً أن الشرطة كانت مقتنعة بأن المجرمين كانوا يعدّون «لعملية أخرى» عند توقيفهم.

ولن يتم استجواب المتهمين الذين ينفي معظمهم تورطهم في عملية السرقة، حتى الأسبوع المقبل، بعد جلسة استماع لكيم كارداشيان الثلاثاء.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الباشا» تعيد كريم عبدالعزيز إلى موسم جدة

يستعد الفنان المصري كريم عبدالعزيز لعرض مسرحية «الباشا» ضمن فعاليات «موسم جدة»، وذلك لمدة 4 أيام فقط، بداية من

يستعد الفنان المصري كريم عبدالعزيز لعرض مسرحية «الباشا» ضمن فعاليات «موسم جدة»، وذلك لمدة 4 أيام فقط، بداية من 21 مايو الجاري، وحتى يوم 24 من الشهر ذاته.

ويأتي ذلك، بعد النجاح الكبير الذي حققته المسرحية في عرضها الأول، ضمن فعاليات موسم الرياض، على مسرح بكر الشدي، في البوليفارد سيتي، خلال الفترة من 25 ديسمبر الماضي، وحتى يوم 1 يناير 2025.

يُشارك في بطولة مسرحية «الباشا» كلّ من: هنا الزاهد، هيدي كرم، حاتم صلاح، مصطفى البنا، الطفل جان رامز وآخرون، وتدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي تشويقي، حول «أبو المعاطي الباشا» وأسرته البسيطة، التي تعيش متكاتفة في غرفة متواضعة على سطح مبنى قديم، تتحول حياتهم حين ينتقلون إلى فيلا المليارديرة «ليلى الصياد»، ليواجهوا سلسلة من المفارقات الاجتماعية الساخرة، فهل سيثبتون أمام تحديات الرفاهية الجديدة؟ وهل سيصمد ترابطهم العائلي، أم سيتغير كل شيء؟.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .