Connect with us

ثقافة وفن

عبدالعزيز خوجة: لو لم أنجز من شعري إلا الأسفار لكفتني

الذي عرف، الشاعر الوزير السفير الدكتور عبدالعزيز خوجة، قبل ترجّله عن كرسي المسؤولية، وحظي بلقائه إثر التقاعد،

الذي عرف، الشاعر الوزير السفير الدكتور عبدالعزيز خوجة، قبل ترجّله عن كرسي المسؤولية، وحظي بلقائه إثر التقاعد، سيكتشف، أن معدن هذا الرَجُل الإنساني، لم ولن يتغير، فالبساطة، والتواضع، ودماثة الخُلق، واحترام الناس، أبرز خصائص شخصيته، فيما تتجلى أريحيته وذائقته الشاعرة العاشقة للجمال، والمُعبّرة عنه بالمنطق المُهذّب، وخلال دعوته لإحياء أمسية في أدبي منطقة الباحة، كانت الفُرصة مواتية، لإجراء هذا الحوار:

• متى كانت البداية مع الشعر؟

•• أعتقدُ أن الشاعر يولد شاعراً، ثم يبدأ باكتشاف شاعريته بالتدريج، من خلال تفاعله مع الموجودات، والمخلوقات الكونية، من شجر، وبشر، وكواكب، وسحب، وغابات، وكانت تستوقفني وأنا طالب، الزهرة، أو يشدني اكتمال البدر، وأبدأ أعلّق على جماليات ما أرى، وزملاء المدرسة يتضاحكون، وهذا الشعور بأن عندك حساسية خاصة تجاه الأشياء، مؤشر شاعري، إذ ترى في ما تنظر إليه ما لا يراه غيرك، وتكتشف ما لا يكتشفون، وقرأتُ سيرة أبو زيد الهلالي، وعنترة، وحفظتُ القصائد ورددتها، فعُرِفتُ بالشاعر بين أهلي وزملائي.

• ما النص الأول الذي خضت به التجربة؟

•• «بماذا أخط إليك جوابي، أبلوعتي أم بالعذابِ» وكنت في المرحلة المتوسطة، وتعرفت على المحرر في صحيفة (قُريش) علي مهدي الشنواح، وأسمعته القصيدة، فأخذها للأستاذ أحمد السباعي، فطلبني، وذهبتُ إليه، وسألني: القصيدةُ لك، فأجبته: نعم، فقال: هذه قصيدة موزونة على البحر المتقارب، وتكرّم بنشرها، ونصحني بحفظ الشعر العربي، لبناء الذائقة، وأكد أن الموهبة حاضرة لكنها تحتاج رفدا بالقراءة والاطلاع.

• هل الشعر موهبة أم صنعة؟

•• موهبة، والموهبة تنمو بالرعاية والاهتمام، وأنا عملتُ بنصيحة أبو نواس، التي مؤداها «احفظ ألف بيتٍ من الشعر، ثم انسها» فحفظت من المعلقات، ومن شعر شعراء صدر الإسلام، ثم الشعر الأموي والعباسي. والقراءة رافد كبير، إلا أن تجربة السفر والترحال، طالباً في بريطانيا، ثم سفيراً في عدد من البلدان، كل ذلك غذّى تجربتي، وأغناها، وأسهم في زيادة المحصول الشعري.

• مَن هم آباؤك شعرياً؟

•• لكل مرحلة من مراحل العمر، شعراؤها، وآباؤها، ربما تعجبنا القصائد أكثر، لكني تأثرتُ بمالك بن الريب، ولم أفهم المتنبي وأبو تمام إلا في العشرين من عمري، ونحن أبناء التراث أردنا أم لم نرد، ويظل للشعراء العاطفيين بصمة في الوجدان، خصوصاً الذين عاشوا معاناة.

• كيف أسهمتْ دراستك للكيمياء في ميلك الوجداني؟

•• الكيمياء هي الحياة، بكل تفاعلاتها، والشعر أداة التعبير عن تفاعلات النفس مع محيطها، وأنا أتعامل مع الشعر تعاملي مع الكيمياء، وهناك تناغم بين العلوم والفنون، وليس كل من يدرس العروض، ويتخصص في الأدب يغدو شاعراً، والعلوم تكشف جانباً من أسرار الكون.

• ماذا عن حس التصوّف في التجربة؟•• التراث الصوفي؛ فتح لي آفاقاً، وأمدني بأبعاد جديدة، ونقلني لعوالم أجمل، مليئة بالدهشة والتجدد، وأعد قراءتي للشعر الصوفي مثرياً وإيجابياً.

• ما مدى رضاك عن تجربتك الشعرية؟

•• لو لم أنجز سوى الأسفار، لكفتني، فمجموعة (سِفْر الرؤيا) هي عبارة عن قصيدة متصلة، تنتظم فيها قصائد شعرية: «سفر الأنا»، و«سفر المناجاة»، و«سفر الخلاص». واستشعرتُ كثيراً من الرضا عنها.

• ما أثر المرأة في شعرك؟•• المرأة أثّرت في تجربتي الحياتية والشعرية، وهي الأساس، في كل شيء، ولذا قلتُ لها «ذهبت على أنفاسها كبدي، أفديك من أنثى إلى الأبد».

• أين يقف النقد من تجربتك؟•• موقف النقد الفني ضروري، لتطور التجربة، وإن كان النقدُ جارحاً أو قاسياً أو سلبياً، كل ناقد يتناول عملاً يضيف له، وينبه صاحبه على ما لم يدر بذهنه، فالشاعر لا يكتشف جماليات نصه، ولا مواطن الضعف، إلا من خلال ناقد متمكن، والناقد الموضوعي أخبر من كاتب القصيدة، بها؛ وبقدر خلفيته الثقافية يخلق نصاً موازياً بالنقد.

• كيف رأيت العواصم التي عملتَ بها؟

•• المدن مثل النساء، هناك جميلات نعشقهن من أوّل نظرة، ولكل مدينة روح تلامسك بشيء من أنفاسها، عشقتُ بريطانيا أيام الدراسة، ثم إن الزملاء السفراء يقولون، حظك طيّب، لأن الخارجية اختارت لك أجمل البلدان، وموسكو بانوراما من الإيحاء الجمالي والإبداعي، المستثير للعين والسمع والوجدان، والمغرب جمال طبيعة وإنسان، وذائقة شعراء، وفضاء فلاسفة ومفكرين، ولبنان بلد مكثّف الجمال والفن والقصائد والأدب، وبصمة لبنان في شعري واضحة، وتأثيرها عميق.

• ما دلالة دعوة الشاعر لإحياء أمسية، وأنت اليوم في أدبي الباحة؟•• بالطبع ليست كل الدعوات مُغرية بالتلبية، والشاعر عندما يُدعى من منطقة بقامة الباحة يفرح فرح الطفل بالهدية، وأشكر الباحة؛ أميراً، وكيل إمارة، ومسؤولين، ومجتمعاً، وأثمّن لرئيس النادي الأدبي الصديق الشاعر حسن الزهراني، الدعوة، وممتن للحضور الجميل الذي شرفني، بالاستماع لشعري، ولمقدم الأمسية الزميل سعد زهير، وتظل الباحة شاعرة أولى منذ الشاعر الشنفرى، إلى الشاعر علي الدميني.

• بصراحة، هل تراجع اهتمام النُقّاد بشعرك إثر تقاعدك؟ •• المنصب يضرُّبالشاعر، سواء بالغ الناقد في الإطراء غير المستحق، أو تهيّب التناول خوفاً من مركز الشاعر وموقعه الوظيفي، وبالخروج للتقاعد أرى أن الكتابة عن الشاعر ستكون موضوعية.

• ماذا أضاف غناء نصوصك لك؟•• أسهمت في انتشار اسمي؛ خصوصاً أنه غنّى لي محمد عبده، وعبادي الجوهر، ووديع الصافي، وصباح فخري، وآخرون من مصر والمغرب، وأنا سعيد بغناء قصائدي.

• هل ما زلتَ تصحو باكراً وتقرأ؟•• نعم؛ فأنا قارئ نهم، ولا أُحب الترهل.

• أنجزت مشروع القنوات التلفزيونية، كيف ترى غياب القناة الثقافية؟ •• إلغاء القناة الثقافية مُحزن، وهي مطلب كل المفكرين والمبدعين والمثقفين والأدباء والفنانين والشعراء، والإعلاميين، كون الوطن يتميز بتراث ثقافي ممتد تاريخاً وجغرافياً، ماضياً وحاضراً، ولدينا الكثير من المبدعين والفنانين والشعراء والأدباء.

• انطباعكم عن معرض الكتاب؟ •• معرض الكتاب غدا مضرب مثل ومقصد الناشرين، وإثر خروجي من الوزارة، أصبحتُ أتابع الأخبار الطيبة عن بُعد.

Continue Reading

ثقافة وفن

«بسبب الغمز».. إذاعي مصري يوجه انتقاداً لاذعاً لياسمين عبد العزيز

أشعل الإعلامي المصري البارز رئيس الإذاعة المصرية الأسبق عمر بطيشة، موجة من الجدل عبر منشور على حسابه الرسمي بموقع

أشعل الإعلامي المصري البارز رئيس الإذاعة المصرية الأسبق عمر بطيشة، موجة من الجدل عبر منشور على حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»، وجه فيه انتقاداً ساخراً لأداء الفنانة ياسمين عبدالعزيز في الإعلانات التجارية.

وكتب بطيشة عبر حسابه الرسمي، قائلاً: «الممثلة ياسمين عبدالعزيز، من كتر الغمز في الإعلانات بقى الغمز عندها حركة عصبية لا إرادية دائمة» في منشور، ساخر، لاقى تفاعلاً واسعاً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انقسمت الآراء بين مؤيد لتعليق بطيشة ومدافع عن ياسمين عبدالعزيز، التي تُعد من أبرز نجمات الدراما والسينما المصرية.

واشتهرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز بأدوارها الكوميدية والرومانسية، ولها حضور قوي في الإعلانات التجارية، خصوصا في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت وجهاً إعلانياً للعديد من العلامات التجارية الكبرى، واعتمدت «الغمز» كجزء من أسلوبها الجذاب، مما جعل تعليق بطيشة محط اهتمام، في حين يُعرف بطيشة، الإعلامي المخضرم، بآرائه الجريئة وتعليقاته الناقدة على الأداء الفني والإعلامي، مما جعله شخصية مثيرة للجدل في الأوساط المصرية.

أخبار ذات صلة

وأثار منشور الإذاعي عمر بطيشة تفاعلاً كبيراً من الجمهور، معتبرين أن تكرار «الغمز» في إعلانات ياسمين عبدالعزيز أصبح مبالغاً فيه، وكتب أحد المستخدمين: «بطيشة قال الحقيقة، الغمز بقى زيادة عن اللزوم»، في المقابل، دافع آخرون عن الفنانة، مشيرين إلى أن هذه الحركة جزء من أسلوبها الفني المميز، وعلق أحد المعجبين: «ياسمين نجمة وأي حركة بتعملها بتبقى حلوة، بطيشة يركز في شغله أحسن»، كما اعتبر بعض المتابعين أن التعليق يحمل طابعاً شخصياً، مطالبين بطيشة بتوجيه نقده بأسلوب أكثر مهنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

إيقاف معاش فنان مصري شهير لسبب غريب.. هل توفي حقاً؟

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم معاش والده، ظناً منهم بأن الفنان القدير توفي، مؤكداً أن ما حدث مع والده لا يليق بقيمته الفنية ومشواره.

وشارك نجل عبدالرحمن أبو زهرة متابعيه صورة لأحدث ظهور لوالده وهو يحتفل بعيد ميلاده بعد اختفائه لفترة طويلة عن الساحة الفنية خلال الفترة الأخيرة، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك».

وأكد نجل الفنان المصري القدير، في منشوره، أن والده يتعرض بين الحين والآخر لشائعات كثيرة ومنها شائعة وفاته، ولكنه يخرج على الفور لنفي كل تلك الأقاويل، مضيفاً أن ما حدث من هيئة المعاشات فاق التوقعات.

وروى نجل أبو زهرة ما حدث لوالده في هيئة المعاشات، قائلاً: «قامت هيئة المعاشات بإيقاف المعاش الخاص به؛ نظراً لوفاته، وهذه المرة مؤسسة تابعة للدولة وليست إشاعات عبر وسائل التواصل، وأرسلنا ممثلاً عنا للمعاشات لكي نستفسر عن سبب إيقاف المعاش، فكانت الإجابة صاعقة أن الأحوال المدنية أخطرتهم بذلك».

أخبار ذات صلة

وتابع أحمد أبو زهرة في منشوره: «ومن أجل أن يتأكدوا أن هذا لم يحدث هناك خياران: إما أن يأتي بنفسه إليهم أو أن يرسلوا مندوباً عنهم لمقابلته، والتأكد أنه ما زال على قيد الحياة، طبعا رفضنا أن أي أحد غريب يدخل البيت ويقتحم خصوصيته بهذا الشكل، وطبعا حالته الصحية لن تسمح له أن يذهب إلى المعاشات».

واختتم نجل عبدالرحمن أبو زهرة حديثه معرباً عن استيائه مما حدث من هيئة المعاشات في مصر، مضيفاً: «إذا كان هو ده التعامل مع فنان معروف مثله، فما بالكم مع مواطن عادي كل اللي عمله إنه قرر يقضي أيامه الأخيرة في هدوء ودون ضجيج حوله». يذكر أنه في عام 2023، أعلن نجل الفنان عبدالرحمن أبو زهرة اعتزال والده الفن نهائياً، عقب معاناته من أزمات صحية، ودخوله في حالة اكتئاب، بعد وفاة زوجته، مشيراً إلى أن هذا القرار ليس فيه رجعة.

Continue Reading

ثقافة وفن

فقدت جثة والدي.. بيسان إسماعيل: قوارب الموت أخرجتني من سورية

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت بيسان خلال استضافتها في برنامج «الفصول الأربعة» مع الإعلامي اللبناني علي ياسين: «عشت تفاصيل مروعة مع أسرتي، لاسيما مع فقدان والدي الذي لم نتمكن من الوصول إلى جثته، ما أصابني بفوبيا الفقد، وأدى هذا الأمر إلى زيادة خوفي على والدتي في رحلة بحثها عن جثة والدي المفقودة».

وأوضحت بيسان أن قرار خروج عائلتها من سورية في ذلك الوقت لم يكن سهلًا على الإطلاق، مشيرة إلى أن والدتها اتخذت القرار بعد دراسة طويلة، وقالت «لا أعرف كيف تحلت والدتي بهذه الشجاعة غير العادية».

وأضافت، «لقد بعنا منزلنا في سورية لتأمين رحلة لجوء آمنة إلى تركيا، كما استقالت والدتي من عملها، وأنهينا كل شيء هناك، ومع أن والدتي دفعت أموالًا طائلة لتوفير قارب أكثر أمانًا، إلا أننا فوجئنا بأن القارب يقل نحو 40 شخصًا، وهو ما خالف الاتفاق، لكننا اضطررنا إلى قبول الأمر لأنه لم تكن هناك أي خيارات أخرى».

أخبار ذات صلة

وذكرت بيسان أنها كانت تبلغ من العمر 12 عامًا في وقت مغادرتها وعائلتها سورية، وشقيقها كان في التاسعة من عمره، لافتة إلى أن رحلة الخروج من سورية كانت مرعبة، بالنظر إلى السير ليلة كاملة للوصول إلى نقطة محددة في الجبل، وأكدت أن القارب الذي أقلهم للخروج من سورية لم يكن له قائد إلى حين تبرع شاب مجهول لقيادته لما يقارب ساعتين حتى وصلوا إلى وجهتهم بسلام.

وأكدت المغنية السورية عدم مقدرتها نسيان أصوات صرخات الأطفال وحالة الرعب في البحر، قائلة إن بعضهم حاول كسر حدة وهول الموقف بغناء أغنية «عندك بحرية» للراحل وديع الصافي، ما دفع الجميع لمشاركة الغناء والهدوء نسبيًا، على حد قولها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .