Connect with us

الثقافة و الفن

رئيس اتحاد الناشرين العرب: نسبة النشر العربي 1 % والقرصنة تهدد الكتاب بالانقراض

اكتسب هذا الحوار أهمية، وحظي باهتمام كبير، لتزامنه مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، ولكون الضيف ناشراً محترفاً

Published

on

اكتسب هذا الحوار أهمية، وحظي باهتمام كبير، لتزامنه مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، ولكون الضيف ناشراً محترفاً وخبيراً بكل شؤون وشجون صناعة النشر، كما أنه يشغل حالياً منصب رئيس اتحاد الناشرين العرب، وتولى رئاسة اتحاد الناشرين المصريين، وأسس الدار المصرية اللبنانية. ضيفنا الناشر محمد محمد رشاد أحمد حسن، شخصية موسوعية، ولا ريب أن حرفة (الورّاق) أكسبته أدباً ووعياً وحسن خُلق، يتجلى في تفاعله مع محاور اللقاء، وسرعة الردّ، وهو حاصل على ليسانس المحاسبة من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1977، اشتغل بمهنة النشر منذ 1970 انطلاقاً من إحدى دور النشر الكبرى في لبنان، وعاد إلى مصر عام 1975، وعمل مديراً مسؤولاً لدار الكتاب المصري اللبناني حتى عام 1985، وفي عام 1988 أسس مكتبة الدار العربية للكتاب، وأسس مع آخرين في العاصمة اللبنانية بيروت دار (أوراق شرقية) عام 1993م لنشر نوادر الكتب والاضطلاع بنشر الموسوعات، وفي عام 2020 أسس شركة مكتبات المصرية اللبنانية.. وهنا نصّ حوارنا معه:

• لماذا تأخرت انتخابات اتحاد الناشرين العرب؟

•• يفترض أن تجري الانتخابات هذا العام، يوم الـ25 من يناير، كون الدورة في الاتحاد لثلاثة أعوام، والدورة الـ10 بدأت في 2022، وتنتهي بنهاية 2024، ونظراً لكون معرض القاهرة الدولي للكتاب هو أكبر تجمّع للناشرين العرب، بخلاف أي معرض آخر، ففيه تنعقد الجمعية العمومية، وتتم الانتخابات، إلا أن تخوّف بعض الزملاء أعضاء مجلس الإدارة، من الأوضاع التي تحيط بالمنطقة، والإشكالات القائمة في أكثر من بلد عربي، وعدم الاستقرار في دول أعضاء في الاتحاد منها سورية، ولبنان، واليمن، وليبيا، والسودان، والاتحاد أنشئ بقرار من اللجنة الثقافية في الجامعة العربية عام 1962، وهذا الاتحاد أُعيد إحياؤه عام 1994، وأنا كنت ضمن الخمسة الذين أسهموا في إعادة الإحياء، واستمررت فيه إلى عام 2006 أميناً عاماً، ولم أجدد عضويتي إلى 2016، رئيساً للدورة الثامنة، والتاسعة، والحالية، بناءً على طلب الزملاء الناشرين، فتم اقتراح طلب تأجيل موعد انعقاد الجمعية والانتخابات؛ تفادياً لحرمان زملائنا من الدول العربية من الحضور، ورغم أني كنت معترضاً على هذا إلا أنه لوجاهة المقترح وافقت، ونزولي على رأي الأغلبية؛ كون الذين اقترحوا وصوتوا على التأجيل 32 عضواً، ومن الضروري احترام رأي الأغلبية، ووافقت على تأجيل الانتخابات لمدة ستة أشهر كون قانون الاتحاد يجيز ذلك، وتمدد لستة أشهر إذا لم يكتمل حضور الأعضاء، ولأن شهر يونيو سيكون في فترة صيف ولا يقام به معرض كتاب، فغالباً ستكون الانتخابات مؤجلة إلى يناير 2026.

• بماذا يمكننا حفظ حقوق المؤلف والناشر؟

•• مع عودة الاتحاد لنشاطه، قام مجلس إدارة الاتحاد بجولة على كافة الدول الأعضاء في سبيل إصدار قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، وفي تلك الفترة من 1995 إلى 1998 غالبية الدول لم يكن لديها جمعيات ولا قوانين خاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية، عدا دولة أو دولتين، منها مصر، والعبرة ليست بسنّ القوانين بل تحديثها وتعديلها لتغليظ عقوبة المخالفين ومنتهكي الحقوق، ما يمكن معها حماية حقوق المؤلف والناشر.

• ما سبب تدني مستوى احترام الملكية الفكرية في وطننا العربي؟

•• انعدام الوعي، بأهمية الملكية الفكرية، ولجنة حماية الملكية الفكرية في اتحاد الناشرين العرب من أقوى اللجان، وهي أشبه بمحكمة، تضم ناشرين وخبراء قانونيين، والمستشار القانوني للاتحاد، وتأخذ توصيات وقرارات تعرض على مجلس الإدارة لإقرارها، من ضمن القرارات، منع المصنف المعتدى عليه من العرض، ويمنع المزوّر من المشاركة في المعارض، وتُفرض عليه غرامة مالية، والمشكلة ليست في توفير القوانين بل في تطبيقها وتنفيذها، لذا لا غنى للاتحاد عن الشراكة مع وزارات العدل والداخلية والنيابة، لتكتسب القوانين هيبة، ويسهل تطبيق العقوبات بحقهم، فالمُنتهك والمزوّر لصَّان يجب الأخذ على يديهما.

• هل من دور توعوي؟

•• دائماً نعقد ورش عمل وندوات للتوعية، وأقمنا مؤتمراً عن حقوق الملكية الفكرية في زمن الذكاء الاصطناعي، ونتمنى أن تنشأ محاكم ونيابات متخصصة في الملكية الفكرية، والمحاولات جادة في تطوير نظام الحقوق الفكرية، ولوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية دور فاعل في توعية المجتمع العربي بضرورة حفظ وحماية حقوق الملكية الفكرية والتحذير من انتهاكها، وتكامل الأدوار مطلوب.

• ماذا يترتب على تطبيق العقوبات على منتهكي حقوق الملكية الفكرية؟

•• هناك عائدات اقتصادية يستفيد منها اليوم العالم المتقدم، وهناك دول عائداتها بالملايين من حماية الملكية الفكرية، ومما يطلق عليه الصناعات الثقافية. لو تم التطبيق الفعلي لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، في مصر فقط، فيمكن أن يتجاوز الدخل عائدات قناة السويس.

• ماذا عن حقوق القارئ؟

•• قانون حماية حقوق الملكية الفكرية (للمؤلف والناشر) بالنسبة للقارئ، له حق المحتوى الجيّد، والسعر المناسب لإمكاناته، وهذا حقّ أدبي، كونه لا سلطة لقارئ على مؤلف أو ناشر، وعليه واجبات، منها عدم اقتناء الكتاب المقرصن، ويهتم بحفظ حق المؤلف والناشر.

• ما أبرز مزايا الانضمام لاتحاد الناشرين العرب، والدخول تحت مظلته؟•• أي عضو ينضم لاتحاد الناشرين العرب لابد أن يكون أصلاً عضواً في الاتحاد المحلّي في بلده، ومنها جمعية الناشرين السعوديين، فهذا شرط لدخوله اتحاد الناشرين العرب، ويتم التوقيع على ميثاق شرف للالتزام بقواعد حماية حقوق الملكية الفكرية، وكل الأنظمة المعمول بها في الاتحاد، وحينها له الحق في الحصول على خصومات في معارض الكتب أو إعفاء من الإيجار، وتذليل كافة العقبات التي تعترض مشاركته، وللأعضاء أولوية المشاركة، ونحن نتدخل حين تقع مشكلة، طالما هو ملتزم بنظام الاتحاد وله حق حضور الندوات والورش المهنية التي يقيمها الاتحاد لتنمية مهنيته، ويظل على صلة بمركز البحوث والدراسات في الاتحاد فيمكنه الاستفادة من هذه الدراسات.

• كيف تتعاملون مع ناشر تعرضت كتبه للقرصنة؟

•• نحن نتدخل فوراً بحفظ حقوقه من خلال لجنة حماية الحقوق الفكرية، نمنع المُصَنّف المعتدى عليه، ونفرض عليه غرامة مالية، وننبه على كل المعارض بعدم عرضه، ويحرم المزوّر من المشاركة في أي معرض، وفي معرض القاهرة للكتاب تمثيل للاتحاد في اللجنة العليا المنظّمة، نرفع المطالب وندافع عن الناشرين، ونقدم سعراً خاصاً لعضو الاتحاد، من 130 إلى 140 دولاراً في المتر، بينما ربما يصل المبلغ للضعف لغير الأعضاء.

• لماذا يرفض البعض الانتماء للاتحاد؟

•• هذا أمر راجع للناشر، ليس شرطاً أن يكون الجميع أعضاء في الاتحاد، إلا أنه يحرم نفسه من المزايا التي يوفرها الاتحاد ويتمتع بها كافة الأعضاء، والاشتراك لدينا رمزي 150 دولاراً في العام، وعندما ينضم يدفع رسماً 300 دولار.

• بماذا يمكن الحد من قرصنة الكتب؟

•• هناك قوانين ملكية فكرية، واتحاد الناشرين العرب يحرص على التذكير بضرورة إنفاذ القوانين والأنظمة ليكون هناك ردع، والحماية بالرهبة.

• ما الذي يهدد صناعة النشر في العالم العربي؟

•• أكبر مهدد وأعظم آفة للنشر في عالمنا العربي الاعتداء على الملكية الفكرية، والموضوع كبير جداً، فالناشر والمؤلف أصحاب حق، وعندما تنتهك شركة أو مؤسسة هذا الحق تضعف النشر، ولو بالذكاء الاصطناعي، وربما من مهددات النشر سعر الورق والأحبار، وضعف التسويق، كون الناشر لا يود رفع تكلفة الكتاب، ويفترض على كل جامعة أو كلية أو مؤسسة أن تحذر من اقتناء الكتب المقرصنة، بل من ناشرها الأصلي.

• ما رؤية الاتحاد للمكتبات العامة؟

•• لا نزال دون مستوى المأمول، وتعزيز صناعة النشر يحتاج لمزيد عناية بالمكتبات العامة، وعدد المكتبات العامة في عالمنا العربي لا يتناسب مع عدد السكان؛ ففي الإحصاءات الدولية، المجتمعات الأكثر رفاهية، لكل 10 آلاف نسمة مكتبة عامة، تبدأ بـ10 آلاف نسخة ثم تزاد، ويتم الاشتراك بمبلغ رمزي، إضافة للشراكات، ما يعزز صناعة النشر.

•• ما انطباعك عن صناعة النشر في العالم العربي؟• صناعة النشر في العالم العربي ضعيفة، ليست بالموقع المؤمل وتتأرجح بين صعود وهبوط، وتتراجع، ليس بسبب الكتاب الإلكتروني، وربما تكون مهددة بالانقراض، والتوقف نتيجة ازدياد تفشي ظاهرة تزوير الكتب ورقيّاً وإلكترونيّاً وزيادة أعداد المقرصنين الذين يسرقون حقوق المؤلف والناشر، فالتزوير ورقيّاً تسبب في خسائر فادحة للعشرات من دور النشر، ما أدى لغلق بعضها بسبب ما تتكبده من خسائر، فلا تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الدولة من ضرائب وتأمينات وخلافه، وحتى المصروفات الأساسية والمرتبات اللازمة لاستمرار نشاطها، مما يعود بالخسارة على الاقتصاد القومي.

• لماذا تكون ضعيفة ونحن أمة اقرأ؟

•• لأننا لم نُرسّخ عادة القراءة في الأجيال منذ الطفولة، ولو اعتنينا بكتاب الطفل، وعودنا أطفالنا على القراءة نحن نخلق شعوباً واعية.

• ألا يهدد الكتاب الإلكتروني الكتاب الورقي؟

•• لا يزال حجم نشر الكتاب الإلكتروني في حدود 25%، مقابل 75% لصالح الورقي، والدول المتقدمة تتعامل مع الورقي أكثر، خصوصاً الإنسانية والأدبية، وما يجب علينا ترسيخ عادة القراءة باعتبارها واجباً قومياً.

• ماذا عن معايير النشر المُلزمة للناشر والمؤلف؟

•• يفترض أن قانون حماية الملكية (قانون الكتاب) معمول به في الجزائر فقط، وهو يحفظ حقوق الجميع، ويضبط المعايير.

• ما الفرق بين معارض الكتب العربية والعالمية؟

•• هناك معارض عالمية منها معرض فرانكفورت للكتاب، وهو معرض للمحترفين في صناعة النشر، على مستوى الكتاب والطباعة والتسويق، ومعارض العربية سوق، والقارئ ينتظر الكتاب من عام إلى عام وهذا مهدد لصناعة النشر، فالمفروض أن يتوفر الكتاب طيلة العام.

• ما حجم النشر في العالم العربي؟

•• يمثل نسبة 1% من النسبة العالمية، عدد عناوين إصدارات عالمنا العربي لا يتجاوز 80 ألف عنوان، ويمكن لدولة مثل إسبانيا أن تتساوى مع إصدارات 22 دولة عربية، والدول العربية ما زالت تنظر للنشر على أنه نشاط خدمي لا صناعة.

• من أين تبدأ المعالجة؟

•• من المكتبات العامة، والمكتبات المدرسية، وتخصيص ميزانيات كافية لبيوت وقصور الثقافة، ما يسهم في تعزيز صناعة النشر، فالكميات المنشورة تتراجع والطباعة تتضاءل، وهذا شيء محزن، كون 400 مليون إنسان عربي بحاجة لزيادة في عدد الكتب.

• ماذا عن القوة الناعمة؟

•• يفترض على الدول العربية الحفاظ على قوتها الناعمة، كتّاباً ومؤلفين وناشرين، لأن لهم ثقلاً كبيراً وتأثيراً على مستوى العالم.

• هل كثرة عدد معارض الكتب مؤشر قوة وحضور قارئ؟

•• يمكن أن نعدها إشارة إلى أن شغف القراءة لا يزال حاضراً.

• كيف نرد على إحصاءات تؤكد أن الإنسان العربي لا يقرأ أكثر من نصف صفحة؟

•• هذه إحصاءات غير دقيقة، ومؤسسة محمد بن راشد قدمت إحصاءات تنفي صحة ما يرد في الإحصاءات الأجنبية، لا تزال القراءة ساكنة وجدان العرب، وأنتم في المملكة في ظل رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لديكم مبادرات تعزز القراءة والنشر.

• كم عدد الناشرين السعوديين المنضمين لاتحاد الناشرين العرب؟

•• أكثر من 60 ناشراً سعودياً أعضاء في الاتحاد. وهناك دعم للترجمة، ودعم لوجستي، ونحن متفائلون بالحضور السعودي نشراً وترجمة وثقافة.

• كيف نخفف على القارئ سعر الكتاب؟

•• بزيادة عدد الكتب المطبوعة، ولأننا لسنا دولاً منتجة لأدوات وعناصر طباعة الكتب، نضطر لاستيرادها ونخضع للأسعار العالمية، بينما الناشر الأجنبي يطبع كميات كبيرة.

• متى يمكنكم إلغاء الرقابة على الكتب؟

•• الكتاب العربي يخضع لرقابة 20 رقيباً على مستوى الوطن العربي، فكل دولة لها أجهزة رسمية معنية بالرقابة على الكتب والمصنفات، وهذا حق سيادي للمحافظة على سياسة وأمن الوطن، وعادات وتقاليد المجتمع، ونحن نؤمن بحق كل دولة في وضع سياستها الرقابية، وبعض الدول الأوروبية لديها رقابة بما فيها فرنسا، فالتطرف والإرهاب والنزعات الطائفية مرفوضة، ونحن ضد أي إصدار يتضمن إساءة، ولا ننكر أن الرقابة تضيق وتتسع من مكان لآخر ومن موسم لموسم، ونتطلع لرقابة موضوعية دون مبالغات، ومن الصعب الإلغاء، لكن نحتاج مرونة، وإن كنتُ شخصياً ضد الرقابة، والمفترض أن المؤلف والناشر لديهما رقابة ذاتية بنشر وكتابة ما ينفع الناس، دون تجاوز أخلاقي أو عقدي.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

إسطنبول: القبض على نجمة شهيرة بتهمة المخدرات

اعتقال النجمة التركية ميريتش أرال بتهمة المخدرات يثير الجدل حول الأمومة والشهرة، ويترك رضيعها في قلب العاصفة الإعلامية.

Published

on

إسطنبول: القبض على نجمة شهيرة بتهمة المخدرات

الفنانة التركية ميريتش أرال: بين الأضواء والظلال

في عالم المشاهير، حيث يتداخل الواقع مع الخيال، أثارت الفنانة التركية ميريتش أرال موجة من التعاطف الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اعتقالها في عملية مكافحة مخدرات. تخيلوا المشهد: أم شابة تُترك رضيعها البالغ من العمر أقل من شهر وحيدًا في المنزل، بينما تواجه اتهامات تهز حياتها.

الأمومة تحت المجهر

اعتقال ميريتش في 7 أكتوبر الماضي أثار جدلاً واسعًا حول ظروف الأمومة والقانون. آلاف المنشورات اجتاحت الإنترنت تصفها بأنها “ضحية ظروف قاسية”. كيف يمكن لأم أن تُفصل عن طفلها الذي لم يتجاوز عمره الشهرين؟ هذا السؤال كان محور حديث الجميع.

وضعت أرال في السجن المؤقت بتهمة “التورط في تهريب مخدرات”، مما أدى إلى فصلها القسري عن ابنها الذي يُرعى الآن من قبل أسرتها. وفي ليلة الاعتقال، داهمت الشرطة شقتها في إسطنبول ضمن عملية واسعة ضد شبكة تهريب مخدرات، حيث عُثر على كميات صغيرة من المواد المخدرة. لكن أرال نفت التهمة بشدة، مدعية أن المواد تعود لصديق زار المنزل مؤخرًا.

لحظات درامية تحت الأضواء

تصوروا المشهد: الطفل البالغ أربعة أسابيع نائمًا بجوار والدته عند المداهمة، ونقل فورًا إلى جدته وسط بكاء الأم الذي وثقته كاميرات الشرطة. لحظة درامية بكل المقاييس تذكرنا بمشاهد الأفلام التي تألقت فيها ميريتش نفسها.

من الأدب إلى الشاشة الفضية

ميريتش أرال، المولودة في 17 نوفمبر 1988 بإسطنبول، هي ممثلة تركية شهيرة تخرجت من جامعة إسطنبول في قسم الأدب المعاصر. بدأت مسيرتها الفنية عام 2012 كممثلة مساعدة قبل أن تبرز في أدوار رئيسية جعلتها نجمة لامعة.

اشتهرت بأعمال مثل مسلسل المد والجزر (2013) حيث لعبت دورًا رومانسيًا مؤثرًا والعهد (2017) كعضوة في فرقة استخباراتية والغرفة الحمراء (2020) الذي أكسبها جوائز عديدة. كما لمع اسمها بدور إيجه في الطبقة المخملية</strong، لتصبح رمزًا للقوة النسائية في الدراما التركية.

“الحياة ليست دائمًا وردية”

“الحياة ليست دائمًا وردية”: هذه العبارة تلخص حياة ميريتش الشخصية والمهنية. تزوجت من الممثل سركان كسكين عام 2023 بعد علاقة دامت خمس سنوات وثلاث تأجيلات بسبب ضغوط التصوير. ورغم دعم عائلتها لها، إلا أن وفاة والدها قبل سنوات تركت أثرًا نفسيًا عميقاً فيها.

“بين الأضواء والظلال”: هكذا تعيش ميريتش أرال حياتها اليوم؛ فبينما تتألق على الشاشة وتواجه تحديات الحياة الشخصية والقانونية خارج الكاميرا، تبقى قصتها مثالاً حيّاً على تقلبات الحياة التي قد تواجه أي شخص منا.

Continue Reading

الثقافة و الفن

الاحتفاء بشاعر الفرائد عبدالواحد وتوثيق تجربته في الباحة

احتفالية الباحة: ليلة ساحرة من الفنون والإبداع تحتفي بشاعر الفرائد عبدالواحد الزهراني، تجمع بين التراث والشعر والموسيقى والمسرح في تجربة ثقافية فريدة.

Published

on

الاحتفاء بشاعر الفرائد عبدالواحد وتوثيق تجربته في الباحة

احتفالية الباحة: ليلة من الفنون والإبداع

تستعد منطقة الباحة اليوم (الجمعة) لاحتضان واحدة من أروع الليالي الثقافية والفنية التي تجمع بين نخبة المجتمع ومحبيه، حيث يُحتفى بتجربة شاعر الفرائد، الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني.

هذا الحفل ليس مجرد مناسبة عادية، بل هو مهرجان متكامل يجمع بين الشعر والنثر والمسرح والفلكلور واللوحات التشكيلية والخط العربي والموسيقى.

مزيج من الفنون والتراث

في هذه الليلة المميزة، ستُضاء خشبة المسرح بعرض مونودرامي للفنان الدكتور راشد الشمراني الذي سيأخذنا في رحلة عبر مسيرة “أبو متعب”.

ولمحبي الموسيقى، يقدم الفنان سعد الحارثي مقطوعات موسيقية على آلة الساكسفون مستوحاة من ألحان فلكلور الجنوب وفنونه.

كما أن رقصات العرضة الجنوبية ستضفي لمسة ساحرة على الأجواء بمشاركة فرق من مختلف مناطق المملكة.

كتاب يوثق التجربة الإبداعية

لم يتوقف الأمر عند العروض الفنية فقط، فقد قامت اللجنة المنظمة بإعداد كتاب يوثق تاريخ ومسيرة الشاعر عبدالواحد الزهراني وآراء الكتّاب في تجربته الأدبية.

هذا الكتاب سيكون بمثابة كنز لكل محب للشعر والأدب، حيث يسلط الضوء على انتقال قصيدة الشاعر من الخطابية إلى الرمزية بأسلوب فريد ومميز.

رعاية كريمة وفعاليات ممتدة

يرعى هذا الحدث رجل الأعمال فيصل بن خاتم الخاتم وإخوانه، مما يضيف لمسة خاصة لهذه الاحتفالية التي تمتد فعالياتها من الساعة الرابعة عصراً حتى الحادية عشرة ليلاً.

وبعد صلاة المغرب مباشرةً، يبدأ الحفل الخطابي والمنبري ليكون تتويجاً لهذه الليلة الاستثنائية.

قصيدة خالدة برؤية جديدة

يشيد النقاد بقصيدة الشاعر عبدالواحد الزهراني واصفين إياها بـ”الخالد”، حيث استطاع ببراعة الانتقال من الأسلوب الخطابي المباشر إلى الرمزية الغنية بالتفسيرات والتأويلات المتعددة.

هذا التحول يعكس رؤية الشاعر العميقة وقدرته على تجديد نصوصه لتظل حية ومتجددة عبر الزمن.

إذا كنت تبحث عن تجربة ثقافية لا تُنسى تجمع بين الأصالة والمعاصرة في آن واحد، فلا تفوت فرصة حضور هذه الاحتفالية الرائعة في قلب الباحة!

Continue Reading

الثقافة و الفن

معتصم النهار وباميلا الكيك في مسلسل رمضان 2026 “لوبي الغرام”

معتصم النهار وباميلا الكيك يجتمعان في لوبي الغرام لرمضان 2026، كوميديا ومفاجآت تنتظركم بإنتاج جمال سنان المميز!

Published

on

معتصم النهار وباميلا الكيك في مسلسل رمضان 2026 "لوبي الغرام"

معتصم النهار وباميلا الكيك في مغامرة جديدة

هل تخيلت يومًا أن يجتمع نجمان من عالم الفن ليقدما لنا جرعة من الضحك والمواقف الطريفة؟ هذا ما سيحدث بالفعل عندما يتعاون الفنان السوري معتصم النهار والفنانة اللبنانية باميلا الكيك في مسلسل جديد يحمل اسم لوبي الغرام. يبدو أن رمضان 2026 سيكون مليئًا بالمفاجآت، خاصة مع إنتاج جمال سنان الذي يعدنا دائمًا بأعمال مميزة.

العد التنازلي للتصوير يبدأ الآن!

من المقرر أن تنطلق كاميرات التصوير في بيروت خلال الأيام القليلة المقبلة. الجميع متحمس لرؤية كيف ستتجسد هذه الشخصيات على الشاشة، خاصة وأن العمل يضم طاقماً فنياً عربياً متنوعاً. هل ستكون هناك لحظات تُذكر مثل تلك التي نراها في المسلسلات الكوميدية الشهيرة؟ الجمهور ينتظر بفارغ الصبر.

قالب كوميدي اجتماعي بلمسة درامية

لوبي الغرام ليس مجرد مسلسل عادي؛ إنه مزيج من الطرافة والدراما، حيث يستلهم أحداثه من تفاصيل الحياة اليومية التي نعيشها جميعًا. ربما تجد نفسك تضحك على موقف مررت به أو تتعاطف مع شخصية تشبه أحد أفراد عائلتك. كل هذا يُقدم بأسلوب يجمع بين الفكاهة والعمق، مما يجعل المشاهدين يشعرون وكأنهم جزء من القصة.

“القنبلة الجاية برمضان”

شارك معتصم النهار حماسه للمشروع عبر حسابه على إنستغرام برسالة مشوقة لجمهوره قائلاً: حضروا حالكن.. القنبلة الجاية برمضان. يبدو أن هذا المشروع سيكون حديث الساعة وسيشعل وسائل التواصل الاجتماعي بالتحليلات والتوقعات.

أولى خطوات معتصم النهار في الدراما المصرية

وفي جانب آخر من مسيرته الفنية، يعمل معتصم النهار على الانتهاء من تصوير مسلسله أنا أنت.. أنت مش أنا، وهو أولى تجاربه في الدراما المصرية. يشاركه البطولة نخبة من النجوم المصريين مثل ميرنا نور الدين ومصطفى أبو سريع وحسن أبو الروس وغيرهم. تأليف أحمد محمود أبو زيد وإخراج هشام الرشيدي، يبدو أننا سنشهد تحولاً مثيرًا لمعتصم في هذه التجربة الجديدة.

هل ستكون هذه الأعمال نقطة تحول جديدة لمسيرة معتصم وباميلا؟

Continue Reading

Trending