Connect with us

ثقافة وفن

ثنائية المدّ والجزر تضبط موعد الشِّعر في جازان وفرسان

لفت انتباه متابعي المشهد الثقافي إقامة فعاليتين شعريتين في منطقة جازان؛ ما أثار جدلاً في وسط مُغرم بما يثير الجدل،

لفت انتباه متابعي المشهد الثقافي إقامة فعاليتين شعريتين في منطقة جازان؛ ما أثار جدلاً في وسط مُغرم بما يثير الجدل، وعقب استقصاء أسباب تمسك جمعية الأدب بمهرجان الشعر في موعده، ظهر لنا أن للمناخ دوراً كبيراً في ذلك، فالرطوبة، وحرارة الطقس، والتغيرات المناخية، وسرعة الرياح وثنائية المد والجزر، كلها أسهمت في الالتزام بالموعد الذي يسهم في ترشيحه الخبراء ببحر فرسان، فيما ظل نادي جازان الأدبي يعمل على موعده، بحكم ارتباطه ببرنامج شتاء جازان، وكون ملتقى فرسان بعيداً عن فضاء ملتقى جازان، وهنا استطلاع لوجهات نظر أدباء ومشرفين، إذ أكد الشاعر عبدالرحمن موكلي أن الجهات الراعية، مسؤولة عن عملية توزيع الفعاليات الثقافية في أكثر من مكان، وكذلك أكثر من وقت، وعدّ المنافسة مطلباً، وتبقى جميلة لعملية الإثراء الثقافي، إلا أنه يرى أنه عندما تكون فعالية شعرية في وقت واحد فهذا دلالة على خلل في عملية التوقيت والمكان، وطالب بأن تكون الملتقيات مرتبة ومعلنة من قبل مواعيدها في ظل الحوكمة والرقمية، وبأن يختار المنظم لها لجاناً استشارية متخصصة بعيداً عن الشغل الفردي والعمل وكأن هذه الملتقيات مليكات خاصة. وأضاف: أقيم ملتقى فرسان الشعري برعاية جمعية الأدب، وفي مدينة جازان يقام ملتقى شعري برعاية نادي جازان الأدبي، والمكان الحاوي منطقة جازان، والمؤسسات الثقافية تتبع الدولة، وتساءل الموكلي: أضاقت بهم الأوقات أم هذه الملتقيات تخضع لعامل السوق؟ ويجيب: من يعرف أبجديات العمل الثقافي ودور الثقافة في خدمة المجتمع، لا يمكن أن يرضى بهذا الفعل الثقافي، وأبدى عتباً على الجهات المعنية بموسم شتاء جازان، كون جازان أكبر من المبادرات الفردية والمشاريع الثقافية المرتجلة.

من جانبه، عبّر الشاعر علي الأمير عن إحسان الظن بالجميع، ويرى أن جازان تشهد في مثل هذه الأيام من كل عام أجواءً مثالية؛ لذا حرص كل من القائمين على الملتقيين الشعريين في النادي الأدبي وفي فرسان على انتهاز الأجواء، سيّما جازان في معظم فصول السنة بدرجات حرارة مرتفعة ورطوبة وأحياناً غبار.

وعدّ الملتقيات الشعرية رائعة ومهمة وتصنع دون ريب حراكاً ثقافيّاً يرفع من أسهم المنطقة والمنظمين على حدٍّ سواء، فالمنطقة تشهد حضوراً إعلاميّاً وفي مخيّلات الشعراء وأحياناً في قصائدهم، والمنظمون نظل نذكرهم ونشكرهم أيام الملتقى وبعد الملتقى، واسمح لي أن أستغل صحيفتكم الموقرة وأشكرهم من خلالها وأبارك لهم نجاحاتهم.

ويرى رئيس أدبي الباحة حسن بن محمد الزهراني أنه لا قصدية في إقامة الفعاليات الثقافية في وقت واحد في منطقة واحدة؛ لأن كل جهة تقيم مثل هذه الفعاليات تحرص على التفرد لأمور عدة؛ منها الإعلام، والجمهور، وتعاون الجهات الرسمية وغيرها.

لافتاً إلى أن المنافسة تكون عادة في نوعية الفعالية والأسماء المشاركة أما في ذات الوقت فمستبعدة تماماً ولا أظنها تليق بمثقف، موضحاً أن هذه لإشكالية النادرة حلها أسهل مما نتوقع وهو أن يكون في وزارة الثقافة جهة معنية بهذا الأمر، ومع ذلك فكل حراك ثقافي أراه إيجابياً وإن كان هناك تعارض في الوقت.

وهذا ما شهدنا في الأيام الماضية في منطقة جازان ومع ذلك نجحت الفعاليتان نجاحاً باهراً من خلال متابعتي الاسماء المشاركة في كليهما كانت لافتة وحضور الجمهور كان فوق المتوقع ولم تؤثر إحداهما على الأخرى، بل جعلتنا نعيش ونحن نتابع عن كثب نشوة وسعادة واعتزازاً بوجود هذا الحراك الثقافي الجميل والمشرف.

أما توزيع الفعاليات بين المناطق والمحافظات فأعود وأقول هذا شأن الوزارة بالدرجة الأولي وبالدرجة الثانية وعي المسؤولين عن هذه الفعاليات..

حسن الصلهبي: نحن نعمل ضمن مهرجان شتاء جازان

أوضح رئيس أدبي جازان حسن الصلهبي، أن الملتقى الشعري السادس حظي برعاية كريمة من أمير منطقة جازان؛ كونه ضمن برنامج مهرجان شتاء جازان 2025، والنادي نفذ قبله برنامج أمسيات الشتاء التي تجاوزت أكثر من 15 أمسية، تنوعت بين الشعر والسرد والنقد والتراث والفن التشكيلي، وحظيت بمتابعة وحضور كبير وموعد تنفيذه تم بالتنسيق مع الإدارة العامة للمهرجان. وأكد أنهم في أدبي جازان لا يرون ضيراً من إقامة أكثر من ملتقى شعري أو ثقافي في توقيت واحد، فجازان منطقة شعر وثقافة أوسع وأعمق من غيرها من مناطق المملكة والوطن العربي، وهذه هبة وميزة من الله على مر العصور، وهي، ولا شك، من أهم منطلقات الحراك الأدبي في المنطقة، إضافة إلى الجمهور الذي نحظى به أينما اتجهنا من المحافظات، ولو كان في الوقت نفسه ملتقيات أخرى غير ملتقيي جازان وفرسان لنجحت نجاحاً باهراً ولتابعها الجمهور بكل كثافة واهتمام، وهو الأمر الذي بدا جليّاً في أمسيات الملتقى الشعري السادس الذي حقق نجاحاً يفوق كل التوقعات على مستوى التنظيم والحضور الجماهيري، مشيراً إلى أن كل الملتقيات أو المهرجانات تحقق استراتيجيات وزارة الثقافة وتحقق رؤية الوطن 2030 الزاخرة بالإبداع، التي جعلت منظومة العمل الثقافي أحد مقومات الجودة والنهضة، للإيمان العميق بأن الفن والثقافة الحقيقية والمؤثرة قادران على تشكيل الوعي وتحصين المواطن وتقويته، وبالتالي قادران على رسم ملمح من ملامح الوطن وشخصيته الفريدة أمام العالم.

عبدالله مفتاح: خطة جمعية الأدب مُزمنة.. ولا علاقة لنا بالأندية الأدبية

أوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح، أن مشاريع جمعية الأدب المهنية تُنَفَّذ وفق خطة تنفيذية معتمدة من ثلاث جهات: مجلس الإدارة، والجمعية العمومية، ووزارة الثقافة على التوالي.. ولا يتم اعتماد الخطة التنفيذية إلا إذا احتوت على تفاصيل دقيقة لكل مشروع، وأهم هذه التفاصيل ما يُعرف بـ«Time Line» أو (الخط الزمني) المصاحب لكل مشروع، ونصبح مُلزَمين ومُلتَزمين بهذا الخط أثناء تنفيذ المشاريع.. بالنسبة لمشروع «ملتقى فَرَسَان الشعري» يتم حساب (الخط الزمني) له بكل دقة كونه مرتبطاً بالبحر وبجزيرة فرسان، وكما تَعرِف فإن الملتقى يُقام في شهر يناير من كل عام، ويجيء تكريساً لمفهوم السياحة الثقافية، إذ يستند إلى زيارة أهم معلم طبيعي في جزر فرسان وهو «غابات القندل»، هذه الغابات لا يمكن الدخول إليها وهي في حالة عراء؛ لأنها منطقة شبه ضحلة، ويكون المتحكم في الدخول إليها وضع «المدّ والجزر» وتوقيته؛ لذلك نقوم بسؤال أهل الخبرة البحرية من أبناء جزيرة فرسان لتحديد الموعد المناسب للدخول إلى هذه المنطقة وبناء على ذلك يتم تحديد موعد الملتقى بكل دقة، ثم يُكتب الخط الزمني لمشروع ملتقى فرسان الشعري في الخطة التنفيذية قبل الاعتماد، ومن المستحيل التقديم أو التأخير في الموعد لسببين: الأول نظراً لاختلاف مواعيد المد والجزر المعتمدة رأساً على تحركات القمر، وثانياً لاعتماد الخط الزمني للخطة التنفيذية من ثلاث جهات كما ذكرت.

جمعية الأدب المهنية تمدّ جسر الشراكات والتعاون مع الجهات والمنظمات والمؤسسات الرسمية النظامية العامة والخاصة؛ التي تُعنى بالشأن الأدبي والثقافي في المملكة عموماً، وترحب جدّاً بهذه الشراكات، وهي مطلوبة لنهضة القطاع الأدبي وتعتبر من المُستهدفات المهمة التي تحرص عليها الجمعية، بل ونُحرِّض على مدّ جسور الشراكات والتعاون معها بشرط أن تكون هذه المنشآت ذات مرجعية قانونية وتمتلك أوراقاً رسمية تؤكد نظاميتها، ذلك لأن تفعيل الأنشطة وتنفيذ المشاريع تحتاج إلى موافقات وتصاريح من الجهات ذات العلاقة، وهذه الموافقات لا تصدر إلا بموجب هذه الأوراق النظامية التي ذكرتها، والأندية الأدبية لا علاقة لنا بها.

كما أن الأنشطة والفعاليات -تحديداً- لا تمثل سوى 10% من الاستراتيجيات والأدوار المرسومة لجمعية الأدب المهنية، وعددها 10 استراتيجيات؛ 90% من هذه الاستراتيجيات تُعنى بتفعيل الدور المهني الذي يجب أن تمارسه الجمعية المهنية في القطاع الأدبي، وجميعها تصب في خدمة الأديب السعودي والقطاع عموماً، إذ أصبح للأديب السعودي مظلة حقيقية يستطيع الاتكاء عليها واللجوء إليها متى ما أراد.. وسأذكر بعض الأمثلة والأدوار التي مارستها الجمعية، إذ أجرت جمعية الأدب المهنية تفاهمات مع هيئة الأدب والنشر والترجمة لتولي زمام أمور مسار «الأدب السعودي» في «مبادرة ترجم» ورشحت -مرحلة أولى- 100 كتاب إبداعي لـ100 مبدع سعودي (في مجالات: السرد، الشعر، النقد) لترجمتها إلى أكثر من 8 لغات عبر ثلاث لجان محترفة (لجنة السرد، لجنة الشعر، لجنة النقد)، وعملت اللجان الثلاث على ترشيح 200 كتاب أدبي إبداعي سعودي، تم الدفع بـ100 كتاب منها إلى الهيئة لتأخذ طريقها إلى الترجمة للغات المختلفة. أيضاً رفعت جمعية الأدب المهنية توصيات لسنّ تشريع يُعنى بحماية الأديب السعودي أثناء التمثيل الدولي، وكما نعلم فإن بعض الدعوات الأدبية الخارجية تأتي إلى الأديب السعودي -رأساً- من منظمات دولية خارج المملكة، وأحياناً تكون بعض هذه المنظمات أو المؤسسات ليست شرعية أو مشبوهة.. إلخ، والأديب لا يعرف هذا الأمر الذي قد يُعرِّضه للمساءلة، عندها من يحمي الأديب؟! هنا يأتي دور جمعية الأدب المهنية إن لجأ إليها الأديب ورفع طلباً رسميّاً بالدعوة التي جاءته بوقتٍ كافٍ، وعلى الجمعية اتخاذ الإجراءات النظامية في التواصل مع الجهات ذات العلاقة لاستخلاص موافقة رسمية يستند عليها الأديب عند تلبيته الدعوة.. هذا غير الأدوار التي تقوم بها الجمعية من ترشيح الأدباء للجوائز المحلية والعربية والعالمية التي ترفع بها على مدار السنة، إضافة إلى وضع البرامج الثقافية المصاحبة للمناسبات الأدبية الكبرى في المملكة..

الأدوار المهنية التي تمارسها الجمعية كثيرة وكبيرة ولا يمكن حصرها في هذه المساحة.. نقطة أخيرة أريد أن أعرّج عليها: جمعية الأدب المهنية -حاليّاً- تعمل على أكثر من 6 مشاريع متزامنة التوقيت؛ منها ما هو تأسيسي، ومنها ما هو مركزي، ومنها ما هو نوعي.. وفي اللحظة التي أكتب فيها هذه الكلمات تنفِّذ الجمعية «برنامج فضاءات نقدية» الذي بدأ قبل شهر باستكتاب 12 باحثاً أدبيّاً لكتابة أوراق نقديّة رصينة في محاور أدبية مهمة لإثراء المجال النقدي الأدبي، يلي ذلك طباعة كتابٍ نقدي يحمل المسمى نفسه «فضاءات نقدية» العدد الأول، ثم سيُقام ملتقى نقدي كبير في الرياض بمقر الجمعية وعلى مسرحها في شهر فبراير لطرح هذه الأوراق ومناقشتها والتداخل حولها.. أيضاً تعمل الجمعية على اللمسات الأخيرة لإطلاق «مشروع أديب» الذي يُعنى باليافعين، ومشروع «الورش الأدبية المتخصصة» ومشروع «تحويل الرواية السعودية إلى سيناريو سينمائي».. وهنا لا يفوتني أن أشير إلى أن جمعية الأدب المهنية نفّذت 192 فعالية أدبية في 35 مدينة سعودية ومن خلال هذه الفعاليات أتاحت الفرصة لـ 562 أديباً للتحدث فيها.

Continue Reading

ثقافة وفن

طلّقها عام 1998.. أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز تعلن مقاضاة امرأة ادعت زواجه منها

أصدر أبناء الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بياناً رسمياً باسم الورثة تعلن من خلاله مقاضاة امرأة شهيرة ادعت الزواج

أصدر أبناء الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بياناً رسمياً باسم الورثة تعلن من خلاله مقاضاة امرأة شهيرة ادعت الزواج منه حتى أيامه الأخيرة، الأمر الذي نفته أسرته ووصفته بـ«الأكاذيب والافتراءات» وأنه عارٍ تماماً من الصحة.

وشدد البيان على احترام الأسرة الكامل للقانون، مشيراً إلى أن ما يُثار عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل لا يمت للحقيقة بصلة، وأنهم لن يصمتوا مجدداً أمام محاولات الإساءة لاسم الفنان الكبير.

وجاء في نص البيان الصادر عن مكتب المحامي وكيل الورثة: «في الآونة الأخيرة تناثرت العديد من التصريحات المغلوطة التي وصلت إلى حد الكذب والافتراء على والدنا الراحل رحمه الله، وقامت إحدى النساء بإقامة دعاوى قضائية وبلاغات جنائية تتضمن العديد من المغالطات والأكاذيب بأن الوالد قد قام بمراجعتها بعد طلاقها منه، وتارة أخرى بأن المأذون قد قام بتزوير إشهاد طلاقها».

أخبار ذات صلة

وأضاف البيان: «إيماناً بما تعلمناه من الوالد رحمة الله عليه بأن نحترم القانون والهيئات القضائية المختصة فقد آثرنا الصمت حتى يقول القضاء المصري الشامخ كلمته في هذه الدعاوى والبلاغات، وقد صدرت كافة الأحكام برفض الدعاوى على كافة درجات التقاضي وكذلك حفظ البلاغات الجنائية وجاءت تأكيداً على صحة أوراق الطلاق».

وتابع: «نعلن للجميع أن ادعاء هذه المرأة بأن الوالد كان متزوجاً بها حتى أيامه الأخيرة هو محض افتراء لا أساس له من الصحة، وأن العلاقة منذ أن تم الطلاق في 1998 ما هي إلا علاقة عمل بين نجم كبير، حفر اسمه بعلامات مضيئة في مصر والوطن العربي، وبين منسقة أعمال ومديرة إدارية لتنظيم الارتباطات والمهرجانات، وإذ نؤكد على أننا لا نحب الخوض في صراعات مع أي شخص، لكننا نرفض المساس باسم وتاريخ والدنا ولن نتغاضى عن أي تجاوز من أي شخص أياً من كان، ونؤكد أننا لن ننزلق في استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتراشق أو الرد على هذا أو ذاك، وقد تم تكليف المستشار القانوني الخاص بالورثة باتخاذ كافة التدابير القانونية والإجراءات اللازمة لحفظ كافة حقوقنا القانونية».

Continue Reading

ثقافة وفن

جائزة السلطان قابوس تفتح باب الترشح لدورتها 12

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من شهر يوليو المقبل آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة، وأتاحت فرصة الترشح لمجال السيرة الذاتية (فرع الآداب)على أن تكون السِّيرة المقدَّمة ذات تحوُّلات حَيَاتِيَّة، لها قيمة معرفية وفكرية واجتماعية على الصَّعيدين الاجتماعي والإنساني، وأن يعتمد السَّرد في نصِّ السِّير الذاتية على التقنيات الفنية الحديثة لجنس السِّيرة الذَّاتية، ولا يقبل النَّص المكتوب بهيئة اليوميات والمذكرات والمقال الذاتي.

ومجال النحت (فرع الفنون) على أن تعكس أعمال المترشح هُوية ورؤية فنية إبداعية متفردة أضافت بُعدًا جديدًا إلى الفن، وأن تتميز بمستوى عالٍ من الإبداع والمهارة والحرفية في استخدام الأدوات والمواد النحتية، وأن يكون للمترشح دور ريادي في تطوير التجربة النحتية على المستويين الإقليمي والدولي، مع تأثير واضح في تنشئة أجيال من النحاتين، وأن يتضح في إنتاج المترشح تجربة متصلة وغير منقطعة ويظهر فيها التسلسل المنطقي للتطور في الأسلوب والتقنية، إضافة إلى مجال المؤسسات الثقافية الخاصة (فرع الثقافة) على أن تكون المؤسسة غير حكومية ومستقلة إداريّاً وماليّاً، تُعنى عبر أنشطتها المختلفة بتعزيز ونشر الثقافة والمعرفة في المجتمع، وتسهم في حفظ التراث وتعزيز الهوية الثقافية العربية، وتوفير الثقافة لأوسع شريحة ممكنة من المستفيدين بشكل مستدام، إلى جانب تحفيز الحوار والتبادل الثقافي بين المجتمعات، ومن أمثلة ذلك: (دور النشر والمؤسسات المعنية بالنشر والتوثيق الثقافي، المراكز الثقافية المستقلة، المكتبات الخاصة ومراكز الأبحاث الثقافية، المتاحف والمعارض المستقلة، المؤسسات الرقمية المعنية بالثقافة، المؤسسات التي تدير الجوائز والمسابقات الثقافية، المؤسسات الداعمة للحوار الثقافي والتبادل الثقافي العربي، المؤسسات المهتمة بالمحافظة على التراث الثقافي). وأن تكون المؤسسة مسجلة رسميًا جهةً ثقافيةً عربيةً في أي دولة من دول العالم، وتعمل وفق القوانين والتشريعات المحلية لتلك الدولة، وأن تعتمد المؤسسة على التمويل الذاتي، سواء من خلال الاستثمارات أو الدعم من جهات متنوعة، مما يضمن استمراريتها واستقلاليتها، وذات رؤية وأهداف وقيم واضحة تعكس رسالتها الثقافية ومبادراتها المجتمعية، ضمن خطة استراتيجية تحدد مسارها المستقبلي، ولها سجل موثّق من الإنجازات والأنشطة الثقافية يمتد لفترة لا تقل عن 10 سنوات، مع استدامة أنشطتها وعدم اقتصارها على مشاريع مؤقتة.

وتعد جائزة السلطان قابوس أكبر جائزة دورية تحتفي بالمنجز الإبداعي على المستويين المحلي والإقليمي، وهي جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل عامين؛ بحيث يتنافس فيها العمانيون فقط في عام، وفي العام التالي تكون تقديرية يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وتُمنح الجائزة للفائزين في فروع الثقافة والفنون والآداب؛ بحيث يتم اختيار مجال من كل فرع في كل دورة من دورات الجائزة، ليصبح عدد الفائزين ثلاثة في كل عام من المثقفين والفنانين والأدباء، بواقع فائز واحد في كل مجال.

وأتاحت الدورة الحالية الترشح للعمانيين والعرب عموماً، على أن يكون المترشح على قيد الحياة، ما لم يكن توفي إثر تقدمه للترشح، وأن تتميز أعمال المترشح بالأصالة والإجادة، وتتضمن إضافة نوعية تسهم في إثراء الثقافة والفكر والفن، وتكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية أصلاً، ويمكن النظر في الأعمال الأخرى التي أنجزها المترشح بلغات أخرى غير العربية كمواد داعمة لترشحه، وأن تراعي جميع أعمال المترشح وإسهاماته الأخلاق والقيم والذوق العام، وألا يتقدم المترشح إلا لمجال واحد فقط، وتنظر الجائزة إلى مجمل أعمال المترشح سواء كانت أعمالاً مستقلة أو أعمالاً مشتركة، ولا يحق للفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دوراتها العربية الترشح مرة أخرى، ويتقيد المترشح بالمدة الزمنية للترشح.

يمنح كل فائز في الجائزة في دورتها العمانية وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، إضافة إلى مبلغ مالي وقدره 50 ألف ريال عماني، في حين يمنح كل فائز في الدورة التقديرية المخصصة للعرب عموماً وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغ مالي وقدره 100 ألف ريال عماني.

أخبار ذات صلة

وتبعث الأعمال إلى العنوان الآتي: سلطنة عُمان، مسقط، مرتفعات المطار، مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني.

جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

هاتف + واتساب: 24359345، هاتف: 24359552

صندوق البريد:661 الرمز البريدي: 115 (مدينة السلطان قابوس).

Continue Reading

ثقافة وفن

الأكبر من نوعها منذ 20 عاماً.. 9 ملايين يورو سرقها اللصوص من كيم كارديشان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان من الذهب والألماس، وقلادة قيمتها 230 ألف يورو، وكلها بقيمة تبلغ عشرات الآلاف من اليورو تمّت مصادرتها من اللصوص المزعومين.

وفي 9 يناير 2017، وبعد ثلاثة أشهر من السرقة التي تعرّضت لها نجمة تلفزيون الواقع، ألقت الشرطة القبض على معظم من يجلسون حالياً في قفص الاتهام، لكن لم يُعثَر في داخل منازلهم سوى على أوراق نقدية من فئة الـ 50 يورو، إذ لم تتم مصادرة قلادات، أو ألماس، أو حتى خاتم تبلغ قيمته 3.5 ملايين دولار، قال المجرمون لكارداشيان إنّهم أتوا لسرقته.

وعُثر على نحو 17 ألف يورو لدى عمر آيت خداش المتهم بالتخطيط للسرقة، وعلى نحو 141 ألف يورو في أكوام من الغسيل تعود إلى فلوروس هيروي، فيما صودر 5,000 يورو خلف أقراص فيديو رقمية على رفّ تاجر المجوهرات المزعوم مارسو باوم غيرتنر (توفي قبل المحاكمة).

وفي منزل نجل يونس عباس، الذي اعترف بأنه كان أحد المشاركين في العملية، عُثر على 65 ألف يورو، معظمها في داخل كيس بلاستيكي.

وأوضح القاضي «دافيد دو با» أنّ «قيمة المسروقات الإجمالية قدّرت بنحو 9 ملايين يورو، وهي أكبر عملية سرقة لفرد تُسجَّل منذ 20 عاماً».

وقال المحقق في المحكمة: «نحن نتعامل مع مجوهرات تتمتّع بميزات فريدة… الخاتم من 19 قيراطاً، وحجمه مماثل لقطعة مربعة من الشوكولا»، مشيراً إلى أنّ «بيعه صعب». وقال إنّ المتاجرين بالبضائع المسروقة عادة ما يتمكنون من «الحصول على 10 إلى 15%» من السعر الفعلي للمجوهرات، لا أكثر.

أخبار ذات صلة

وقال القاضي: «إنها مخاطرة كبيرة مقابل القليل من المال»، مؤكداً أن الشرطة كانت مقتنعة بأن المجرمين كانوا يعدّون «لعملية أخرى» عند توقيفهم.

ولن يتم استجواب المتهمين الذين ينفي معظمهم تورطهم في عملية السرقة، حتى الأسبوع المقبل، بعد جلسة استماع لكيم كارداشيان الثلاثاء.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .