Connect with us

ثقافة وفن

الزهراني: جدية «رؤية السعودية» هي من أعادتني للوطن

كشف الناقد والكاتب والمدير العام السابق لمعهد العالم العربي في باريس الدكتور معجب الزهراني أن عودته للوطن ورفضه

كشف الناقد والكاتب والمدير العام السابق لمعهد العالم العربي في باريس الدكتور معجب الزهراني أن عودته للوطن ورفضه التجديد مع المعهد يعود إلى ما شاهده في الإعلام الغربي والسعودي من جدية وقوة تجاه رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال الزهراني: «كان لزاماً علي أن أعود لوطني لأسهم في تحقيق الرؤية ولو بالكلمة».

جاء ذلك خلال الأمسية الثقافية «الغربة الأليفة» التي أقيمت على مسرح جمعية الثقافة والفنون بجدة وشهدت حضوراً مميزاً لمحبي الثقافة والأدب على ضفاف البحر الأحمر في عرس ثقافي استثنائي.

وأضاف الزهراني: «قدمت من قرية بتسعة بيوت إلى العاصمة الرياض لدراسة الكفاءة المتوسطة، حيث لم يكن هناك بقريتي (الغربا) في بلاد زهران آن ذاك مدرسة لدراسة المتوسط ما اضطرني للسفر إلى الرياض، حيث بدأت غربتي إلى عالم الثقافة والأدب، ومن ثم إلى باريس أول مدينة سكنتها خارج بلادي وهي بالفعل غربة مشتهاة ومستحبة، حيث وجدت فيها كل مايسعدني، ولا أخفيكم أن عودتي إلى فرنسا في العام 2016 بعد تقاعدي من الجامعة كان بنية عدم الرجوع مرة أخرى إلى الوطن ولكني وجدت نفسي عدت لقريتي الحالمة في بلاد زهران (الغرباء) حيث العودة للمكان فقط مع اختلاف الحياة».

وتحدث الزهراني عن الاهتمام بالثقافة في كافة أنحاء العالم قائلاً: «للأسف إن هناك العديد بل الملايين من الأشخاص من يحمل شهادات عليا ولكنهم للأسف يحملون غربة فكرية».

فيما أشار الزهراني إلى أنه كان يقوم بدور ثقافي وأدبي غير مسبوق في فرنسا وخارجها، حيث كان يقدم سنويا أكثر من 362 نشاطاً أدبياً وثقافياً، كما أحدث حراكا شهد له الفرنسيون وغيرهم بذلك، إضافة إلى أنه كان مهتما بنشر أجمل صور الثقافة والأدب العربي للفرنسيين.

وعن سبب اختياره فرنسا للدراسة قال الزهراني: «اخترت السفر والدراسة في فرنسا لحبي وتوجهي لأن أكون مختلفاً، فجميع الزملاء وأقراني توجهو إلى أمريكا، ورغم عراقة وقوة الجامعات الأمريكية إلا أنني آثرت أن أخالفهم للتأكيد على نظرية (خالف تعرف)».

ورداً على سؤال المذيع سعد زهير مدير الأمسية حول الوعي بأهمية الثقافة، قال الزهراني:«للأسف لا يوحد لدينا وعي كافي بأهمية الثقافة سواء في البلدان العربية أو على مستوى دعم المعهد من قبل الحكومات العربية فلو كان هناك دعم للمعهد من قبل الدول العربية لتضاععف العمل به اشعافاً ولساهم في انتشار الثقافة العربية للعالم بشكل أكبر».

وأشار الزهراني إلى أن السعودية والإمارات هي فقط من كانت تقدم الدعم إلى المعهد آبان إدارته له.

وعن الشعر الشعبي أكد الزهراني أنه أحد الفنون المهمة ويمثل شريحة كبيرة بين الشعراء.

وفي نهاية الأمسية تسلم الدكتور معجب الزهراني لوحة تشكيلية رسمت ببودرة الذهب إهداء من الفنان التشكيلي سامي الجفري، إضافة إلى درع تذكارية وعدد من كتب الجمعية.

وشكل مدير الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة محمد آل صبيح بإدارته للجمعية حراكاً فنياً وثقافياً وأدبياً، حيث استطاع بشهادة الجميع أن يقوم بأدوار تجاوزت أداور وعمل جمعيات الثقافة والفنون محدثاً بذلك فرقاً وحراكاً أدبياً يحسب له ولفترة إدارته لفرع الجمعية في جدة.

كما شهدت الأمسية مداخلات عديدة استمرت إلى نحو الساعة الـ12 ليلاً كأطول أمسية أقيمت على مسرح الجمعية.

حضر الأمسية عدد كبير من المثقفين والأدباء وعلى رأسهم الدكتور سعيد السريحي ومدير فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة عبدالخالق الزهراني والشاعر والكاتب صالح الشادي والشاعر صالح جريبيع الزهراني والفنان طلال سلامة والشيخ سعيد العنقري وعدد من الأكاديميين الجامعيين والشعراء والأدباء.

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .