Connect with us

ثقافة وفن

البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية

أنجز مهندس الكلمة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، تجربة متكاملة بالكلمة واللون من خلال القصيدة الغنائية المُطعّمة

أنجز مهندس الكلمة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، تجربة متكاملة بالكلمة واللون من خلال القصيدة الغنائية المُطعّمة بروح حداثية، نقلت الأغنية المحلية من وصفيتها وتقليديتها الكلاسيكية إلى فضاء أرحب؛ لتجري على اللسان العربي من المحيط إلى الخليج بانسيابية وكأنها أغنية كل وطن وكل إنسان.

لم يقتحم البدر ميدان الشعر (عادة الفنان المرهف الحس) بالثقة المفرطة في النجاح والقبول، بل كان وجلاً وهو يعتمد التجريب، بتفكيك النص العامودي إلى التفعيلة، ويُدخل من الجُمل العادية ما يجعلها أكثر فتنة وتغدو غير عادية «ليت الشوارع تجمع اثنين صُدفة»، فالحساسية من التحديث يعده التقليديون اعتداءً سافراً على قناعات راسخة.

حلّق بالوطن فوق هام السُّحب

ظلّت أغنية (وطني الحبيب) للراحل طلال مداح، متسيّدة المشهد الغنائي الوطني، فإذا بالبدر يحلّق به (فوق هام السُّحب)، وتغدو أغنية الوطن الأكثر شعبية داخل المملكة وخارجها وفي كل محافلها، ولا خلاف على أن البدر جعل الوطن معشوقاً لكل أفراد المجتمع بمخاطبة وجدان الناس بما يعرفه عن حبهم وتعلقهم بأرضهم ووفائهم لقادتهم، وكانت الأوبريتات شاهداً حيّاً على صدق إحساس الشاعر منذ أوبريت (الله البادي) عام 1410هـ.، مروراً بأوبريت الجنادرية (وقفة حق) عام 1412هـ (1992م) وأوبريت مهرجان الجنادرية 14 (فارس التوحيد) عام 1419هـ (1999م). وأوبريت مهرجان الجنادرية 24 (وطن الشموس) عام 1430هـ (2009م). وأوبريت مهرجان الجنادرية 32 (أئمة وملوك) عام 1439هـ (2018م). إلى أوبريت (مملكة الحب والسلام) في حفل تدشين رؤية وزارة الثقافة عام 1440هـ (2019م).

المرأة ليست جسداً في قصيدة البدر

ولم تكن (المرأة) في قصيدة البدر جسداً يحتضن نهم شوق عابر، بل هي الإنسانة وشريكة الحياة والعمر، وقدم العاشق بصورة مغايرة، وخطب ود الأنثى بحسّ مرهف (حبيبتي ردي سلامي للهوى)، و«حبيتها حبيبتي يا حلم/‏‏ ياللي أعرفك اسم/‏‏ وجو تصوره الحروف وأتخيله»، وإن اقتحم منطقة بجرأة، فلا يتجاوز مفردات (ريانة العود)، و«هلي الجدايل ظللي عن الشمس/‏‏ وداري جبيني عن لهيب السموم».

الطفولة وبراءة عاطفة شاعر

تتأكد براءة شاعرية بدر بن عبدالمحسن وهو الذي جعل من طفلته التي تركض تحت المطر صورة غنائية، وكأنها لوحة بانورامية، أو شاشة تنقل الحدث «يا طفلة تحت المطر.. تركض وأتبعها بنظ/‏‏ تركض تبي الباب البعيد/‏‏ تضحك على الثوب الجديد/‏‏ ابتل وابتل الشعر». ويرى الناقد الدكتور إبراهيم الشتوي في كتابه (مسارب ضوء البدر) أن الأمير بدر بن عبدالمحسن «من أهم رواد النص الشعري الحديث، وأحد المغامرين، والمغيرين في ملامح القصيدة الشعبية الحديثة». لافتاً إلى أن نصوص البدر «مشوبة بالشوق، ومضمخة بالحنين والشكوى، ومضيئة بفوانيس الفكرة المشعة التي تنور شوارع قلوب العشق وتلطف حلم الزمان الآتي بنسمة تثير الواس والأنفاس». وعن خصائص مفرداته الشعرية قال: «عمقها، وجمالها الفني في الجرس والإيقاع، ودلالته على المعنى الرمزي والانفعالي، والترادف والتضاد والإيحاء والخيال، والتي من خلال هذه العوامل، أوصل لنا البدر لغته الشعرية، بأسلوبه وثقافته وفلسفته، التي تؤهله لاختيار مفرداته المناسبة، لرسم الصورة الشعرية، عن طريق الاستعارة والانزياح والتشبيه، خصوصاً وأنه استثمر تقنية البناء القصصي في نصوصه، لينمو الحدث، متدرجاً بالفكرة، ومستخدماً أساليب القصة، من حيث تقنية السرد والحبكة، لتؤسس مع الصورة الشعرية التي عن طريقها يستطيع التقاط صور جزئية غير مترابطة، ليربطها بأسلوبه الفني، عن طريق تقنية المونتاج، لنظفر بصورة كلية. وكأننا أمام فيلم سينمائي، مستفيداً من تلك الثقافة، التي منحته القدرة على التجديد والتجريب والابتكار، متجاوزاً المنجز الشعري القديم، وكل ما يحمله من تقريرية ومباشرة، من خلال الرؤية الداخلية، والخارجية الذاتية». فيما عدّه الشاعر محمد جبر الحربي شاعراً مشى دربه خطوة.. خطوة، إلى أن بنى بيننا وبينه جسراً من القصائد العظيمة كأشجار فارعةٍ ثمارُها نائيةٌ دانية.. وأضاف: مرتْ قصائد بدر بن عبدالمحسن كجمال الفصول، كستائر منتقاةٍ بحرصٍ، لا لتحجبَ النور، بل لتوزِّعَه بحكمةٍ داخل البيوتِ والصدور، كما يوزع (موزارت) نغمات البيانو بفرح عبر التاريخ.. إنَّ في كل قصيدة روحاً، وفي كل روح نبضاً، وفي كل نبض كلمة تسكن القلب وتبقى.. كشلال ضوءٍ يمر على عين طفلٍ.. والتفاتةٍ لنافذة».

وعن ثيمات أغنيات البدر يذهب الناقد طامي السميري إلى أن السلام ثيمة كبرى في نصوص البدر، التي حضرت مع محمد عبده في (يا حابس النور)، (سلم علي ينجلي همك)، ثم في (ردي سلامي)؛ «ردي سلامي للهوى/‏‏ عذب السلام»، ومع عبدالمجيد عبدالله في (تخيل)، (سلم أبرد السلام)، ومع علي عبدالكريم في (سلام يا رمش)؛ «سلام يا باهي الخد/‏‏ سلام يا ذبح القلوب الخلية/‏‏ أنعم من النسمة على الخد/‏‏ وأغلى سلام لو ترده علي». إضافة لثيمة الفراق، التي وردت في أغنية (أبعتذر)؛ «والله عليم يا أحلى العيون/‏‏ إن الفراق جزا الفراق/‏‏ أبجمع أوراق السنين وأودعك/‏‏ كان الفراق اللي تبين، الله معك»، وفي أغنية (الرسائل وليلة كانت الفرقا)، وفي أغنية («مرتني الدنيا)؛ عشاق ليلة وتفارقوا/‏‏ وصاروا بعيد»، وفي أغنية (تخير)؛ «أنا ما أشير بالفرقا، ولا أحدك على المقعاد»، وثيمة العيون السود المرتبطة دائماً بالليل، التي حضرت في أغنية (حق العيون السود السمع والطاعة)، وفي أغنية (الرسايل) لمحمد عبده «دمعة العين الكحيلة»، وفي أغنية (صابني) لطلال مداح (صابني بالهوى سهم العيون).

يحيى زريقان: أسس لمستقبل الشعر.. ومواقفه الإنسانية نبراس

أكد الناقد الفني يحيى مفرّح زريقان أن بين البدر وبينه الكثير من المواقف والحوارات منذ عرفه عام 1978م، ويرى أن البدر ظلّ النبيل الوفيّ إلى سفره الأخير لرحلته العلاجية، وكشف موقفين في حياته لا ينساهما أبداً، الأول: عندما كان محرراً فنياً في مجلة اليمامة، واتصل عليه وطلب فزعته، فقال -رحمه الله-: جايك المكتب، فقال يحيى: المكتب طالب عمرك زحمة، ولكن أجيك البيت. فقال: طيب أنا خارج البيت والآن أرجع. فذهب لبيته، وأبلغه أنه بقي عليه صفحتان لم يحررهما. فحرر البدر معه باقي الملحق، ورسم معه الماكيت، وحمل زريقان الصفحات للمطابع، وهذا تأكيد للمؤكد بأنه الفنان الإنسان. وعن الموقف الثاني يقول: تعرضت لضغوط من الإخوان المسلمين، فكان الوحيد الذي وقف معي بدر بن عبدالمحسن الذي أعدّه مؤسساً لمستقبل الشعر.

ولا ريب أن تجربة البدر الحداثية غدت منهجاً ونبراساً فسار على دربه شعراء وكتاب كلمات غنائية، في دلالة على أنها حظيت بالقبول، وتلقتها الذائقة باحترام، ما يؤكد أن البدر كتب بروحه فتسللت لأرواح الناس، لتتبنى مشاعر (بدر) أشعل في ليل اليأس شمعة، ورحل في موسم الورد الذي فضح عطر البساتين.

Continue Reading

ثقافة وفن

شائعة وفاة جورج وسوف تثير الجدل.. ومصدر من الأسرة يتدخل

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، شائعات تفيد بوفاة الفنان جورج وسوف، الأمر الذي

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، شائعات تفيد بوفاة الفنان جورج وسوف، الأمر الذي أثار موجة من القلق والحزن بين جمهوره ومحبيه في مختلف أنحاء الوطن العربي.

الشائعة دفعت مصدرا مقربا من الأسرة إلى الخروج ببيان صحفي يوضح الحقيقة ويطمئن جمهور جورج وسوف في الوطن العربي، حيث نفى البيان هذه الأنباء بشكل قاطع، والتي أثارت حالة من الارتباك بين المتابعين، بعد أن تداولت حسابات وصفحات هذه الشائعة دون التحقق من صحتها.

وأكد المصدر المقرب أن سلطان العرب بخير ويتمتع بصحة جيدة، ولا يعاني من أي مشاكل صحية، مشيرا إلى أن الفنان لم يكن على علم بالشائعة عند انتشارها، وأن حالته مستقرة تمامًا.

كما أشار المصدر إلى أن جورج وسوف ينشغل حاليًا بالتحضير لجولته الأوروبية القادمة، والتي تشمل حفلين في ألمانيا والسويد يومي 24 و25 مايو الجاري، على أن يعود بعدها إلى لبنان لإحياء حفل مشترك مع الفنان آدم يوم 7 يونيو القادم.

أخبار ذات صلة

وعلى جانب آخر، شارك جورج وسوف أخيرًا في الاحتفال بزفاف نجله حاتم، وسط حضور كبير من الأهل والأصدقاء وعدد من الفنانين، حيث يعد هذا الظهور الأخير لسلطان العرب.

وظهر وسوف في صور ومقاطع مصورة وهو يتلقى التهاني ويشارك ابنه الفرحة، جالسًا على كرسي، ويغني إلى جانبه الفنان راغب علامة الذي قدم معه أغنية «قلبي عشقها»، وسط تفاعل كبير من الحضور.

كما انتهى جورج وسوف من تسجيل أغنيته الجديدة التي ستكون باللهجة المصرية وبتوقيع صناع مصريين، والمقرر طرحها بعد الانتهاء من مرحلة المكساج وتصويرها على طريقة الفيديو كليب خلال الأيام القادمة.

Continue Reading

ثقافة وفن

يسرا ونادين الأبرز.. نجمات العرب يخطفن الأنظار بإطلالات ساحرة في «مهرجان كان»

شهد حفل افتتاح الدورة 78 من مهرجان كان السينمائي 2025، المقرر أن تستمر فعالياته حتى 24 مايو الجاري، في مدينة كان الفرنسية،

شهد حفل افتتاح الدورة 78 من مهرجان كان السينمائي 2025، المقرر أن تستمر فعالياته حتى 24 مايو الجاري، في مدينة كان الفرنسية، حضوراً مميزاً للنجوم العرب ونجمات الفن والسينما على السجادة الحمراء.

وتألقت العديد من النجمات العربيات بإطلالات خطفت أنظار الجميع وفقاً لقواعد وشروط اللباس الصارمة التي فرضها المهرجان، منهن الفنانة المصرية يسرا التي لفتت الأنظار بفستان أحمر بسيط أضفى عليها لمسة أنوثة راقية، واعتمدت تسريحة شعر منسدلة طبيعية ومكياجاً هادئاً انسجم مع الطابع البسيط والراقي لإطلالتها.

أما الفنانة المصرية أمينة خليل، فكانت أول الحاضرين في مهرجان كان 2025، وارتدت فستاناً طويلاً باللون الوردي الهادئ مع لمسة مميزة في نهايته أضفت عليه طابعاً فنياً عصرياً خطف الأنظار، ونسّقت إطلالتها مع مكياج لامع وبارز أظهر ملامحها بشكل جذاب.

بينما ظهرت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم بإطلالة أنيقة وثوب أبيض اللون طويل على السجادة الحمراء من توقيع المصممة الأسترالية تمارا رالف، وتميّز الفستان بقصّة الأكتاف المكشوفة وتنورة الحوريّة مع تطريز ناعم عند الخصر، واعتمدت تسريحة شعر منسدلة طبيعية، ما أكمل الإطلالة بسلاسة وأناقة.

كما حضر الافتتاح أيضاً من نجوم العرب كل من الإعلامية اللبنانية رايا أبي راشد التي ظهرت بإطلالة أنيقة ومختلفة، وعمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي في مصر.

أخبار ذات صلة

النجمات هذا العام طُلب منهن الالتزام بقواعد اللباس الصارمة التي فرضها المهرجان، والتي تمنع الإطلالات الجريئة، وتلزمهن بإطلالات محتشمة تساعد على توفير الوقت على السجادة الحمراء.

إلى جانب ذلك، يشارك عدد من فناني وصنّاع السينما في مصر، في ندوة نقاشية بعنوان «مصر: دولة الأفلام الجماهيرية في العالم العربي»، وذلك يوم الخميس الموافق 15 مايو الجاري، على المسرح الرئيسي في المهرجان.

يشارك في الجلسة بجانب يسرا وحسين فهمي نخبة من صُنّاع السينما المصرية، من بينهم رجل الأعمال سميح ساويرس رئيس «مهرجان الجونة»، عمرو منسي المدير التنفيذي لـ«مهرجان الجونة»، أحمد سامي بدوي المدير العام للجنة مصر للأفلام، والمخرج مراد مصطفى الذي يشارك فيلمه «عائشة لا تستطيع الطيران» في برنامج «نظرة ما» ضمن مهرجان كان السينمائي، إلى جانب منتجة الفيلم سوسن مصطفى.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أدب الطفل: المفهوم والتأثير» في بيت الشباب بجازان

يستضيف بيت الثقافة بجازان مساء اليوم الأمسية الأدبية المنتظرة «أدب الطفل: المفهوم والتأثير»، التي يقيمها الشريك

يستضيف بيت الثقافة بجازان مساء اليوم الأمسية الأدبية المنتظرة «أدب الطفل: المفهوم والتأثير»، التي يقيمها الشريك الأدبي بالشراكة مع بيت الشباب في حِراك أدبي نوعي. وتبدو الأمسية الأدبية في غاية الأهمية كون الذي يتحدث فيها هو الدكتور خالد ربيع الشافعي أستاذ الأدب والنقد بجامعة جازان، والدكتورة عائشة قاسم الشماخي أستاذ اللغة العربية بجامعة جازان أيضاً، ويديرها الإعلامي المعروف محمد اليامي، وهم من الفاعلين في هذا الشأن الأدبي تحديداً؛ لكن المثير في الأمسية الأدبية هو حضور القاصة الصغيرة الواعدة لمار الرياني (8 أعوام)، التي ستشارك في هذه الأمسية بمشاركة قصصية والحديث عن تجربتها القصيرة جدّاً وتأثرها بأبيها الأديب والقاص المعروف محمد الرياني، وبالنادي الأدبي بجازان الذي ترددت عليه مراراً لترى وتسمع كُتاب القصة وتتأثر بهم أيضاً.

ويظل أدب الطفل من الفنون الأدبية المهمة منذ القدم، وعني الباحثون والمهتمون والتربويون به كثيراً، ولا تزال المقررات المدرسية خصوصاً مقررات اللغة العربية تضع نصوصاً في التربية وتقويم السلوك عند الناشئة وتعزيز القيم والرفع من شأن الصغار كي يكونوا صالحين في الكبر.

أخبار ذات صلة

ولعلنا نتذكر نشيد النخلة المعوجة لأحمد شوقي، وبنيتي عصفورة شادية تلعب في عُش الصبا لاهية لأنور العطار، وقصيدة الرياضة المشهورة لمعروف الرصافي قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة، وغيرها من الأناشيد والمسرحيات القديمة التي تعج بها كتب الأدب قديماً وحديثاً، وحاليّاً. وحسب رؤية المملكة فإن أدب الأطفال وصناعة الأديب الناشئ من الأولويات التي وضعت ليكون الأطفال وأدبهم ضمن نسيج التربية الأدبية إذا جاز التعبير، وهذه الليلة الأدبية النوعية عن «أدب الطفل: المفهوم والتأثير» تشكل منعطفاً مهمّاً في حياة الصغيرة «لمار» في ظل موهبتها وأمام أنظار أصحاب الخبرة والتجربة الذين سيكونون ضمن خيارات التحفيز والتشجيع والمساعدة نحو عالم الأدب وفن كتابة القصة القصيرة تحديداً.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .