Connect with us

ثقافة وفن

لماذا تسند الفعاليات الثقافية للقطاع الخاص؟

رغم خبرات الأندية الأدبية في تنفيذ الفعاليات، وجدارتها في تقديم الندوات، وتنسيق الملتقيات، إضافةً لوفرة الميزانيات،

رغم خبرات الأندية الأدبية في تنفيذ الفعاليات، وجدارتها في تقديم الندوات، وتنسيق الملتقيات، إضافةً لوفرة الميزانيات، وتوفّر المقرات، وتنوّع أقسام جمعية الثقافة والفنون المؤهلة بكوادرها وخبراتها، إلا أن وزارة الثقافة ارتأت إسناد فعالياتها للقطاع الخاص القائم على التسويق، المُكلف مالياً، والربحي بطبعه، وقليل الخبرة بالشأن الثقافي، وشهد الوسط الثقافي خلال أيام مضت تنفيذ القطاع الخاص فعاليات منها معتزل الكتابة، وأسبوع أدب الطفل، ما أثار التساؤلات حول أسباب تجاهل مؤسسات رسمية قائمة والاستعاضة عنها بمؤسسات ربحية، أو قطاع ثالث تطوّعي، وتحفظ القائمون على الأندية والجمعيات على الإهمال والصدود الملحوظ، ويؤكد رئيس النادي الأدبي في منطقة الباحة الشاعر حسن الزهراني أنه توقّع وغيره من المثقفين، أن وزارة الثقافة بهيئاتها وجمعياتها ستأتي بما لم تأتِ به الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة خصوصاً إثر الانتقادات المكثفة الموجهة للأندية والجمعيات ونشاطاتها التي كانت تملأ الساحة الثقافية في المملكة وينتظرها المثقفون العرب بكل شغف، وقال «فوجئنا بأن ما تقوم به الوزارة هي ذات الفعاليات سواء الأمسيات أو الملتقيات، وغالباً بالأسماء ذاتها». وأضاف: «من العجيب أن تقام فعاليات بجوار الأندية الأدبية والجمعيات في المناطق ويدفع عليها للشركات المنفذة مبالغ عالية في حين أن الأندية والجمعيات تجاوزت معظم هذه النشاطات كمّاً وكيفاً وهي قادرة على تنفيذ هذه الفعاليات وتحت إشراف الوزارة مع الفرق الكبير سواء في الجودة بحكم الخبرة أو المبالغ المصروفة». ولفت الزهراني إلى أن المنتظر في هذه المرحلة وفي ظل الرؤية الوطنية المباركة أن يكون هناك تكامل يحقق أهداف الرؤية بأقصر الطرق، إلا أنه لم يقع ما توقعنا، وضرب أمثلة بمعتزل الكتابة، وأسبوع الطفل الأدبي، الذي كان التواصل بخصوصه مستمراً منذ البدء مع المسؤول في الوزارة والمشرفة من الشركة، مؤكداً أنه لم يبخل عليهم بشيء واقترح عليهم أن يؤجل إلى فصل الربيع، فلم يستجيبوا، كونهم -كما فهم- مكلفين بالتنفيذ فحسب.

ويرى الزهراني أن المبالغ التى تصرف للشركات لتنفيذ مثل هذه الفعاليات الأولى بها الأندية والجمعيات فهي أدرى بالمجتمع والبيئة ولديها كل الإمكانات لتنفذها.

فيما أوضح رئيس النادي الأدبي الثقافي في محافظة جدة الدكتور عبدالله عويقل السلمي، أن الأندية تتكئ على مقومين يمكّنانها من تنفيذ أي فعالية، وهما: البنية التحتية، والخبرة التراكمية بالمشهد الثقافي، التي تمكّن من القدرة على تذليل العوائق، وترشيد النفقات، وإدارة الفعالية، وقال: «ربما تعاني الأندية من حالة صدود من جهة وعدم جرأتها على المبادرة بطلب تبني فعاليات الوزارة»، فيما أبدى مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في منطقة الباحة علي خميس البيضاني استغرابه كون هيئة الأدب والنشر لم تعقد من الأساس شراكات مع فروع الجمعية، علماً بأن القائمين على الهيئة وكل الهيئات يعلمون الاحترافية والخبرة الكبيرة لجمعيات الثقافة والفنون في إدارة وتفعيل المشهد الثقافي والفني وجاهزية المقرات إضافة لكسبها ثقة المثقف والفنان والمستفيد، وقال: إن قال قائل هناك توجه أوسع لتصدير الثقافة المحلية للعالمية فهذا التوجه ندعمه ونشجعه كلنا إلا أن إهمال المنبع والمدرسة المحلية يضعف هذا الهدف السامي الكبير من جانب، ومن جانب آخر المتابع والمستفيد عندما يقرأ الأهداف الاستراتيجية للهيئات من دعم المحتوى وتطوير القدرات ورفع الوعي يتأكد أن هناك حلقة مفقودة في آلية التنفيذ وخطة العمل ربما خلقتها سرعة التحول وضخامة الهدف الرئيس ورغبة القائمين على الفعاليات تنفيذها بأساليب وطرق جديدة، ولن أقول غير تقليدية؛ لأننا لم نرَ شيئاً غير تقليدي إلى الآن، وأضاف: لو دُعمت المؤسسات القائمة التي تعمل من عشرات الأعوام بمخصصات متواضعة جداً ولا تحقق اليسير من أهدافها لخرجنا بمنجز مختلف، وتطلّع أن تبادر هيئات الوزارة لشراكات مع فروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في مناطق عدة، لمدة عام فقط، ومن ثم تقييم التجربة، لتلحظ الفارق.

فيما عدّ الكاتب ناصر العمري برامج أسبوع الطفل الثقافي، والشريك الأدبي والمعتزلات الثقافية، النسخة الأحدث للفعل الثقافي، بكسرها تقليدية الحدث الثقافي برؤى جديدة، ويرى أن المبادرات عملت من جهة على تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمة الثقافية؛ لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتقليل تكلفتها، وحفّزت مفاهيم التنوع الثقافي وتعزيز التنمية الثقافية. ويذهب إلى أن المبادرات لطيفة في فكرتها عميقة في تنوعها وقدرتها على اجتراح عناوين واشتغالات ذات عمق حقيقي، ويحسب لها نجاحها في استقطاب أسماء جديدة لتقديم البرامج بناءً على خبراتهم السابقة، مشيراً إلى أن تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات فعل حضاري وحاجة ملّحة لديمومة الفعل الثقافي وإثراء المشهد بطرح جاد ونوعي، مؤكداً أن الأجمل أن يتقاطع الفعل الثقافي الذي أنتجته هذه المبادرات مع توجهاتنا الحديثة نحو التنمية الثقافية خصوصاً أنها خصصت أسبوعاً أدبياً للطفل فيما اتخذ الشريك الأدبي من تنوع الفنون وتفرد عناوينه منطلقاً لتحقيق الاستدامة من خلال تنويع النشاطات والمشاريع الثقافية، مضيفاً أن تسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية مفاعيل لها دورها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030. وتطلع أن يحدث دخول القطاع الخاص تنافساً للكيانات الثقافية منها الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة، ما ينعكس بالإيجاب على إثراء المشهد الثقافي وصناعة حراكه وطرح كم أكبر من الفعاليات المتنوعة، لافتاً إلى أن الحكم عليها شأن المتلقي من خلال الإقبال على البرامج التي تتقاطع مع ثقافته والتي تحوز على رضاه.

علوان: التعاون مستمر والقطاع الخاص شريك

أوضح رئيس هيئة الأدب والترجمة والنشر الدكتور محمد حسن علوان أن التعاون مع الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون مستمر عبر برامج الهيئة المختلفة، وسبّب إسناد الفعل الثقافي والأدبي للقطاع الخاص إلى كون القطاعين الخاص والثالث شريكين أساسيين للهيئة في تعظيم المعروض الثقافي من فعاليات ومبادرات وبرامج وغيرها مما تعمل الهيئة على تحقيقه، فيما تلتزم الهيئة بدورها في التشريع اللازم لقطاعات الأدب والنشر والترجمة، والتمكين الضروري للممارسين في القطاع ليخدموا قطاعاتهم بما يحقق أهدافهم الإبداعية.

Continue Reading

ثقافة وفن

نفاد تذاكر محمد عبده في «ثنايا العلا»

نفدت تذاكر الحفل الغنائي الذي يحييه فنان العرب محمد عبده ضمن جلسات ثنايا العلا يوم 23 مايو، وأعلن ذلك حساب لحظات

نفدت تذاكر الحفل الغنائي الذي يحييه فنان العرب محمد عبده ضمن جلسات ثنايا العلا يوم 23 مايو، وأعلن ذلك حساب لحظات العلا الرسمي للمهرجانات والفعاليات على «إنستغرام»، ونشر بوستر الحفل وكتب: «نفدت تذاكر حفل فنان العرب محمد عبده في ثنايا العلا، شكراً لكل من اختار أن يكون جزءاً من هذه الليلة الأسطورية بتاريخ 23 مايو 2025، ترقبوا أمسية من الطرب الأصيل والنغم الخالد».

وكان آخر حفل أحياه الفنان محمد عبده في 2 مايو 2025 بدار الأوبرا المصرية، وحملت الحفلة عنوان «ليلة الموسيقار طلال»، بحضور جماهيري كبير برعاية مجموعة روتانا للصوتيات والمرئيات.

وسبق هذا الحفل مشاركته في «ليلة دايم السيف»، التي أُقيمت بجدة خلال أيام عيد الفطر على مسرح عبادي الجوهر، وكان الحفل بقيادة المايسترو ‫وليد فايد، وبمشاركة نخبة من كبار نجوم الفن، في مقدمتهم الفنان محمد عبده، عبادي الجوهر، ماجد المهندس، أحلام، آمال ماهر، طلال سلامة، ونواف الجبرتي.

أخبار ذات صلة

كما سبقها حفل بمناسبة يوم التأسيس، جاء بعنوان «ليلة سهيل»، وأقيم على مسرح محمد عبده أرينا في البوليفارد سيتي.

كما أقام حفلاً ضمن حفلات مهرجان فبراير الكويت في قاعة «أرينا الكويت». وأحيا حفلاً ضمن موسم الرياض، وهو ليلة عبدالرحمن بن مساعد وصادق الشاعر، بمشاركة نخبة من الفنانين، وهم: الفنانة أنغام، الفنان ماجد المهندس، والفنانة أميمة طالب.

Continue Reading

ثقافة وفن

لماذا اشتكت شيرين عبدالوهاب مدير صفحاتها الإلكترونية ؟

حرر محامي النجمة شيرين عبد الوهاب محضرًا بقسم شرطة البساتين ضد مدير صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتلقى

حرر محامي النجمة شيرين عبد الوهاب محضرًا بقسم شرطة البساتين ضد مدير صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتلقى قسم شرطة البساتين بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من محامي المطربة شيرين عبد الوهاب، ياسر قنطوش، تتهم فيه مدير صفحاتها على الإنترنت بالاستيلاء على هذه الصفحات ورفضه إعطائها كلمات المرور الخاصة بها، وطالبها بأموال إضافية.

أخبار ذات صلة

وكشفت التحريات المبدئية أن مدير الصفحات تحفظ على كلمات السر بشكل غير قانوني، ما يعتبر تجاوزا صريحا يستدعي تدخل الجهات المختصة، خصوصا مع التهديد الذي يطال السيطرة الرقمية على منصات تملك تأثيراً جماهيرياً واسعاً، والبلاغ المقدم إلى الجهات الأمنية لم يقتصر على اتهام الاستيلاء، بل والابتزاز المالي، حيث أفادت بأن المتهم اشترط مبالغ إضافية مقابل إعادة كلمات المرور، مما يشكل تهديداً صريحاً على الخصوصية الرقمية لشخصية عامة بحجم شيرين عبدالوهاب، ويمثل مخالفة قانونية جسيمة تستوجب الردع القانوني.

Continue Reading

ثقافة وفن

بتهمة الاستيلاء على لحن «تعالي».. حسين الجسمي يواجه القضاء المصري

أقام الملحن المصري بهاء الدين محمد حسني دعوى قضائية ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي بتهمة الاستيلاء على لحن أغنيته

أقام الملحن المصري بهاء الدين محمد حسني دعوى قضائية ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي بتهمة الاستيلاء على لحن أغنيته الأصلية «تعالي» دون إذنه.

واتهم الملحن المصري في الدعوى التي قُدمت أمام المحكمة الاقتصادية بالقاهرة الفنان الإماراتي حسين الجسمي بأنه استخدم لحن أغنيته «تعالي» في الأغنية التي يؤديها الجسمي «أحبك»، مطالباً بتعويض مالي قدره 100 ألف جنيه، وإيقاف بث الأغنية، ونشر اعتذار رسمي.

ووفقاً للدعوى فإن أغنية «تعالي» التي كتب كلماتها الشاعر محمد الصواف ولحنها بهاء الدين قُدمت في أوائل التسعينات بصوت الفنانين هشام عباس وعالية صالح، وحققت نجاحاً كبيراً.

ويزعم الملحن أن الجسمي استخدم اللحن ذاته في أغنيته «أحبك» التي تُبث على نطاق واسع عبر القنوات الفضائية والمنصات الرقمية دون الحصول على موافقة خطية، فيما يُعد انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية بموجب القانون المصري.

وأكد بهاء الدين أن هذا التصرف تسبب له بأضرار مادية ومعنوية، مستنداً إلى القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية، والمادة 163 من القانون المدني التي تُلزم مرتكب الضرر بالتعويض، مطالباً بوقف بث الأغنية فوراً، ونشر اعتذار رسمي يُبرز أصحاب العمل الأصلي مع التعويض المالي المذكور.

أخبار ذات صلة

من جانبه، لم يصدر أي تعليق رسمي من حسين الجسمي أو فريقه القانوني حتى الآن، ما يثير تساؤلات حول تطورات القضية التي قد تلقي بظلالها على المشهد الفني في المنطقة. وينتظر الجمهور جلسات المحكمة المقبلة لمعرفة مصير هذا النزاع القانوني.

وتُعد قضايا الملكية الفكرية من أبرز التحديات التي تواجه الفنانين والمبدعين في العصر الحديث، خصوصاً مع انتشار المنصات الرقمية التي تسهل تداول الأعمال الفنية، وفي مصر ينظم القانون رقم 82 لسنة 2002 حقوق المؤلفين ويوفر حماية قانونية للأعمال الأدبية والفنية، بما في ذلك الألحان الموسيقية.

وتشهد الساحة الفنية العربية بين الحين والآخر نزاعات مشابهة مثل دعاوى سابقة بين ملحنين ومطربين بسبب استخدام ألحان دون إذن.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .