Connect with us

ثقافة وفن

كُتّاب: الإبداع الملتزم يشكِّل وعي المجتمعات

بقدر ما تطبع دور النشر من كتب، وما توزّع من إصدارات، وما تقيم وزارات الثقافة من معارض كتب وندوات، يظل السؤال عن

بقدر ما تطبع دور النشر من كتب، وما توزّع من إصدارات، وما تقيم وزارات الثقافة من معارض كتب وندوات، يظل السؤال عن أثر الأدب على الشعب مطروحاً، خصوصاً في مواطن وظروف تشعر المتابع بهشاشة الوعي، وضعف الانتماء للقيم والمبادئ الوطنية والإنسانية ما يثير جدلاً حول أثر الإنتاج الأدبي على ثقافة وسلوك المجتمع؛ وهنا استقصاء لآراء كتاب من تخصصات عدة؛ فيذهب الناقد محمد الحرز إلى أنه لا يمكن الحديث عن ثنائية ضدية تدور حول من يتأثر بمن في مسألة غاية في التعقيد ألا وهي التأثير المتبادل بين المجتمعات وكتابها، أو هل هناك تأثر بالأساس بينهما؟

ويرى الحرز أن الصعوبة تكمن في الاطمئنان عندما نركز في تأثير طرف على آخر، فمثلاً حين نقول: هناك كتاب أثروا على شعوبهم، وهذه حقيقة تاريخية والشواهد كثيرة والعكس أيضاً متوفر منها شواهد تاريخية. إلا أن المسألة ليست هنا، بل هي في تتبع المواقع التي يحدث من خلالها تماس حقيقي في التأثير المتبادل بينهما.

وعدّ هذه المواقع؛ مجموعة من العوامل أبرزها الظروف الاجتماعية والثقافية والفكرية التي صنعت من الفرد كاتباً في المجتمع، لكون القيم التي تشرَّبها في فكره وروحه لن تخرج من سياق قيم مجتمعه، فإذا كان كاتباً متفرداً؛ سواء أكان مبدعاً أو مفكراً سوف يترك بصمته واضحة على تلك القيم أكان ذلك سلباً أو إيجاباً، والأهم هو أن هذه البصمة تحتاج في بروز آثارها سنوات حسب حاجة المجتمع إذا ما سعى إلى التغيير والحركة.

ويؤكد الأكاديمي الدكتور المنصف الوهايبي أن العلاقة بين ثقافتنا العربيّة وكتّابها ومبدعيها، تبدو علاقة ملتبسة أيّما التباس؛ حدّ أنك تستطيع أن تتحدّث أحياناً عن تاريخيْن: تاريخ الثقافة، وتاريخ هؤلاء الذين يفترض أنّهم بناتها الذين يتدبّرون بالكتابة والإبداع، إعادة بناء الثقافة وصياغة مفاصل التّاريخ وأحداثه؛ بما يجعل الثقافة سنداً يتّكئ عليه وجودنا، كي لا نتهاوى إلى مهاوي النّسيان والضّياع المطلقيْن. ولفت الوهايبي إلى أن هذا السّند ما لم يتعهّده الكتّاب بالمراجعة والتّدبّر والنّقد اطّراداً يصبح بدوره هشّاً، ويتفتّت في أيّة لحظة يتفاقم فيها حجم الجهل.

وأضاف الوهايبي: لو كان السّياق يسمح لتوسّعت أكثر في تفصيل العلاقة الملتبسة؛ إلا أنّ الملاحظات المختزلة التي أبديتها من شأنها أن تجعلنا نبحث في أوجه الانفصام بين ثقافتنا وكتّابها. وعليه، وبغضّ النّظر عن الحلول والصّيغ التّقنيّة التي من شأنها أن تسهم في نشر الثقافة وتعزيزها والإقبال على صناعتها وصنّاعها، مضيفاً بأنها موكولة إلى المختصّين وإلى السّياسيين الصّادقين حاملي المشاريع المجتمعيّة، كون هذا الرّهان لا يمكن أن يتحقّق ما لم نُعِد التّفكير في المواطنة ومواصفاتها على نحو يجعل من الثقافة، بما هي مصدر للمعرفة تتراشح فيها الآداب والفنون والعلوم، شرط إمكان لها وحقاً يتعيّن على الدّولة أن تتكفّل بضمانه؛ ما يستدعي طبعاً مراجعة جذريّة لمنظوماتنا التّربويّة والتّعليميّة ورؤانا الثّقافيّة ولمفهوم المواطنة.

ويرى مدير بيت الشعر في المغرب الدكتور مراد القادري أن الأدب ينهضُ بِأدوار عدة؛ من بينها دورُه في تغْيير نظرةِ الفردِ لذاتِه، وترتيبِ علاقةٍ جديدة له مع الآخر، ومع الكوْن والمُجتمع. وقال: لطالما أسْعفتنا الأعمال الأدبية للاقتراب من أنْفسنا ودواخِلنا، وجعَلَتنا نفهمُها بشكلٍ أفضل، كما أعانتنا على تمثّلِ التجارب الإنسانية، واستلهامِ خلاصاتِها الحياتية والمعيشية في تدْبير حالِنا وأحْوالنا، فكانت لنا مُعينًا على ارتِيادِ الآفاق والمَسالك، وتوْجيهِنا حيث يجِبُ أنْ نَمشي ونسير. وعدّ القادري أثَر رواية عظيمة، أو بيتٍ شعريٍّ كثيف، ومُشاهدة فيلم سينمائي أو عرض مسرحي كافياً لإعادةِ النّظر في خُطَط الحَاضر والمستقبل، وتنْبيهنا لما يتعيّن تجنّبه، أو ما يجبُ القيام به. وأضاف: ومع ذلك يجب أنْ نعِي أنَّ تأثيرَ الأدبِ وسَريان مُتُونِه المُختلفة في شرايِين الشعوب وثقافاتها يتجاوزُ ما هو اجتماعي أو سياسي، ليبلغ ما هُو أعمق، وذلك في اللحظة التي ينجحُ فيها الأدب في بناء حساسيات جمالية وفنية جديدة، وتشكيلِ أفقٍ جديد قادر على مدِّ الجسور مع حياة الناس دون التفريط في المقتضيات الفنية والجمالية التي تظل عصب الأدب.

ويرى رئيس بيت الشعر في القاهرة الشاعر سامح محجوب أن الشعوب هي المادة الخام لصناعة الأدب، وهي صاحبة براءة إنتاجه ووجوده وحضوره في ما بعد على أيدي نخبتها من الكُتَّاب، وعدّ الشعوب مانحة صك مرور الكاتب لضميرها ومخيلتها؛ باعتباره متحدثاً رسمياً بالمسكوت عنه في وجدانها وعقلها الباطن، مشيراً إلى تقديرها لموهبته في خلق عالمٍ موازٍ بصياغات خاصة ترفع عن كاهل المجتمعات سلطة مواجهة الحقيقة بشكل عارٍ ومباشر. وذهب إلى أنه من هنا يمكن تحديد العلاقة التبادلية بين الشعوب وكُتّابها أو الأدب والمجتمع في امتلاك سلطتي التأثير والتأثر بما ينتج من آداب وفنون. وأضاف محجوب: ليس بإمكان أي راصد مهما أوتي من معرفة وسعة إطلاع أن يسوق أمثلة لهذا الكم الهائل والثري من الآداب والفنون التي غيرت وجهة بوصلة التاريخ الشعبي نحو مفاهيم جديدة وطليعية لإنتاج آفاق مستقبلية جديدة، لافتاً إلى أن العلوم التجريبية جميعها مدينة للمخيلة الأدبية التي مهدت بتأملها الحاد لكل ما اخترعه وطوره الإنسان ليدخل به أطوار الحضارة المتعاقبة، إذ ألهمت حكاية بساط الريح إحدى الروايات العجائبية لألف ليلة وليلة (الكتاب الأكثر تأثيرًا في كل آداب وشعوب العالم إلى اللحظة الراهنة) ومن فكروا في اجتراح الفضاء بالطائرات! وتساءل: ألم يكن أدب فولتير مقدمة حمولة روحية وثقافية للثورة الفرنسية التي دخل بها العالم عصره الحديث! ألم تكن كتابات ديستوفسكي الملهم الوحيد والأكبر لنظريات فرويد في الذات والغرائز حسب اعترافه هو شخصيًا بأن الأدباء هم معلموه الحقيقيون! ألم تكن روايات نجيب المانفيستو الأكثر وضوحاً وتعبيراً لمراحل شديدة الحساسية في مسيرة المجتمع المصري، وأضاف: الأمثلة أكبر وأكثر من أن تحصى، وشفرة الأدب الحادة تزداد حدة لتواجه ما يطرحه عليها المجتمع من خيال متقدم بوتيرة سريعة ومتلاحقة لا بد للأدب من التقدم عليها بخطوات كبيرة لتعبيد الطرق بأطروحات جمالية كانت وستظل الملجأ الأخير والوحيد للوقوف بشكل آمن على دوافع ومنطلقات الذات الإنسانية.

فيما عدّ أستاذ فلسفة الأخلاق سرجون كرم سياسة الحكومات وقناعات المجتمعات انعكاسا حتميّاً لرؤية ناشئة عن التأثير والتأثير المعاكس بين السياسة والثقافة. ويرى أن الثقافة أسلوب حياة ونظرة إلى العالم. من منظور أخلاقيّ وكلّما كانت الثقافة مستقبليّة في رؤيتها، كلّما كانت حيّة، والثقافة لها دورها الحضاري في تصحيح وعي الشعوب وإدراك مصالحها.

فيما أوضح الشاعر ماجد أبو غوش أن ثقافة الشعوب تتأثر بأدب كتابها، اعتماداً على المنظومة التي تحكم الشعوب، وتقدم لها أدباً، مسرحاً، سينما، أغنيةً، مناهج تعليمية، إلى آخره، وعدّ هذه المنظومة إما إيجابية تعزز الوعي، وإما سلبية تغيّب الوعي، وثمّن الأدب الملتزم، الذي يحاكي تطلعات وأحلام الشعوب في الحرية والاستقلال والتقدم.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .