Connect with us

ثقافة وفن

كُتّاب: الإبداع الملتزم يشكِّل وعي المجتمعات

بقدر ما تطبع دور النشر من كتب، وما توزّع من إصدارات، وما تقيم وزارات الثقافة من معارض كتب وندوات، يظل السؤال عن

بقدر ما تطبع دور النشر من كتب، وما توزّع من إصدارات، وما تقيم وزارات الثقافة من معارض كتب وندوات، يظل السؤال عن أثر الأدب على الشعب مطروحاً، خصوصاً في مواطن وظروف تشعر المتابع بهشاشة الوعي، وضعف الانتماء للقيم والمبادئ الوطنية والإنسانية ما يثير جدلاً حول أثر الإنتاج الأدبي على ثقافة وسلوك المجتمع؛ وهنا استقصاء لآراء كتاب من تخصصات عدة؛ فيذهب الناقد محمد الحرز إلى أنه لا يمكن الحديث عن ثنائية ضدية تدور حول من يتأثر بمن في مسألة غاية في التعقيد ألا وهي التأثير المتبادل بين المجتمعات وكتابها، أو هل هناك تأثر بالأساس بينهما؟

ويرى الحرز أن الصعوبة تكمن في الاطمئنان عندما نركز في تأثير طرف على آخر، فمثلاً حين نقول: هناك كتاب أثروا على شعوبهم، وهذه حقيقة تاريخية والشواهد كثيرة والعكس أيضاً متوفر منها شواهد تاريخية. إلا أن المسألة ليست هنا، بل هي في تتبع المواقع التي يحدث من خلالها تماس حقيقي في التأثير المتبادل بينهما.

وعدّ هذه المواقع؛ مجموعة من العوامل أبرزها الظروف الاجتماعية والثقافية والفكرية التي صنعت من الفرد كاتباً في المجتمع، لكون القيم التي تشرَّبها في فكره وروحه لن تخرج من سياق قيم مجتمعه، فإذا كان كاتباً متفرداً؛ سواء أكان مبدعاً أو مفكراً سوف يترك بصمته واضحة على تلك القيم أكان ذلك سلباً أو إيجاباً، والأهم هو أن هذه البصمة تحتاج في بروز آثارها سنوات حسب حاجة المجتمع إذا ما سعى إلى التغيير والحركة.

ويؤكد الأكاديمي الدكتور المنصف الوهايبي أن العلاقة بين ثقافتنا العربيّة وكتّابها ومبدعيها، تبدو علاقة ملتبسة أيّما التباس؛ حدّ أنك تستطيع أن تتحدّث أحياناً عن تاريخيْن: تاريخ الثقافة، وتاريخ هؤلاء الذين يفترض أنّهم بناتها الذين يتدبّرون بالكتابة والإبداع، إعادة بناء الثقافة وصياغة مفاصل التّاريخ وأحداثه؛ بما يجعل الثقافة سنداً يتّكئ عليه وجودنا، كي لا نتهاوى إلى مهاوي النّسيان والضّياع المطلقيْن. ولفت الوهايبي إلى أن هذا السّند ما لم يتعهّده الكتّاب بالمراجعة والتّدبّر والنّقد اطّراداً يصبح بدوره هشّاً، ويتفتّت في أيّة لحظة يتفاقم فيها حجم الجهل.

وأضاف الوهايبي: لو كان السّياق يسمح لتوسّعت أكثر في تفصيل العلاقة الملتبسة؛ إلا أنّ الملاحظات المختزلة التي أبديتها من شأنها أن تجعلنا نبحث في أوجه الانفصام بين ثقافتنا وكتّابها. وعليه، وبغضّ النّظر عن الحلول والصّيغ التّقنيّة التي من شأنها أن تسهم في نشر الثقافة وتعزيزها والإقبال على صناعتها وصنّاعها، مضيفاً بأنها موكولة إلى المختصّين وإلى السّياسيين الصّادقين حاملي المشاريع المجتمعيّة، كون هذا الرّهان لا يمكن أن يتحقّق ما لم نُعِد التّفكير في المواطنة ومواصفاتها على نحو يجعل من الثقافة، بما هي مصدر للمعرفة تتراشح فيها الآداب والفنون والعلوم، شرط إمكان لها وحقاً يتعيّن على الدّولة أن تتكفّل بضمانه؛ ما يستدعي طبعاً مراجعة جذريّة لمنظوماتنا التّربويّة والتّعليميّة ورؤانا الثّقافيّة ولمفهوم المواطنة.

ويرى مدير بيت الشعر في المغرب الدكتور مراد القادري أن الأدب ينهضُ بِأدوار عدة؛ من بينها دورُه في تغْيير نظرةِ الفردِ لذاتِه، وترتيبِ علاقةٍ جديدة له مع الآخر، ومع الكوْن والمُجتمع. وقال: لطالما أسْعفتنا الأعمال الأدبية للاقتراب من أنْفسنا ودواخِلنا، وجعَلَتنا نفهمُها بشكلٍ أفضل، كما أعانتنا على تمثّلِ التجارب الإنسانية، واستلهامِ خلاصاتِها الحياتية والمعيشية في تدْبير حالِنا وأحْوالنا، فكانت لنا مُعينًا على ارتِيادِ الآفاق والمَسالك، وتوْجيهِنا حيث يجِبُ أنْ نَمشي ونسير. وعدّ القادري أثَر رواية عظيمة، أو بيتٍ شعريٍّ كثيف، ومُشاهدة فيلم سينمائي أو عرض مسرحي كافياً لإعادةِ النّظر في خُطَط الحَاضر والمستقبل، وتنْبيهنا لما يتعيّن تجنّبه، أو ما يجبُ القيام به. وأضاف: ومع ذلك يجب أنْ نعِي أنَّ تأثيرَ الأدبِ وسَريان مُتُونِه المُختلفة في شرايِين الشعوب وثقافاتها يتجاوزُ ما هو اجتماعي أو سياسي، ليبلغ ما هُو أعمق، وذلك في اللحظة التي ينجحُ فيها الأدب في بناء حساسيات جمالية وفنية جديدة، وتشكيلِ أفقٍ جديد قادر على مدِّ الجسور مع حياة الناس دون التفريط في المقتضيات الفنية والجمالية التي تظل عصب الأدب.

ويرى رئيس بيت الشعر في القاهرة الشاعر سامح محجوب أن الشعوب هي المادة الخام لصناعة الأدب، وهي صاحبة براءة إنتاجه ووجوده وحضوره في ما بعد على أيدي نخبتها من الكُتَّاب، وعدّ الشعوب مانحة صك مرور الكاتب لضميرها ومخيلتها؛ باعتباره متحدثاً رسمياً بالمسكوت عنه في وجدانها وعقلها الباطن، مشيراً إلى تقديرها لموهبته في خلق عالمٍ موازٍ بصياغات خاصة ترفع عن كاهل المجتمعات سلطة مواجهة الحقيقة بشكل عارٍ ومباشر. وذهب إلى أنه من هنا يمكن تحديد العلاقة التبادلية بين الشعوب وكُتّابها أو الأدب والمجتمع في امتلاك سلطتي التأثير والتأثر بما ينتج من آداب وفنون. وأضاف محجوب: ليس بإمكان أي راصد مهما أوتي من معرفة وسعة إطلاع أن يسوق أمثلة لهذا الكم الهائل والثري من الآداب والفنون التي غيرت وجهة بوصلة التاريخ الشعبي نحو مفاهيم جديدة وطليعية لإنتاج آفاق مستقبلية جديدة، لافتاً إلى أن العلوم التجريبية جميعها مدينة للمخيلة الأدبية التي مهدت بتأملها الحاد لكل ما اخترعه وطوره الإنسان ليدخل به أطوار الحضارة المتعاقبة، إذ ألهمت حكاية بساط الريح إحدى الروايات العجائبية لألف ليلة وليلة (الكتاب الأكثر تأثيرًا في كل آداب وشعوب العالم إلى اللحظة الراهنة) ومن فكروا في اجتراح الفضاء بالطائرات! وتساءل: ألم يكن أدب فولتير مقدمة حمولة روحية وثقافية للثورة الفرنسية التي دخل بها العالم عصره الحديث! ألم تكن كتابات ديستوفسكي الملهم الوحيد والأكبر لنظريات فرويد في الذات والغرائز حسب اعترافه هو شخصيًا بأن الأدباء هم معلموه الحقيقيون! ألم تكن روايات نجيب المانفيستو الأكثر وضوحاً وتعبيراً لمراحل شديدة الحساسية في مسيرة المجتمع المصري، وأضاف: الأمثلة أكبر وأكثر من أن تحصى، وشفرة الأدب الحادة تزداد حدة لتواجه ما يطرحه عليها المجتمع من خيال متقدم بوتيرة سريعة ومتلاحقة لا بد للأدب من التقدم عليها بخطوات كبيرة لتعبيد الطرق بأطروحات جمالية كانت وستظل الملجأ الأخير والوحيد للوقوف بشكل آمن على دوافع ومنطلقات الذات الإنسانية.

فيما عدّ أستاذ فلسفة الأخلاق سرجون كرم سياسة الحكومات وقناعات المجتمعات انعكاسا حتميّاً لرؤية ناشئة عن التأثير والتأثير المعاكس بين السياسة والثقافة. ويرى أن الثقافة أسلوب حياة ونظرة إلى العالم. من منظور أخلاقيّ وكلّما كانت الثقافة مستقبليّة في رؤيتها، كلّما كانت حيّة، والثقافة لها دورها الحضاري في تصحيح وعي الشعوب وإدراك مصالحها.

فيما أوضح الشاعر ماجد أبو غوش أن ثقافة الشعوب تتأثر بأدب كتابها، اعتماداً على المنظومة التي تحكم الشعوب، وتقدم لها أدباً، مسرحاً، سينما، أغنيةً، مناهج تعليمية، إلى آخره، وعدّ هذه المنظومة إما إيجابية تعزز الوعي، وإما سلبية تغيّب الوعي، وثمّن الأدب الملتزم، الذي يحاكي تطلعات وأحلام الشعوب في الحرية والاستقلال والتقدم.

Continue Reading

ثقافة وفن

هند صبري تتعاقد على تحويل رواية «دم على نهد» إلى مسلسل

تعود الفنانة التونسية هند صبري إلى الدراما من خلال مسلسل مكون من 10 حلقات، مأخوذ عن رواية «دم على نهد» التي تعد أحدث

تعود الفنانة التونسية هند صبري إلى الدراما من خلال مسلسل مكون من 10 حلقات، مأخوذ عن رواية «دم على نهد» التي تعد أحدث روايات الكاتب المصري إبراهيم عيسي.

من المقرر أن يتولى كتابة السيناريو والحوار للمسلسل الجديد محمد هشام عبية، والإخراج لمريم أحمدي، والإنتاج للمنتج اللبناني صادق الصباح، ويعكف الصناع حالياً على التحضيرات الأولية والترشيحات الخاصة بالنجوم المقرر مشاركتهم بالعمل.

وتتمحور رواية «دم على نهد» حول شخصية «مي الجبالي»، التي لم تكن تتوقع أن السَّبق الصحفي الذي ستحصل عليه عندما تحاور «السفاح» قبل إعدامه سيُغير حياتها بهذا الشكل، ومن ثم يبوح لها «السفاح» في كل لقاء بأسرار لم يعترف بها في التحقيقات، تكشف لمي عن أشياء تجعلها تُشكك في كل ما كانت تعتقده، وتربك علاقاتها، وتضع حياتها في خطر.

أخبار ذات صلة

وكانت هند صبري قد قدمت أخيراً الجزء الثاني من مسلسل «البحث عن علا»، الذي جمعها مع ظافر العابدين وعدد من الفنانين أبرزهم سوسن بدر وهاني عادل وندى موسى ومحمود الليثي وآيسل رمزي وعمر شريف وياسمينا العبد وطارق الإبياري، من تأليف غادة عبدالعال، وهناء محمود، وسيف عمر، وهشام حمزة، تحت إشراف هند صبري، ومن إخراج هادي الباجوري.

يُذكر أن هند صبري مُنحت أخيراً جائزة الإنجاز الفني، خلال حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، الذي أقيم مساء الأحد 27 أبريل الماضي، تقديراً لمسيرتها المتميزة وإسهاماتها في دعم قضايا المرأة عبر السينما.

Continue Reading

ثقافة وفن

فضل شاكر يخرج عن صمته ويتحدث عن تجربة مسلسل «يا غايب» وأحدث أعماله.. ماذا قال؟

خرج الفنان اللبناني فضل شاكر، للحديث عن مسلسله الوثائقي «يا غايب»، الذي تناول قصة حياته ومشواره الفني، بجانب الكشف

خرج الفنان اللبناني فضل شاكر، للحديث عن مسلسله الوثائقي «يا غايب»، الذي تناول قصة حياته ومشواره الفني، بجانب الكشف عن كواليس أحدث أعماله الغنائية التي طرحها بالفترة الماضية.

وقال فضل شاكر خلال تسجيل صوتي عبر برنامج «ET بالعربي»، إن المسلسل الوثائقي يا غايب لم يتناول قصة حياته ككل بل سرد جزءاً من مشوار حياته وما زال هناك الكثير من القصص لم تُعرض بعد، قائلاً: «مسلسل يا غايب سرد جزءاً من قصّة حياتي، بعد في كتير أمور ما حكيناها وما كفّيناها».

كما وجه الفنان اللبناني رسالة دعم وامتنان للجمهور بعد سؤالهم عنه الفترة الأخيرة، قائلاً: «بشكركم من كل قلبي على محبتكم واهتمامكم، سؤالكم الدايم عني بيلامس مشاعري وبيزيدني قوّة، محبتكم هي أغلى دواء عندي، وأحلى دواء، دعمكم ومحبتكم هي أكبر نعمة من الله عزّ وجل».

وكشف فضل شاكر عن كواليس أحدث أعماله الغنائية التي طرحها أخيراً «هوى الجنوب»، وقال إن الأغنية كانت مختلفة عما قدمه من قبل وسريعة الإيقاع كي تتماشى مع ذوق الجمهور الذي أصبحت أذواقه الغنائية تتغير كل لحظة.

أخبار ذات صلة

وأشار فضل شاكر إلى أن التعاون مع الشاعرة جمانة جمال كان ممتعاً للغاية «فهي محترفة ومبدعة ولها ذوق خاص في رسم الأغنية ولحنها وكلماتها وإحساسها بشكل صادق ومختلف كي تبقى خالدة في ذاكرة الجمهور بكل العالم».

واستعرض فضل شاكر في المسلسل الوثائقي «يا غايب» سيرته الذاتية من طفولته وصولاً إلى مرحلة اعتزاله الفن، بأسلوب يمزج بين الدراما الواقعية والسرد التوثيقي، كما يظهر فضل بنفسه في الوثائقي بصوته، راوياً رحلته من بريق الشهرة إلى قرار الاعتزال، مروراً بالتحديات القضائية التي واجهها منذ 2013.

Continue Reading

ثقافة وفن

ظافر عابدين مفاجأة فيلم «السلم والثعبان 2» بطولة عمرو يوسف

انضم الفنان التونسي ظافر عابدين، لأسرة الفيلم المرتقب «السلم والثعبان 2»، الذي يأتي بعنوان «أحمد وملك»، بطولة

انضم الفنان التونسي ظافر عابدين، لأسرة الفيلم المرتقب «السلم والثعبان 2»، الذي يأتي بعنوان «أحمد وملك»، بطولة الفنان المصري عمرو يوسف، والفنانة المصرية أسماء جلال وعدد آخر من الفنانين.

ومن المقرر الانتهاء من تصوير العمل في منتصف شهر يوليو، تمهيداً لطرحه في دور العرض بمصر والدول العربية خلال العام العام.

ونشرت الشركة المنتجة للفيلم، صوراً من الكواليس التي تجمع ظافر عابدين بالمخرج المصري طارق العريان والمنتج المصري موسى عيسى، وذلك عبر الحساب الرسمي بمنصة «فيسبوك»، مشيرة إلى أن ظافر عابدين سيظهر في دور مفاجأة لم يقدمه من قبل.

يضم الفيلم نخبة من النجوم، على رأسهم عمرو يوسف وأسماء جلال، ويشارك في البطولة كل من ظافر العابدين، ماجد المصري، حاتم صلاح، فدوى عابد، هبة عبد العزيز، وآية سليم وآخرون.

أخبار ذات صلة

قصة «السلم والثعبان: أحمد وملك» لن يكون امتداداً للجزء الاول، بل ستكون قصة جديدة بشخصيات جديدة ولكن من نفس روح الجزء الأول. حيث سوف يناقش الفيلم العلاقات العاطفية بشكل عصري والشبابي

الفيلم من إنتاج موسى عيسى، تأليف أحمد حسني، وإخراج طارق العريان، ومن المقرر تصوير العمل في القاهرة وعدد من الدول الأخرى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .