Connect with us

ثقافة وفن

علي مكي يواجه عصر تسييل الثقافة بالحوارات الصلبة

برغم كل ما أحدثته الصحافة في روحه من ندوب، وما أرهقت به كاهله من المتاعب، وما كشفت لناظريه وبصيرته من زيف وخداع

برغم كل ما أحدثته الصحافة في روحه من ندوب، وما أرهقت به كاهله من المتاعب، وما كشفت لناظريه وبصيرته من زيف وخداع و«شوفة نفس»، إلا أنه ظلَّ وفيّاً لمهنة الأصل فيها «الحسّ والكفاءة». لم يعتنِ بالمكافآت مع أهميتها، ولم يتشوّف لمناصب يسيل لها لعاب كثر وتنفتح شهيتهم على الآخر، فما يؤرق زميلنا النبيل؛ إتقان العمل مع الكبار، وذاك لا يكون إلا بعمل كبير، وهكذا كان، وما زال، وسيظل الكاتب الصحفي علي مكي إدريس.

ولا يغيب عن ذهن أصدقاء «ابن مكي» الذين لا حصر لهم ولا مِصر، أن صديقنا «الاستثنائي» دخل بلاط الصحافة من نوافذ الأدب، ولو لم يكن جديراً بها لما رحّبت به، ولما قالت برغم وفرة عُشاقها «هِيت لك»، ولما أشرعت باب مخدعها، إذ بان لها أن الضمدي المنتمي، استلّ مبكراً من شغاف قلبٍ مهجوسٍ بالأجمل دواعي الخمول والدعة، وازداد تعلقه بمستقبل يزيد غموضه كلما اتسعت حدقات الاستيضاح، فانبرى للاتصال والتواصل بالمعرفة، وأعلى مكانتها فرفعت مقامه، وكعادة القادمين من القُرى النائية، إلى مُدن لا ترحم، في ذممهم عهدُ ووعد ببياض الوجه، وقد كان.

ومن خلال منتجه الأحدث «علمانيون وإسلاميون.. جدالات في الثقافة العربية» يوثّق الصديق الفنّان لمرحلة حفيّة بالتوثيق، فالإبداع والفكر لا ينبتان عن سابق ولا يحسران عن لاحق، ولا يتبرمان بتأثير وتأثر، ولا يتبرآن من أخطاء وخطايا، وباعتبار «أبو مشعل» رُبّاناً مخر عُباب بحور مهولة، وخاض غمار منازلات، منها الشريف ومنها دون ذلك، آثر أن يجدد صلتنا بالأمس الذي كأنه اليوم، وبحكم وعيه بأهمية من حاور وما طرح، واستشعاره خطورة تسييل الثقافة؛ جمع نتاج حواراته الأصلب في هذا الكتاب، فكأنه يقول: ما زال للثقافة الصلبة محل وقبول.

وما يستوقف القارئ في هذا السفر الغني بأسئلته وإجاباته وضيوفه ومقدميه، أنه صناعة شاب لم يتهيّب مقارعة القِمم بعاطفة تتسع للكون، وبروح شغوفة بوضع بصمة في صفحة التاريخ، بصمة نقاء تؤكد أن الصحافة السعودية لم تدر وجهها للنخب العربية، بل كانوا محل التقدير والحفاوة، وفُتحت الملاحق لكتاباتهم ونقدهم، عكس ما يتعامل به من يرون أنفسهم «مراكز» مع مبدعينا ومفكرينا السعوديين.

في هذا الكتاب الفخم الصادر عن «جداول» في 350 صفحة، خلاصة أفكار 25 شخصية، احتلت هذه الشخصيات -وما زالت- حيّزاً من الوعي العربي والإنساني، وما فتئت تملأ الفضاء وتشغل الناس بأطروحاتها وآرائها المُهادنة والصادمة، فشكراً لمن حفّز، وألف شكر لمن أسهم في شد انتباهنا للوراء الذي هو أمام، كان ولا يزال ضوءاً وفناراً، وكل ما سبق يؤكد أن «علي مكي» لا يصلح إلا أن يكون مُحاوراً لا يرى كبيراً في محيطه إلا سؤالاً صادماً، وإجابة صادقة.

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .