Connect with us

ثقافة وفن

علي بافقيه: المشهد الشعري غير واضح والمبدع ينافس نفسه

تتميز تجربة الشاعر علي بافقيه بالتطابق بين الشخص والنص، فالإنسان الصادق هو الشاعر الراقي بالذائقة، والمُدهش بالمفردة،

image

تتميز تجربة الشاعر علي بافقيه بالتطابق بين الشخص والنص، فالإنسان الصادق هو الشاعر الراقي بالذائقة، والمُدهش بالمفردة، والغارق في جماليات المنجز الشعري العربي؛ ليكتسب ما يقدمه ثراءً وعذوبة ونفاذاً إلى أرواح مريدي قاموس (أبو يافا). وصادف أن يأتي الحوار في ظرف صعب، إذ فقد ضيفنا ابنه (ياسر 24 عاماً) وبسؤاله عن سبب إخفاء خبر وفاة فلذة كبده، قال: يا أبا محمد كل صديق مثقل بما يكفي من أحزانه، ولم أُرد أن أضاعف حزن أصدقائي، ليكون سؤالي الأول:

• ماذا يعني الفقد لشاعر مرهف الحس؟

•• البكاء، ما كنتُ أذكر متى بكيت آخر مرة، وها هو يذكرني. والصمت، هذه ليست أدوية أظنها مسكنات. أعترف أنني لا أجيد الحديث عن هذا السؤال، أشكر الأصدقاء، لقد حاولوا ملء الفراغ المرعب.

• ماذا بعدُ أبا يافا؟

•• سؤال محكور، في مكة يقولون شاهي محكور إذا كان تمام وينعش المخ. أنت أستاذ يا أبا محمد كأن (علي) ذا الـ30 عاماً الذي يصر على التواجد معي إلى اليوم يقول لهذا الذي تخطى الـ65 عاماً ماذا بعد يا عم علي؟

• ما الذي يشغلك اليوم؟

•• من طبعي أنني لا أتهرب من الأمور والوقائع أكانت شخصية أو عامة، يشغلني الآن الخروج من سنتين حَكَمَها كورونا، أقصد يشغلني الخروج إلى زمني الفسيح وخطواتي الحرة.

• ألا يكفي هذا التوقف الطارئ؟

•• لا أعلم يا صاحبي، تعودت أن أكتب بمزاج تلك اللحظات العظيمة والتجليات، نشوة الكتابة وطزاجة اللغة.

هي عادة سيئة للأسف وعليَّ التغلب على هذه العادة.

• ما أثر شخصية ومزاج الشاعر في نصوصه؟

•• شخصية الشاعر ومزاجه وطقوسه ومشاغله هي الرحم والمخاض للنص الشعري، ربما لهذا السبب نجد لكل مبدع لغته الخاصة به ورؤيته.

• هل من مبرر لهذا الصمت الشعري الطويل؟

•• لا أعلم! ومرة أخرى عليّ التغلب على هذا الصمت.

• كيف ترى من يُصدر كل عام ديواناً أو مجموعة؟ ومن يكتب كل يوم قصيدة؟

•• ليس من حقي الحكم على مثل هذه الأمور وهؤلاء الناس، لكن النص الشعري بجسده وروحه وقيمه الجمالية هو الذي يمكن أن نرى ما له وما عليه.

• هل الشاعر المميز قارئ متميز، أم موهبة وإن تضاءلت قراءته؟

•• كلاهما معاً من أدوات الشاعر. وللشاعر رؤيته للحياة والناس، وهو أدرى بالآفاق التي يتحرك فيها ويتجلّى فيها.

• ما سبب تحفظك على النص العمودي؟

•• ليس لدي تحفظ على الشكل العمودي، أو لنسمه الكلاسيكي، إنه شكل عظيم؛ لكنني أتحفظ فقط على النظم، فنحن نعرف أن النظم ليس هو الشعر. لا يزال نص المتنبي طازجاً وخالداً.

• ما أدبيات علي بافقيه مع نصّه؟

•• كما قلت سابقاً، أميل إلى اللحظة الشعرية آن أجد نفسي مهيئاً للكتابة ربما لأنني تعودت ذلك، أما في المقال أو النثر فأميل إلى لغة تقترب من النص الإبداعي. المهم هنا عدم إثقال النص. عفويته تجعلني أواصل الكتابة وأحياناً أترك الكتابة إذا لاحظت زوائد أو تكلفاً.

• متى سنقرأ الأحدث من نصوصك؟

•• قريباً إن شاء الله.

• بماذا ترد على من يرى قصيدتك أنثوية بحسّ إنساني؟

•• أرَحّب بكل زوايا القراءة، وأعتقد أن النص له طبقات بعضها فوق بعض، وكل طبقة لها تجلياتها.

• أين شعراء السبعينات؟

•• أواخر الستينات وأوائل السبعينات كنت طالباً في الثانوية مهووساً بالشعر، وعندما بدأت النشر في الساحة الأدبية لاحظت أنهم يسموننا شعراء السبعينات! أين هم الآن؟ تناثروا كل في فلك يسبحون.

• هل أكلت الحداثة أبناءها؟

•• لا مفر من الحداثة، فالحداثة ليست ذلك الشيء الذي يحاربه المحاربون بكل أصنافهم. إنهم يحاربون شبحاً ويظنون أنهم يحاربون الحداثة. الحداثة هي سيرورة المجتمعات من عصر إلى عصر آخر له معطياته التي تختلف عن معطيات الماضي.

• أين تضع شعراء الألفية الجديدة من مشهدنا الشعري؟

•• لم يعد المشهد واضحاً، فهو متناثر بين الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي على النت.

•ماذا تقول لشاعر مهجوس بمنافسة أنداده ومجايليه؟

••برأيي أن على المبدع أن ينافس نفسه وذاته الابداعية والشخصية، وأن يرتقي بها فنيًاً وإنسانياً، ويتجاوز المألوف والراكد. هكذا يكون الشاعر شاعراً.

• هل لك آباء شعريون محليون؟

•• نعم لي آباء محليون وعلى امتداد الوطن العربي، وكذلك من غير العرب، من امرئ القيس والمتنبّي إلى لوركا الأندلسي وبول إيلوار الفرنسي، ومن الرواد مثل العواد والسرحان والقرشي وعبدالكريم الجهيمان ومحمدالعلي، أما علي الدميني فهو الذي وضع يدي على السر في الخروج من شكل البيت إلى شكل التفاعيل.

ما الفرق بين تجربة السياب وتجربة نازك الملائكة! الخروج من شعرية البيت إلى شعرية التفاعيل ليست مجرد تفكيك للشطرين فهذا عمل بسيط، من هنا تأتي عبقرية السياب وريادته في تجديد الشعر العربي وإلا فما جدوى تخريب البيت الشعري بشطريه ورنين قافيته؛ ولهذا فإن ريادة التجديد في شعر التفعيلة العربي بلغة شعرية جديدة وقيم جمالية جديدة للسياب، وريادة التجديد في الشعر المحلي لعلي الدميني.

• من الناقد الذي أنصف تجربتك؟

•• لا أهتم كثيراً بهذه المسألة قدر اهتمامي بما أكتب، لكنني دون شك أقدر هؤلاء، سأذكر محمد العلي وعبدالله نور والدكتور سعد البازعي وزملائي المبدعين في الساحة الأدبية الذين أخذوا بيدي بمحبة ودفعوا بي إلى النشر.

أما الاكتراث بجمع نصوصي في كتاب فقد كان لصديقي المبهر جبير المليحان وأستاذي عبدالله نور الذي أخذني في ناحية وأنبني لعدم جمع نصوصي في كتاب يرحمه الله كان مُحباً كبيراً.

• ماذا بقي من الثقافة الصلبة في زمن سائل؟

•• يبقى الحفاظ على القيم الإنسانية والارتقاء بالثقافة الإنسانية، وكذلك الارتقاء بالفنون والآداب التي تعكس في تجلياتها حال المجتمعات والناس وتوقهم وآلامهم وأفراحهم ومخاوفهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

طبيب بمعهد القلب يكشف سبب وفاة الفنان سليمان عيد بشكل مفاجئ

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق في القاهرة سبب وفاة الفنان المصري سليمان عيد بشكل مفاجئ عن عمر يناهز

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق في القاهرة سبب وفاة الفنان المصري سليمان عيد بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 64 عاما، وسط صدمة كبيرة في الوسط الفني ومحبيه، حيث كتب منشوراً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قال فيه إن سبب وفاة سليمان عيد تعرضه لسكتة قلبية وجلطة بالشريان التاجي واختلال كهربائي خبيث، ونتيجة ذلك توقفت عضلة القلب بشكل مفاجئ.

وكان عبد الرحمن سليمان عيد (نجل الفنان الراحل) أعلن عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك وفاة والده وحدد موعد ومكان صلاة الجنازة التي أقيمت اليوم بأحد المساجد في مدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

ويعد فيلم فار بـ 7 أرواح آخر أعماله السينمائية التي تعرض له حالياً في السينما بالقاهرة، ودارت أحداث الفيلم في إطار كوميدي، وضم العمل عددا كبيرا من الفنانين، أبرزهم محمد لطفي، محمد رضوان، أحمد فتحي، ندا موسى، مصطفى عنبة، فرح الزاهد، ويزو، لينا صوفيا، علاء مرسي، محمود حافظ، دينا محسن، إبراهيم السمان، أدوارد، ليلى عز العرب، مصطفى الدمرداش، محمد الصاوي، وغيرهم.

أخبار ذات صلة

يذكر أن سليمان عيد وُلد في 17 أكتوبر 1961، وبدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وقدم أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية.

وشارك سليمان عيد في عدد من الأفلام المهمة أبرزها «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«همام في أمستردام» والعديد من المسلسلات التلفزيونية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.. الموت يغيب الفنان المصري سليمان عيد

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى،

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة.

وكتب نجله على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن صلاة الجنازة ستقام على والده بعد صلاة الجمعة اليوم بالمجمع الإسلامي بالشيخ زايد.

وولد الفنان سليمان عيد في 17 أكتوبر 1961، وبدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين.

وعمل الفنان أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، وشارك في أفلام «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«همام في أمستردام» والعديد من المسلسلات التلفزيونية.

وكان دوره في فيلم «الإرهاب والكباب»، أمام الزعيم عادل إمام عام 1992، بمثابة انطلاقة للكثير من أدواره بعد ذلك.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف دافعت هالة صدقي عن محمد رمضان بعد إطلالته المثيرة للجدل بحفل أمريكا ؟

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام أخيراً بعد ظهوره بإطلالة تشبه بدلة الرقص كما وصفها البعض في مهرجان كوتشيلا بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن رمضان ليس المسؤول الوحيد عن ذلك الجدل.

وقالت هالة صدقي خلال لقائها في برنامج «الراديو بيضحك»، الذي يذاع عبر إذاعة راديو 9090، إن هناك أزمة متكررة حول الهجوم المستمر على رمضان، وأضافت: «إحنا واقفين على الواحدة، النجوم في لبنان بيغلطوا ومع ذلك الناس بتمجد فيهم، لكن إحنا دايماً بندور إزاي نضايق النجم أو نكسره».

وأشارت هالة صدقي في حديثها إلى أن حفل محمد رمضان في أمريكا حقق نجاحاً كبيراً ورفع شعار كامل العدد، وهذا لم يركز عليه أحد، موضحة: «ما شافوش إن ده نجم مصري راح أمريكا وعمل حفلة هناك كسرت الدنيا، وجمع العرب كلهم هناك ومكانش في تذاكر، إحنا لما ييجي مطرب أمريكي الدنيا بتتقلب».

وعن اختيار إطلالته المثيرة للجدل، ردت هالة صدقي بأن محمد رمضان لا بد أن يرتدي ملابس مختلفة لأن اختيارات الأزياء في العروض الغنائية الكبرى تندرج تحت مفهوم «الشو»، ولا تعكس بالضرورة مسؤولية شخصية أو تعبر عن حياته الشخصية.

أخبار ذات صلة

وأضافت: «محمد رمضان نجم لازم يبقى شكله مختلف ويلبس حاجة غريبة، وده شو مش خارج باللبس ده في الشارع، وهو مش مسؤول مسؤولية كاملة، فيه مصممة مسؤولة عن إطلالته».

يذكر أن هالة صدقي نافست بمسلسلين «إش إش» و«قهوة المحطة» في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، ودارت أحداث «إش إش» حول فتاة ترث من والدتها الجمال والفقر تُدعى «إش إش»، وتجد نفسها مضطرة أن تعمل راقصة، وتدخل إلى عائلة الجريتلي عن طريق الصدفة، لتكتشف أن ما تمر به ما هو إلا امتداد لأسرار مدفونة داخل هذه العائلة.

ومسلسل «إش إش» من بطولة: مي عمر، ماجد المصري، انتصار، إدوارد، هالة صدقي، دينا، شيماء سيف، طارق النهري، عصام السقا، علاء مرسي، محمد الشرنوبي، ندى موسى، إيهاب فهمي، حمدي هيكل، أحمد عبدالله، وعدد من ضيوف الشرف وهم: محمد ممدوح، خالد الصاوي، كريم فهمي، محمد عبدالرحمن، أحمد زاهر، والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .