Connect with us

ثقافة وفن

دعاء بنت محمد.. تكشف كيف صنعت المرأة العربية ريادتها

بـ100 مرجع و5 فصول، وبلغة سهلة يسيرة، استطاعت الوصول إلى جميع أطياف وفئات المجتمع، أطلقت الأميرة الدكتورة دعاء بنت

بـ100 مرجع و5 فصول، وبلغة سهلة يسيرة، استطاعت الوصول إلى جميع أطياف وفئات المجتمع، أطلقت الأميرة الدكتورة دعاء بنت محمد كتابها «المرأة العربية وصناعة الريادة»، الذي ألقت فيه الضوء على تاريخ المرأة العربية منذ الجاهلية وحتى العصر الحاضر، بالتركيز على دور المرأة القيادي والريادي ودورها في بناء الإنسان الذي هو أصل كل حضارة وهدف كل تقدم.

في هذا الكتاب، ذي الـ184 صفحة، المزين ببيت الشعر الأشهر لشاعر النيل حافظ إبراهيم «الأم مدرسة إذا أعددتها.. أعددت شعباً طيب الأعراق»، كشفت الدكتورة دعاء الدور البناء للمرأة خلال التاريخ البشري الطويل، عبر نماذج نساء العرب في كل العصور، اللاتي ساهمن في تقدم ورقي الجنس البشري، كما ألقت الضوء على تاريخ المرأة السعودية على اعتبارها نموذجاً للمرأة العربية المسلمة، وأهم الأدوار الريادية التي قامت بها في الماضي، وما تضطلع به حالياً، لافتة إلى أن دور المرأة السعودية كشريك في صناعة القرار ونهضة المجتمع هو إيمان راسخ منذ عصر المؤسس الملك عبدالعزيز، الذي تبلورت أهميته في إنشاء الأنظمة الخاصة بتعليم البنات وتوفير البعثات والوظائف للالتحاق بسوق العمل، وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الذي حصلت خلاله المرأة السعودية على جميع الحقوق والإمكانات، واعتلت المناصب القيادية في الداخل والخارج، وأثبتت كفاءتها ونجاحها.

في الفصل الأول من الكتاب، تناولت الكاتبة، حال المرأة قبل بزوغ الإسلام وعادة وأد البنات وسبيهن في الحروب، مع استعراض مكانة النساء في جزيرة العرب؛ البسوس بنت منقذ التميمية، زرقاء اليمامة، الخنساء، اللاتي لهن مكانتهن التي جعلت بعضهن يقلن الشعر وتُحرك من أجلهن الجيوش، إلى أن ظهر الإسلام، وتكريمه المرأة في القرآن الكريم، وصور للمرأة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى ريادة المرأة الأعمال في الإسلام وصناعة القرار.

في الفصل الثاني، وبعناوين جاذبة، تناولت الدكتورة دعاء، وضع المرأة في العصر الحديث «عصر الفضائيات والإنترنت»، وما يفرضه الواقع الجديد من أعباء على المرأة من جهة كونها امرأة، وما يفرضه هذا الواقع من تحديات في تربية الأبناء، كما تناولت في هذا الفصل ما وفرته التكنولوجيا الحديثة للمرأة لتكون رائدة أعمال بسهولة لم تكن متوفرة في الأجيال السابقة.

في الفصل الثالث، تحت عنوان في كل مجال امرأة عربية، ركزت الكاتبة على دور المرأة في خدمة الإنسانية من خلال الجانبين الاقتصادي والاجتماعي، ففي الجانب الاقتصادي أشارت الكاتبة إلى أن 85% من اقتصاد أي دولة يمر عبر أيدي النساء، من خلال دراسة توصل لها الباحثون بشأن معدل وجوانب إنفاق الأسرة على مستوى العالم، وفي الجانب الاجتماعي نوهت إلى دور المرأة الإصلاحي الخدمي لخدمة المجتمع من خلال تكوين الجمعيات النسائية، والأنشطة التطوعية، ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، إضافة إلى مساهماتها في تقديم الخدمات المعرفية.

في الفصل الرابع، وبعنوان «صور من حياة نساء لا تنسى»، أفردت الكاتبة مساحة للنساء الأكثر تأثيراً في العالم كالملكة فيكتوريا، ورئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر، ومن العالم العربي زينب بنت جعفر، وفاطمة بنت محمد الفهري، ومن السيدات صانعات المال والأعمال ماريون دونوفان، وجيني كرايج، وزها حديد، وديبي فيلدرز، وإليزابيث هولمز، ومن رائدات العلوم والتقنية ماري كوري، وسميرة موسى، وبيداء الزبير.

في الفصل الخامس، الذي عنون بـ«المرأة السعودية تحت الأضواء»، استعرضت الكاتبة حياة المرأة السعودية منذ نشأة السعودية في العام 1744، والتعليم قبيل اكتشاف النفط، وبعده، وصولاً إلى مضاعفة أعداد المرأة في التعليم، ودعمها في العمل، والمشاركة التنموية وفي مجالات التفوق والإبداع، والمرأة السعودية في رؤية 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«نومة هنية يا غالي».. رسالة مؤثرة من صلاح عبدالله للراحل سليمان عيد

تصدرت حالة الحزن العميق التي أبداها الفنان المصري صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه الفنان سليمان عيد، الذي تُوفي

تصدرت حالة الحزن العميق التي أبداها الفنان المصري صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه الفنان سليمان عيد، الذي تُوفي (الجمعة) إثر أزمة قلبية مفاجئة، مواقع التواصل الاجتماعي والأوساط الفنية، إذ ودّع عبدالله رفيق دربه بكلمات مؤثرة عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» عكست عمق العلاقة الإنسانية والفنية التي جمعتهما على مدار عقود، فيما أظهرت دموعه خلال مراسم الجنازة مدى تأثره برحيل «سولوم» كما كان يُلقبه.

ونشر صلاح عبدالله منشوراً عاطفياً على «إكس»، قال فيه: «اطمن يا سولوم ما تقلقش عليَّا أنا بقيت كويس وبطلت عياط وبدعيلك من قلب قلبي يا عشرة العمر يا غالي.. نومة هنية في الجنة ونعيمها يا أطيب خلق الله». لتثير هذه الكلمات تفاعلاً واسعاً من الجمهور والزملاء، الذين عبروا عن تعاطفهم مع عبدالله وإعجابهم بصدق مشاعره تجاه صديقه الراحل.

وخلال جنازة سليمان عيد، التي أُقيمت في القاهرة بحضور عدد من نجوم الفن والمقربين، شوهد صلاح عبدالله وهو ينهار باكياً، عاجزاً عن إخفاء حزنه العميق، وأثارت لقطاته وهو يودع صديق عمره موجة من التأثر بين الحاضرين وعلى مواقع التواصل، ووصف الكثيرون المشهد بأنه يعكس «معنى الأخوّة الحقيقية».

أخبار ذات صلة

ووصفت منشورات على منصة «إكس» حالة صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه بأنه «دخل في نوبة بكاء شديدة»، ما يبرز عمق الرابطة التي جمعته بالراحل سليمان عيد، الذي اشتُهر بأدواره الكوميدية وروحه المرحة التي أضفت البهجة على الشاشة المصرية.

كان سليمان عيد، الذي رحل عن عمر 64 عاماً، واحداً من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي تركت بصمة في وجدان الجمهور، وكان هو وصلاح عبدالله، الذي يُعرف بأدواره الدرامية والكوميدية المميزة، يشكلان ثنائياً إنسانياً وفنياً استثنائياً، إذ تبادلا الدعم والمحبة على مدار سنوات طويلة. وتداول رواد مواقع التواصل مقاطع من أعمال مشتركة لهما، مشيدين بالكيمياء التي جمعتهما على الشاشة وخارجها.

Continue Reading

ثقافة وفن

شمس البارودي تهاجم محمد رمضان بسبب الطيار أبو اليسر.. ما القصة؟

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى،

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى، بعدما طالبت بمحاسبة محمد رمضان في ما يتعلق بالقضية التي وقعت في 2019 وكانت حديث «السوشال ميديا» حينها.

وشنت شمس البارودي هجوماً عنيفاً على محمد رمضان متهمة الأخير بالتسبب في قهر الطيار، وكتبت منشوراً عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»: «حسبي الله ونعم الوكيل، أنا سمعت وعارفة موضوع الطيار رحمة الله عليه، بس أول مرة أشوفه، يا رب اللي قطع عيشه ينقطع من رحمتك».

وأشارت إلى أن الراحل تُوفي قهراً بسبب ما حدث، مضيفة: «الرجل تُوفي قهراً، ربنا يقهرك وكل من يقف جنب الباطل».

واقعة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

أخبار ذات صلة

تعود الواقعة إلى أكتوبر 2019 حينما نشر رمضان مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقود طائرة وبجواره الطيار أبو اليسر، ما أثار جدلاً كبيراً، وتم تقديم بلاغات ضد رمضان والطيار لاتهام الأخير بمخالفة قانون الطيران المدني.

وأوقعت هيئة الطيران المدني المصرية عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، إضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام، هو ما تسبب له في أزمة نفسية حادة قادت إلى وفاته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .