Connect with us

ثقافة وفن

النص التأسيسي.. بين العصر الذهبي وزمن الانحطاط

اعتنى النص التأسيسي بآدمية وإنسانية الإنسان، دون إقحام في أدلجة فارزة، أو تسييس مُوحش، وجعل من العقل وسيلة معرفة

اعتنى النص التأسيسي بآدمية وإنسانية الإنسان، دون إقحام في أدلجة فارزة، أو تسييس مُوحش، وجعل من العقل وسيلة معرفة وإدراك وتحليل لتعزيز التواصل مع الآخر على مشتركات تؤمن بمكانة العلوم، وتُعلي شأن البحث، وترفع مقام طرح الأسئلة، ولا تنشغل بتوفير الإجابات، فغدا التراث الإسلامي الأوّل بالطرح الصافي القائم على النص التأسيسي نواة إسلام العصر الذهبي.

إلا أن الحال لم يدم طويلاً، فالانزياحات المتوالية عن الأرضية الأولى، والابتعاد عن المكوّن الصلب أوقع في أرضيات هشّة، وأقحم في أتون هالك، وورّط في مستنقعات لم تسجل مخرجاتها سوى صراعات دامية واحترابات على السُّلطة انطلاقاً من مرجعيات تؤجج تعصّب أفراد ومجموعات كل يرى نفسه أحق بالحكم.

وبقدر ما ينشغل المسلمون بأمور السُّلطة، لاهين عن مشروعات العلم والمعرفة بقدر ما يقعون في أزمنة انحطاط لا يتجاوزونها بسهولة، ويظل الجمر متوارياً تحت رمادها وقابلاً للاشتعال، بقدح شرارات المذهبية، وصب زيت الطائفية، فزاد التعصب والتطرف والتحجر والدوران في محيط مظلم لا خلاص منه إلا بمزيد الغرق فيه.

ولعلّ المفكر العربي محمد أركون أوّل باحث معرفي شخّص عقدة الأزمة التراثية المستعصية، ودعا بالمنهج والمصطلح المقتدر عليهما للتحرر من إرهاب اللاهوتيين المزمن، والانفتاح بالتسامح والقبول بالتعددية وعدم التعصب.

وفرّق أركون بين إسلام العصر الذهبي، الزاهي بالأخلاق الإسلامية – الفلسفية النبيلة التي بلورها كبار مفكري العصر الذهبي من معتزلة وفلاسفة، وبين إسلام عصر الانحطاط المتسبب في الموجة الظلامية التي لا علاقة لها بالأخلاق ولا بالنزعة الإنسانية، وتطلّع لتحرير الفكر العربي من السجن الدوغمائي المغلق، والخروج من العقلية الأيديولوجية والطائفية الضيقة. التي زادت عن حدها فأودت إلى تحجر، فتعصب، فإرهاب.

وعدّ أركون إسلام العصر الذهبي المجيد، منفتحاً على الآخر، ومرناً في الأخذ بالعقل والنقل، والفلسفة والدِّين، فاحترم أتباع الديانات ورعى حقوقهم ولم يجعل من معتقدات الناس أو مذاهبهم مناط أو مدار منحهم حقوقهم، كونهم ليسوا مسلمين أو على غير ملّتنا ومذهبنا.

وبشّر أركون بفشل كل الخطابات والمحاولات الخالية والمتخلية عن الأنسنة كونها تحمل مفاهيم للإسلام غير صالحة لهذا العصر، وأكد قبل رحيله في آخر ندواته أن المستقبل للإسلام الحضاري المستنير المتصالح مع عصره الذهبي، والمتماهي مع أحدث ما تنتج الحداثة العالمية.

Continue Reading

ثقافة وفن

عودة مزيفة لـ«كوكب الشرق».. فيديو AI يُثير غضب ورثة أم كلثوم

أثار انتشار فيديو جديد تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يظهر فيه صوت وصورة كوكب الشرق أم كلثوم وهي

أثار انتشار فيديو جديد تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يظهر فيه صوت وصورة كوكب الشرق أم كلثوم وهي تؤدي أغنية للفنان ويجز، جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية والشعبية بمصر.

أخبار ذات صلة

الفيديو، الذي انتشر بسرعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، أعاد إلى الأذهان الإرث الفني العظيم لأم كلثوم، لكنه أثار في الوقت ذاته غضب أسرتها التي وصفت هذا العمل بالتجاوز غير المقبول على تراث الراحلة. أم كلثوم، التي تُعد رمزاً للفن العربي الأصيل، اشتهرت بتقديم أعمال غنائية كلاسيكية تركت بصمة لا تُمحى في الوجدان العربي. وفي هذا السياق، أعربت أسرة الفنانة الراحلة، ممثلة بحفيدتها جيهان الدسوقي، عن رفضها القاطع لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج صوت أو صورة أم كلثوم دون إذن مسبق من الورثة. وأكدت الأسرة أن هذا العمل يُعد انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية والأدبية لكوكب الشرق، التي تظل رمزاً مصرياً وعربياً لا يُمس. وفي بيان رسمي، هددت أسرة أم كلثوم باتخاذ إجراءات قانونية ضد صانعي الفيديو وكل من يستخدم صوت أو صورة الفنانة الراحلة باستخدام الذكاء الاصطناعي دون موافقة. وأشارت الأسرة إلى أن هذه الفيديوهات تُشوه الإرث الفني لأم كلثوم، خصوصا أنها قدمت لوناً غنائياً فريداً جعلها تتربع على عرش النجومية لعقود. وأضافت: «نحن نحترم التطور التكنولوجي، لكن لا يمكن قبول استغلال تراث أم كلثوم بهذه الطريقة». الفيديو المثير للجدل، الذي يُظهر أم كلثوم وهي تؤدي أغنية بأسلوب مغاير تماماً لأسلوبها التقليدي، لاقى تفاعلاً كبيراً على منصات التواصل، حيث أبدى البعض إعجابهم بالإبداع التكنولوجي، بينما اعتبر آخرون أن هذا العمل يُقلل من قيمة الفنانة الأيقونية. وتكرر هذا الجدل في 2023، عندما أثار الملحن عمرو مصطفى ضجة مماثلة بإنتاج أغنية بصوت أم كلثوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما دفع الأسرة والمنتج محسن جابر للتهديد باتخاذ إجراءات قانونية، قبل أن يتراجع مصطفى ويتعهد بعدم استخدام صوتها.

من جانبه، لم يصدر الفنان ويجز أي تعليق رسمي حتى الآن بشأن الفيديو أو تورطه المباشر في إنتاجه، لكن مصادر مقربة أشارت إلى أن الفيديو قد يكون من إنتاج أحد المعجبين أو صانعي المحتوى المستقلين.

يُذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة إحياء أصوات فنانين راحلين أثار نقاشات عالمية حول الأخلاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل أُصيبت سميحة أيوب بـ«السرطان» ؟

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار حول إصابتها بالمرض وحقيقة تأخر حالتها الصحية بالفترة الأخيرة.

ونفت سميحة أيوب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، كل تلك الأقاويل التي وصفتها بأنها شائعة ليست جيدة أثارت قلق محبيها والجمهور، معقبة: «كلها أخبار كاذبة وأنا حالتي الصحية كويسة، والناس بدل ما تطلع إشاعة حلوة بتطلع إشاعة وحشة».

وأشارت إلى أنها تتعامل مع هذه الشائعات دون اهتمام، مضيفة: «كله اللي يجي خير ومفيش حاجة حلوة بتتقال في الإشاعات وكله كلام وحش، واللي عايز يقول بيقول كلام وحش ويتغاضى عن الحلو».

أخبار ذات صلة

وأكدت الفنانة المصرية أن حالتها الصحية جيدة ولا صحة لما يتداول عن تعرضها لظهور أورام، مختتمة: «حالتي الصحية كويسة، وأنتظر الدور المناسب للعودة إلى الجمهور من جديد».

يُذكر أن مسلسل «حضرة العمدة» آخر أعمال سميحة أيوب، الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2023، من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، وبطولة: روبي، أحمد رزق، محمود عبد الغني، وبسمة، وعدد كبير من النجوم.

وفي السينما، شاركت سميحة أيوب في فيلم «ليلة العيد»، الذي عرض عام 2024، وقامت بيطولته الفنانة يسرا، حيث دار العمل في إطار درامي، عن قضايا المرأة، من خلال معاناة عدة سيدات يعشن على جزيرة ما، وتتعرض السيدات لعدة مشكلات وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن.

Continue Reading

ثقافة وفن

فيفي عبده تخرج عن صمتها.. وأزمة بوسي وورثة «الساحر» تتصاعد

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، بشأن ما إذا كانت أرملته أم طليقته، مؤكدة أنها كانت بجانبه كزوجته حتى وفاته.

ودعمت فيفي عبده بوسي شلبي في الصراع الدائر من خلال مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، مؤكدة أنها سافرت معهما سوياً أثناء أدائهم فريضة الحج والعمرة وكانت بوسي بجانبه طوال حياته، وما يقال عنها ظلم.

وتابعت: «إحنا نعرف كويس أن بوسي شلبي كانت عايشة ليل ونهار مع الراحل محمود عبد العزيز، مكانش قاعد معاها في كوخ ده قدام الناس وجوزها كانوا معايا في الحج وقعدت معاهم شهر ونصف في المستشفى لأنها كانت قدام بيتي».

وأضافت: «الموضوع مش مظبوط ده غلط مش ممكن واحدة متجوزة راجل بقالها 20 سنة وبعدين يقولوا النهارده مش جوزها وهو في دار الحق، اشمعنا النهارده بنقول الكلام».

أخبار ذات صلة

كما وجهت فيفي رسالة لأبناء الراحل محمود عبد العزيز، حيث أوضحت: «أنا بوجه الكلام ده لولاد محمود عبدالعزيز ده غلط في حق أبوكم مش في حق بوسي، الجواز إشهار وكلنا عارفين إنها متجوزه، معترضتوش ليه طول السنين دي؟ جايين تعترضوا دلوقتي».

واختتمت فيفي حديثها قائلة: «أنا بقول شهادة حق، بوسي شلبي وجوزها محمود عبدالعزيز راحوا معايا حج وعمرة، هي كانت تحت رجليه مش سكرتيرة زي ما بيقولوا، الحق منقدرش نقول عليه باطل، هي ست مظلومة وفهمونا إيه الموضوع، ليه عملتوا كده في التوقيت ده، عشان إحنا كمان هنشك في نفسنا».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .