Connect with us

ثقافة وفن

الروائي الأهدل: مهمتي فضح واقع الفاسدين

لا يكتب الروائي اليمني وجدي الأهدل، ليستعرض، ولا ليتمظهر، بل ليعبّر عن مكنون شخصياته، المؤثر في جدار أعلى مقامات

لا يكتب الروائي اليمني وجدي الأهدل، ليستعرض، ولا ليتمظهر، بل ليعبّر عن مكنون شخصياته، المؤثر في جدار أعلى مقامات التابو، ولعل آخر ما يدور بذهنه ردود الأفعال، وإن عرّضته لمصاعب ومتاعب؛ يراها (ملح التجربة) أنجز أعمالاً لافتةً بدءًا من (قوارب جبليّة) التي مهّدت الشواطئ، لعبور (حمار بين الأغاني) تبعتها (أرض المؤامرات السعيد)، ولم يتوقف عن الكتابة الجادة المميزة، ولم يغادر (يمنه) ليغترف من خلجان البئر الأولى ما يروي به شغف عشاق حرفه، ولا غرابة أن تجد اسم هذا المُدهش وسيرته العطرة على ألسنة الأصدقاء من الماء إلى الماء؛ وهنا نص حوارنا معه:

• من قدح زناد القراءة والكتابة في وعيك المبكّر؟

•• امتلكَ والدي مكتبة منزلية متنوعة، نهلت منها في سنوات الصبا، وكان أول كتاب قصصي جذبني إلى قراءة الأدب هو (سيرة فارس اليمن الملك سيف بن ذي يزن)، وأما الكتاب الذي بذر في نفسي الرغبة في الكتابة الأدبية فهو (ألف ليلة وليلة). أحببتُ كثيرا رواية (قصة مدينتين) لتشارلز ديكنز، وكتبت محاولة روائية من وحيها. أحد أسباب اتجاهي إلى عالم الأدب هو هدية تلقيتها من والدي وكانت آلة كاتبة، هذه الهدية جعلتني أبني رؤية عن مستقبلي.

• ما دور الجدة نور في تأسيس ذائقة السرد؟

•• جدتي (نور) حكت لي الكثير من الحكايات في صغري، أخشى أن يندثر هذا التقليد لدى الأجيال الجديدة، حتى لو استعان الآباء والأمهات بقراءة الحكايات من الكتب فهذا لن يعوض عن الحضور الشخصي للجدة وأسلوبها المميز في الحكي الشفوي.. ومع التقدم في العمر والكتابة، أدركتْ أن للحكاية الشعبية سحرها الخاص، وأنها بالغة الأصالة ومتجذرة في اللاشعور.. الآن أميل أكثر فأكثر إلى التقاليد الكتابية المستمدة من هذا التراث الشفوي، وأحاول هجر الأساليب الكتابية الحديثة المستوردة من الغرب.

• ما زلت تزاوج بين كتابات القصة والرواية والمسرح والسيناريو، ألا يربك التعدد مشروعك؟

•• هذه كلها تصب في مسار واحد هو (السرد)، ومزاولة كل نوع منها يضيف إليّ تقنيات فنية معينة، فمثلًا استفدت من تجربة كتابة السيناريو، ووظفت البناء المشهدي والصورة البصرية في كتابة الرواية والقصة، المسرح علمني كتابة الحوار المزدوج المعاني الخ..

• أين تجد الفضاء المريح للكتابة؟

•• أكتب في المقاهي، الأحاديث الجانبية لا تضايقني، بل تلهمني في بعض الحالات.

• ما مواصفات الكاتب الروائي انطلاقاً من وجدي الأهدل؟

•• أولًا موهبة الكتابة، ثانيًا ألا يكتب من موقع القاضي، ولكن من موقع المحامي؛ أيّ أنه لا يصدر الأحكام على الشخصيات، فالأمانة الفنية تقتضي منه أن يدافع عن جميع الشخصيات، بما في ذلك الشخصيات التي تلعب دوراً سلبياً أو إجرامياً في الرواية.

• ألا تعد الرواية بنت المدينة؟•• أتفق مع هذا الرأي، فظهور الرواية في أيّ بلد يتزامن مع نشوء المدن الحديثة، ومع نمو الطبقة الوسطى التي تقرأ الرواية.

• هل خرجتَ بأبطالك من القرية للمدينة؟ أم وجدتهم في العاصمة؟

•• تدور معظم أعمالي في المدينة، باستثناء مجموعة قصصية وحيدة تدور أحداثها في الريف «وادي الضجوج»، ويمكن أن توجد شخصيات هاجرت من الريف إلى المدينة.

• لماذا منذ (قوارب جبلية) قررت الصدام مع السلطات؟

•• صدرت الرواية في عام 2002، وكان واضحاً بالنسبة لي أن النظام في طريقه إلى التحلل التدريجي ثم الزوال التام.. هي رواية هجائية القصد منها إصلاح المسار السياسي، ولكن علي عبدالله صالح كان محاطاً بجوقة من المنافقين الذين لم يعطوه تقديرات صحيحة عن أحوال الشعب، وبعد عشر سنوات؛ أيّ في عام 2011، اضطر للتنازل عن الحكم.

• هل أنت كاتب مُسيّس؟

•• لا أنتمي لأيّ حزب أو تيار سياسي، أنتمي للفن الجميل والكتابة الجيدة.

• من وراء اتهامك ومقاضاتك بسبب الكتابة؟

•• رسمياً، قامت وزارة الثقافة اليمنية برفع دعوى قضائية ضدي، واستدعيت للتحقيق في النيابة، وأما من كان خلف تحريك القضية، فهي وشاية وصلت للرئيس السابق علي عبدالله صالح تزعم أنني ذكرته بسوء في الرواية.. وبالتأكيد هذا غير صحيح، وإنما هو تأويل للنص بحسب ظنون الوشاة.. وبحسب ما ذكره لي الشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح (رحمه الله) فإن الرئيس استدعاه بصفته مستشاره الثقافي وقال له إن الرواية تُسيء للرموز الوطنية -يقصد نفسه- فرد عليه المقالح أن الرواية ليس فيها شيء من ذلك البتة وإذا كان هناك شخص ما يتحسس نفسه في الرواية فهذا شأنه!

• كيف نجحتَ في تفادي الصدام مجددًا بصدور عملك (حمار بين الأغاني)؟

•• بعد توسط الروائي الألماني غونتر غراس لدى رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح، وحصوله على وعد منه بتوفير الأمان وعدم التعرض لي، حصلت على نوع من الحماية.

• هل أنت كاتب إشكالي، أم تتعمد كسر التابوهات؟

•• التابوهات لا تعنيني، اهتمامي منصب على فضح الواقع ولو أدى ذلك إلى إغضاب السياسيين الفاسدين.

• بماذا تحتفظ للكاتب الألماني غونتر غراس؟

•• أحتفظ له بالجميل في عنقي إلى الأبد؛ عندما قابلته وشكرته على ما قام به، أوصاني بالاهتمام بقضايا الناس وعدم الانعزال عنهم.

• ما نسبة التشابه في علل المجتمعات العربية، وهل عالجت الرواية بعض الأسقام؟

•• أخطر علة تعاني منها المجتمعات العربية هي تدني نسبة القراءة، وأتت وسائل التواصل الاجتماعي لتزيد الطين بلة، وحتماً نهوض أية أمة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بقراءة الكتب. بالنسبة للرواية هي بذاتها عنصر جذاب للشباب، والإقبال على قراءتها يساعد على اكتساب عادة القراءة.

• من هو الروائي اليمني المعبّر بشفافية عن أزمات ومتاعب اليمن؟

•• الجميع تقريبًا يعبرون عن أزمات ومتاعب اليمن، 99% من الأدب الروائي اليمني يذهب باتجاه الرواية الواقعية، ونادرة هي الأقلام التي تتجنب الخوض في الواقع اليمني المرير وتسلك باتجاه الرواية البوليسية أو الرومانسية وسواهما من الأنواع الروائية.

• لماذا تفشل النخب في اتخاذ مواقف موحدة حيال بعض قضايا الأوطان؟

•• السبب أن النخب عندنا ليست مثقفة، بل ربما لها موقف من الثقافة، وهي أول من يزدريها ويحط من شأنها.

• ما صحة مقولة، إن المثقف اليمني عاجز عن البقاء في وطنه، كون حياته ورزقه مهددين؟

•• لم يعد اليمن آمناً لأيّ مثقف، الجماعات المتصارعة لا يوجد لديها هامش لاحتمال أيّ رأي مخالف، ومحال أن تأخذ بنصيحة من مثقف مهما كان وزنه، لذلك خرجت جمهرة واسعة من المثقفين اليمنيين إلى المنفى.

• كيف تقرأ براغماتية المثقفين، وإلى ماذا تحيلها؟

•• المثقفون انعكاس للمجتمع الذي نشأوا فيه، مرة لفت انتباهي رأي لمستشرق أوروبي حين قال إن العربي مادي أكثر من الأوروبي! وهو قد كوّن هذا الرأي من خلال السنوات التي أمضاها متنقلاً بين عدة دول عربية.. بلا شك عندما سمعت رأيه سبب لي ذلك صدمة كبيرة، وجعلني أراجع المسلمات التي أؤمن بها، وأنظر إلى الشخصية العربية من منظور مختلف.

• في ظل الظروف الراهنة هل تردد بيت الشعر «رب يوم بكيت منه فلما، صرت في غيره بكيتُ عليه»؟

•• ينطبق بيت الشعر هذا على أحوال اليمن، فكلما تقدم هذا البلد خطوة إلى الأمام تراجع خطوات إلى الخلف. وقد لخص الشاعر الراحل عبدالعزيز المقالح شعريًا هذا الواقع المظلم: «سنظل نحفر في الجدار إما فتحنا ثغرة للنور أو متنا على وجه الجدار». لقد مات الشاعر العظيم وهو يُقاتل من أجل النور، ولكن رسالته لن تموت، وستظل حية في قلوبنا جيلًا بعد جيل.

• هل انتهى زمن الرواية الرمزية؟

•• لا تخلو الرواية من الرمزية إلا إذا كانت أدباً من الدرجة الثانية، وفرة الرموز في الرواية دليل على خصوبة خيال الروائي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مفاجأة.. السقا: نهاية «فهد البطل» تغيرت !

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري أحمد العوضي بموسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

وقال خلال لقائه في برنامج «راديو بيضحك»، المذاع عبر الراديو 9090، إن مصير شخصية «ريكو» الذي لعبها في العمل تغيّر بناءً على اقتراح منه بعد نقاش جمعه ببطل العمل أحمد العوضي، مشيراً إلى أنه وجد نهاية أخرى لدوره تتناسب مع العمل أفضل من وفاته.

وتابع: «نهاية مسلسل فهد البطل حصل فيها تغيير، لأنه كان المفروض إني هكتب كتابي على الفنانة كارولين عزمي في الحلقة الأخيرة، وإحنا خارجين كانت هتيجي عربيات عليها رجالة ماسكين سلاح ويقتلونا إحنا الاتنين».

وأضاف السقا: «تواصلت مع أحمد العوضي أن شخصية ريكو اللي بقدمها مش هينفع تموت في الآخر، لأن كده شخصيات المسلسل كله هتبقى ماتت، وده شيء مش منطقي، وبعدين غيرنا النهاية في الآخر».

أخبار ذات صلة

وكان مسلسل فهد البطل، حقق نجاحا لافتا من الجمهور وقت عرضه وتفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تكون العمل من 30 حلقة وعرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

يشار إلى أن أحداث العمل دارت في إطار اجتماعي شعبي صعيدي، يلعب خلاله أحمد العوضي دور صنايعي رخام، صعيدي، يأتي من الصعيد للقاهرة للعيش وتمر حياته بالعديد من الأزمات، فيما تلعب ميرنا نور الدين دور زوجته وهي سائقة تروسيكل بالعمل، وتبدأ الأحداث في قرية سمالوط بمحافظة المنيا.

مسلسل «فهد البطل» من بطولة أحمد العوضي، أحمد عبدالعزيز، ميرنا نور الدين، لوسي، كارولين عزمي، عايدة رياض، صفاء الطوخي، حجاج عبدالعظيم، محمود البزاوي، يارا السكري، وصفوة، وتأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبدالسلام، وإنتاج شركة سينرجي.

Continue Reading

ثقافة وفن

تامر حسني يكشف موعد طرح «ريستارت» في دور العرض

كشف الفنان المصري تامر حسني، عن موعد عرض فيلمه الجديد «ريستارت»، الذي يجمعه في البطولة السينمائية مع الفنانة المصرية

كشف الفنان المصري تامر حسني، عن موعد عرض فيلمه الجديد «ريستارت»، الذي يجمعه في البطولة السينمائية مع الفنانة المصرية هنا الزاهد، والمقرر طرحه يوم 29 مايو القادم ضمن منافسة موسم أفلام صيف 2025.

ونشر تامر حسني، مقطع فيديو لبوستر فيلم ريستارت، عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، وعلق قائلاً: « إن شاء الله انتظرونا يوم 29 مايو بفيلم ريستارت بجميع دور العرض بداخل مصر وخارجها».

وتدور أحداث فيلم ريستارت في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، يجسد خلاله تامر حسني شخصية مهندس، فيما تظهر هنا الزاهد بدور فتاة شعبية من شبرا وتعيش قصة حب مع تامر.

ويجمع فيلم ريستارت كلا من تامر حسني، هنا الزاهد وعدداً آخر من الفنانين أبرزهم عصام السقا، باسم سمرة، محمد ثروت، ميمي جمال، ورانيا منصور، مع عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف وأحمد حسام ميدو، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.

ويعد فيلم ريستارت ثاني بطولة سينمائية بين تامر حسني وهنا الزاهد، بعدما تعاونا في فيلم بحبك، الذي عُرض في 2022، وحقق نجاحًا ملحوظًا في السينمات حينها في شباك الإيرادات.

يُذكر أن آخر أعمال هنا الزاهد كان مسلسل إقامة جبرية، الذي تكون في 10 حلقات ودارت أحداثه في إطار اجتماعي نفسي، وضم العمل كلاً من صابرين، محمد الشرنوبي، ثراء جبيل، محمود البزاوي، عايدة رياض، حازم إيهاب، جلا هشام، محمد دسوقي، أحمد والي وغيرهم، وعدداً من ضيوف الشرف منهم أحمد حاتم وسيمون، والمسلسل تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ماذا يقصد «نمبر ون» بـ «هتجيلي» ؟

يبدو أن أزمة عبارة «مبروك يا ابني.. عامل إيه؟»، التي وجهتها الفنانة المصرية ياسمين صبري، لزميلها محمد رمضان في

يبدو أن أزمة عبارة «مبروك يا ابني.. عامل إيه؟»، التي وجهتها الفنانة المصرية ياسمين صبري، لزميلها محمد رمضان في إشارة تهنئة على نجاحاته الأخيرة، خلال سحور فني نظمته إحدى شركات الإنتاج بالقاهرة في نهاية شهر رمضان الماضي، لم تنته، بعد أن أثار الأخير الجدل مجدداً عبر مواقع التواصل، فور طرحه البوستر الدعائي لأغنية جديدة تحمل اسم «هتجيلي»، حيث حمل بعض التلميحات لأزمته الأخيرة مع ياسمين.

ونشر رمضان البوستر الدعائي للأغنية، وكان عبارة عن صورة كرتونية له وتقف أمامه فتاة، واستخدم رمضان نفس الإشارة التي كان قد استخدمها للتعبير عن غضبه من الفنانة ياسمين صبري بحفل سحور إحدى شركات الإنتاج خلال شهر رمضان الماضي.

وتسببت الإشارة في أزمة كبيرة بين الطرفين، بعدما قالت له ياسمين «مبروك يا ابني..»، ليشير لها بيده قائلا «ابني؟!!.. انتي مجنونة؟!».

وربط البعض بين بوستر الأغنية والواقعة، واعتبروه جولة جديدة من استفزازه لياسمين، التي كانت قد قررت مقاضاته عما بدر منه، وتراجعت في نهاية الأمر بعدما تدخل بعض الأصدقاء المشتركين لتهدئة الأزمة.

أخبار ذات صلة

ولم يكتفِ محمد رمضان بنشر بوستر الأغنية، بل نشر مقطع فيديو كرتونياً عبر حسابه الرسمي في «إنستغرام»، يظهر فيه بشخصية «ناصر الدسوقي» وهو يشير بعلامة الجنون نحو فتاة ذات شعر أسود طويل تقف أمامه، مما اعتبره المتابعون إسقاطاً على أزمته مع مواطنته الممثلة.

وربط البعض استغلال رمضان أزمته مع ياسمين للترويج لأغنيته الجديدة، بالمواقف التي صدرت منه من قبل، والتي استغل خلالها مشكلاته الشخصية للترويج لأعماله الفنية، حيث استغل أزمته مع أحد الإعلاميين للترويج لإحدى أغانيه، كما استغل أيضا أزمته مع أحد البنوك الشهيرة للترويج لأحد أعماله الفنية الأخرى.

يذكر أن الفنان محمد رمضان كان قد سافر برفقة أسرته إلى واشنطن، لإحياء إحدى الحفلات الغنائية هناك، ضمن حفلات مهرجان «كوتشيلا فالي» الذي من المقرر إقامته في أمريكا، بعد غد الأحد.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .