Connect with us

ثقافة وفن

الروائي الأهدل: مهمتي فضح واقع الفاسدين

لا يكتب الروائي اليمني وجدي الأهدل، ليستعرض، ولا ليتمظهر، بل ليعبّر عن مكنون شخصياته، المؤثر في جدار أعلى مقامات

لا يكتب الروائي اليمني وجدي الأهدل، ليستعرض، ولا ليتمظهر، بل ليعبّر عن مكنون شخصياته، المؤثر في جدار أعلى مقامات التابو، ولعل آخر ما يدور بذهنه ردود الأفعال، وإن عرّضته لمصاعب ومتاعب؛ يراها (ملح التجربة) أنجز أعمالاً لافتةً بدءًا من (قوارب جبليّة) التي مهّدت الشواطئ، لعبور (حمار بين الأغاني) تبعتها (أرض المؤامرات السعيد)، ولم يتوقف عن الكتابة الجادة المميزة، ولم يغادر (يمنه) ليغترف من خلجان البئر الأولى ما يروي به شغف عشاق حرفه، ولا غرابة أن تجد اسم هذا المُدهش وسيرته العطرة على ألسنة الأصدقاء من الماء إلى الماء؛ وهنا نص حوارنا معه:

• من قدح زناد القراءة والكتابة في وعيك المبكّر؟

•• امتلكَ والدي مكتبة منزلية متنوعة، نهلت منها في سنوات الصبا، وكان أول كتاب قصصي جذبني إلى قراءة الأدب هو (سيرة فارس اليمن الملك سيف بن ذي يزن)، وأما الكتاب الذي بذر في نفسي الرغبة في الكتابة الأدبية فهو (ألف ليلة وليلة). أحببتُ كثيرا رواية (قصة مدينتين) لتشارلز ديكنز، وكتبت محاولة روائية من وحيها. أحد أسباب اتجاهي إلى عالم الأدب هو هدية تلقيتها من والدي وكانت آلة كاتبة، هذه الهدية جعلتني أبني رؤية عن مستقبلي.

• ما دور الجدة نور في تأسيس ذائقة السرد؟

•• جدتي (نور) حكت لي الكثير من الحكايات في صغري، أخشى أن يندثر هذا التقليد لدى الأجيال الجديدة، حتى لو استعان الآباء والأمهات بقراءة الحكايات من الكتب فهذا لن يعوض عن الحضور الشخصي للجدة وأسلوبها المميز في الحكي الشفوي.. ومع التقدم في العمر والكتابة، أدركتْ أن للحكاية الشعبية سحرها الخاص، وأنها بالغة الأصالة ومتجذرة في اللاشعور.. الآن أميل أكثر فأكثر إلى التقاليد الكتابية المستمدة من هذا التراث الشفوي، وأحاول هجر الأساليب الكتابية الحديثة المستوردة من الغرب.

• ما زلت تزاوج بين كتابات القصة والرواية والمسرح والسيناريو، ألا يربك التعدد مشروعك؟

•• هذه كلها تصب في مسار واحد هو (السرد)، ومزاولة كل نوع منها يضيف إليّ تقنيات فنية معينة، فمثلًا استفدت من تجربة كتابة السيناريو، ووظفت البناء المشهدي والصورة البصرية في كتابة الرواية والقصة، المسرح علمني كتابة الحوار المزدوج المعاني الخ..

• أين تجد الفضاء المريح للكتابة؟

•• أكتب في المقاهي، الأحاديث الجانبية لا تضايقني، بل تلهمني في بعض الحالات.

• ما مواصفات الكاتب الروائي انطلاقاً من وجدي الأهدل؟

•• أولًا موهبة الكتابة، ثانيًا ألا يكتب من موقع القاضي، ولكن من موقع المحامي؛ أيّ أنه لا يصدر الأحكام على الشخصيات، فالأمانة الفنية تقتضي منه أن يدافع عن جميع الشخصيات، بما في ذلك الشخصيات التي تلعب دوراً سلبياً أو إجرامياً في الرواية.

• ألا تعد الرواية بنت المدينة؟•• أتفق مع هذا الرأي، فظهور الرواية في أيّ بلد يتزامن مع نشوء المدن الحديثة، ومع نمو الطبقة الوسطى التي تقرأ الرواية.

• هل خرجتَ بأبطالك من القرية للمدينة؟ أم وجدتهم في العاصمة؟

•• تدور معظم أعمالي في المدينة، باستثناء مجموعة قصصية وحيدة تدور أحداثها في الريف «وادي الضجوج»، ويمكن أن توجد شخصيات هاجرت من الريف إلى المدينة.

• لماذا منذ (قوارب جبلية) قررت الصدام مع السلطات؟

•• صدرت الرواية في عام 2002، وكان واضحاً بالنسبة لي أن النظام في طريقه إلى التحلل التدريجي ثم الزوال التام.. هي رواية هجائية القصد منها إصلاح المسار السياسي، ولكن علي عبدالله صالح كان محاطاً بجوقة من المنافقين الذين لم يعطوه تقديرات صحيحة عن أحوال الشعب، وبعد عشر سنوات؛ أيّ في عام 2011، اضطر للتنازل عن الحكم.

• هل أنت كاتب مُسيّس؟

•• لا أنتمي لأيّ حزب أو تيار سياسي، أنتمي للفن الجميل والكتابة الجيدة.

• من وراء اتهامك ومقاضاتك بسبب الكتابة؟

•• رسمياً، قامت وزارة الثقافة اليمنية برفع دعوى قضائية ضدي، واستدعيت للتحقيق في النيابة، وأما من كان خلف تحريك القضية، فهي وشاية وصلت للرئيس السابق علي عبدالله صالح تزعم أنني ذكرته بسوء في الرواية.. وبالتأكيد هذا غير صحيح، وإنما هو تأويل للنص بحسب ظنون الوشاة.. وبحسب ما ذكره لي الشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح (رحمه الله) فإن الرئيس استدعاه بصفته مستشاره الثقافي وقال له إن الرواية تُسيء للرموز الوطنية -يقصد نفسه- فرد عليه المقالح أن الرواية ليس فيها شيء من ذلك البتة وإذا كان هناك شخص ما يتحسس نفسه في الرواية فهذا شأنه!

• كيف نجحتَ في تفادي الصدام مجددًا بصدور عملك (حمار بين الأغاني)؟

•• بعد توسط الروائي الألماني غونتر غراس لدى رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح، وحصوله على وعد منه بتوفير الأمان وعدم التعرض لي، حصلت على نوع من الحماية.

• هل أنت كاتب إشكالي، أم تتعمد كسر التابوهات؟

•• التابوهات لا تعنيني، اهتمامي منصب على فضح الواقع ولو أدى ذلك إلى إغضاب السياسيين الفاسدين.

• بماذا تحتفظ للكاتب الألماني غونتر غراس؟

•• أحتفظ له بالجميل في عنقي إلى الأبد؛ عندما قابلته وشكرته على ما قام به، أوصاني بالاهتمام بقضايا الناس وعدم الانعزال عنهم.

• ما نسبة التشابه في علل المجتمعات العربية، وهل عالجت الرواية بعض الأسقام؟

•• أخطر علة تعاني منها المجتمعات العربية هي تدني نسبة القراءة، وأتت وسائل التواصل الاجتماعي لتزيد الطين بلة، وحتماً نهوض أية أمة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بقراءة الكتب. بالنسبة للرواية هي بذاتها عنصر جذاب للشباب، والإقبال على قراءتها يساعد على اكتساب عادة القراءة.

• من هو الروائي اليمني المعبّر بشفافية عن أزمات ومتاعب اليمن؟

•• الجميع تقريبًا يعبرون عن أزمات ومتاعب اليمن، 99% من الأدب الروائي اليمني يذهب باتجاه الرواية الواقعية، ونادرة هي الأقلام التي تتجنب الخوض في الواقع اليمني المرير وتسلك باتجاه الرواية البوليسية أو الرومانسية وسواهما من الأنواع الروائية.

• لماذا تفشل النخب في اتخاذ مواقف موحدة حيال بعض قضايا الأوطان؟

•• السبب أن النخب عندنا ليست مثقفة، بل ربما لها موقف من الثقافة، وهي أول من يزدريها ويحط من شأنها.

• ما صحة مقولة، إن المثقف اليمني عاجز عن البقاء في وطنه، كون حياته ورزقه مهددين؟

•• لم يعد اليمن آمناً لأيّ مثقف، الجماعات المتصارعة لا يوجد لديها هامش لاحتمال أيّ رأي مخالف، ومحال أن تأخذ بنصيحة من مثقف مهما كان وزنه، لذلك خرجت جمهرة واسعة من المثقفين اليمنيين إلى المنفى.

• كيف تقرأ براغماتية المثقفين، وإلى ماذا تحيلها؟

•• المثقفون انعكاس للمجتمع الذي نشأوا فيه، مرة لفت انتباهي رأي لمستشرق أوروبي حين قال إن العربي مادي أكثر من الأوروبي! وهو قد كوّن هذا الرأي من خلال السنوات التي أمضاها متنقلاً بين عدة دول عربية.. بلا شك عندما سمعت رأيه سبب لي ذلك صدمة كبيرة، وجعلني أراجع المسلمات التي أؤمن بها، وأنظر إلى الشخصية العربية من منظور مختلف.

• في ظل الظروف الراهنة هل تردد بيت الشعر «رب يوم بكيت منه فلما، صرت في غيره بكيتُ عليه»؟

•• ينطبق بيت الشعر هذا على أحوال اليمن، فكلما تقدم هذا البلد خطوة إلى الأمام تراجع خطوات إلى الخلف. وقد لخص الشاعر الراحل عبدالعزيز المقالح شعريًا هذا الواقع المظلم: «سنظل نحفر في الجدار إما فتحنا ثغرة للنور أو متنا على وجه الجدار». لقد مات الشاعر العظيم وهو يُقاتل من أجل النور، ولكن رسالته لن تموت، وستظل حية في قلوبنا جيلًا بعد جيل.

• هل انتهى زمن الرواية الرمزية؟

•• لا تخلو الرواية من الرمزية إلا إذا كانت أدباً من الدرجة الثانية، وفرة الرموز في الرواية دليل على خصوبة خيال الروائي.

Continue Reading

ثقافة وفن

تعليق مفاجئ من عاصي الحلاني على طلاق ابنته «ماريتا»

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل،

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل، الأمر الذي تم أخيراً وتداولته الكثير من المواقع والصفحات الفنية اللبنانية دون تعليق أحد من الطرفين أو الأسرة.

وأكد الحلاني خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «mtv» اللبنانية، أن كل شيء قسمة ونصيب وأن الحياة مستمرة، وأنه يتمنى الخير للجميع، حيث قال: «الحياة هي قسمة ونصيب.. ثمة أزواج يكملون مع بعضهم والبعض الآخر لا يحالفهم الحظ وكل إنسان يفعل ما يراه مناسباً له».

وتابع الحلاني: «تعاملنا مع الأمر بشكل طبيعي والحياة مستمرة، وماريتا بتطير العقل وأنا بتمنى الخير للكل، مثل ما بتمنى لعيلتي، الحياة مابتقفش ودائماً الإنسان بيمر بتجارب في حياته».

وجاء هذا الانفصال بعد أقل من عامين على زواجهما، وكان ذلك بعد حذف ماريتا جميع الصور التي تجمعها بكميل من حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فتح باب التساؤلات حول انفصالهما.

أخبار ذات صلة

وفيما لم يصدر تعليق مباشر من الطرفين، أكدت مصادر لبنانية مقربة من الأسرة لبرنامج «et بالعربي» خبر الانفصال رسمياً، مشيرة إلى أن ماريتا انفصلت عن زوجها بعد زواج لم يستمر أكثر من عامين.

يذكر أن ماريتا الحلاني احتفلت بزفافها على كميل أبي خليل في شهر يونيو عام 2023 وسط أجواء مبهجة بحضور الأسرة والأصدقاء من مشاهير الفن والإعلام، وحظي الزفاف بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكثيرون من المتابعين عن سعادتهم وقدموا التهاني للعروسين.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج 1446هـ

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1446هـ.

وقال وزير الثقافة: «إن النجاح الذي تحقق جاء ثمرة لتوجيهات كريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين ومن متابعة وإشراف من سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وما سخرته قيادة المملكة العربية السعودية من جهود وإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، ليؤدوا شعيرتهم بكل يسر وطمأنينة»، مقدماً شكره إلى جميع العاملين من جميع القطاعات لما قدموه من خدمة الحجاج.

أخبار ذات صلة

وأشار إلى أن خدمة ضيوف الرحمن، ثقافة راسخة في وجدان السعوديين تتوارثها الأجيال، وتُجسد استشعارهم لشرف المكان والزمان, سائلاً الله -عز وجل- أن يديم الأمن والرخاء والنماء على هذه البلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .