Connect with us

ثقافة وفن

إهداءات في سلة المهملات

تحرص شريحة عريضة من مؤلفي الكتب، على اعتلاء منصة التوقيع، في معارض الكتاب، وتدبيج عبارات إهداء تتفاوت بحسب مقامات

تحرص شريحة عريضة من مؤلفي الكتب، على اعتلاء منصة التوقيع، في معارض الكتاب، وتدبيج عبارات إهداء تتفاوت بحسب مقامات المستهدفين، وربما لا يتوقع كاتب أن يكون مصير كتابه سلة مهملات، أو بجوار مكب نفايات، أو في سوق الكتب المستعملة؛ إلا أنه حدث ما دفع البعض، للزهد في الإهداء، وتجاوز البعض حفلات التوقيع، تفادياً للمآلات المحرجة للمُهدي، والمُهدى إليه.

وكشف الباحث العراقي رشيد الخيون إهداءه أحد كتبه لشخص تجرأ على طباعته مع الإهداء، ونشره بمئات النسخ وصار معروضاً في المكتبات.

وقال الشاعر الأردني موسى حوامدة دلني الصديق المرحوم عبدالستار ناصر على طريقة لعدم الإساءة، إذ أتلقى إهداءات بعشرات الكتب، فيلجأ لقص صفحة الإهداء والاحتفاظ بها، وعدّ حوامدة هذه الآلية على الأقل أفضل من إهمال الكتب، وعليها إهداء أو إعطائها لمن يرمي بها أو يبيعها، ويؤكد أنه مقلٌّ في الإهداءات، ويرى في الكتاب الإلكتروني انتفاءً للحرج.

وأوضح الشاعر عبدالمحسن يوسف، أنه شخصياً لم يحدث أن وقع في يده كتاب أهداه لشخص ثم تخلى عنه، إلا أنه رأى الأعمال الكاملة لشاعر فلسطيني مُهداة بخط يده للفنان نور الشريف، ويبدو أن عائلة (نور) باعت المجموعة لأحدهم، والمشتري عرضه على الرصيف وباعه لأحدهم.

فيما كشف رئيس بيت الشعر المصري الشاعر السمّاح عبدالله أنه أحد الزبائن الدائمين لمنافذ بيع الكتب القديمة في وسط البلد بالقاهرة، وغالبية الكتب الموجودة في مكتبته مجلوبة من هناك، وكثيراً ما يجد نفسه أمام مفاجأة ما، إذ في كتاب الخواطر، لإبراهيم أبي الخاطر، عثر على خطاب من يوسف السباعي موجهاً لموسى صبري، يطلب منه نشر مقالة كتبها عنه عدلي، ولم يعرف من (عدلي) هذا، إلا أنه استنتج أن كتاب الخواطر كان مملوكاً لموسى لصبري، ومرة اشترى مذكرات الهلباوي بجنيهين، ولما تصفح الكتاب وجد فيه جنيهين، ومرة وجد خطاباً غرامياً مكتوباً بقلم الكوبيا في الصفحتين البيضاوين في نهاية كتاب أبي دلامة لعلي أحمد باكثير، كتبه شاعر اسمه محمد أفندي فريد، مؤرخاً في 6 ديسمبر 1971، لفتاة اسمها ريري، يتهمها فيه بأنها خانته وتزوجت من ربيب العواصم الأورباوية على حسب تعبيره، ويؤكد لها أنه سيظل وفياً لها، وللحضارة العربية، ولن يتزوج أبداً، ولن يغادر الوطن، ويطلب منها من خلال أبيات شعرية صاغها في نهاية الخطاب، ألا تحاول أن تشم زفيره الخارج من فمه، لأنه سيحرقها، ويبدو أنه أتى بقافية «زفيري»، لأنها متفقة مع اسم حبيبته «ريري» الذي يختم به أبياته الشعرية الستة في نهاية الخطاب، وأكد أن أكثر المواقف طرافة، يتمثل في التعليقات التي كتبها «رامي الحديني» على هوامش كتاب (72 شهراً مع عبدالناصر) لفتحي رضوان، إذ لا تكاد صفحة في الكتاب تخلو من تعليق مكتوب في الهامش، يسب جمال عبدالناصر سباً شنيعاً، ويصفه بأنه رجل الهزائم الكبرى، ويتوعده بأنه سيكون وقوداً لنار جهنم، أما إذا امتدحه المؤلف، فلا يبخل عليه بشتائمه أيضاً، وأحياناً يكون الهامش صغيراً، فيشير بسهم ويقول التكملة في صفحة 115، فيذهب السماح للصفحة، ليقرأ بقية شتائمه في عبدالناصر وفتحي رضوان ودار النشر والمصحح والمخرج الفني، وأحياناً يخرج الحديني عن شعوره، فيصبح سبابه بألفاظ شديدة البذاءة. وأضاف عندما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية عام 2002، طلب مني «جمال الغيطاني» نسخة من ديواني (أحوال الحاكي) الفائز بالجائزة، وكتبت له إهداء قلت له فيه: (من صاحب خديجة إلى صاحب الزيني) كونه كان يسميه صاحب خديجة، لأن ديوانه الأول اسمه (خديجة بنت الضحى الوسيع)، فأحب أن يداعبه، فنسبه لروايته الجميلة (الزيني بركات) وإثر مرور نحو العام، وجد هذه النسخة من ديوانه على سور الأزبكية، وكان ثمنها جنيها، فاشتراها، ولاحظ أن الغيطاني كتب بجوار إهدائه، بخطه المميز، (ابن بلدي العاشق)، وللتوضيح، فالغيطاني والسماح ينتميان إلى محافظة واحدة هي سوهاج، فلم يسكت، وإنما احتفظ بالنسخة في شنطته، والتقى الغيطاني في هيئة الكتاب، لأنه كان مشرفاً على سلسلة أدب الحرب، ولما دخل مكتبه، قال له: لقد وجدت نسخة ديواني التي أهديتها لك في سور الأزبكية.

فوضح له الموقف قائلاً: إن فراش مكتبه ربما ظنها من الكتب التي تأتيه بالبريد من الكتاب، وخمن أنه لست بحاجة إليها فأخذها مع ما يأخذه يومياً من كتب وجرائد من على مكتبه، وباعها بالكيلو. وأضاف: أنه لم يفتح الديوان، وكان سيقتنيه لأنه خجل أن يطلبه منه ثانية، ولم يقتنع برده، وفتحت شنطته، واستخرج النسخة، وقال له: كيف لم تفتحه، وأنت كاتب بخطك، أنني ابن بلدك العاشق؟ فابتسم الغيطاني، وخطف النسخة من يده، واعترف السماح بأنه مرة كان في ملتقى الشعر الدولي، وأنزلوهم في فندق، وقابل كثيراً من أصدقائه الشعراء الذين أهدوه دواوينهم الشعرية، وكتبوا له إهداءات في صفحاتها الأولى، وكانت الكتب كثيرة جداً، حتى أنه رصها على التسريحة، ولما انتهى الملتقى، وجد الكتب ثقيلة جداً في حملها، فتركها عند رجال الأمن، كي يعود في اليوم التالي لينقلها، إلا أنه لم يجدها، وتساءل أين يكون مصيرها، بالتأكيد ستذهب إلى سور الأزبكية، وربما يجدها أصحابها ذات يوم، ويطالعون إهداءاتهم، فيظنون به الظنون.

فيما أكد الشاعر فتحي عبدالسميع أنه لم يسبق له أن أهدى أحداً كتاباً لي ثم وجده في موضع آخر، وإن كان يتوقع حدوث ذلك، وعدم انتباهه له لا يعني عدم حدوثه. وأضاف: أنظر بتعاطف لذلك السلوك، ولن يغضبني عثوري على كتاب لي في سوق الكتب القديمة، ربما لأنني كنت من رواد تلك السوق وكنت أفرح بالعثور على كتاب جيد رخيص الثمن، وأشكر المهدى إليه الذي سمح له بالتواجد في متناولي، ولا يتوقع كثيراً قيام المهدى إليه بقراء الكتاب في الغالب، كونه تصله كتب أكثر بكثير من طاقته على قراءتها.

قصة الديوان الأول

وأكد الشاعر اللبناني الدكتور كامل فرحان صالح أنه عندما أصدر ديوانه الأول في عام 1985، نفذ حملة إهداءات واسعة احتفاء بباكورة أعماله، رغم اكتشافه لاحقاً، أن الديوان يتميز بالبساطة والغرق في الرومانسية السوداء، وفي الإمكان إعادة النظر في مجمل النصوص، إلا أنه يبقى محطة أولى في حياته الأدبية، ولم يعد من جدوى أن أستمر في جلد الذات. وقال إذا كان لا بد لي من تذكر ذلك، وأستعيد بعض الذكريات التي آلمت حينها، إلا أنها أضحت تثير لديه الضحك، منها أنه أهدى الديوان لشاعر عربي كبير في أحد معارض الكتب العربية، ليصدم بأنه وجد الديوان منسياً، أمام سلة القمامة، وأهدى نسخةً لجارتهم، ولم تمر أسابيع قليلة حتى نشب خلاف بين هذه الجارة وعائلته، ليفاجأ في إحدى الصباحات، بديوانه في بركة ماء بموقف السيارات التابع للبناية. وأحيا أمسية في بلد عربي وأهدى ديوانه لعدد من الحاضرين، وإثر أعوام وجد كتابه ظاهراً في صورة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي لكتب معروضة على أحد الأرصفة في ذاك البلد، وعدّ الإهمال من قبل البعض لديوانه الأول، حافزاً كي ينشر لاحقاً كتباً تجعله يثق بتجربته أكثر من ناحية، ويتوقف نهائيّاً عن القيام بحفلات الإهداء من ناحية الأخرى، وبلغت مؤلفاته 13 كتاباً وكلها صدرت ونُشرت ووزعت ونفدت من الأسواق، من دون حفل توقيع كما قال.

Continue Reading

ثقافة وفن

شمس البارودي تهاجم محمد رمضان بسبب الطيار أبو اليسر.. ما القصة؟

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى،

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى، بعدما طالبت بمحاسبة محمد رمضان في ما يتعلق بالقضية التي وقعت في 2019 وكانت حديث «السوشال ميديا» حينها.

وشنت شمس البارودي هجوماً عنيفاً على محمد رمضان متهمة الأخير بالتسبب في قهر الطيار، وكتبت منشوراً عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»: «حسبي الله ونعم الوكيل، أنا سمعت وعارفة موضوع الطيار رحمة الله عليه، بس أول مرة أشوفه، يا رب اللي قطع عيشه ينقطع من رحمتك».

وأشارت إلى أن الراحل تُوفي قهراً بسبب ما حدث، مضيفة: «الرجل تُوفي قهراً، ربنا يقهرك وكل من يقف جنب الباطل».

واقعة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

أخبار ذات صلة

تعود الواقعة إلى أكتوبر 2019 حينما نشر رمضان مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقود طائرة وبجواره الطيار أبو اليسر، ما أثار جدلاً كبيراً، وتم تقديم بلاغات ضد رمضان والطيار لاتهام الأخير بمخالفة قانون الطيران المدني.

وأوقعت هيئة الطيران المدني المصرية عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، إضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام، هو ما تسبب له في أزمة نفسية حادة قادت إلى وفاته.

Continue Reading

ثقافة وفن

«عملناها على الضيق».. سلاف فواخرجي تكشف حقيقة زواجها من بشار الأسد

سخرت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، من الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن زواجها من بشار الأسد،

سخرت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، من الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن زواجها من بشار الأسد، ونشرت صورة من عقد الزواج «المُزيف» الذي جرى تداوله، موجهة رسالة حادة لمروجي تلك الشائعات.

وكتبت سلاف فواخرجي منشوراً ساخراً على حسابها الشخصي بموقع “فيسبوك”، وكتبت: «لا تواخذونا.. عملناها على الضيق ماعزمنا حدا، قسماً بالله شيء يضحك».

ووجهت فواخرجي أسئلة حادة لمروجي هذه الشائعات: «هل تستطيعون أن تكونوا نبلاء لمرة واحدة على الأقل؟ هل تستطيعون أن تناقشوا أفكاراً دون الطعن بالشرف؟ هل تستطيعون أن تخرجوا عقولكم خارج غرف النوم؟».

أخبار ذات صلة

واختتمت سلاف منشورها قائلة: «خلوا بالكم على البلد والناس هم أحق بالاهتمام مني».

وكانت نقابة الفنانين السوريين، قد أصدرت قراراً بشطب قيد الفنانة السورية سلاف فواخرجي من سجلاتها وإلغاء عضويتها، بسبب ما عبرت عنه النقابة بـ«إصرار سلاف فواخرجي على إنكار جرائم نظام بشار الأسد وتنكّرها لآلام الشعب السوري».

Continue Reading

ثقافة وفن

حسام حبيب يُطلق مبادرة للمواهب الفنية.. هذه تفاصيلها

أطلق الفنان المصري حسام حبيب، مبادرة ذهبية للشعراء والملحنين والموزعين الشباب، بهدف دعم المواهب للمشاركة في عمل

أطلق الفنان المصري حسام حبيب، مبادرة ذهبية للشعراء والملحنين والموزعين الشباب، بهدف دعم المواهب للمشاركة في عمل غنائي ضمن ألبومه الجديد المقرر طرحه خلال الفترة القادمة، والذى يعود به للساحة الغنائية بعد فترة غياب.

وشارك حسام حبيب، متابعيه منشوراً عبر حسابه الشخصي بموقع «انستجرام»، وكتب: «لو شاعر- ملحن- موزع، حابب تشاركوني بأغنية فى ألبومي الجديد، تكون بمشاركة مواهب جديدة.. مستني أعمالكم».

وتابع حسام حبيب: «لو عندك أغنية من تأليفك، الفرصة جاية لك دلوقتي، بعلن عن مشروع جديد بمشاركة الجمهور».

وأشار حسام إلي أنه سيقوم باختيار أغنية من تأليف أحد المتابعين ستكون ضمن أعماله القادمة، بشرط أن تكون كلماتها وألحانها وتوزيعها من أعماله الشخصية.

أخبار ذات صلة

يذكر أن حسام حبيب كشف أخيراً عن تفاصيل ألبومه الجديد من خلال بث مباشر عبر حسابه على «تيك توك»، حيث أوضح أن الألبوم سيصدر على جزءين، وسيتضمن كل جزء 5 أغانٍ فقط، على أن يتم طرح الجزء الأول خلال الفترة القادمة، فيما سيصدر الجزء الثاني في فترة الصيف.

ولفت حسام أن ألبومه القادم مغامرة وليس تجارياً، ويعكس مرحلتين في حياته؛ الأولى كانت فترة صعبة مر بها، والثانية بداية حياة جديدة يعبر عنها من خلال الأغاني.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .