Connect with us

ثقافة وفن

أكاديميون يرفضون أميتهم.. والدراسات تؤكدها!

أكدت دراسة أكاديمية أنّ استخدام مفهوم الأمية الأكاديمية يُقابل بالرفض من قبل الأكاديميين؛ لأنهم يرون في استخدام

أكدت دراسة أكاديمية أنّ استخدام مفهوم الأمية الأكاديمية يُقابل بالرفض من قبل الأكاديميين؛ لأنهم يرون في استخدام هذا المصطلح، وتوظيفه، ليشمل هذه النخبة العلية امتهاناً كبيراً لهذه الفئة التي تجسّد أرستقراطية المعرفة، ووجاهة امتلاك الحكمة، واحتكار عطاءات العلم والثقافة.

وأبانت الدارسة البحثية التي صدرت في كتاب عام 2021م ضمن سلسلة إصدارات الاستكتاب عن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في الكويت تحت عنوان «الأمية الثقافية في الفضاء الجامعي العربي.. مكاشفات نقدية في الجوانب الخفيّة للحياة الجامعية» لمؤلفه الأستاذ الدكتور علي أسعد وطفة أنّ تداول مفهوم الأمية الثقافية في الجامعات العربية أمر غير مشروع بالنسبة للأستاذ الجماعي وقد يثير حفيظة هذه الطبقة ولا سيما أهل الفخار والجهل فيها.

وتساءل المؤلف في الفصل الثاني من الكتاب الذي خصصه لمناقشة مفهوم الأمية الأكاديمية.. من الأمية الثقافية إلى الأمية الأكاديمية: لماذا يخشى بعض الأكاديميين استخدام مفهوم الأمية الأكاديمية في سياق بحث علمي مع أنّ وسائط التواصل الاجتماعي تفيض بأطنان من التغريدات والمقالات حول فساد الأكاديمي؟

وأضاف: حضور الثقافة الأكاديمية في شخص الأكاديمي يؤدي إلى تقليص ظاهرة الأمية الأكاديمية، وتدمير بنيتها، وفي المقابل يشكل نموّ الأمية الأكاديمية تدميراً منظماً وممنهجاً للثقافة الأكاديمية في حاملها المثقف الأكاديمي.

مؤشرات المثقف الأكاديمي

الدراسة أبرزت عشرين مؤشراً حيوياً يمكن للأكاديمي في الجامعات العربية أن يمتلكها، ليحظى بصفة المثقف الأكاديمي، ومنها إتقان لغته العربية، ولغة أجنبية أخرى، والتعمق في التخصص، وسعة الاطلاع، والمشاركة السنوية في الأبحاث والدراسات والندوات والمؤتمرات، والترجمة من وإلى، والمواظبة على القراءة والاطلاع، وممارسة دور ثقافي، إضافة إلى الأمانة العلمية، والاهتمام بالقضايا المجتمعية والفكرية، وأن يحمل الأكاديمي رسالة تنويرية.

الدراسة لفتت إلى أنّ الحضور الطاغي للأمية الأكاديمية يمكنه التدرج في المستوى بتدرج حضور وغياب السمات الثقافية العشرين التي ذكرها المؤلف في كتابه، وأنّ غياب عنصر واحد من العناصر السابقة قد يؤدي إلى غياب مجموعة العناصر الأخرى بطريقة تفاضلية تفرضها المنهجية الخوارزمية، واستشهد المؤلف بالأكاديمي غير المنتج وغير المبدع في مجال اختصاصه، وأنّ ذلك يعني أنه لا يمكنه أن يكون مبدعاً في أي مجال فكري آخر.

الأمية الأكاديمية أوسع من الأمية الثقافية

الدراسة عرّفت الأمية الأكاديمية في الوسط الجامعي بأنها عدم قدرة أعضاء الهيئة التدريسية على التفاعل الفكري الإنساني في الوسط الأكاديمي الذي يترافق عملياً بعدمية الإنتاج العلمي، وغياب إمكانات التفاعل والتخاطب بين الذات والآخر في الوسط الأكاديمي وفي محيطه الخارجي، كما تعني عدم القدرة على مواكبة مستجدات المعرفة الإنسانية الحية في مختلف جوانب الحياة الإنسانية وعدم القدرة على التجاوب المعرفي والأخلاقي مع معطيات الحضارة ومنجزاتها الإنسانية. وتمثل هذه الأمية نسقاً من سمات التصلب الفكري والجمود العقائدي وهيمنة اللامبالاة وضيق الأفق مع ضعف وتيرة الإنجازات العلمية في ميدان التخصص وغياب الإبداع في المجال الثقافي والمعرفي العام. وأكدت الدراسة أنّ الأمية الأكاديمية أوسع من الأمية الثقافية وأكثر شمولاً وأعظم تعقيداً؛ لأنّ الأمية الأكاديمية تشتمل على الأمية الثقافية في الوسط الأكاديمي وتتجاوزها، وعليه فالأمية الثقافية في الوسط الأكاديمي أكثر تعقيداً من هذه التي توجد خارجه ووجه الاختلاف أنّ الأمية الأكاديمية تضيف إلى الأمية الثقافية جموداً علمياً وجهلاً بمقومات الحياة الأكاديمية وضعفاً في مستوى ممارسة الحياة الأكاديمية معرفياً وعلمياً وإنتاجياً في الجامعة.

على سبيل المثال: الأستاذ الجامعي الذي لا يتقن لغته العربية كتابة ونطقاً يعاني من الأمية الأكاديمية في أخطر مؤشراتها، وبالتالي لا يمكن لمن لا يتقن لغته الأم أن يتقن لغة أجنبية أخرى، وغياب القدرة على استخدام اللغة يشكل دالة على غياب القدرة على تقديم المحاضرات والكتابة والإبداع، وكذلك فإنّ غياب الإنتاجية العلمية يشكل أحد وجوه هذه الأمية الذي يستقطب ضعفاً ثقافياً ووهناً معرفياً.

وقد تجتمع في الأستاذ مؤشرات عدة، مثل: ضعف القدرة على استخدام اللغة الأم، وضعف الإنتاج العلمي، وعدم الاطلاع على مستجدات الاختصاص العلمي، وعدم الاطلاع على القضايا الحيوية في المجتمع والمشاركة في نقدها وغياب الروح النقدية وعدم القدرة على التجديد والإبداع في ميدانه.

إنتاج الجهل والأمية

خلصت الدراسة إلى أنّ الأمية الأكاديمية تنتج العطالة الثقافية التي عرّفها المؤلف بأنها عدم قدرة الأكاديمي على أداء دور حيوي ثقافي أو معرفي في مؤسسته الجامعية حيث يعمل، أو في مجتمعه من خلال الإنتاج والإبداع العلميين، وعليه فلا غرابة أن تخرّج جامعاتنا في هذه لأجواء طلبة سيئي التأهيل؛ لأنّها -كما يقول جامعات- اغترابية مغتربة استلابية مستلبة منتجة للجهل والأمية، والفاعلون فيها أيضاً منتجون للجهل.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

ثقافة وفن

بطل «المهمة المستحيلة» يسجل رقماً قياسياً في «غينيس»

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق في فيلمه الأخير «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

وسجل كروز الرقم القياسي العالمي عن فئة «أكثر قفزات بالمظلة المشتعلة ينفذها فرد». وخلال تصوير المشهد، قام الممثل البالغ من العمر 62 عاما، بـ16 قفزة مختلفة من طائرة هليكوبتر وهو يحمل مظلة مشبعة بالوقود ومشتعلة بالنيران، حيث كان يقطع في كل مرة بقايا المظلة المحترقة قبل أن ينشر بنجاح مظلة احتياطية للهبوط بأمان.

وصرح كريغ غلينداي، رئيس تحرير موسوعة غينيس، بأن كروز ليس مجرد ممثل يؤدي أدوار البطولة، «بل هو بطل حقيقي في الواقع»، مشيرا إلى أن سر نجاحه يكمن في إصراره على المصداقية ودفع حدود الإمكانات البشرية. وأضاف: «إنه لشرف لنا أن نكرم جرأته المطلقة بمنحه هذا اللقب الجديد في موسوعة غينيس».

وتم تصوير المشهد في موقع جبلي بجنوب أفريقيا، يعرف بجبال دراكنزبرغ، حيث تم إسقاط كروز من ارتفاع يزيد على 7500 قدم. واستغرقت كل مظلة مشتعلة ما بين 2.5 إلى 3 ثوان قبل أن تتلف تماما. وخلال بعض القفزات، حمل كروز كاميرا متخصصة تزن 50 رطلا لتصوير لقطات مقربة أثناء السقوط الحر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها كروز رقما قياسيا في موسوعة غينيس، حيث يحمل أيضا لقب «الممثل صاحب أكبر عدد من الأفلام المتتالية التي حققت إيرادات تزيد على 100 مليون دولار»، بدءا من فيلم «جاك ريتشر» عام 2012، مرورا بسلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» و«المومياء» و«توب غان: مافريك»، وصولا إلى «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

أخبار ذات صلة

وفي سياق متصل، كشف كروز أخيرا عن التحديات الجسدية الهائلة التي واجهها خلال تصوير المشاهد الخطيرة، بما في ذلك لحظات فقد فيها الوعي بسبب نقص الأكسجين أثناء تصوير مشهد التعلق بطائرة قديمة في الجو.

وتأتي هذه الإنجازات لتؤكد سمعة كروز كأحد أكثر نجوم هوليوود جرأة والتزاما بإبهار الجمهور بمشاهد حركة حقيقية غير معتمدة على المؤثرات البصرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

صدمة في الوسط الفني.. الموت يخطف كرارة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة بين زملائه وأصدقائه في الساحة الفنية، نظراً لما كان يتمتع به من محبة واسعة وموهبة مميزة في مجال التلحين.

ومن المقرر أن تُشيّع جنازته بعد صلاة الجمعة من مسجد صلاح الدين بمنطقة القصر العيني، حيث يودّعه أهله ومحبوه في أجواء يغلب عليها الحزن والتأثر، وذلك في ظل حالة من الأسى التي عمّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عن وفاته.

يُذكر أن محمد كرارة ترك بصمة فنية وذكريات لدى كل من تعاون معه، فيما لم تُعلن حتى الآن أسباب الوفاة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .