Connect with us

ثقافة وفن

هيئة الأدب تنظم ندوة عن تحديات أمن الخليج بين الواقع والمستقبل

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022م بالرياض أمس (الخميس) 30 سبتمبر ندوة بعنوان (تحديات

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022م بالرياض أمس (الخميس) 30 سبتمبر ندوة بعنوان (تحديات أمن الخليج بين الواقع والمستقبل) شارك فيها الأستاذ جاسر الجاسر، والسير سايمون مايال، والأستاذ مشاري الزايدي، وشارك في مداخلاتها عدد من الوجوه الدبلوماسية والإعلامية والثقافية. وأدار الندوة الأستاذ جميل الذيابي رئيس تحرير صحيفة «عكاظ».

وكان المتحدث الأول هو الأستاذ جاسر الجاسر، والذي ذكر أن طموحات المستقبل لدول مجلس التعاون اليوم تمر بمرحلة مصيرية من ناحية الموقع والقدرة النفطية، وهناك تزايد في التهديدات التي تتعرض لها دول التعاون، ففي السابق كان التهديد في السبعينيات قاصراً على إسرائيل وإيران ثم جاءت التهديدات الإرهابية الموجودة، والآن التهديدات الإيرانية في تغلغلها في المنطقة العربية والتهديدات السايبرانية.

وقال الجاسر: «إذن دول مجلس التعاون أمام تحدٍ خطير ولا بد أن تؤكد قدرتها على البقاء والصمود وتجاوز الأزمات ومعالجتها، وفي الفترات السابقة لم تنجح كثيرا دول مجلس التعاون حقيقة. وجاء إنشاء مجلس التعاون بظروف سياسية من الحرب العراقية الإيرانية لكن لم يحقق خطوات عملية بطموحاته المعلنة على الأقل ولم يستطع أن يصل إلى الشريحة الكبيرة من الناس ولم يستطع أن يتطور لأسباب بيروقراطية وإجرائية وخلافات وجهات النظر وتجاذبات في الداخل لكن أعتقد أن هناك اليوم إدراكاً كاملاً لدول مجلس التعاون بنوعية المخاطر».

واستذكر الجاسر أنه في عام 2009 عانت كل دول مجلس التعاون من عجز في ميزانياتها بسبب انخفاض حاد في أسعار النفط، حيث عاشت عقوداً طويلة على النفط والاتكاء على الحماية الأمريكية بشكل أساسي ولم يكن هنالك تطوير داخلي وظلت أقرب إلى الاقتصاد الريعي بشكل كامل.. إذا تحسن النفط انتعشت، وإذا تراجع تضررت وعانت من الانكماش والركود.

وواصل الجاسر: «إذا كان هنالك تهديدات تمت الاستعانة بدول غربية وأمريكا بشكل أساسي. ومنذ 2016 أسهمت رؤية المملكة 2030 في تغيير الذهنية الخليجية، واليوم نشهد تنافس جميع دول الخليج، فلديها رؤية وأدركت أنها لن تستطيع الصمود في الداخل إلا إذا كان لديها أدوات معينة. التوجه الحقيقي نحو التنمية يتطلب استقراراً والاستقرار يتطلب عملاً. لتصل دول الخليج إلى ان تكون يدا واحدة إذا مس التهديد واحدة فهو يمسنا كلنا بحكم تكوينها الجغرافي والاجتماعي والسياسي. واليوم كيف تواجه دول الخليج هذه التحديات وكيف تتعامل معها وكيف تحقق القدرة على معالجة هذا الحزام الناري الذي يحيط بها ويهددها منذ2011 منذ الربيع العربي وإلى اليوم متزايد، وكيف من الممكن أن تتعامل مع ايران وهي تهدد الاستقرار وتتدخل في التفاصيل، وكيف تستطيع أن تحقق هذا النمو؟»

وواصل: «في جولة الأمير محمد بن سلمان الأخيرة في دول مجلس التعاون ظهر خلفها بيان أعتقد أنه للمرة الأولى يجسد وحدة خليجية ورؤية خليجية في التعاملات المختلفة على المستويات الداخلية والخارجية، وصار هناك نزوع للتنمية، وتطوير للأدوات والإمكانيات البشرية. هناك سعي للخروج من الاقتصاد الريعي وبناء الشركات وتعزيز دور الاقتصاد الخليجي في أن يكون حاضراً.. هناك توجه يتنامى بشكل قوي لأن يكون هنالك صوت خليجي واحد سياسيا واقتصاديا، وهنالك استقلالية في العمل. ولو شهدنا قمة جدة للأمن والتنمية لم نعد تلك الدول التي تتكئ على الجانب الأمريكي، نحن اليوم نتحدث عن رؤية وكيف يمكن تشكيل البناء الخليجي وتشكيل النظام الامني الذي يحقق الاستقرار إذا اعتبرنا الخليج هو محور الدائرة وأن هنالك دوائر محيطة به هذه تشكل الأمن العربي والاقليمي ولذلك التحركات في التواصل والتعاون في مختلف المجالات وإذا جاز القول نستطيع إلى حد كبير أن نقول هناك تشكيل لقوى عربية مستقلة تشكل خط طول دول مجلس التعاون مصر والأردن وتعزيز دور العراق اليوم فأوضاع العراق تشكل خطراً على منطقة الخليج بالكامل».

وتحدث السير سايمون مايال، قائلا: «بريطانيا دولة تفهم بقعة أرضكم بشكل يفوق دولا كثيرة في العالم، ومما سرني العودة إلى السعودية ومشاهدة ما يحدث فيها الآن من تغير، فأنتم الآن تقودون الدفة ودول الخليج أيضا في نفس المسار. إنه تغير كبير يحدث والمملكة وهي الآن ليست أقل من أي دولة بل هي في الحقيقة قد تكون الأفضل».

وواصل: «لا يهم كم عدد المتفائلين بما يخص الطاقة الخضراء والمتجددة، والحقيقة الآن أن 80% من الطاقة في العالم هي من النفط والغاز، 50 % منها تأتي من منطقة الخليج، وسوف نرى زيادة 2 مليار نسمة على هذا الكوكب في السنين القادمة ولا يمكننا أن نحافظ على نفس القدر من الوفرة لهؤلاء البشر من دون ضمان الوصول إلى سعر منطقي للنفط والغاز».

وتحدث الأستاذ مشاري الزايدي في الندوة قائلا: «أعتقد ان موضوع الخليج وأمنه مهم، وهو جزء لا يتجزأ من أمن الشرق الأوسط، وبخاصة في العقود الأخيرة، وبشكل أخص منذ قيام الثورة الإيرانية».

وقال: «وقد كان قيام مجلس التعاون الخليجي عام 1981 استجابة خليجية لهذا التحدي الأمني الخليجي. وأريد القول إن هذه المنطقة والتي يشكل الخليج ذراعها الطرفي تتشابه منذ القدم، ففيها أمتان عظيمتان أمة الفرس أو الأمة الإيرانية، والأمة العربية في شتى التشكلات السياسية عبر التاريخ وهي تشكل مفتاحاً جوهرياً لصندوق الأمن في الشرق الاوسط وحركة التجارة حتى من قبل افتتاح قناة السويس».

وقال الزايدي: «أذكر بهذا الصدد، مع حضور السير سايمون، أن الدولة السعودية الأولى كان لديها طموح كبير جدا في إعادة تشكيل الجزيرة العربية بعد أن كانت آخر سلطة سياسية كبرى في الجزيرة العربية في عهد الخليفة الرابع علي بن ابي طالب، فلم يقم كيان سياسي حتى تكوّن على يد محمد بن سعود مؤسس الدولة الأولى، وبعدها جاء ابنه الإمام عبد العزيز الذي حكم 30 عاماً. وفي عهد هذا الإمام الذي توفي عام 1814 كانت الدولة الأولى، والتي شهدت قيام سياسي بريطاني يدعى كابتن رينو بزيارته في الدرعية لإجراء مباحثات لتأمين حركة التجارة من البصرة إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط حيث كانت وكالة شركة الهند الشرقية تقيم في البصرة وكانت حركة التجارة تأتي من الهند وآسيا مروراً بمضيق هرمز ثم الخليج العربي ثم تصل إلى الوكالة البريطانية في البصرة. وكانت قد حدثت احتكاكات بين القوافل التجارية فأرسل هذا الممثل التجاري هذا الرجل لملاقاة الإمام عبدالعزيز».

واستطرد الزايدي بالقول: «نريد أن نقول إن الحركة التجارية والمصالح السياسية متجذرة في المنطقة، وما حضور بريطانيا العظمى إلى مياه الخليج والتمثيل التجاري الذي عملته إلا استشعارا منها بأهمية الخليج الذي كان لديه تسميات قديمة مثل خليج فارس أو خليج البصرة أو خليج القطيف أو الخليج العربي، فهي منطقة إستراتيجية وحيوية لحركة التجارة».

وفيما يخص ملف الإرهاب ذكر الزايدي أن دول العالم لا تستطيع أن تكافح الإرهاب بشكل حقيقي ما لم تحصل على عمق روحي وإسلامي ممثل في المملكة العربية السعودية وأشقائها العرب.

وحول ما يخص الموقف من التصالح مع إيران أو إدماج إيران في النظام العالمي قال الزايدي: لقد جرب أوباما أن يقوم بذلك الاتفاق دون دول الخليج فكان اتفاقاً سيئاً انتهى بما ترونه اليوم من محاولات لإعطاء قبلة الحياة لهذا الجسد الذي يصارع خلجات المرض الشديد. وإيران اليوم تحت وطأة ثورات شعبية كبيرة جدا.

وقال مدير الندوة رئيس تحرير صحيفة عكاظ جميل الذيابي: أستاذ مشاري.. مرة أخرى أعود إلى السؤال: هل يمكن الحديث مرة أخرى أو يعود إلى الواجهة تشكيل ناتو دولي لمواجهة السلوكيات الإيرانية أو العصابات المسلحة والتنظيمات التي أنشأتها إيران في عدد من الدول العربية وغيرها، خصوصا أن هناك إخفاقا في موضوع الملف النووي الإيراني أو ما يسمى 5+1؟

وأضاف: «أعتقد من الصعوبة بمكان أن يقوم هذا الأمر عطفا على الانقسامات الموجودة الآن في العالم. فقبل أيام أعلن عن نجاح القوات الأوكرانية في إسقاط مسيّرات إيرانية الصنع استخدمها الجيش الروسي. إيران في معسكرها تصطف قوى كبرى روسيا اليوم، وتصطف الصين، وأيضا قوى أصغر منها تصطف مع إيران، ليس حبا في إيران ولكن كرها في التحالف الغربي. وفي داخل التحالف الغربي أيضا هناك اختلافات في المقاربات فيما بين بعض هذه المجموعات تجاه الأمور السياسية، فالمجر مثلا، وهي دولة صغيرة لكنها في قلب أوروبا، لديها موقف مختلف تماما عن الموقف الأمريكي بقيادة الحزب الديمقراطي، وأيضا عن الموقف الأوروبي أو غرب الأوروبي. في الجانب الشرقي لا يوجد أيضا دولة تملك رؤية واضحة وقدرة سوى السعودية والإمارات العربية المتحدة والسلطنة ومملكة البحرين هي التي تملك مقاربات متشابهة تماما حيال الأمن الإستراتيجي العالمي.. وما يمكن بناؤه من الدول العربية والدول الخليجية بشكل خاص هو الدفع بالمزيد من المواقف المتشددة تجاه إيران وعلى سبيل المثال مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني أحدث زلزالا وصدمة عاطفية.. ونحن ضعفاء في الإعلام، وكان بالإمكان خلق مواقف تجبر أصحاب القرار في هذه الدول على الاستجابة للشارع».

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

ثقافة وفن

الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية،

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية، يعتد كثيراً بتجربته، ويرى أنّه قادر على الاختلاف؛ لأنّ مفاهيمه للكتابة تتغيّر مع الوقت.

لم يولد -كما قال- وإلى جواره من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها، ما يتذكره علي أنّه في أواسط عقده الثاني وقع على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف، لا يعلم كيف وصلت إليه هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنه شُغِف بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامه في هذا المعجم.

وجد الشاعر علي عكور نفسه ينجذب كالممسوس إلى الأدب بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال، لكنّ الشعر العربي أخذه حتى من ألف ليلة وليلة؛ الذي انجذب إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب أكثر من السرد رغم عجائبيته وسحره!

الكثير من رحلة الشاعر علي عكور مع الأدب والكتابة الإبداعية في هذا الحوار:

‏ • حدّثنا عن علاقتك بالشعر والأدب بشكل عام.. كيف بدأت؟

•• بدايةً أودّ القول، أنه لم يكن في محيطي من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأتُ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها. أتذكر أنني في أواسط العقد الثاني من عمري وقعتُ على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف. لست أعرف كيف وصلت إلينا هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنني شُغِفتُ بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامي بعد الاطلاع على هذا المعجم. وشيئاً فشيئاً، وجدت أنني أنجذب كالممسوس إلى هذا العالم الرحب، بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال. وأثناء تجوالي في عوالم الأدب أُخِذْتُ بالشعرِ العربي وبإيقاعيّة الجملة الشعرية فيه. حتى عندما وقع بين يديّ كتاب (ألف ليلة وليلة)، لم أنجذب إلى السرد رغم عجائبيته وسحره، بقدر ما انجذبتُ إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب. وأتذكر أنني كنت أتجاوز الصفحات وأقلّبها بحثاً عن بيتٍ أو بيتينِ من الشعر.

• لمن تدين بالفضل في الكتابة؟

•• أودّ أن أدين بالفضل إلى أحدٍ ما، لكنني حين أمَرّر بداياتي على الذاكرة، لا أتذكّر أحداً بذاته، آمن بي أو رأى في ما أقوم به بدايات واعدة لمشروع ما. كل ما هنالك أنني كنتُ أتلقى ثناءً عابراً إذا كتبتُ شيئاً جيداً. على أنني لا أقلّل من هذا الثناء، فقد كان ذا أثرٍ كبير في دافعيتي، وديمومة شغفي بالكتابة. هذا فيما يخص البدايات، أما الآن فأنا أدين بالفضل لأسرتي ولزوجتي خاصة، فهي داعم كبير لي على طول هذا الطريق، وتتحمل عن طيب خاطر الأعباء التي يُخلّفها انشغالي بالكتابة وهمومها.

• شاعر كان تأثيره كبيراً عليك.

•• لا يمكن تتبّع الأثر بسهولة في هذا الشأن؛ لأنه غالباً يكونُ قارّاً في اللاوعي. لكن إذا كان السياب يرى أنه تأثر بأبي تمام والشاعرة الإنجليزية إديث سيتول وأنه مزيج منهما، فأنا أرى أنني تأثرت كثيراً بسعدي يوسف ومحمود درويش، وأشعر أنهما يلتقيان بطريقة ما، في الكثرة الكاثرة مما أكتب.

• كيف للشاعر أن يكتب قصيدته وفق رهان المستقبل وليس للحظة التي يعيش فيها؟

•• في الغالب لا توجد كتابة لا يمكن تجاوزها. وما يُعبّر عنك الآن قد تجد أنه لا يُعبّر عنك غداً. أعتقد أن الرهان الحقيقي هو أن نكتب شيئاً يستطيع أن يصمد أمام عجلة الزمن. ربما إحدى الحيل التي يمكن أن نمارسها هي أن نكتب نصوصاً أكثر تجريداً وانعتاقاً من قيود الزمان والمكان، وأن نتخفّف من الكتابة تحت تأثير اللحظة الراهنة والحدث المُعاش.

• الملاحظ أنّ هناك إصدارات متشابهة في الشعر والقصة لشعراء وكتاب قصّة، وإن تعددت عناوينها، لكنّ التجربة لم تختلف.. ما تأثير هذا على الإبداع والقارئ كذلك؟

•• صحيح، هذا أمر ملاحظ. هناك من يصدر عشرة دواوين، وعند قراءتها لا تجد اختلافاً بينها، لا من حيث الثيمات ولا من حيث طريقة التناول، لتفاجأ أن هذه الدواوين العشرة هي في الحقيقة ديوان واحد طويل. الكاتب أو الشاعر الذي لا يتجدد يخاطر بمقروئيته ويخسر رهانه الشخصي. إما أن تقول شيئاً جديداً أو شيئاً مألوفاً بطريقة جديدة، لكن لا تقل الشيء نفسه بالطريقة نفسها، حتى لا تعطي فكرة أنك لا تأخذ مشروعك بما يستحق من جدية واهتمام.

• تنادي بأهمية تصدّر الأدب الجاد والأصيل المنصات.. أولاً: من يحدد ماهية الأدب الجاد؟ ثانياً: هل المرحلة تساعد في أن يتصدّر الأدب أيّاً كان المنصات التي كثرت وكثر مستخدموها والمؤثرون فيها؟

•• النقّاد والقرّاء النوعيّون، هم من يحددون ماهيّة الأدب الجاد ويُعلون من قيمته. مؤسف أن يتصدر المشهد الأدبي الأقل قيمة، بينما يبقى الأدب الأصيل في الهامش. في الأخير نحن مسؤولون عن تصدير ثقافتنا، وما نتداوله ونجعل له الصدارة في منصاتنا ومشهدنا، هو ما سيُعبّر عنّا وسيكون عنواننا في النهاية. وبالتالي لنا أن نتساءل بصدق: هل ما صُدِّرَ ويُصَدّر الآن، يُعبّر عن حقيقة وواقع الأدب والثقافة في بلادنا؟

• لديك مشكلة مع المألوف والسائد، وتطالب بسيادة الأدب الفريد والمختلف.. هل لدينا اليوم ذائقة خاصة يمكنها إشباع الذائقة العامة؟

•• يمكن الاتفاق في البدء أن تغيير شروط الكتابة هو في المقابل تغيير لشروط التلقي، وأن كل كتابة أصيلة ومختلفة ستصنع قارئاً مختلفاً. كل كتابة جادّة ستصنع قارئها، وهذا هو الرهان الحقيقي. أما المألوف والسائد فإنّ القارئ مصابٌ بتخمة منه. كل كتابة في المألوف والسائد هي ابنٌ بارٌّ للذاكرة لا للمخيّلة؛ الذاكرة بوصفها مستودعاً لكل ما قرَّ واستقرّ فيها وأخذ مكانه المكين. والمخيّلة بوصفها انفتاحاً على المتجدّد واللانهائي.

• ماذا يعني لك فوزك بالمركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي في مسار الشعر؟ وماذا تعني لك كتابة الشعر المسرحي؟

•• سعدت كثيراً بالفوز، سيما أن المسرحية تتحدث عن شخصية أحبها كثيراً: شخصية ابن عربي؛ تلك الشخصية التي عشت معها طيلة ثلاثة أشهر (وهي مدة كتابة العمل)، تجربة روحية وروحانية بالغة الرهافة، فقد استدعت الكتابة عن ابن عربي، العودة إلى قراءة سيرته وأجزاء من أعماله التي حملت جوهر فكره وعمق تجربته الصوفية. وبالانتقال إلى الجزء الثاني من السؤال، أقول إن كتابة الشعر المسرحي عمّقت من مفهومي للشعر وإيماني به وبقدرته على التحرك في مناطق جديدة، يمكن استثمارها على نحو جيد ومثرٍ، إذا ما تعاملنا معها بجدية.

• أما زلت تبحث عن دار نشر تطبع لك ديوانك الجديد دون مقابل مادي تدفعه؟

•• استطعت التواصل مع أكثر من دار، وقد رحبوا بالديوان والتعاون من أجله. لا ضير في كون دور النشر تبحث عن الربح، فهذا من حقها، وهذه هي طبيعة عملها. كل ما أنادي به أن تكون هناك جهة حكومية تشرف عليها وزارة الثقافة، تقوم بطبع الأعمال الجادة التي تعبّر عن حقيقة الأدب السعودي وواقعه.

• جاسم الصحيح قال عنك إنك لست شاعراً عابراً، وإنما شاعر ذو موهبة كبرى تتجاوز المألوف والسائد.. ماذا تعني لك هذه الشهادة؟•• جاسم اسم كبير في المشهد الثقافي وتجربة مرجعية في الشعرية العربية الحديثة، وأن تأتي الشهادة من قامة كقامة جاسم الصحيح لا شك أنها شهادة تدعو للابتهاج والنشوة، إضافة إلى ما تلقيه عليّ من عبء ومسؤولية كبيرة.

• كيف يكون المؤلف الجاد والرصين رأس مال لدور النشر؟

•• تمهيداً للإجابة عن السؤال، لا بد من القول إن الرساميل الرمزية أحياناً تكون أهم وأكثر مردوداً من القيمة المادية. بالنسبة لدور النشر، يُعد الكاتب الجاد رأس مال رمزياً مهمّاً؛ لأنه يبني لها سمعة في الوسط الثقافي. إذا أرادت دور النشر أن تستثمر في سمعتها، فإن أسرع طريقة هي استقطاب كتاب أصحاب مشاريع جادة، مقابل أن تطبع لهم بمبالغ رمزية على الأقل.

• كتبتَ الشعر بأشكاله الثلاثة ومع ذلك ما زلت ترى أنّ الوزن ليس شيئاً جوهرياً في القصيدة.. ما البديل من وجهة نظرك؟

•• نعم الوزن ليس شيئاً جوهريّاً في الشعر. ونحن حين نقول الوزن نقصد بطبيعة الحال الأوزان التي أقرها الخليل بن أحمد. الحقيقة أن الأوزان جزء من الإيقاع، أو بمعنى آخر، هي إحدى إمكانات الإيقاع وليس الإمكانية الوحيدة، وما دامت إحدى تجليات الإيقاع وليس التجلي الوحيد، فمعنى ذلك أن الإيقاع أعم وأشمل وأقدم. وعليه فإن الإيقاع هو الجوهري وليس الوزن. والإيقاع يمكن أن يتحقق في قصيدة النثر مثلاً، عبر حركة الأصوات داخل الجملة الشعرية. وهناك حادثة دالة وكاشفة أنهم حتى في القديم كانوا يدركون أن الشعر بما فيه من إيقاع يوجد أيضاً خارج أوزان الخليل، إذ يُروى أن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت دخل على أبيه وهو يبكي، وكان حينها طفلاً، فقال له: ما يبكيك؟ فقال: لسعني طائر، فقال: صفه، فقال: كأنه ملتف في بردي حبرة. فصاح حسان: قال ابني الشعر ورب الكعبة. هذه القصة المروية في كتب الأدب تكشف بجلاء أن الشعر أوسع من مجرد الوزن والتفاعيل.

• أنت تقول: لا شيء يسعدني ككتابة الشعر الجيّد.. ما مواصفات الشعر الجيّد؟

•• لا أملك ولا يحق لي ربما الحديث عن الشعر الجيد بإطلاق؛ لأن في هذا ادعاءً كبيراً، لكن يمكن الحديث عما أراه أنا أنه شعر جيد؛ أي في حدود رؤيتي فقط. كل شاعر يكتب الشعر بناءً على ما يعتقد أنه شعر، وعليه فإن الشعر الجيد -كما أراه- خرق لنمطية اللغة وبحث جاد عن اللامرئي في المرئي، ومن مواصفات النص الجيد أن يتقاطع فيه الفكري بالوجداني، وأن يكون نتاج الحالة البرزخية بين الوعي واللاوعي. طبعاً إضافة إلى ضرورة أن يتخلص من المقولات السابقة، وأن يعمل في تضاد مع الذاكرة والثقافة؛ لأنهما يفرضان السائد والمألوف وكل ما هو قارّ في الذهن.

• العودة الملاحظة للشذرات كتابة وطباعة.. إلام تعيدها؟

•• الشذرة في رأيي هي رأس الشعرية. حَشْد كل هذا العالم بمستوياته وتناقضاته ورؤاه في بضع كلمات أمر بالغ الصعوبة على مستوى التكنيك، لكنه مثير وممتع حين تدخله كمساحة للتجريب وتحدي إمكانياتك. أيضاً جزء من اهتمامي بالشذرة يعود إلى افتتاني بالمشهدية وتأمل الفضاءات البصرية واستنطاقها. إضافةً إلى ما في الشذرة من تداخل أجناسي يزيدها ثراءً وغنى. وعلى مستوى آخر أعتقد أن الشذرة بحجمها وبنيتها أكثر تمثيلاً لحياتنا المعاصرة التي أشبه ما تكون بلقطات متتابعة ومنفصلة في فضاء بصري، يجمعها سياق عام. وأخيراً لا أنسى أن منصة (إكس) بما كانت تفرضه من قيود تقنية قد أسست لتجربتي في الكتابة الشذرية وصقلتها.

• الشاعر أحمد السيد عطيف اختلف معك في شكل القصيدة، ورأى أنّ الشكل لا يجعل الكلام جميلاً ومؤثراً.. فيما ترى أنت أنّ الكتابة على نمط القصيدة القديمة تقليد وليس إبداعاً.. هل المشكلة في الشّكل أم في أشياء أخرى؟

•• نعم، كان الحديث في هذه الجزئية عن القصيدة العمودية، وعن كتابتها بصياغة تقليدية مغرقة في القدامة. النقد الحديث على عكس القديم، لا يفصل بين الشكل والمضمون، ولكتابة نص حديث لا بد من تحديث الشكل؛ لأننا لا يمكن أن نتحدث عن مضمون ما بمعزل عن الشكل، إذ إن الشكل يخلق مضمونه أيضاً. طبعاً لا أقصد بتحديث الشكل استبدال القصيدة العمودية بشكل آخر، بل أقصد التحديث من داخل الشكل نفسه. تجديد الصياغة وتحديث الجملة الشعرية ذاتها لتكون قادرة على التعبير عن الرؤى الجديدة.

• لماذا ترى أنّ كتابة قصيدة النثر أصعب من كتابة قصيدة عمودية أو تفعيلة؟

•• السبب في رأيي أن النص العمودي والنص التفعيلي لديهما قوالب إيقاعية جاهزة تجعل من مهمة الخلق الشعري مهمة أقل صعوبة. بينما في قصيدة النثر أنت تعمل في منطقة أقرب ما تكون إلى الشكل الهلامي. قصيدة النثر ملامحها أقل حدة ووضوحاً من الشكلين السابقين، وعليه فإن كتابتها تحمل صعوبة أكبر؛ لأن لكل نصٍّ قالبه الخاص الذي عليك أن تخلقه من العدم.

• كيف يمكن للشاعر أن يكون رائعاً؟

•• يكون كذلك إذا كان أصيلاً؛ أي معبراً عن صوته الخاص، ولحظته الراهنة، ومنغمساً بالكامل في تفاصيل عالمه، طبعاً دون أن يفقد قدرته على الاتصال بالوجود والكون.

• النصوص القصيرة التفعيلية التي كتبتها وترغب في نشرها مرفقة برسوم إبداعية.. ماذا عنها؟

•• هي أربعون نصّاً، تحمل خلاصة تجربتي في كتابة الشذرة الشعرية، وهو تنويعٌ على تجربتي الشعرية عموماً. تعاونت في هذا المشروع مع الرسامة السورية القديرة راما الدقاق. والعمل الآن في مرحلته الأخيرة، وسيُنشر خلال الشهرين القادمين.

Continue Reading

ثقافة وفن

رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «بـراغ»

أصدر رئيس مركز الجواهري الثقافي، رواء الجصاني، كتاباً توثيقياً عن (شخصيات وشؤون ثقافية عراقية في ذاكرة وتاريخ

أصدر رئيس مركز الجواهري الثقافي، رواء الجصاني، كتاباً توثيقياً عن (شخصيات وشؤون ثقافية عراقية في ذاكرة وتاريخ براغ) طيلة 65 عاماً، وتضمن التوثيق 22 عنواناً فرعياً.

وسلّط المصدر الببلوغرافي الضوء على إقامة خال الجصاني الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري، في التشيك قرابة 30 عاماً (1961-1991)؛ منها سبعة متصلة (1961-1968)، و كتب الجواهري خلال إقامته في (براغ) نحو 30 قصيدة ومقطوعة؛ عشر منها، وفيها، عن التشيك وجمال وعطاء بلدهم الذي أطال من عمر الجواهري كما يثبت ذلك في قصيدته:

أطلتِ الشوطَ من عمري، اطالَ الله من عمركْ

ولا بلّغتُ بالشرّ، ولا بالسوءِ من خبـركْ..

ألا يا مزهرَ الخلدِ تغنى الدهرُ في وتركْ.

واحتفظ المثقفون التشيك، باعتزاز بذكرى إقامة الجواهري معهم، وهم يدركون تميّزه الشعري، إضافة لكونه رمزاً عراقياً وعربياً، وإنسانياً، وجسراً وطيداً بين ثقافتي البلدين، وتم وضع نصب (معلم) تذكاري له جوار شقته التي عاش فيها أزيد من ربع قرن بمنطقة براغ السادسة.

كما تناول الكتاب، الفنان والمفكر الرائد محمود صبري، ذو العطاءات التشكيلية وصاحب نظرية (واقعية الكم) الذي أقام في براغ فناناً ومفكراً وطنياً، وباحثاً إنسانياً نصف قرن (1963-2013).. وكذلك الباحث والكاتب والمترجم القدير مصطفى عبود الذي أقام بها من أواخر السبعينيات إلى 1985. والكاتب والصحفي شمران الياسري (أبو كاطع) منذ النصف الثاني من السبعينيات إلى عام 1981.. والكاتب والروائي يحيى بابان – جيان، من منتصف الستينيات إلى عام 2023. والفنان الكردي العراقي البارز قادر ديلان؛ الذي أقام وعمل في براغ لنحو عقدين إلى وفاته عام 1999. والباحث الجدير فالح عبد الجبار من عام 1979 إلى 1981.. وبشرى برتو، وذنون أيوب، وفاروق رضاعة، وفيصل السامر، ونوري عبد الرزاق، ومجيد الونداوي، ومهدي الحافظ..

واستعاد الجصاني مسيرة إذاعة براغ العربية، ومن أسهموا فيها، ومنهم: أحمد كريم، وأناهيد بوغوصيان، وحسين العامل، وزاهد محمد، وصادق الصايغ، وعادل مصري، وفائزة حلمي، ومفيد الجزائري، وموسى أسـد، ونضال وصفي طاهر.

كما تناول الجصاني المجلات الثقافية التي صدرت، وكذلك المتخصصة في شؤون سياسية واقتصادية، والسفراء، والدبلوماسيين، وأمسيات شعرية، وندوات أدبية وفكرية، ومعارض فنيّة، وحفلات موسيقية، ومؤلفات وتراجم، وأفلام ومخرجين، ومترجمين ومحررين، وكتب ومكتبات، ومحطات إعلامية، ومركز الجواهري، الذي أطلقه رواء الجصاني والدكتور محمد حسين الأعرجي، والمستعرب التشيكي (يارومير هايسكي)، وبدأ نشاطاته في منتصف عام 2002: و(بابيلون للإعلام والنشر)، كما تناول الكتاب باحثين وأكاديميين وعلماء.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .