Connect with us

ثقافة وفن

وزيرة الثقافة المصرية: اقتصاد المعرفة فرصة للعرب للمساهمة في عجلة الابتكار العالمية

أكدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أن اقتصاد المعرفة يمثل فرصة للعرب للمساهمة في عجلة الابتكار

أكدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أن اقتصاد المعرفة يمثل فرصة للعرب للمساهمة في عجلة الابتكار العالمية، والاستفادة من الفرص الاقتصادية الهائلة التي يتيحها، مشيرة إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي حملت المعرفة الإنسانية إلى المجتمعات في بلدانها بسهولة، إلا أنها أحدثت ضرراً بالغاً وتحولت إلى أداة لفرض الهيمنة الثقافية، وإعادة تشكيل هويات الشعوب بطرق ناعمة.

جاء ذلك خلال الفعاليات الافتتاحية لأعمال اليوم الثاني والختامي من «المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022»، الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار «تحديات وحلول».

مستقبل الاقتصاد الإبداعي

وفي خطاب ملهم ألقته الكيلاني بعنوان «مستقبل الاقتصاد الإبداعي.. هل نحن مستعدون؟» تطرقت الوزيرة إلى الآثار الكبيرة الناجمة عن العولمة والانفتاح الثقافي، بشقيها السلبي والإيجابي، وكيفية استثمار الفرص المتاحة التي يوفرها اقتصاد المعرفة.

وقالت: «شهد العالم في العقود الأخيرة تطورات بالغة التعقيد، فقد حدثت طفرات غيرت مسيرة الحضارة الإنسانية، وأسهمت في بناء عالم تنصهر فيه الثقافة الإنسانية، لتظهر العولمة -في ظاهرها- كمرحلة انفتاح أتاحت للثقافات الإنسانية حرية التواصل، لكنها خلقت معها جوانب سلبية نحاول حتى الآن معالجة آثارها، خصوصاً في وطننا العربي».

وأضافت: «شبكات التواصل الاجتماعي هي إحدى الظواهر الناجمة عن العولمة، أصبحت منصات سهلة وسريعة تملك مقومات جذب للأجيال الجديدة، لكنها أحدثت ضرراً بالغاً بتغييرها لمدارك هذه الأجيال وذائقتها، فهذا التغيير فرض الهيمنة الثقافية وطمس هويات الشعوب، وأعاد تشكيلها من جديد بطرق ناعمة، حتى باتت تلك الشبكات مجتمعات موازية للمجتمعات الحقيقية».

وتساءلت: «هل نملك في عالمنا العربي رؤية قائمة للاستفادة من هذه الوسائل التكنولوجية المعاصرة، وهل نملك الخيار لاستثمارها وتحييد مخاطرها على مجتمعاتنا؟».

وأشارت وزيرة الثقافة المصرية إلى ضرورة التوازن في تقييم «وسائل التواصل الاجتماعي»، بوصفها إحدى منصات الاستثمار في الاقتصاد الإبداعي، فبقدر ما هي تستهدف ثقافتنا، فإنها تمثل قوالب لحمل المعرفة الإنسانية وإيصالها للمجتمعات في مختلف بلدان العالم بسهولة ويسر، لهذا نحن اليوم كعرب مطالبون بالدخول في دائرة الابتكار والإنتاج والتطوير لمواكبة التطور السريع في اقتصاد المعرفة، الذي كان يشكل حتى وقت قريب 7% من الناتج المحلي العالمي، وما زال ينمو بوتيرة كبيرة جداً.

وذكرت الوزيرة أن «المعرفة الإنسانية أصبحت في وقتنا الراهن رأسمال قادرا على توفير فرص العمل وتحقيق الرفاهية وبناء اقتصاد بالغ الأهمية والقوة، وبات الاستثمار في ابتكار التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي ضرورة ملحة لما تحققه من مردودات اقتصادية وتنموية هائلة».

تحديات ثابتة

بدورها، قالت سعادة علياء السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في كلمة ألقتها: «إن التحديات التي تواجه العالم تكاد تكون ثابتة ويمكن تلخيصها بالتحديات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، في المقابل تظهر الحلول دائماً بصور متغيرة ومتجددة ومبتكرة»، مشيرةً إلى أن الحلول على اختلافها دائماً تكون حاسمةً في تحديد مصير العالم.

وأوضحت أنه لكي تحقق الحلول أثرها الملموس والفاعل، فإنها تحتاج إلى أدوات ومنهجيات متجددة، وآليات اتصال تتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على ثقافة وأنماط حياة الجمهور في كل مرحلة، مشددة على أنه لا يمكن للأدوات القديمة أن تكون فعّالة دوماً في التعامل مع الجديد، خاصة عندما يتعلق الأمر بالاتصال الحكومي وأدواته المتغيرة المتأثرة بحركة الحياة.

وقالت السويدي: «إن ما شهده المنتدى الدولي للاتصال الحكومي خلال مسيرته من طرح أفكار وتناول قضايا وإطلاق مبادرات واقتراح حلول، يؤكد قدرة الاتصال الحكومي على التجدد، كما يؤكد أهمية استمرار مسيرته في البحث عن الحدود الفاصلة بين ما هو ثابت وما هو متغير، حتى نجعل من التحديات مجرد محطات للعبور الآمن، لا نخاطر فيها بمجتمعاتنا ومكتسباتنا».

«اللغة ليست خياراً»

وفي جلسة بعنوان «اللغة ليست خياراً» حاور محمد أبوعبيد الإعلامي ومقدم البرامج في قناة العربية مزنة نجيب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة، التي قدمت نصائح وتوجيهات لتعزيز القراءة لدى الناشئة، وتحدثت فيها عن كيفية تطور حب القراءة لديها بدعم من والدتها.

وقالت نجيب: «كانت والدتي تقرأ الكتب في البداية، ثم بدأت أقرأ بنفسي مع الاستعانة بوسائل التقنية لفهم المعاني التي لا أفهمها، وكنت أحب الاستماع للقصص كثيراً».

وأوضحت أنها بدأت في قراءة قصص الخيال العلمي، ثم انتقلت إلى الروايات عندما كبرت، مشيرة إلى أنها تقرأ الروايات التي تناسب عمرها وتحاول تصويب المفاهيم المغلوطة التي لا تناسب مجتمعها.

وبيّنت نجيب بأنها تقرأ من الكتب الورقية والإلكترونية، إلا أنها تفضل المطالعة من الكتاب الورقي، بسبب التجربة التفاعلية التي يمثلها ملمس الصفحات، ورائحته، التي تشكل بصمة مميزة لكل كتاب، وقالت: «إن الكتاب الورقي يضمن تفاعل القارئ وعدم تهربه من المطالعة كما هو الحال في الكتاب الرقمي، الذي يمكن إغلاقه والانتقال للعب أو مشاهدة الفيديوهات».

ولفتت إلى أنه على الرغم من قوة دور الوالدين في دعم أولادهم وتحفيزهم على القراءة، إلا أن المدرسة أيضاً لها دور كبير في تقدم الطفل ودعمه وتشجيعه على بلوغ أهدافه.

واختتمت نجيب الجلسة بنصائح وجهتها لأولياء الأمور لتشجيع أبناءهم على القراءة وجعلها ممارسة يومية لهم، مؤكدة أهمية عدم إجبار الطفل على القراءة، واختيار الكتب التي تلبي شغفه، والابتعاد عن الكتب التي لا تناسب فئته العمرية، ومحاولة مشاركته القراءة.

Continue Reading

ثقافة وفن

شرطان لحضور حفلة أنغام في «الأوبرا».. والأسعار تقفز لـ 8 آلاف

تستعد الفنانة المصرية أنغام، لإحياء حفل ضخم ضمن حفلات «ليالي مصر» بقيادة المايسترو السعودي هاني فرحات، المقرر

تستعد الفنانة المصرية أنغام، لإحياء حفل ضخم ضمن حفلات «ليالي مصر» بقيادة المايسترو السعودي هاني فرحات، المقرر إقامتها يوم 16 مايو المقبل على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

وتلتقي أنغام بجمهورها بعد غياب طويل عن إحيائها حفلات في دار الأوبرا المصرية، إذ وضع لقب «صوت مصر» على بوستر حفلها، وتجرى الأخيرة بالفترة الحالية على بروفات وتحضيرات خاصة لهذا الحفل الضخم.

وتعود أنغام ببرنامج غنائى يلخص مسيرتها، من كلاسيكيات مثل «حالة خاصة» و«لوحة باهتة»، إلى أحدث إبداعاتها مثل «نفضل نرقص» و«أكتبلك تعهد»، مروراً بأغاني ألبومها الأخير «تيجي نسيب» الذى حوّل الأغنية المحلية إلى عمل فنى عالمي.

وطرحت الشركة المنظمة أسعار تذاكر الحفل عبر موقعها الإلكتروني مقسمة إلى 6 فئات وجاءت الأسعار كالتالي، إذ تبدأ الفئة الأولى 3,000 جنيه مصري، والفئة الثانية 4,000 جنيه مصري، والفئة الثالثة 5,000 جنيه مصري، والفئة الرابعة 6,500 جنيه مصري، والفئة الخامسة 7,500 جنيه مصري، وتصل الفئة السادسة إلى 8,500 جنيه مصري.

أخبار ذات صلة

كما وضعت الشركة المنظمة لحفل النجمة أنغام عدداً من الشروط والتعليمات لحضور الحفل، وكان أولها بأن لا يوجد استبدال او استرجاع للتذاكر المباعة، ويسمح أيضاً بدخول ابتداء من 12 عاماً ويجب توافر تذكره كاملة.

يذكر أن آخر ألبومات أنغام حمل اسم «تيجي نسيب» هو من إنتاج شركتها الجديدة «صوت مصر»، وتضمن 12 أغنية هي: «وبقالك قلب»، و«تيجي نسيب»، و«موافقة»، و«إيه الأخبار»، و«خليك معاها»، و«اسكت»، و«أقولك إيه»، و«كان بريء»، و«القلوب أسرار»، و«مكانش وقته»، و«بنعمل حاجات»، و«هو أنت مين».

Continue Reading

ثقافة وفن

في جدة.. موعد عرض مسرحية «ألف تيتة وتيتة» لأكرم حسني

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة الفنان المصري أكرم حسني، ومجموعة من نجوم الفن، بعد النجاح الكبير الذي حققته المسرحية في «موسم الرياض».

وسيتم تنظيم مسرحية «ألف تيتة وتيتة» على مسرح «سيتي ووك» في «موسم جدة»، بدءاً من 1 مايو القادم، وتستمر حتى 3 مايو.

وروّج الحساب الرسمي لـ«موسم جدة» للمسرحية عبر «إنستغرام»، مرفقاً منشوراً ترويجياً للعمل قائلاً: «استعدوا لأحلى ليلة مع مسرحية ألف تيتة وتيتة من 1 إلى 3 مايو.. احجز تذكرتك الآن».

وتدور مسرحية «ألف تيتة وتيتة» في رحلة مليئة بالكوميديا والمغامرة، والعمل من إخراج محمد أوتاكا، وتأليف أحمد سعد والي، ومهاب حسين، وإبراهيم صابر.

أخبار ذات صلة

ويشارك في بطولتها عدد من النجوم، منهم الفنان أكرم حسني، وبيومي فؤاد، وميرنا جميل، وبدرية طلبة، ومحمد أوتاكا، ومصطفى غريب، ويقدمون أداءً جماعياً يسعى إلى تقديم مزيج من الكوميديا والإثارة.

وخاض أكرم حسني موسم دراما رمضان الماضي بمسلسل الكابتن، الذي عُرض في 15 حلقة، وشارك في بطولته آية سماحة، وسوسن بدر، وأحمد عبدالوهاب، ورحمة أحمد، وأحمد الرافعي، ومحمد رضوان، وسامي مغاوري، وعمر شرقي، ومؤمن نور، وميمي جمال، ووئام مجدي، قصة أيمن الشايب، تأليف عمرو الدالي، وإخراج معتز التوني.

Continue Reading

ثقافة وفن

«ابني السبب».. فنانة شهيرة تدافع عن نفسها بعد تعرّضها للتنمر

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي وتقدمها في العمر، إثر مقطع فيديو ظهرت فيه برفقة طفلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت ريهام عبدالغفور خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، أن ردّها على الانتقادات بشأن تقدم سنها دون خضوعها لعمليات تجميلية جاء بدافع الحفاظ على مشاعر نجلها الصغير.

وأوضحت عبدالغفور أن نجلها يعاني منذ أكثر من عام من فكرة الموت والتقدم في العمر، وقالت: «ردّي على الانتقادات التي اتهمتني بأنني كبرت وعجّزت كان بدافع الحرص على مشاعر ابني الصغير».

وتابعت: «ابني يُعاني منذ أكثر من عام من خوف شديد من فكرة الموت والتقدم في العمر، عندما تعرضت لهذه التعليقات شعرت أن ردّي العلني هو رسالة دعم لمشاعره أكثر مما كان ردّاً على الجمهور نفسه».

وأثارت ريهام عبدالغفور أخيراً موجة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تصدرت «الترند» بسبب تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي، معربة عن غضبها واستيائها من تعليقات البعض، التي وصفتها بالمؤذية.

أخبار ذات صلة

وكتبت عبر حسابها الرسمي على «تيك توك»، قائلة: «ممكن تتناقشوا في موضوع إني كبرت وعجّزت، وشكلي بقى عنده 70 سنة، بس ياريت بعيد عن صفحتي لأن أولادي بيتأذوا لما يشوفوا إن أمهم بيتنمروا عليها عشان حاجة مش بإيدي».

يذكر أن ريهام عبدالغفور، شاركت في رمضان 2025 بمسلسل «ظلم المصطبة» وشاركها البطولة إياد نصار وفتحي عبدالوهاب وبسمة، من تأليف أحمد فوزي صالح، وسيناريو وحوار محمد رجاء وإسلام حافظ، وإخراج هاني خليفة.

أحداث مسلسل «ظلم المصطبة» دارت داخل المجتمع الريفي، وتحديداً في مدينة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وناقش عدداً من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد العرفية التي تتحكم في مصائر الناس.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .