Connect with us

ثقافة وفن

«الرقمية» تهدد «الصلبة» بالتسييل

وطّأت الرقمية الحدود الفاصلة بين النخبوية، والشعبوية، وأذابت الميديا مهابة الكتابة، وذللت فرص تقديم الذات الكاتبة،

وطّأت الرقمية الحدود الفاصلة بين النخبوية، والشعبوية، وأذابت الميديا مهابة الكتابة، وذللت فرص تقديم الذات الكاتبة، التي كان يتردد الكاتب زمناً، قبل أن يجرؤ على ملامسة عتبة النشر، والظهور في وسائل الإعلام، وحلّت الوسائط المغرية بالحضور والبروز محل منصات إعلامية لها ضوابط وشروط تفرضها على الكاتب للمحافظة على احترام المكتوب والوسيلة والقارئ. وفي ظل تنامي نوافذ العرض الكلامي الخفيف والسائل، يخشى مراقبون على الثقافة الصلبة التسييل، كون الرقمية لا تحتمل الصلب برغم ارتباطه بالهويّة والكينونة، وهنا عرض للقضية على متخصصين في قراءة الظاهرة؛ إذ عدّ الناقد الدكتور علي الخشيبان العصر الرقمي ساحراً للبشرية إلا أنه ليس آمناً بما يبديه من النعومة في ملمسه، بل يخفي الكثير من المخاطر خصوصاً وأنه يتم حالياً وعلى المستوى العالمي تحويل العمليات الصلبة التي ميّزت الثقافة البشرية عبر تسييلها نحو العولمة، ولفت إلى أن الأرقام والإحصائيات عن تزايد عدد المستخدمين للتقنية تؤكد أن التزام الإنسان أمام سحر التقنية في كل حياته سواء اجتماعية أو ثقافية أو سياسية أو فكرية أو صناعية.

وأوضح الخشيبان أن العالم كله يعيد إنتاج ثقافته وينقلها إلى حياة رقمية أقرب وأسهل في الاستخدام العالمي، مؤكداً أن تسييل الثقافة ينتج أنماطاً مؤثرة على جميع المجالات القائمة، مشيراً إلى أن المجتمع السعودي بالتفاعلية الرقمية يحتل مرتبة متقدمة عالمياً، ما يُرتب أثراً كبيراً على ثقافته، التي تميزت بالخصوصية على مستوى الانتشار الإقليمي والدولي، ويرى أن درجة الوعي تلعب دوراً مهماً في كيفية محافظة المجتمع على ثقافته، ومهارته في التدقيق لما يجب عليه أن يتنازل به لصالح العولمة وما يجب عليه أن يحتفظ به لنفسه، وذهب إلى أن ثقافة الحياة الرقمية شديدة التأثير وشديدة الخطورة كونها تعتمد ما ينشر من خلالها دون تقييم مرجعي لحجم الخطورة، إذ يتم تداول الكلمات غير الدقيقة لوصف ثقافتنا أو أيديولوجيتنا ونهجنا الثقافي والفكري، بحكم استخدام كلمات وعبارات يتبناها الجميع وهي مجرد صيغ مبالغة غير دقيقة لوصف الوضع القائم، وأضاف الخشيبان «كلما كان الوعي أقل في درجته كان ذلك مشجعاً على تسييل الثقافة عبر استخدام كلمات بديلة تكون مفخمة لوصف الواقع، ومضللة ولا تنقل الحقيقة كما هي».

ويرى الكاتب وحيد الغامدي أن علينا أن نكون أكثر انفتاحاً في مفهومنا عن وقار الثقافة ورساليتها. ولا بد أن تواكب الثقافة ما يجري من تحولات؛ كون التحولات، بحد ذاتها، تُقرأ كملمح ثقافي دال على وجود حركة في سير المجتمع، وبالتالي دلالة تطور عميق في الذهن الجمعي.

وعدّ عملية التسييل للثقافة وسيلة يمكن أن تحافظ على رزانة ووقار ورسالية المضمون الثقافي، شرط أن تُعرض باللغة التي يُفترض أن تُقدم بها الثقافة بكل صنوفها انسجاماً مع زمن جديد موغل في التسارع والتحولات المفاجئة. ويذهب الغامدي إلى أن التحول الأبرز الذي يمكن تصوره باعتباره انعكاساً لهذه العملية يتمثّل في أن جغرافية المشهد الثقافي سيقع عليها تغيير نوعي؛ من خلال تغير ملامح المشهد، وبروز أسماء جديدة واختفاء أخرى، وسيتغير المسرح أمامنا ونحن نشاهد، إضافةً إلى أن الفعل الثقافي نفسه سيسلّم بالاندماج والتفاعل والتأثير والتأثر مع نظيره في بقية الأمم والشعوب بفعل الأدوات نفسها التي سوف تصوغ الثقافة في قوالبها من الآن فصاعداً.

فيما يؤكد الناقد الدكتور أحمد التيهاني أن اختلاف أداة التوصيل يؤدي إلى تغيّرٍ في سمات المنتج الإبداعي الأدبي وطبيعته. ولفت التيهاني إلى أن من القضايا التي يتناولها الباحثون في الأدب الرقمي التأكيد على تلاشي النخبة وظهور الشعبي، من خلال وسائل التواصل، وعدّها نتيجة بدهية لإتاحة النشر وفتح أبواب القول للمستخدمين التقنيين، دون استثناء أو إجازة أو رقابة، ما يفسر شهرة أشخاص لا يقدّمون أيّ محتوى معرفي، أو إبداعي أو إنساني، ما بوأ هؤلاء مرتبة الحضور والشهرة، ليتفوّق السائل على الصلب.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .