Connect with us

ثقافة وفن

الصقعبي: كنت أسرق الوقت لمشاهدة فيلم في أحوشة السينما بالطائف

الثراء الذي نجده في روايات ومقالات ومسرح الكاتب عبدالعزيز بن صالح الصقعبي، هو انعكاس لما تعمر به روحه من وفرة إنسانية،

الثراء الذي نجده في روايات ومقالات ومسرح الكاتب عبدالعزيز بن صالح الصقعبي، هو انعكاس لما تعمر به روحه من وفرة إنسانية، فهو كائن شكّلته الأمكنة، وأثراه الزمن بتجاربه وتحولاته، فيما ظلّ رغم ما حقق من حضور وشهرة الأديب المؤدب، الذي يأسر قلوب عارفيه وأصدقائه وقرائه، وهنا تسليط ضوء على تجربة إنسانية وإبداعية، تستحق أن نشترك جميعاً في استعادتها؛ لنكون على مسافة قريبة من سيرة كاتب، لطالما وثّق سِيَر الناس، وهنا نص الحوار:

• من الطائف انطلقت، ولادةً، تعليماً، وربما بواكير التجربة الكتابية، ماذا أعطتك الطائف، وماذا تركت منك فيها؟

•• البداية المختلفة، هذا ما شعرت به عندما كبرت، ليست مجرد ولادة ونشأة، بل أعمق من ذلك، ربما لو كانت ولادتي في هذه السنوات الأخيرة لم أكن كما أنا الآن، التكوين شكّله المكان مقترناً بالزمان، ففي الستينيات والسبعينيات، وبكل تأكيد ما قبل ذلك، لم تكن الطائف كما هي الآن، كانت الأحياء بشوارعها الترابية وحيواناتها الأليفة السائبة والمدجنة تطوف في الشوارع، وتلك البيوت البسيطة الصغيرة؛ التي أغلبها طينية -أنا هنا أتكلم على الحي الذي ولدت فيه (الشرقية)- كان هنالك علاقات خاصة بين الناس متوسطي الدخل ومن هم أقرب إلى خط الفقر، ممن يعيش على الكفاف، هؤلاء الناس لا يوجد شبه بينهم؛ مزيج من بدو وحضر، والحضر مزيج من شرقيين وغربيين، وجنوبيين وقليل من الشمال، هذا التنوع يشوبه نوع من الانفتاح على الحياة، الفن حاضر، الرقصات الشعبية تقام في كل فرح بأشكال مختلفة، قريباً من حارة البخارية كان هنالك أحواش للعروض السينمائية، وفي وسط البلد كان هناك باعة الصحف والكتب المستعملة، وجوه الناس لا تتشابه مطلقاً، ولهجاتهم، وعروقهم، وأمانيهم، هذا حظي أن أكون من ضمن هذا التنوع، الذي بدأ ينحسر مع بداية الثمانينيات الميلادية، ولكن بقيت الطائف المكان الخصب لكل فعل ثقافي مختلف، فمن هناك كانت مجموعتي القصصية الأولى (لا ليلك ليلي ولا أنت أنا) وروايتي الأولى (رائحة الفحم) ومسرحيتي الأولى (صفعة في المرآة)، ستبقى الطائف مسكونة في الأعماق منها آخذ ولها أعطي.

• لمصطلح الشروق عند أهل الطائف دلالة ومشاعر وربما موقف، هل خامرك شيء من هذا أو لمسته؟

•• في روايتي (طائف الأنس) أشرت إلى ذلك، أنا من القصيم ووالدي -رحمه الله- غادر عنيزة صغيراً ليتجه إلى المدينة المنورة ثم إلى مكة ليستقر بالطائف، ليجد نفسه هنالك موظفاً، ومن أعيان المدينة، وقد كان يتمنى أن يبقى فيها إلى الأبد لولا مرضه وانتقاله مرغماً إلى الرياض، إذ فرضت علينا محدودية مدينة الطائف الوظيفية الانتقال إلى المدينة الأرحب الرياض. نعم نحن (الشروق)، القادمون من الشرق، نحن كنا لا نعرف أن هنالك أكثر من شرق إلا عندما غادرنا الطائف، فبدأنا ندخل في تفاصيل الشرق، سدير، الرياض، الزلفي المجمعة، القصيم، ولم يتوقف الأمر عند هذا؛ بالقصيم لا بد من أن نحدد المكان، بريدة، عنيزة، البكيرية، وغيرها، حينها بدأت أشعر بالابتعاد عن الآخرين، الذين تجمعني معهم كلمة واحدة الشروق، في الطائف كان لي صديق عزيز كنت أتوقع أننا أتينا من مكان واحد، وعلمت بعد زمن أن هنالك أكثر من 300 كيلو يفصل بين البلد التي أنتمي إليه وبلده، الشروق في الطائف لهم عالمهم الخاص، لهم أماكنهم وأسواق ارتبطوا بها مثل سوق الزل، مع الزمن تلاشى هذا المسمى، ربما للوعي أن الانتماء يجب أن يكون للوطن الأكبر، بعيداً عن المناطقية والإقليمية.

• أي مؤشر أوّلي أو حدث أحسست من خلاله أن الكتابة قدرك الذي لا مفرّ منه؟

•• عندما وجدت أنني مع تلميذ آخر نتسابق لكتابة حكاية في حصة التعبير في الصف السادس الابتدائي، في فصل يقارب عدد التلاميذ به الثلاثين، تحت إشراف متدرب من معهد المعلمين، وتحقق كتابتي التي ألقيتها أمام التلاميذ إعجابهم، وعندما كنت استل بعض صفحات الوسط من الدفاتر المدرسية لأكتب عليها بعض الخواطر، وأنقل بعض المعلومات والحكم والأشعار من بعض الكتب والمجلات لأجمع بها مختارات خاصة لأكوّن كتاباً باسمي، كانت البدايات بسيطة وفطرية، لتنضج مع الزمن وتواصل القراءة، ولأجد نفسي كاتباً للقصة القصيرة، ومتميزاً لكوني حصلت على المركز الأول في المسابقات الثقافية على مستوى جامعة الرياض (الملك سعود حالياً)، في مجال القصة القصيرة عام 1400هـ، وهذا المؤشر الأكبر الذي أكد قدرية الكتابة.

• من كان دليلك إليك؟

•• والدي -رحمه الله- له الدور الأكبر لميلي للقراءة، والتعرف على العالم الرحب، من خلال مكتبته البسيطة جداً في البيت، وما يحضره يومياً من صحف ومجلات، متعة سماع الإذاعة، وبالذات صوت العرب والشرق الأوسط والكويت ثم الإذاعة السعودية، بعض البرامج المسائية المفيدة مثل زيارة لمكتبة فلان، ولغتنا الجميلة، الحفلات الغنائية التي تبث على الهواء في الإذاعة، فريد، عبدالحليم، وبقية الفنانين والفنانات، الوقت الذي أسرقه ظهراً وعصراً لمشاهدة فيلم سينمائي عربي وأجنبي في أحوشة السينما بالطائف، دكان السيد لبيع الكتب المستعملة؛ الذي يشبه حالياً الذكاء الصناعي، إذ يعرف اهتمامات كل زبون ويحجز له الكتب التي تصله، وغالبيتها مما يتخلص منه بعض الإخوة العرب الذين يحضرون معهم كتباً لقراءاتها في وقت فراغهم، لعدم وجود وسائل الترفيه والتسلية حينها، أمور كثيرة أراها ساهمت بتشكيلي لأصبح أنا عبدالعزيز الصقعبي الكاتب الروائي والمسرحي والقاص، وحقيقة أتمنى فعلاً أن يكون ذلك قد تحقق.

• أي المراحل الدراسية ما زالت عالقة بالذهن؟

•• عندما أحاول أن أتذكر المراحل الدراسية، يبقى اسم (علي عيسى) مدرسي بالصف الأول الابتدائي، لا أذكر أكثر من ذلك، وبعد ذلك الأستاذ حماد في الصفوف الأخيرة؛ كان له صوت يشبه المطرب فهد بلان، يقوم بتشكيل آهاته، كان مثقفاً عرفت منه أن هنالك شاعراً عربياً يدعى نزار قباني، لأن زميلي بالفصل يدعى نزار، المرحلة المتوسطة والثانوية كانت دار التوحيد، ويكفي أن نقول (دار التوحيد)؛ بتاريخها العريق التي أسسها الملك عبدلعزيز -طيب الله ثراه- انتمائي لهذه المدرسة منحني قيمة خاصة، ولكن ربما دراستي في قسم اللغة العربية في كلية الآداب هي التي علقت بالذهن؛ فوقتها قويت علاقتي بالمكتبات، وتوسعت معارفي، وكسبت بعض الأصدقاء، وبدأت أقترب من عالم المسرح، والعمل الصحفي من خلال مشاركتي في تحرير مجلة كلية الآداب التي حصلت على المركز الثاني على مستوى الجامعة، ربما هنالك أشياء كثيرة عالقة بالذهن، ربما أتذكرها ذات يوم، وحتماً سأجد لها النص المناسب.

• من أين جاء قرار دراسة اللغة العربية؟

•• حين تخرجت من دار التوحيد الثانوية، لم يكن أمامي إلا أن أكون عسكرياً، وأنا بعيد عن ذلك أو أتخصص في الشريعة أو اللغة العربية في مكة المكرمة، ولكن رغبة في الاختلاف قررت مع الزميل سعيد شوشة الثبيتي -رحمه الله- وصديق آخر، أن نتوجه إلى كلية الآداب، ربما نجد فرصتنا لدراسة الإعلام، وكان حينها تخصصاً جديداً ومختلفاً، سجلنا في قسم اللغة العربية -وهو التخصص الوحيد الذي يقبل فيه أبناء دار التوحيد- وقررنا التحويل لقسم الإعلام، وهذا ما حدث للزميل الراحل سعيد، وعندما قبلت بالقسم تراجعت وقررت الاستمرار بقسم اللغة العربية، ودراسة مواد من قسم الإعلام كتخصص اختياري، ووقتها كان قسم اللغة العربية يزخر بالفطاحلة؛ أمثال الدكاترة شكري عياد، ومحمد زغلول سلام، وحسن ظاظا وغيرهم، إضافة إلى الدكاترة الضبيب، والحازمي، والشامخ والهدلق، والمانع، وباكلا، رحم الله من مات ومتع الله الباقين بالصحة والعافية، بالطبع كان حظي أن أدرس تاريخ الإعلام السعودي عند الدكتور عبدالرحمن الشبيلي (رحمه الله) فقراري دراسة اللغة العربية وجدته خياراً إجبارياً ومحبباً لي.

• كيف وجدت فترة الابتعاث، وماذا أضافت لك فنيّاً وجمالياً؟

•• تجربة حياتية مهمة، استطعت خلالها أن أحصل على الماجستير في علم المكتبات والمعلومات من جامعة كلاريون بنسلفانيا في الولايات المتحدة لأمريكية، وبكل تأكيد؛ السفر والرحلات مفيدة فما بالكم بمن يختلط بعالم جديد ويمارس لغة مختلفة، ويعرف كيف يحصل على المعلومة، استفدت كثيراً، وأصبحت على دراية، إلى حدٍّ ما، بعلم المكتبات والمعلومات، ما أفادني كثيراً في عملي بمكتبة الملك فهد الوطنية، كان بإمكاني أن أواصل دراسة علم المكتبات والمعلومات وأحصل على شهادة الدكتوراه، ولكن سطوة الأدب والمسرح حالت دون ذلك.

• ما سرّ العلاقة بالمكتبات؟

•• حب القراءة، وإيماني بأهمية وجود المكتبة في المنزل وفي المدرسة وفي الأحياء والمؤسسات، لأني أشعر أن المكتبة أشبه بالقلب النابض الذي يضخ الدم والحياة، مكتبة والدي الصغيرة والبسيطة هي البداية، ثم مساهمتي في المكتبات المدرسية على عيوبها، المؤلم أنه منذ سنوات استبدلت إلى مراكز مصادر التعلم، وللأسف هنا تحجيم للمكتبة لتكون أشبه بخارطة العالم أو وسيلة مختبرية، فبدلاً من نافذة كبيرة يطل بها التلاميذ إلى عالم أرحب استبدلت إلى فتحة صغيرة يرون من خلالها ما يرتبط بمنهجهم الدراسي فقط، ويحدث الآن بتحويل المكتبات العامة إلى مراكز ثقافية، لا أدري لماذا الخوف من كلمة (مكتبة) هل هي تقليدية، العالم لم يغير الاسم مطلقاً، وبقيت المكتبات العامة حاضرة وبقوة في كل مكان، تعلقي بالمكتبات جعلني أثناء عملي بإدارة تعليم البنات بالطائف أساهم بتوزيع كتب متراكمة في المستودعات بتوزيعها على جميع مدارس البنات بالطائف، وكانت الفرصة الكبرى، التي أعتبرها تتويجاً لي في مسيرتي الحياتية عندما تشرفت بطلب إعارتي لمكتبة الملك فهد أثناء بداية تشغيلها بخطاب بتوقيع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله) حينها كان المشرف على مشروع المكتبة، لأنتقل بعد ذلك للمكتبة وأرشح لبعثة دراسة الماجستير في مجال المكتبات والمعلومات، وبعد تقاعدي، ما زالت علاقتي بالمكتبات والكتاب، أحرص على حضور أغلب معارض الكتب، ومتعتي تتجلى حين أزور مكتبة أو أحضر عرضاً مسرحياً.

• ما المادة الخام التي كانت لبنة أولى في ذهنية السارد داخلك؟

•• بكل تأكيد الخيال الذي يتكون من مشاهدة وجوه الناس ملامحهم، حكاياتهم، ربما تكون نظرة السارد تختلف على أي إنسان عادي، حتماً تأسرني التفاصيل الصغيرة، الطفل الصغير الذي يجلس على عتبة الباب الذي يشاهد العالم الجديد، والذي كان منطلقاً لكتابة روايتي (غفوة ذات ظهيرة)، إضافة إلى السماع؛ سواء الحكايات الشعبية البسيطة التي كنت أسمعها من كبار السن نساء أولاً ورجالاً، أو ما يتناقل إخبارياً عبر الإذاعة والتلفزيون أو يكتب بالصحف، ولكن هذا السماع أو القراءة حتماً تكون مختلفة فثمة ما وراء الأخبار والخيال الذي ينقل لخيال آخر مختلف أقوم بتكوينه؛ وفق تراكمات قد يتشكل منها قصة أو رواية أو مسرحية.

• هل تذكر نصك الأول، متى كان؟

•• نصي الأول كان رواية بعنوان (اليتيم الشارد)، وكان المطر هو المقيّم أو الناقد الأول لهذا النص، ذكرت ذلك في شهادة ألقيتها حول تجربة الكتابة، كان ذلك في المرحلة المتوسطة، ربما كتبت بعد ذلك وبكل تأكيد كتبت نصوصاً كثيرة بعد ذلك، وما أزال، ولكن كتابة النص أو النصوص الأولى في زمننا قبل الكمبيوتر كان لها متعة كبيرة، اختيار نوع الورق، ولون القلم، هنالك من يحب الكتابة بقلم الرصاص؛ كثير أذكر منهم عبدالله باخشوين (رحمه الله)، هنالك من يحب الكتابة بقلم حبر خاص، بعد ذلك تبييض المسودة، وتهيئتها للنشر أو الإرسال لمن يقرؤها، وقبل الفاكس كانت كتابة النص لأكثر من مرة، نسخاً للأصدقاء ونسخاً للاحتفاظ بها ونسخاً للنشر، اختفى كل ذلك في زمننا الحالي، بل إن البعض يكتب نصه بهاتفه المحمول ويبعث به للنشر، وأعتقد أن ذلك يفقد متعة الكتابة.

• ما معنى أن تكون كاتباً وكاتباً مشهوراً؟

•• جميل أن أكون كاتباً، أما الشهرة فتوفيق من عند الله، علماً أن الشهرة في زمن وسائل الإعلام الجديد تشوهت، متعة الكاتب أن يقرأ نصه القصصي أو الروائي أو قصيدته الشعرية قارئ في مكان بعيد في زمن بعيد، دون أن يكون لهذا القارئ علاقة بالكاتب وأن يكون لهذا النص التأثير الإيجابي، ويمنحه المتعة، أذكر أن قارئة بكل تأكيد عربية من شمال بريطانيا وجدت نسخة من روايتي (حالة كذب) وقرأتها وأرسلت لي عبر البريد الإلكتروني رسالة تعبر عن إعجابها بالرواية، كلمات قليلة كان لها التأثير الكبير لتشعرني أنني فعلاً كاتب روائي وهذا يكفي.

• ما رأيك بمن يحدد مشروعه الكتابي قبل أن يبدأ؟

•• الكتابة مشروع بحد ذاتها، ولكن القصة لا تحتاج إلى مشروع لأنها غالباً حالة شعورية كما الشعر، لكن الرواية غالباً لا بد من تحديد مشروع الكتابة حول ماذا وما هي الشخصيات والمسار والأمكنة والأزمنة، بعد ذلك يشرع الخيال للكتابة، وبالطبع يصاحب ذلك البحث والقراءة وجلب المعلومات لتقديم عمل روائي متكامل.

• هل ينبغي للكاتب الاحتفاظ بمساحة للفصل بين ذاته الكاتبة والأخلاق؟•• الكاتب الجيد هو الذي يكتب بتجرد، ولكن لا يعني ذلك ضرب القيم والأخلاق بالحائط وممارسة تجاوزها، ولكن يتعامل مع الرقيب الداخلي بعقلانية، ربما يكون الرقيب الداخلي قوياً محاطاً بقيم وأخلاق ومحظورات تمنعه من التجاوز، ولكن بعد تجارب في الكتابة والقراءة يجد أن هنالك طرقاً ومداخل قد لا تعيق، ليتم التجاوز من خلالها لرفع السقف الرقابي، حدث لي ذلك عند كتابة روايتي الأولى (رائحة الفحم) كان الرقيب قوياً، فلم أعط حرية لأبطال النص، لو كتبت هذه الرواية الآن ربما تفاجأت قبل غيري بما سيقدمه أبطال تلك الرواية.

• لماذا تشي عناوين أعمالك بالشعرية، بل هي عناوين شاعرة؟

•• أنا لم أفكر مطلقاً أن أكتب الشعر، ولكن أقرأ وأتذوق الشعر، أتذكر جملة لإدغار موران يقول فيها «إن الشعر يبدأ مع الحياة، إنه يطل منذ لحظة ما نسميه (متعة العيش)….»، بعض النقاد تحدثوا عن اللغة الشعرية في مجموعاتي القصصية الأولى، بالنسبة للعناوين فأبحث عن المختلف المتميز والمتناغم (لا ليلك ليلي ولا أنت أنا)، (الحكواتي يفقد صوته)، (أنت النار وأنا الفراشة)، (يوقد الليل أصواتهم ويملأ أسفارهم بالتعب)، ربما يتضح ذلك في المجموعات القصصية أكثر من الروايات، ورغم ذلك أبحث عن المختلف، (طائف الأنس)، (حالة كذب)، (مقامات النساء)، (قطرة كحول).

• متى قررت الانتقال من القصة للرواية؟

•• كما أسلفت، محاولتي الأولى كانت كتابة رواية، بالطبع دون وعي، وبتوفيق من الله لم تكتمل المحاولة، الأمر الذي جعلني أقرأ وأحرص على عدم الكتابة إلا عندما أشعر أنني فعلاً قادر، كانت قراءاتي في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات أغلبها أعمال قصصية تشيكوف، يوسف إدريس، زكريا تامر، وغيرهم، في ذلك الوقت كانت الرواية متوارية في المملكة لا يوجد غير أسماء يعدون على أصابع اليد الواحدة، وكان الصدى للقصة القصيرة، ومن حسن حظي أكون من ضمن كتاب القصة في الثمانينيات، حيث الحضور والتميز، وفي نهاية عام 1984م قررت أن أكتب رواية، وذلك بعد نصوص قصصية كثيرة كتبتها ونشرتها في أغلب الصحف، وبعد صدور مجموعتي الأولى، ونشر وعروض مسرحيتي الأولى، تفرغت لمدة ما يقارب العام لكتابة الرواية، لم أحرص وقتها على كتابة القصة لأخرج برواية (رائحة الفحم) التي كتبتها أكثر من مرة حذفت الكثير وأضفت القليل لتخرج بشكل رضيت عنه، وربما لو كان هنالك إقبال وموقف إيجابي لتلقي الرواية حينها، أي رواية وليس رائحة الفحم فقط ربما واصلت كتابة الرواية إذ إن مجموعتي القصصية (أنت النار وأنا الفراشة) شاهد على إجهاض أكثر من رواية.

• من أين نشأت العلاقة بالمسرح؟ ولماذا يشعر البعض أنه عشقك الأوّل؟

•• أعتقد منذ الطفولة، كنت مفتوناً بالتقليد، أمارس لعباً يعتمد على تقليد بعض الشخصيات مع أبناء الجيران، ثم حضرت عرضاً تهريجياً مسرحياً في المدرسة الابتدائية، وضحكنا، وتابعت بعض الأعمال الدرامية في التلفزيون لأشاهد بعض المسرحيات وأقرأ أيضاً بعض المسرحيات، وذلك مع مرور السنوات ليتشكل لدي المسرح الذي كان أشبه بمكعبات البناء للأطفال، ليتشكل بعد ذلك في ذهني وعلى الواقع المسرح، ولتكون التجربة الأولى في الكتابة مسرحية (صفعة في المرآة) وانتقل بعد ذلك إلى الإعداد المسرحي والإخراج من خلال مسرحية اللعبة عن مسرحية المقهى الزجاجي لسعدالله ونوس، بقيت بعد ذلك العلاقة، ولكن عن بعد لأبقى كاتباً مسرحياً.

• متى يملّ الكاتب الكتابة، أو تملّه؟

•• الكتابة حياة، ربما أوقات تقل العلاقة بالكتابة، حين يقل المحفّز، أو ينشغل الجسم والذهن بأمور الحياة، ولكن من يقرأ، ويشعر بمتعة الكتابة، أعتقد لن يشعر مطلقاً بالملل.

• بماذا تصف الثقافة السعودية اليوم؟

•• لحظة مخاض أعتقد أنها طالت كثيراً، مرحلة ما قبل الوزارة، ومرحلة ما بعدها، هنالك أشياء كثيرة معلقة، مثل الأندية الأدبية، موجودة وغير موجودة، هنالك ازدواجية بالعمل بين الهيئة والأندية وجمعية الأدب الجديدة، التي وزعت سفراء لها في كل مناطق المملكة، هنالك فعاليات ثقافية في كل لحظة وكل مقهى، مع غياب غريب للنشر الحكومي، كانت الأندية قائمة بذلك وأعتقد أنها الآن توقفت، الأمر ينطبق على المسرح الازدواجية بين الهيئة والجمعية، ورغم هذه الدوامة، فهنالك فعل ثقافي متميز من خلال ما ينشر من إبداع، يكفي حضور رجاء عالم في القائمة القصيرة للبوكر هذا العام، أتمنى الاهتمام بالنشر، الاهتمام بالمبدع، وإعطاءه حقه الذي يستحق، وتنظيم النشاط المنبري وفق ضوابط محددة.

• إلى أي مستوى من القناعة تميل مع القول الناقد، بأن ثيمة أعمالك إنسانية وأخلاقية؟

•• بكل تأكيد، إنسانية وأخلاقية، ولكن غير مباشرة، وهنا أحتاج لمن يقف عند كل عمل إبداعي أكتبه، ناقداً ومحللاً، قيمة العمل الإبداعي بالأثر الذي يشعر به القارئ بعد انتهائه من قراءة النص، ويأتي دور الناقد، بتقديم قراءة أخرى، قد تضيف أو توضح، وقد تكون مجرد كلام مكرر، وهنا يكون دوري كمبدع تجاه الرأي المطروح حول عملي الإبداعي هل أتفق أم أختلف، هل أصل إلى مستوى جيد من القناعة أن تلك المقولة صحيحة أم لا.

• ما رأيك بمن يصف علاقات النقاد بالكتّاب بالتبادلية النفعيّة؟

•• المشكلة في المشهد الثقافي في المملكة أنه تم تحجيم المبدعين مقابل إبراز النقاد، فأصبحت الكلمة الأولى والأخيرة للناقد، وبقي صوت المبدع موارباً، فتسلم النقاد المنابر، وبدأنا نسمع عن مؤتمرات النقد، ونقد النقد، ونقد نقد النقد، وهكذا، بينما تصدر أعمال شعرية وقصصية وروائية ولا يلتفت لها، من المؤلم أن أحد النقاد الأكاديميين في ملتقى حائل قال ذات جلسة على هامش ملتقى الأدباء؛ الذي عقد في حائل منذ أشهر بأنه لا توجد رواية سعودية جيدة، وعندما سأله أحد الجلوس: هل قرأت لفلان وفلان، أجاب بالنفي، هذا الخلل الموجود للأسف في المشهد الثقافي، النقاد في المملكة ينطبق عليهم مقولة الشاعر دعبل الخزاعي «إني لأفتح عيني حين أفتحها على كثير ولكن لا أرى أحداً»، للأسف لا يقرؤون، ويتعاملون مع بعض المبدعين بفوقية غريبة، هم بحاجة للمبدع وليس العكس، والنظريات النقدية مقرها المراكز العلمية والجامعات، أما المشهد الثقافي فيحتاج إلى من يقدر النص الإبداعي ويتعامل معه بصدق وموضوعية، ويتجرأ ليقول هذا العمل جيد وهذا دون المستوى، هنا تكون العلاقة صحية بين الكاتب أو المبدع والناقد.

• هل حصْدُ الكاتب للجوائز دليل على جودة المكتوب؟

•• حصلت على المركز الأول في مسابقة القصة القصيرة في جامعة الملك سعود، وبعد 40 سنة حصلت على المركز الأول في مسابقة الجوائز الكبرى في مجال الأدب وتحديداً الرواية، وأرى في هذا نوعاً من التقدير، وفي الأولى مشجعاً ومحفزاً، مشروع الجوائز الوطنية الثقافية ضمن مبادرات وزارة الثقافة أمر جيد، ولكن نحتاج لأكثر من جائزة، وأن تكون هنالك جوائز تشجيعية وجوائز تقديرية سنوية وفق ضوابط معينة؛ أسوة بمصر والكويت، هذا ما يتعلق بالجوائز في المملكة، بالنسبة لبقية الجوائز وبالذات (البوكر) فهنالك جدل حولها، فيقال إنها تخضع لمزاجية القائمين عليها أو لاعتبارات خاصة، عموماً الجوائز مهمة تدفع القراء للاطلاع على نتاج الكاتب، وزيادة في الانتشار، ومحفز للكاتب أن يقدم ما هو أفضل.

• بماذا تصف تجربتك الصحفية محرراً وكاتب زاوية ومدير تحرير؟

•• بدأت بالتحرير الصحفي مشاركاً في مجلة الآداب أثناء دراستي الجامعية، ثم بدأت أكتب زاوية مع نشري لقصصي، وشاركت سكرتيراً للتحرير في مجلة (التوباد) التي كانت تصدر عن جمعية الثقافة والفنون بالرياض، قبلها شاركت في تحرير ملف نادي الطائف الأدبي، وبعد عودتي من أمريكا، قررت أن أخوض العمل الصحفي الأدبي فبدأت بـ(اليمامة) ثم انتقلت لجريدة الرياض لمدة قاربت العشرين عاماً، لأتفرغ، أخيراً، مديراً لتحرير المجلة العربية. العمل الصحفي الأدبي والثقافي له متعة خاصة، يكفي أنك تقدم تشكيلة ثقافية متنوعة للقارئ بين الإبداع والتحقيقات والدراسات المختلفة، كتابتي زاوية أسبوعية لفترة طويلة أشبه بتمارين الكتابة التي تكسب قوة ومناعة، وعملي التحريري أشبه بالحرفة التي يكتسب منها، وتحقق كثير من الطموح بالمشاركة الثقافية من خلال تقديم وعاء ثقافي متميز، آمل أن أكون، وفقت بذلك.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين»

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا استوديو بالرياض، وهو مهرجانٌ يجوب في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف المهرجان في هذه النسخة ثقافة الجمهورية العراقية ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويعيش فيه الزائر رحلةً استثنائية عبر الزمن، حيث يسلّط الضوء على محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، ويشمل أعمالًا فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعًا ثقافيًا أنيقًا وإبداعًا في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف» وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين، ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصورًا لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافية من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين، وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفن السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

وأخيرًا قسم «درب الوصل» الذي يستعرض مجالاتٍ مُنوَّعة من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، حيث يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافة السعودية والعراقية، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح، ومنطقة المطاعم التي تُقدم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءًا من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجارب فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .