Connect with us

السياسة

وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة الـ82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية

رعى وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، حفل تخريج الدفعة (82) من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية،

رعى وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، حفل تخريج الدفعة (82) من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية، وذلك في مقر الكلية بالعيينة.

وكان في استقباله لدى وصوله مقر الكلية نائب وزير الدفاع الأمير عبدالرحمن بن محمد بن عياف، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ورئيس أركان القوات البرية الفريق الركن فهد بن عبدالله المطير، وقائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية اللواء الركن علي بن صالح الحضيف.

وفور وصوله، عُزف السلام الملكي، ثم بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى قائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية كلمة رحب فيها بوزير الدفاع، وثمن رعايته حفل تخريج الدفعة (82) من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية، مشيرًا إلى أن الخريجين نهلوا من مختلف المعارف المدنية والعسكرية بما يجعلهم مؤهلين وقادرين على أداء مسؤولياتهم وأدوارهم العسكرية مع زملائهم في القوات المسلحة.

وأضاف قائد الكلية أن من بين الخريجين عددًا من الأشقاء من مملكة البحرين والجمهورية اليمنية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية السودان.

تلا ذلك كلمة الخريجين ألقاها رقيب أول الكلية ظافر بن محمد السبيعي، أعرب فيها عن تشرفه بالوقوف أمام سمو وزير الدفاع أصالة عن نفسه ونيابةً عن زملائه الخريجين، مؤكدًا جاهزيتهم لمشاركة زملائهم في القوات المسلحة في الدفاع عن الدين ثم الملك والوطن، ومعبرًا عن جزيل شكرهم لسموه الكريم على تشريفه ورعايته حفل تخريجهم.

عقب ذلك ألقى الطلبة نشيد الكلية، ثم جرى العرض العسكري، وتسليم راية الكلية، وأداء القسم، ثم أُعلنت النتائج، وكرَّم سموه الطلبة المتفوقين، وتسلَّم وزير الدفاع هدية تذكارية من قائد الكلية بهذه المناسبة.

بعد ذلك، تقلد الخريجون رتبهم العسكرية، والتُقطت الصورة التذكارية، ثم اختتم الحفل بالسلام الملكي.

حضر الحفل قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن مطلق بن سالم الأزيمع، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، وقائد القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي الفريق الركن عيد بن عواض الشلوي، ورئيس أركان القوات البحرية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، وقائد قوات الدفاع الجوي الفريق الركن مزيد بن سليمان العمرو، والرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير وزارة الدفاع الدكتور سمير بن عبدالعزيز الطبيّب، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف، وعدد من كبار المسؤولين والملحقين العسكريين لدى المملكة، وأولياء أمور الخريجين.

السياسة

بعد وفاة رئيسي.. من يخلف المرشد الإيراني؟

عاد الحديث عن خلافة المرشد الإيراني إلى الواجهة بعد وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته (الأحد)،

Continue Reading

السياسة

«الجنائية الدولية» تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه

في تطور لافت، طلبت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير

في تطور لافت، طلبت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان: «إن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية».

وطالب المدعي العام للمحكمة أيضا بإصدار مذكرات اعتقال بحق ثلاثة من قادة حماس، وهم: إسماعيل هنية، ومحمد الضيف، ويحيى السنوار.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية مستقلة يخضع لاختصاصها الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وتعد المحكمة الجنائية بمثابة الملاذ الأخير، إذ لا تتدخل إلا عندما لا تستطيع السلطات الوطنية القيام بوقف الجرائم أو لا ترغب بذلك أساساً.

وحاكمت المحكمتان الجنائيتان الدوليتان ليوغوسلافيا السابقة ورواندا أفراداً على جرائم ارتكبوها ضد الإنسانية، ولكن فقط تلك التي ارتكبت في ذلك البلدين خلال فترة محددة.

إلا أنه ليس للمحكمة قوة شرطة خاصة بها لتعقب واعتقال المشتبه بهم، وبدلاً من ذلك، يجب أن تعتمد على خدمات الشرطة الوطنية لإجراء اعتقالات والسعي إلى نقلهم إلى لاهاي.

يذكر أنه ليس للمحكمة ولاية قانونية بأثر رجعي، إذ لا يمكنها التعامل إلا مع الجرائم التي ارتكبت بعد 1 يوليو 2002 عندما دخل قانون روما الأساسي حيز التنفيذ.

وللمحكمة اختصاص تلقائي فقط في الجرائم المرتكبة على أراضي دولة صدقت على المعاهدة؛ أو من قبل مواطن من هذه الدولة أو عندما يحيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قضية إليها.

Continue Reading

السياسة

بعد مقتل رئيسي.. من يخلف المرشد الإيراني؟

عاد الحديث عن خلافة المرشد الإيراني إلى الواجهة بعد مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته (الأحد)،

عاد الحديث عن خلافة المرشد الإيراني إلى الواجهة بعد مقتل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحيته (الأحد)، إذ كان يُنظر إليه على أنه المرشح الأوفر حظا لخلافة المرشد الأعلى علي خامنئي.

لكن بعد الإعلان رسميا عن وفاة رئيسي، بدت حظوظ مجتبى خامنئي نجل المرشد الحالي تعود بقوة لتولي المنصب الأكثر أهمية في إيران.

وخلال السنوات الماضية، أثار ولاء رئيسي تكهنات حول قدرته على خلافة خامنئي كمرشد أعلى، لكن مقتله سيؤدي بحسب محللين سياسيين، إلى تصاعد فرص نجل المرشد مجتبى خامنئي ليكون الشخصية الأبرز والأوفر حظا في سباق خلافة المرشد الحالي.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن الباحث في مؤسسة واشنطن للدفاع عن الديمقراطيات بهنام بن طالبلو قوله: إن رئيسي كان يمثل نسخة أصغر سنا من النخبة الثورية الإيرانية.

وأضاف أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يريدهم خامنئي على رأس السلطة، لكن وفاة رئيسي تقلص عملية اختيار خليفته، معتبرا أن نجل المرشد يعد أحد المرشحين المحتملين للخلافة.

يذكر أن مجتبى خامنئي البالغ من العمر 55 عاما لا يتقلد أي منصب حكومي رسمي، إلا أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين يقولون إنه المسؤول الأول عن إمبراطورية والده التجارية، وإن له تأثيرا في تعيين مسؤولي الأمن، بحسب ما أكدت «وول ستريت جورنال» في تقرير لها.

وأفاد التقرير بأن مجتبى كان يشرف على أجزاء رئيسية من جهاز الأمن الإيراني، الذي خضع لتدقيق متجدد بعد اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين على مقتل الشابة مهسا أميني عام 2022 خلال احتجازها بتهمة انتهاك قوانين ارتداء الحجاب.

يذكر أن شهر أغسطس من العام 2022، رفعت المؤسسة الدينية الإيرانية

نجل خامنئي إلى رتبة آية الله، وهو لقب ديني مرموق يحتاج إليه ليصبح المرشد الأعلى. واعتبرت المصادر حينها أن هذا التعيين جاء في الوقت الذي ساءت فيه صحة والده.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .