Connect with us

تيكنولوجيا

رمضان على سناب شات.. تفاعُل أكثر ونُمو أكبر للعلامات التجارية في السعودية

بفضل تقنية «الواقع المُعزز» المتطورة من سناب شات، فإن التطبيق يُعد الأكثر تأثيرًا في نمو قدرات مختلف قطاعات الأعمال

بفضل تقنية «الواقع المُعزز» المتطورة من سناب شات، فإن التطبيق يُعد الأكثر تأثيرًا في نمو قدرات مختلف قطاعات الأعمال التجارية بالمملكة العربية السعودية، خلال شهر رمضان المُبارك.

ويُعد سناب شات جزءًا لا يتجزأ من ثقافة رمضان وعادات مستخدمي ومستخدمات التطبيق في الشهر الكريم؛ لكونه أضحى مساحة للتواصل والإلهام والتعبير عن النفس، فعليه يتشارك الأهل والأصدقاء أحلى وأغلى اللحظات، وهذا ما يجعله منصة مميزة تساعد الأعمال على زيادة تأثيرها وتفاعلها الحقيقي مع متابعينها.

التطبيق الأكثر استخدامًا

تُشير سناب شات أنه يجب على العلامات التجارية ألا تُحدد فحسب المكان المثالي للوصول إلى جماهيرها على نطاق واسع، بل يجب أن تُقدم تجارب غامرة ومؤثرة عبر رحلة المستهلك بأكملها، فخلال شهر رمضان، يتجه المستهلكون إلى العالم الرقمي؛ لتلبية ثلاث حاجات في مجتمعهم، تتمثل في «التواصل، والإلهام، والتعبير»، وهي المناطق التي تتمتع فيها قطاعات الأعمال بأكبر فرصة لإحداث تأثير.

وبحسب دراسة Nielsen لعام 2022 حول السلوكيات الإعلامية خلال شهر رمضان، فإن سناب شات هو التطبيق الأكثر استخدامًا في أي وقت من اليوم خلال رمضان في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لتمكين مستخدميه من القيام بكل شيء على منصة واحدة، من الدردشة والخرائط إلى اكتشاف أماكن جديدة، ومشاهدة المحتوى الرمضاني المميز، ومشاركة اللحظات المهمة مع العائلة والأصدقاء.

ومقارنة بالمنصات الاجتماعية الأخرى، تصل نسب استخدام التطبيق وقت السحور إلى 60%، و67% في الفترة الصباحية، ويرتفع إلى 72% بمنتصف النهار، و69% لما بعد العصر، و67% وقت الإفطار، و69% خلال الفترة المسائية. ولزيادة تأثير نمو قطاعات الأعمال المختلفة في رمضان، فإن متوسط تفاعل مستخدمي ومستخدمات التطبيق مع عدسات سناب يتجاوز 220 مليون مرة يوميًا في السعودية، فيما يؤكد 89% من المستخدمين أنها المنصة التي يشاركون من خلالها أهم لحظاتهم واحتفالاتهم، إلا أن المعلومة الأبرز لقطاعات الأعمال هو أن متوسط عدد مشاهدات القصص يوميًا على سناب شات في السعودية يصل إلى 10 مليارات مشاهدة تقريبًا.

الواقع المُعزز

وللاستفادة من نمو مبيعات قطاعات الأعمال وتقديم تجارب رمضانية مختلفة كُليًا، فـ89% من المستخدمين يقولون إن عدسات سناب شات للواقع المعزز والفلاتر تجعل الاحتفالات محفوظة في الذاكرة بشكل أكبر، و87% يؤكدون أن تجربة عدسات التسوق جعلتهم أكثر ميلًا لشراء المنتجات للاحتفال.

وأشار 98% من مستخدمي ومستخدمات سناب إلى أن الواقع المعزز يجعل الاحتفالات أفضل، فيما يرى 89% أن عدسات سناب شات للواقع المُعزز والفلاتر تجعل الاحتفالات أسهل للمشاركة بشكل أكبر، و90% يقولون إنها تُضفي على احتفالاتهم متعة مقارنة بما يُمكنهم فعله في التطبيقات الأخرى.

الجمال والعناية الشخصية

سناب شات هو المكان الأنسب لقطاعات الأعمال للوصول إلى جمهورها بشكل ملحوظ، والذي نجح في توفير تجارب ممتعة ومؤثرة طوال رحلة المستهلك/المستهلكة، لذلك يُنظر إليه باعتباره مصدر إلهام رئيسياً للحصول على المعلومات الموثوقة عن منتجات التجميل والعناية الشخصية خلال رحلة تخطيط الشراء.

وبحسب دراسة من Ipsos لعام 2022 بعنوان Ramadan Reimagining، بتكليف من شركة سناب، فإن 63% من مستخدمي سناب شات الذين يشترون منتجات التجميل في رمضان يشترون المنتجات في الأساس للاستخدامات اليومية والعناية الشخصية خلال رمضان.

ويهتم مستهلكو ومستهلكات المنتجات التجميلية والعناية الشخصية خلال الشهر الفضيل بعمليات الشراء، وهو ما أكدته الدراسة السابقة، والتي أشارت إلى أن 50% تقريبًا من مستخدمي سناب شات من الجنسين يخططون لعمليات الشراء الخاصة بهم قبل بداية الشهر بأسبوع على الأقل، وهم ما يبرر إلهام التطبيق فيما يتعلق بالمنتجات، فـ60% من مشتريات منتجات الجمال والعناية الشخصية تتم في المتجر، مقارنة بـ39% ممن يتسوقون عبر الإنترنت.

الملابس والإكسسوارات

ووفقًا لدراسة Ipsos المذكورة، يميل المستهلكون الباحثون عن الشراء إلى منصات التواصل الاجتماعي؛ للحصول على الإلهام والتعرف على أحدث الصيحات، ومقارنة بجميع المنصات الأخرى، يُعد سناب شات واحدًا من المصدرين الرئيسيين للتفاعل والحصول على المعلومات الموثوقة، وذكر النتائج أنه عند شراء الملابس والكماليات يتم التخطيط لثلاثة أرباع عمليات الشراء قبل أسبوع على الأقل، مما يجعل التفاعل مع المستهلكين مبكرًا أمرًا ضروريًا.

وتُعد الملابس والكماليات منتجات شخصية يتم شراؤها بشكل رئيسي للاستعمال اليومي أو العناية بالنفس، فنحو 25% من المتسوقين يشترون الملابس كهدايا أو للتبرعات، وعندما يُقرر المستهلكون السعوديون شراؤها في رمضان، فمن المرجح أن يجروا عملية الشراء عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساو.

توصيل الطعام

وعند الحديث عن هذا القطاع، يبرز السؤال التالي: ما الذي يهتم به مستهلكو ومستهلكات توصيل الطعام خلال الشهر الفضيل؟. 70% من المتسوقين عبر طلبات توصيل الطعام تكون طلباتهم للاستهلاك اليومي، فيما يتم طلب نحو 30% منها كنوع من العناية بالذات، وتتم معظم طلبات التوصيل عبر الإنترنت، ولكن 3 من كل 10 عمليات شراء ما تزال تُستلم في المتاجر أو المطاعم في رمضان.

وفيما يتعلق بإعلانات توصيل الطلبات في الشهر الكريم، فإن الإعلانات على سناب شات تُعد أكثر تفاعلًا وذات مصداقية أعلى وتوفر إلهامًا أكبر للشراء، مقارنة بجميع المنصات الأخرى، ولهذا السبب يشعر مستخدميها بأنهم أكثر استعدادًا لطلب الطعام بعد مشاهدة الإعلانات على منصتها.

مشتريات البقالة

تُشير دراسة Ipsos السابقة أن المواد الاستهلاكية مثل البضائع اليومية، تتمتع بمعدل استهلاك عال في شهر رمضان، فمعظم التخطيط لشراء هذه المنتجات يتم قبل أسبوع من الشراء، فيما يقوم 7 من كل 10 بالشراء في اليوم ذاته، ولايزال 85% من مشتريات البقالة تتم في المتاجر الفعلية، كما أن سناب يُعد المصدر الأول لكل ما هو جديد في قطاع البقالات، وتُخصص ثلاثة أرباع مشتريات المنتجات اليومية خلال رمضان للاستهلاك اليومي.

أثاث المنزل والديكور

في وقت يرغب فيه المستهلكون والمستهلكات تزيين بيوتهم بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، فإن معظمهم يُخططون للمشتريات قبل إعلان رؤية هلاله، مع بدء 56% منهم بالتخطيط قبل شهر على الأقل، ويُعد الدافع الرئيسي وراء شراء الأثاث والديكور في الشهر الكريم لاستخدام اليومي، ولكن أكثر من 60% المتسوقين يشترون هذه المنتجات لإهداء الأصدقاء والأهل والعناية بالذات. وبالنسبة لطريقة عمليات الشراء، فإن المستهلكون والمستهلكات أكثر بـ2X للقيام بعملية الشراء في المتجر مقارنة بالشراء عبر الإنترنت.

السلع الفاخرة

مع ازدياد اعتماد المستهلكين والمستهلكات على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على الإلهام، فإن الإعلانات على سناب شات أكثر تفاعلًا مقارنة بالمنصات الأخرى، وهو ما يجعل إعلاناتها أكثر جاذبية لدى المستخدمين والمستخدمات في المملكة العربية السعودية، فمعظم متسوقي هذه السلع يخططون لعملية الشراء قبل رمضان. ويبدأ 50% منهم بالتخطيط بذلك قبل شهر، وهذا ما يجعل بدء التفاعل مع المستهلكين مُبكرًا أمرًا ضروريًا. كما يميل مستهلكو ومستهلكات المنتجات والسلع الفاخرة لشرائها عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساوٍ، لذا فكلتاهما نقاط مهمة يجب تفعيلها.

التكنولوجيا

يبحث المستهلكون من الرجال والنساء دومًا على الإلهام؛ لمواكبة أحدث الطرازات والمنتجات، ويُعد سناب شات -بالنسبة للسعوديين- المنصة الأولى للحصول على الإلهام للشراء، مقارنة بالمنصات الأخرى ( 43% عبر سناب شات مقارنة بـ 35% للمنصات الأخرى في المتوسط).

وبالنسبة لتخطيط عمليات الشراء، فإن معظم المتسوقين يبدؤون بالتخطيط لاكتناز منتجات التكنولوجيا قبل حلول شهر رمضان، وقد أشار أكثر من 40% إلى أنهم يبدؤون التخطيط قبلها بأكثر من شهر. ويختار 25% (ربع المتسوقين) إهداء ما اشتروه لأصدقائهم أو عائلاتهم، إلا أن معظمهم يشترونها للاستخدام الشخصي واليومي، أو لتدليل الذات بمناسبة الشهر الفضيل. كما يميل مستهلكو ومستهلكات منتجات التكنولوجيا إلى شرائها عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساوٍ.

Continue Reading

تيكنولوجيا

هبوط ناجح لمركبة الفضاء أثينا على سطح القمر

هبطت مركبة الفضاء «أثينا» بنجاح على سطح القمر، في خطوة مهمة نحو استكشافات الفضاء المستقبلية.

وأفادت وكالة الفضاء

هبطت مركبة الفضاء «أثينا» بنجاح على سطح القمر، في خطوة مهمة نحو استكشافات الفضاء المستقبلية.

وأفادت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في بيان لها أن مركبة «أثينا» هبطت على سطح القمر بعد ثمانية أيام من الإطلاق، مبينة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق من اليوم للكشف عن جميع التفاصيل المتعلقة بالهبوط، الذي يعد الثاني من نوعه لمركبة تابعة لشركة أمريكية خاصة.

وأوضحت الشركة أن المركبة هبطت بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، على بعد نحو 160 كيلومترًا من الموقع المحدد.

أخبار ذات صلة

وأضافت الشركة أن المركبة التي تعمل بالطاقة الشمسية، تمتلك نحوعشرة أيام لإتمام ملاحظاتها وقياساتها قبل حلول الظلام على الموقع القمري.

يذكر أن استكشاف منطقة القطب الجنوبي للقمر يعد أولوية رئيسية لناسا، نظرًا لاحتمالية وجود جليد في الحفر المظللة بشكل دائم، ما يمثل أملًا كبيرًا في استكشاف المياه على القمر.

Continue Reading

تيكنولوجيا

إل جي إلكترونيكس السعودية ومجموعة شاكر تحتفلان بـ30 ​​عاماً من الابتكار المستدام في حلول التدفئة والتهوية والتكييف .

الرياض، المملكة العربية السعودية، 4 فبراير 2025: تحتفل “إل جي إلكترونيكس السعودية” و”مجموعة شاكر”، المستورد والمصنع والموزع الرائد لأجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، بمرور 30 عاماً على شراكتهما المثمرة، والتي كانت حافلة بالابتكار والتميز في قطاع التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.
وكان حجر الأساس لهذه الشراكة هو تطوير وتحسين حلول التدفئة والتهوية والتكييف المبتكرة من “إل جي”. ونجحت هذه الشراكة على مدار العقود الماضية في تعزيز مكانة “إل جي” كالمزود الأول لحلول التكييف والتبريد السكنية والتجارية في المملكة. وتضم هذه الحلول المتطورة والمبتكرة حلول التكييف والتبريد السكنية والتجارية، والتي صممت جميعها تحت شعار “صنع في السعودية” بهدف تعزيز الاستدامة وكفاءة الطاقة بما يتماشى مع أهداف التنمية في رؤية السعودية 2030.
شهد قطاع التدفئة والتهوية والتكييف خلال هذه الفترة تغيراً واضحاً بفضل تأثير الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء الذي عزز الابتكار في هذا المجال. وأصبح يتوقع العملاء اليوم أن تكون الحلول أكثر استدامة وكفاءةً وتحسيناً للعمليات أكثر من أي وقت مضى.
وحرصت شركة “إل جي” و”مجموعة شاكر” على أن تكون في طليعة هذا التطور عبر إطلاق المنتجات المتطورة مثل LG Multi V™I والذي من المتوقع إطلاقه في المملكة في وقت لاحق من العام الجاري. يستخدم LG Multi V™I خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتكاملة لتحليل البيانات في الوقت الفعلي، مما يساعد على تحسين استهلاك الطاقة. يتيح ذلك للمنتج مرونة كافية لضبط التبريد خلال ساعات الذروة، بالإضافة إلى ضمان ضبط درجات الحرارة بشكل مثالي مع الحد الأدنى من التدخل اليدوي. مما سيجعله الخيار الأول للاستشاريين المسؤولين عن المشاريع المعقدة.
وفي سياق حديثه عن الشراكة، قال بيلون جونج، الممثل الإقليمي لشركة إل جي إلكترونيكس في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “كان تعاوننا مع مجموعة شاكر على مدى العقود الثلاثة الماضية محورياً في تقديم حلول التدفئة والتهوية والتكييف المتطورة التي تلبي وتتجاوز الاحتياجات المتطورة لدى عملائنا. ويستمر التزامنا بدفع عجلة النمو وتعزيز رضا العملاء والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة بكونه أقوى من أي وقت مضى”.
انطلقت الشراكة في عام 2008 بتأسيس مصنع مشترك في الرياض تصل كفائتة الإنتاجية إلى 750 ألف وحدة سنويا. وكانت هذه الخطوة حاسمة في توطين الإنتاج وتلبية الحاجة الملحة في المملكة لحلول حلول التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC).
وتقديراً للإنجازات البارزة التي تم تحقيقها، ستقوم شركة “إل جي” و”مجموعة شاكر” بتكريم أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين لعبوا أدواراً مهمة في تحقيق أهداف الشراكة. وتؤكد هذه الخطوة على التزامهما المشترك بتعزيز ثقافة التميز والاعتراف بالمساهمات القيّمة التي يقدمها شركاؤهم.
من جانبه قال محمد إبراهيم أبو نيان، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاكر: “يعتبر تعاوننا الذي دام 30 عاماً مع شركة إل جي إلكترونيكس السعودية شهادةً على التزامنا المشترك بالابتكار والمساهمة في ازدهار المملكة. وتعكس هذه الشراكة الدائمة تفانينا المشترك في تقديم حلول التدفئة والتهوية والتكييف الرائدة والمتطورة والموفرة للطاقة والتي تتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية وتلبي الاحتياجات المتطورة لدى عملائنا الكرام. وسنواصل معاً دفع عجلة التميز ورسم ملامح مستقبل من التقدم والتنمية المستدامة”.
وخلال احتفالهما بهذا الإنجاز، تؤكد كل من شركة “إل جي” و”مجموعة شاكر” التزامهما بتعزيز حلول التدفئة والتهوية والتكييف المستدامة والموفرة للطاقة والتي تتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 وتساهم في تنويع الاقتصاد.

Continue Reading

المحلية

بنك فيجن «Vision Bank» يحصل على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي لإطلاق المرحلة التجريبية من العمليات المصرفية

يعلن بنك فيجن «Vision Bank» المعروف سابقاً باسم «البنك السعودي الرقمي» عن انطلاق المرحلة التجريبية من عملياته المصرفية

يعلن بنك فيجن «Vision Bank» المعروف سابقاً باسم «البنك السعودي الرقمي» عن انطلاق المرحلة التجريبية من عملياته المصرفية بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي، حيث يأتي هذا الحدث كخطوة استراتيجية مهمة في مسيرة بنك فيجن نحو تحقيق رؤيته المستقبلية، مؤكداً التزامه المستمر لتطوير الخدمات والمنتجات المقدمة وتعزيز تجربة العملاء في المملكة. وتشمل المرحلة الأولى من انطلاق بنك فيجن تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية الأساسية لعدد محدود من العملاء تشمل ودائع مرابحة لأجل، بطاقات مصرفية، حوالات داخل المملكة ودفع فواتير.

ويهدف بنك فيجن إلى أن يكون رائداً في القطاع المصرفي السعودي، معتمداً على الابتكار والتقنية لتقديم حلول مصرفية مميزة وسهلة الاستخدام تلبي تطلعات العملاء وتسهم في تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية السعودية 2030.

يذكر أن بنك فيجن هو بنك رقمي محلي تأسس من تحالف مكون من عدد من مستثمرين أفراد وشركات، ويخضع لإشراف ورقابة البنك المركزي السعودي. ويهدف بنك فيجن لاستخدام أحدث التقنيات لتوفير خدمات ذكية عن طريق التركيز حول احتياجات العملاء وتقديم خدمات مالية متكاملة تشمل المدفوعات والحوالات، إضافة إلى خدمات التوفير والتخطيط المالي والتمويل.

لمزيد من المعلومات حول بنك فيجن وخدماته، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

https://www.visionbank.com.sa/ar

أو التواصل مع خدمة العملاء 8001000010.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .