Connect with us

تيكنولوجيا

رمضان على سناب شات.. تفاعُل أكثر ونُمو أكبر للعلامات التجارية في السعودية

بفضل تقنية «الواقع المُعزز» المتطورة من سناب شات، فإن التطبيق يُعد الأكثر تأثيرًا في نمو قدرات مختلف قطاعات الأعمال

بفضل تقنية «الواقع المُعزز» المتطورة من سناب شات، فإن التطبيق يُعد الأكثر تأثيرًا في نمو قدرات مختلف قطاعات الأعمال التجارية بالمملكة العربية السعودية، خلال شهر رمضان المُبارك.

ويُعد سناب شات جزءًا لا يتجزأ من ثقافة رمضان وعادات مستخدمي ومستخدمات التطبيق في الشهر الكريم؛ لكونه أضحى مساحة للتواصل والإلهام والتعبير عن النفس، فعليه يتشارك الأهل والأصدقاء أحلى وأغلى اللحظات، وهذا ما يجعله منصة مميزة تساعد الأعمال على زيادة تأثيرها وتفاعلها الحقيقي مع متابعينها.

التطبيق الأكثر استخدامًا

تُشير سناب شات أنه يجب على العلامات التجارية ألا تُحدد فحسب المكان المثالي للوصول إلى جماهيرها على نطاق واسع، بل يجب أن تُقدم تجارب غامرة ومؤثرة عبر رحلة المستهلك بأكملها، فخلال شهر رمضان، يتجه المستهلكون إلى العالم الرقمي؛ لتلبية ثلاث حاجات في مجتمعهم، تتمثل في «التواصل، والإلهام، والتعبير»، وهي المناطق التي تتمتع فيها قطاعات الأعمال بأكبر فرصة لإحداث تأثير.

وبحسب دراسة Nielsen لعام 2022 حول السلوكيات الإعلامية خلال شهر رمضان، فإن سناب شات هو التطبيق الأكثر استخدامًا في أي وقت من اليوم خلال رمضان في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لتمكين مستخدميه من القيام بكل شيء على منصة واحدة، من الدردشة والخرائط إلى اكتشاف أماكن جديدة، ومشاهدة المحتوى الرمضاني المميز، ومشاركة اللحظات المهمة مع العائلة والأصدقاء.

ومقارنة بالمنصات الاجتماعية الأخرى، تصل نسب استخدام التطبيق وقت السحور إلى 60%، و67% في الفترة الصباحية، ويرتفع إلى 72% بمنتصف النهار، و69% لما بعد العصر، و67% وقت الإفطار، و69% خلال الفترة المسائية. ولزيادة تأثير نمو قطاعات الأعمال المختلفة في رمضان، فإن متوسط تفاعل مستخدمي ومستخدمات التطبيق مع عدسات سناب يتجاوز 220 مليون مرة يوميًا في السعودية، فيما يؤكد 89% من المستخدمين أنها المنصة التي يشاركون من خلالها أهم لحظاتهم واحتفالاتهم، إلا أن المعلومة الأبرز لقطاعات الأعمال هو أن متوسط عدد مشاهدات القصص يوميًا على سناب شات في السعودية يصل إلى 10 مليارات مشاهدة تقريبًا.

الواقع المُعزز

وللاستفادة من نمو مبيعات قطاعات الأعمال وتقديم تجارب رمضانية مختلفة كُليًا، فـ89% من المستخدمين يقولون إن عدسات سناب شات للواقع المعزز والفلاتر تجعل الاحتفالات محفوظة في الذاكرة بشكل أكبر، و87% يؤكدون أن تجربة عدسات التسوق جعلتهم أكثر ميلًا لشراء المنتجات للاحتفال.

وأشار 98% من مستخدمي ومستخدمات سناب إلى أن الواقع المعزز يجعل الاحتفالات أفضل، فيما يرى 89% أن عدسات سناب شات للواقع المُعزز والفلاتر تجعل الاحتفالات أسهل للمشاركة بشكل أكبر، و90% يقولون إنها تُضفي على احتفالاتهم متعة مقارنة بما يُمكنهم فعله في التطبيقات الأخرى.

الجمال والعناية الشخصية

سناب شات هو المكان الأنسب لقطاعات الأعمال للوصول إلى جمهورها بشكل ملحوظ، والذي نجح في توفير تجارب ممتعة ومؤثرة طوال رحلة المستهلك/المستهلكة، لذلك يُنظر إليه باعتباره مصدر إلهام رئيسياً للحصول على المعلومات الموثوقة عن منتجات التجميل والعناية الشخصية خلال رحلة تخطيط الشراء.

وبحسب دراسة من Ipsos لعام 2022 بعنوان Ramadan Reimagining، بتكليف من شركة سناب، فإن 63% من مستخدمي سناب شات الذين يشترون منتجات التجميل في رمضان يشترون المنتجات في الأساس للاستخدامات اليومية والعناية الشخصية خلال رمضان.

ويهتم مستهلكو ومستهلكات المنتجات التجميلية والعناية الشخصية خلال الشهر الفضيل بعمليات الشراء، وهو ما أكدته الدراسة السابقة، والتي أشارت إلى أن 50% تقريبًا من مستخدمي سناب شات من الجنسين يخططون لعمليات الشراء الخاصة بهم قبل بداية الشهر بأسبوع على الأقل، وهم ما يبرر إلهام التطبيق فيما يتعلق بالمنتجات، فـ60% من مشتريات منتجات الجمال والعناية الشخصية تتم في المتجر، مقارنة بـ39% ممن يتسوقون عبر الإنترنت.

الملابس والإكسسوارات

ووفقًا لدراسة Ipsos المذكورة، يميل المستهلكون الباحثون عن الشراء إلى منصات التواصل الاجتماعي؛ للحصول على الإلهام والتعرف على أحدث الصيحات، ومقارنة بجميع المنصات الأخرى، يُعد سناب شات واحدًا من المصدرين الرئيسيين للتفاعل والحصول على المعلومات الموثوقة، وذكر النتائج أنه عند شراء الملابس والكماليات يتم التخطيط لثلاثة أرباع عمليات الشراء قبل أسبوع على الأقل، مما يجعل التفاعل مع المستهلكين مبكرًا أمرًا ضروريًا.

وتُعد الملابس والكماليات منتجات شخصية يتم شراؤها بشكل رئيسي للاستعمال اليومي أو العناية بالنفس، فنحو 25% من المتسوقين يشترون الملابس كهدايا أو للتبرعات، وعندما يُقرر المستهلكون السعوديون شراؤها في رمضان، فمن المرجح أن يجروا عملية الشراء عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساو.

توصيل الطعام

وعند الحديث عن هذا القطاع، يبرز السؤال التالي: ما الذي يهتم به مستهلكو ومستهلكات توصيل الطعام خلال الشهر الفضيل؟. 70% من المتسوقين عبر طلبات توصيل الطعام تكون طلباتهم للاستهلاك اليومي، فيما يتم طلب نحو 30% منها كنوع من العناية بالذات، وتتم معظم طلبات التوصيل عبر الإنترنت، ولكن 3 من كل 10 عمليات شراء ما تزال تُستلم في المتاجر أو المطاعم في رمضان.

وفيما يتعلق بإعلانات توصيل الطلبات في الشهر الكريم، فإن الإعلانات على سناب شات تُعد أكثر تفاعلًا وذات مصداقية أعلى وتوفر إلهامًا أكبر للشراء، مقارنة بجميع المنصات الأخرى، ولهذا السبب يشعر مستخدميها بأنهم أكثر استعدادًا لطلب الطعام بعد مشاهدة الإعلانات على منصتها.

مشتريات البقالة

تُشير دراسة Ipsos السابقة أن المواد الاستهلاكية مثل البضائع اليومية، تتمتع بمعدل استهلاك عال في شهر رمضان، فمعظم التخطيط لشراء هذه المنتجات يتم قبل أسبوع من الشراء، فيما يقوم 7 من كل 10 بالشراء في اليوم ذاته، ولايزال 85% من مشتريات البقالة تتم في المتاجر الفعلية، كما أن سناب يُعد المصدر الأول لكل ما هو جديد في قطاع البقالات، وتُخصص ثلاثة أرباع مشتريات المنتجات اليومية خلال رمضان للاستهلاك اليومي.

أثاث المنزل والديكور

في وقت يرغب فيه المستهلكون والمستهلكات تزيين بيوتهم بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، فإن معظمهم يُخططون للمشتريات قبل إعلان رؤية هلاله، مع بدء 56% منهم بالتخطيط قبل شهر على الأقل، ويُعد الدافع الرئيسي وراء شراء الأثاث والديكور في الشهر الكريم لاستخدام اليومي، ولكن أكثر من 60% المتسوقين يشترون هذه المنتجات لإهداء الأصدقاء والأهل والعناية بالذات. وبالنسبة لطريقة عمليات الشراء، فإن المستهلكون والمستهلكات أكثر بـ2X للقيام بعملية الشراء في المتجر مقارنة بالشراء عبر الإنترنت.

السلع الفاخرة

مع ازدياد اعتماد المستهلكين والمستهلكات على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على الإلهام، فإن الإعلانات على سناب شات أكثر تفاعلًا مقارنة بالمنصات الأخرى، وهو ما يجعل إعلاناتها أكثر جاذبية لدى المستخدمين والمستخدمات في المملكة العربية السعودية، فمعظم متسوقي هذه السلع يخططون لعملية الشراء قبل رمضان. ويبدأ 50% منهم بالتخطيط بذلك قبل شهر، وهذا ما يجعل بدء التفاعل مع المستهلكين مُبكرًا أمرًا ضروريًا. كما يميل مستهلكو ومستهلكات المنتجات والسلع الفاخرة لشرائها عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساوٍ، لذا فكلتاهما نقاط مهمة يجب تفعيلها.

التكنولوجيا

يبحث المستهلكون من الرجال والنساء دومًا على الإلهام؛ لمواكبة أحدث الطرازات والمنتجات، ويُعد سناب شات -بالنسبة للسعوديين- المنصة الأولى للحصول على الإلهام للشراء، مقارنة بالمنصات الأخرى ( 43% عبر سناب شات مقارنة بـ 35% للمنصات الأخرى في المتوسط).

وبالنسبة لتخطيط عمليات الشراء، فإن معظم المتسوقين يبدؤون بالتخطيط لاكتناز منتجات التكنولوجيا قبل حلول شهر رمضان، وقد أشار أكثر من 40% إلى أنهم يبدؤون التخطيط قبلها بأكثر من شهر. ويختار 25% (ربع المتسوقين) إهداء ما اشتروه لأصدقائهم أو عائلاتهم، إلا أن معظمهم يشترونها للاستخدام الشخصي واليومي، أو لتدليل الذات بمناسبة الشهر الفضيل. كما يميل مستهلكو ومستهلكات منتجات التكنولوجيا إلى شرائها عبر الإنترنت أو المتجر بشكل متساوٍ.

Continue Reading

المحلية

زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية


الرياض، المملكة العربية السعودية


من ضمن نشاطاتها وتسهيلاً لقاعدة عملائها، أعلنت شركة زد الرائدة في مجال حلول التجزئة الحديثة اليوم عن توقيع شراكة استر اتيجية مع منصة التواصل الاجتماعي سناب-شات، حيث تهدف الشراكة لدعم وتمكين أكثر من 9 آلاف تاجر حالي و 4 آلاف تاجر جديد
من تجار التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
كما ستدعم هذه الشراكة مساعدة التجار على نمو مبيعاتهم من خلال إطلاق حملات تسويقية احترافية بطريقة أسهل وأسرع على منصة سناب-شات والتي تضم أكثر من 22 مليون مستخدم شهري نشط في المملكة، وستوفر الشراكة للتجار مجموعة من المزايا، بما في ذلك:
● أدوات تسويقية شاملة: من خلال ربط متكامل بين المتجر الإلكتروني والحساب الإعلاني على منصة سناب-شات مع أدوات تتبع وقياس دقيقة لنتائج الحملات، مما يؤدي إلى تحسينها وزيادة المبيعات الخاصة بالمتجر.
● دعم مباشر من فر يق خبر اء زد وسناب شات: حيث سيقدم فر يق زد وفر يق سناب شات دعماً متكاملا للتجار لمساعدتهم على الاستفادة من منصة سناب-شات بشكل أفضل وأشمل.
● وصول أوسع لعملاء المتاجر: كما ستتيح الشراكة للتجار الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء المحتملين على منصة سناب-شات بطريقة سهلا و دقيقة في الاستهداف.
● خلق فرص جديدة للتجارة: من خلال العمل على برنامج شامل لنشر ثقافة التجارة الإلكترونية للمدن الأبعد عن العاصمة و تمكين المستخدمين من خلال المحتوى و التكنولوجية.
وأعرب مازن الضراب، المؤسس ورئيس قسم النمو في شركة زد، عن سعادته بهذه الشراكة، قائلا: “نؤمن بأن لدى التجار السعوديين القدرة على تحقيق نجاح كبير من خلال الاستفادة من القوة الهائلة لمنصات مثل سناب-شات. ونسعى من خلال هذه الشراكة إلى مساعدتهم على تحقيق أكبر
استفادة من هذه المنصة وتحقيق أهدافهم التجارية.”
وأضاف: “نهدف إلى تمكين التجار السعوديين من خلال تزويدهم بالأدوات والدعم اللازم لإنشاء حملات تسويقية ناجحة على منصة سناب-شات. ونثق بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.”
من جانبه، صرح حسين فريجة نائب الرئيس في شركة سناب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يسعدنا التعاون مع شركة زد لدعم وتمكين تجار التجزئة في المملكة العربية السعودية. ونؤمن بأن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في مساعدة التجار على الوصول إلى جمهور أوسع على سناب
شات وتحقيق المزيد من المبيعات.”
وتأتي هذه الشراكة في إطار حرص شركة زد على دعم نمو قطاع التجزئة الحديثة في المملكة العربية السعودية.
وتعتبر زد من الشركات الرائدة في مجال التجزئة الحديثة حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تساعد التجار والشركات على تحقيق أهدافها التسويقية.
المزيد من المعلومات:

https://zidsnap.zid.store/

Continue Reading

تيكنولوجيا

كاسبرسكي تحصل على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية

أعلنت كاسبرسكي اليوم عن حصولها على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية من وزارة الاستثمار في المملكة، تأكيداً على

أعلنت كاسبرسكي اليوم عن حصولها على ترخيص المقر الإقليمي في السعودية من وزارة الاستثمار في المملكة، تأكيداً على التزامها إزاء رفع القدرة التنافسية للأمن السيبراني للقطاعات الاقتصادية السعودية، كما أنه يمثل خطوة مهمة في إطار جهودها الرامية لتعزيز وجودها في المملكة.

ويتمثّل الهدف الرئيسي للمقر الإقليمي في تقديم الدعم الشامل لمختلف الأنشطة التشغيلية لمجموعة شركات كاسبرسكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب ضمان تطوير أعمالها المستدامة في المملكة والمنطقة عموماً، مع التركيز على التطوير الاستراتيجي وإجراء الأبحاث المتعلقة بالتهديدات والعمل على تحليلها. وعلاوة على ذلك، ستتمكن الشركة من تقديم خدمات مصممة خصيصاً للمنطقة، ومن ذلك على سبيل المثال الكشف والاستجابة المُدارة المدعومة من قبل مركزها للعمليات الأمنية في المملكة فريق الاستجابة لحالات الطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية (ICS CERT).

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن كاسبرسكي تعمل في 200 دولة ومنطقة، ويوجد لديها 34 مكتباً منتشرة في أكثر من 30 دولة، وتمكنت في العام 2022 من تحقيق إنجاز بارز عندما افتتحت مكتباً جديداً لها في الرياض، وإضافة المملكة إلى شبكة مكاتبها العالمية التي تحرز توسعاً مستمراً. وأعقب ذلك في العام 2023 افتتاح أول مركز للشفافية لكاسبرسكي في الرياض، لتقدم خدماتها من خلاله لكافة منطقة الشرق الأوسط.

ونظراً لوجود العديد من المبادرات الحالية والمخطط لها لضمان الاستعداد المستقبلي بالتوافق مع «النهج الرقمي أولاً»، سيؤدي اعتماد المملكة للتقنيات المتقدمة، مثل شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي إلى زيادة اهتمام المجرمين السيبرانيين بالهجمات الموجهة والتهديدات السيبرانية. وإلى جانب جهود المملكة لبناء بنية تحتية قوية للأمن السيبراني، أطلقت كاسبرسكي برنامج الجيل السيبراني للتدريب العام والتدريب الداخلي في المملكة خلال العام الماضي 2023. ويستقطب هذا البرنامج التعليمي المواهب الشابة من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني أو المجالات الأخرى، كما يهدف إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني، وتمكين تبادل المهارات والمعرفة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة.

وقال أندريه إفريموف، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في كاسبرسكي: «يعد افتتاح مقرنا الإقليمي في المملكة إنجازاً مهماً على خريطة طريقنا لمواصلة النمو في المملكة لنواكب تحوّلها السريع إلى مركز اقتصادي للمنطقة. ويسرّني الإعراب عن فخري بعد أن أصبحنا جزءاً من هذا التحول، فضلاً عن تطور أعمالنا بنجاح في المملكة. وستسهم هذه الخطوة في تعزيز قدراتنا حتى نتمكن من تقديم أرقى لخدمات لعملائنا وشركائنا والمؤسسات في جميع أنحاء المنطقة، والاستفادة من القدرات الاستثنائية لمحفظتنا الشاملة من حلول الأمن السيبراني التي تعتبر بحق الأفضل في فئتها، والحائزة على الكثير من الجوائز تقديراً لإرسائها أعلى المعايير على مستوى الصناعة».

Continue Reading

تيكنولوجيا

«كاسبرسكي»: التهديدات السيبرانية على السعودية تشهد انخفاضاً بـ (19 ٪) في 2023

شهدت السعودية انخفاضًا بنسبة 19% في عدد التهديدات السيبرانية في عام 2023. ومع ذلك، سجلت الهجمات التي تستهدف بيانات

شهدت السعودية انخفاضًا بنسبة 19% في عدد التهديدات السيبرانية في عام 2023. ومع ذلك، سجلت الهجمات التي تستهدف بيانات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ارتفاعًا بنسبة 51%، وزيادة بنسبة 74% في هجمات برامج الفدية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 44% في هجمات التصيد الاحتيالي، وذلك بحسب تحليلات كشفتها “كاسبرسكي”.

وناقش خبراء كاسبرسكي التحديات والتطورات في الملتقى السنوي للأمن السيبراني – الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا 2024، الذي أُقيم في كوالالمبور، حيث تركزت المناقشات على آخر اتجاهات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على التهديدات الحديثة، بالإضافة إلى التحديات المحددة التي تواجه أنظمة التحكم الصناعية في المنطقة.

وتتنوع وتتعقد التهديدات عبر الإنترنت، مع تأثير متفاوت على الدول في المنطقة. سجلت تركيا أكبر نسبة من المستخدمين المتأثرين، تليها كينيا وقطر وجنوب أفريقيا، في حين سجلت دول أخرى مستويات أقل من التأثر بالتهديدات، وفقًا لتحليل كاسبرسكي.

وأكد مدير فريق البحث والتحليل بكاسبرسكي أمين حسبيني، على أن التهديدات السيبرانية تزداد تعقيدًا بسبب التطور التكنولوجي والاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية في المنطقة، مما يعزز أهمية اتخاذ تدابير أمنية فعالة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .