Connect with us

السياسة

9 جهات سعودية تشارك في مفاوضات «التجارة الحرة» الخليجية التركية

تُعقد الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون، وجمهورية تركيا، خلال الفترة من 29 –

تُعقد الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون، وجمهورية تركيا، خلال الفترة من 29 – 31 يوليو 2024، في مدينة أنقرة التركية، بمشاركة 9 جهات حكومية سعودية.

وتناقش الجولة الأولى من المفاوضات، العديد من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، إذ تهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ التي ستسير عليها المفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، إضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعياً للانتهاء من المفاوضات بأقرب وقت ممكن.

كما تهدف الجولة إلى تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات والفرص التجارية بين الأطراف المشاركة، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون والتنسيق المشترك، ما يمهد الطريق في الجولات القادمة للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل.

وتأتي الجولة، امتدادًا لتوقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا الذي تم توقيعه بين الأمانة العامة والجانب التركي في 21 مارس 2024، وهو ما يُعد دلالة على رغبة الدول الأطراف على تنمية الشراكة الإستراتيجية.

ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية على إعطاء ميزة تفضيلية لنفاذ المنتجات الوطنية من سلع وخدمات في أسواق جميع الأطراف من خلال تحرير أغلب السلع والخدمات، إضافة إلى تسهيل وتشجيع وحماية الاستثمارات، ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، إضافةً إلى تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في الدول الأعضاء.

متابعة المفاوضات التجارية

وتشارك المملكة في هذه الجولة، بوفد حكومي برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، بمشاركة كل من: وزارة الطاقة، وزارة الاستثمار، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الهيئة العامة للغذاء والدواء، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، هيئة تنمية الصادرات السعودية.

يُذكر، أن الفريق التفاوضي السعودي الذي ترأسه الهيئة العامة للتجارة الخارجية، يعمل على الإشراف ومتابعة سير المفاوضات التجارية لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجارية، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين مواقف المملكة التفاوضية، والتنسيق مع الدول ذات التوجهات المماثلة أو المشابهة في التجارة الدولية.

السياسة

«السياحة»: 5 ملاحظات على جودة الخدمات في فنادق مكة

في حين ضبطت وزارة السياحة، 79 مرفق ضيافة سياحياً في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، أعادت مزاولة نشاطها دون

في حين ضبطت وزارة السياحة، 79 مرفق ضيافة سياحياً في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، أعادت مزاولة نشاطها دون ترخيص من الوزارة، رصدت الفرق الرقابية الميدانية أبرز 5 ملاحظات على جودة الخدمات في مرافق الضيافة بالعاصمة المقدسة.

وبينت الوزارة، خلال العرض المرئي الذي قدم في الاجتماع الذي عقدته مع مديري الفنادق في مكة المكرمة، لمناقشة الامتثال التنظيمي وتطوير القطاع الفندقي في العاصمة المقدسة من أجل ضمان جودة الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين والحجاج، أن هذه الملاحظات تمثلت في عدم وجود آلة لبيع الأغذية والمشروبات وبعض المنتجات الخفيفة، وعدم تثبيت الكراسي العالية المخصصة للأطفال بأمان، وعدم وجود خدمة الحجز عبر شبكة الإنترنت، وعدم توفير معلومات عامة حول المتاحف المحلية والمواقع الأثرية والوجهات السياحية المحلية والفعاليات في المناطق العامة أو الغرف، وعدم وجود لوحة رسمية تحتوي على نوع المرفق وفئته.

وعدت 5 مخالفات من أكثر المخالفات تكراراً في مرافق الضيافة، وهي: عدم تسجيل بيانات جميع العاملين قطعياً في المرفق المرتبطين بشكل مباشر، وعدم تزويد الوزارة عند الطلب بأي معلومات أو بيانات من خلال أي وسيلة تراها مناسبة وخلال المدة التي تحددها، وفقدان شرط من شروط الترخيص للعنصر الواحد، وتدني مستوى النظافة في المنشأة للعنصر الواحد، وتدني مستوى الصيانة في المنشأة للعنصر الواحد.

يذكر، أن عدد مرافق الضيافة المرخصة في مكة المكرمة بنهاية 2024، تجاوز أكثر من 1,000 مرفق ضيافة، فيما تجاوز عدد الغرف المرخصة أكثر من 268 ألف غرفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يقدم خدمات صحية لمخيم الزعتري بالأردن

قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، خدمات صحية لـ 2,606 حالات مرضية في مخيم الزعتري للاجئين

قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، خدمات صحية لـ 2,606 حالات مرضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن خلال الأسبوع الرابع من فبراير الماضي.

واستقبلت عيادات الطب العام 793 مريضا، وراجع عيادة الباطنية 113 مريضا من مرضى السكري والضغط والربو، فيما استقبلت عيادات الأطفال 257 مريضا، وراجع 183 مريضا عيادتي الأسنان.

واستقبلت 231 مريضة في العيادتين النسويتين، بينما استقبلت عيادة الأنف والأذن والحنجرة 70 مريضا يعانون من التهابات في الجيوب والبلعوم واللوز والأذن الوسطى، واستقبلت عيادة العيون 66 مريضا، واستقبلت عيادة القلب 31 مريضا، وعيادة الأشعة التشخيصية 33 مريضا، وعيادة الجلدية 59 مريضا، في حين استقبل 55 مريضا في عيادة الطب التأهيلي.

وعُمل 2,382 تحليلا لـ268 مريضا بمختلف أنواع التحاليل المخبرية، وتم إجراء 170 عملية تصوير بالأشعة السينية وبالموجات فوق الصوتية لـ150 مريضا، وأُعطي 93 لقاحا في عيادة المطاعيم، فيما بلغت جلسات التثقيف الصحي الفردية والجماعية 75 جلسة، وعُملت 129 جلسة علاج فيزيائي في قسم العلاج الطبيعي، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 1,623 وصفة طبية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«الصحة»: ملتزمون بحماية حقوق المرضى وسرّية معلوماتهم

في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. جددت وزارة الصحة، تأكيدها على حماية حقوق المرضى وتعزيز جودة الخدمات امتداداً

في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. جددت وزارة الصحة، تأكيدها على حماية حقوق المرضى وتعزيز جودة الخدمات امتداداً لجهود الوزارة الرامية إلى تحسين تجربة المستفيدين وضمان حصولهم على رعاية شاملة ومتكاملة وفق أعلى المعايير العالمية، وأبرمت وزارة الصحة، اتفاقية مستوى الخدمة مع جمعية حماية المستهلك، بهدف تحديد حقوق وواجبات المستهلكين في القطاع الصحي بصورة دورية وواضحة لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وحماية حقوق المرضى بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الرضى والاستفادة.

كما أصدرت الوزارة، «وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى»، التي تعد مرجعاً شاملاً يحدد الأطر اللازمة لحماية حقوق المستفيدين، التي تشمل ضمان حصول المرضى على رعاية صحية آمنة، وحفظ سرية معلوماتهم، وحقهم في الاطلاع على تفاصيل خطط العلاج والمشاركة الفاعلة في القرارات الطبية، وتمنحهم الحق في تقديم الملاحظات والشكاوى دون أن يؤثر ذلك في جودة الرعاية الصحية التي يتلقونها.

ودعماً لهذه الجهود المشتركة، دعت وزارة الصحة، إلى الاطلاع على «دليل المستهلك»، الذي أصدرته جمعية حماية المستهلك الذي يهدف إلى وضع معايير واضحة تكفل حصول الجميع على خدمات عادلة ومتطورة، ولاسيما في القطاع الصحي، بما يعزز وعي المرضى بحقوقهم ويسهم في تحسين تجربتهم الصحية.

وأكدت الوزارة، استمرارها في تطوير القطاع الصحي من خلال إطلاق مبادرات نوعية تُعنى برفع كفاءة الخدمات الصحية، وضمان استدامتها، وتحسين تجربة المرضى وسعيها إلى تحقيق أعلى مستويات الرضى لدى المستفيدين، بما يواكب تطلعاتهم ويعزز الثقة في المنظومة الصحية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .